|
تلك الزهرةُ البريّة
صباح محسن جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 1624 - 2006 / 7 / 27 - 08:02
المحور:
كتابات ساخرة
قصة قصيرة صباح هذا اليوم وفيما أنا أهم عبور الشارع الرئيس المؤدي الى سوق مدينتنا المهذبة اعترضتني عربة ٌ خشبية يجرها حمارٌ أبلق على غير ما ألفته في قريتنا الوديعة. العربة منبسطة مفتوحة الجوانب استعارت دواليبها القديمة المستهلكة من مركبات كـثــُرَ حضورهن مؤخرا وما عاد سائقوها يبالون بأجازة سوق أو ضوابط مرورية. واذا ما انتبه حوذي العربة الخشبية الى ِقدَم الأطارات وعتقها ، حشر داخلها حاصرات مطاطية شوّهت شكل الدواليب ومن ثم أفقدت العربة توازنها فتأثرت بعرج ملحوظ. تجاوزتني العربة بإيقاع صرير الواحها الخشبية المتراخية مساميرها . انتبهت أنها تجر وراءها حمارا آخرا مربوطا بحبل طويل نسبيا ، يهرول حثيثا خلفها . ثمة من يقف ماسكا رسن القيادة بيد فيما الأخرى تلوّح بعصا غليظة بآلية تعودها الحوذي لاكزا حماره فيندفع هذا نشيطا. على أني حسبت الحمارَ غيره الجواد دونما حاجة الى تدريب! وفي كل الأحوال يبدو أنه أمر مسلّم به سيما زمن الحروب فما سلم من هاجس التدريب أنسان أو حمار. تأملت مليا أن الحال يختلف أحيانا حين تتدخل المصالح وتتنوع الغايات. يأخذ التدريب حدود آليته مبدأ التطبيع أيضا. والتطبيع له سياسات وسبل عديدة! يبدو أن تفاهما مسبقا حصل بين الحمارين ، فقوائمهما تتحرك بإيقاع منتظم دون أن يعي الحمار الجديد مقصد الجهة التي تسعى اليه العربة. ما يهم في تلك الحركة الجماعية المتناسقة إيقاعها الذي يفضي الى راحة تستطيبها النفس. قادتني قدماي إلى مكان عملي الجديد ولما يزل ذلك الأيقاع يتصادى داخل رأسي بآليته المجردة. همس الحمار الأبلق: - إيه يا زميلي .. لعلك تدرك أن لا راحة لنا ، ذلك قدرنا! أجابه الآخر لاهثا: - لكأنما ُقدّرعلينا أن نهرول هكذا دون غاية ترجى! استدرك الأبلق : - هل أطعموك جيدا؟! - ليس كثيرا.. كأن صاحبي قد بدا عليه الأستعجال! - وهل شربت كفايتك ؟ - لا أخفيك كانت وجبة طعامي جلها من قشور البطيخ. - ترى ما سر قدومك معي .. ايعتزم صاحبنا إنهاء خدماتي؟ - ليس من هذا شيء. ربما أنعم الله عليه بوسع من رزقه. العربة تغذ السير .. على قارعة الطريق وقف أطفال وصبية يحيّون الموكب البهي .. وان تجاوزهم لفت نظرهم الحمار ذو الحبل فتبعوه حذرين يرشقونه بخفيف حجارة الطريق وان ابتعد مسافة مالوا الى ما هو ثقيل. العربة تهرول لا تلوي على شيء وحوذيها الصغير ينشدّ مأخوذا بلوحة السماء وما خلفته الشمس من الوان عجيبة. بدا له صف الأشجار البعيدة يدور ، مستغربا كيف لا تحرك الطيور اجنحتها وهي تلف وتدور في كبد السماء. وجوه الناس تنظره دون اكتراث ، ما تبقى في ذهنه ملابسهم الرثة الباهتة .وجوههم التعبى التي لا تنافس لون ملابسهم تدور أيضا ولكن ليس كبقية صف الأشجار عند الأفق. لفحت الشمس وجه الحوذي فطبعت عليه قسوتها.ربما استطاع أن يرد على تلك الوجوه الكالحة بابتسامة من عنده دون مقابل. ينهر حماره بين الفينة والأخرى بلازمته المعتادة التي تنفلت من زاوية فمه بشكل جعل فكّه يبدو معوجّا. ينتبه أخرى الى أذني الحمار المنتصبتين على غير عادتهما فيعاجله بضربة من عصاه ، يشد هذا الأخير العربة الى أمام. أن ينسحب الرسن جهة اليمين وقليلا الى وراء يتجه الحمار يمينا . حالا تقف العربة بأنين صريرها النشاز. ترجّل الحوذي فبدا أكبر مما هو عليه . مضى تجاه ممر طويل من كثيف قصب ودغل وهو ينق وينط كضفدعة. نادى بصوت عال فأجابه آخر من بين أحراش واكوام لاقراص عملت من روث الأبقار مؤونة وقود. دلف الى الداخل تاركا خلفه صوت إجتيازه لحشائش كثيفة وقصب مزدحم. التفت الحمار الأبلق وقد بدا عليه تعب الطريق: - لا بأس عليك يا صديقي.. ستتعود على مشاق الحياة. - لولا هذا الحبل اللعين لكان بمقدوري تناول شيء من تلك الحشائش الطازجة! - هوّن عليك سيعود صاحبنا بشيء منها فلا تستعجل. إن هي الآ لحظات حتى عاد الحوذي بصحبة شخص آخر لا يظهر منهما سوى أقدامهما حيث غطت أجسامهم كوَم حصاد الحشائش.. نفضا حملاهما تباعا. عادا ثانية. امتلآت العربة . ما عاد الحمار الثاني يرى صاحبه الأبلق. قبل أن يعتليا ظهر العربة تقدم الحوذي عابثا بزهرة برية بلقاء يشممها للحمار ثم ليثبتها قريبا من عينه في ثنية اللجام . في طريق عودة الجميع كانت فرصة طيبة اغتنمها الحمار المتدرب ليأكل مما تراكم أمامه من حشائش. انتبه الحوذي فنزل مسرعا ليعاجله بضربات تأديبية من عصاه الغليظة ولسانه يقذف منفلتا بأقذع الشتائم. انتفض الحمار قيد التدريب لما أصابه من ألم مبرّح رافسا بقائمتيه الخلفيتين في الهواء. فتح الأبلق فـَيه ناهقا بأعلى ما يستطيع. أطال نهيقه وهوعلى ذلك الحال فعلـّق الحوذي ملتفتا لصاحبه: - هل رأيت حمارا يضحك كثيرا كهذا !؟ نحى صاحبه جانبا يتفحص الحمار مضيفا : - أفاتكَ إنه الآن يرى العالم أبلقا! رحلة العودة سريعة. وصلت العربة الى مستقرها أخيرا عند منهل للأبقار في منطقة واسعة الخضرة أحيطت بسياج منيع . ألقت حمولتها قرب أبقار شرهة جائعة أتت على كامل حمولة العربة فيما واصلت فكوكها تعمل كمحركات آلية مدرعة. ظلت عيونها الجاحظة بلادة ً شاخصة ًصوب العربة طلبا في المزيد! تململ الحوذي قبل أن يقفل راجعا وهمهمة من كلمات ضاع اغلبها بين شتائم يائسة مرددا: - كل هذا الطعام وشحّة في الحليب ! كم اشتهي أن أذبح الجميع! عاد الى العربة . قبل أن يقفزالى سطحها انهال على الحمار المتدرب بالضرب ، عاونه صاحبه كأنما استهوته اللعبة . بالمقابل مضى الأبلق يصيح غارقا في ضحكة عميقة! كانت تلك تجربته الأولى ، ما عرف بعدها الحمار المتدرب كم سيكلفه درسه الأول في أدب تناول الطعام من بين دروس أخرى آتية ولا ريب في الطريق. نوديّ عليّ من غرفة مجاورة. استغربت كيف تسنى لهم معرفة مكان عملي الجديد! رفعت السماعة مترددا. بدا الخط مشغولا. أصخت السمع منزعجا، واذا بضحكة منكرة تخترق صدغي كطلق مباغت . صعقت فزعا متلعثما راميا بسماعة الهاتف من يدي وانا ادور من حولي وصوت قادم من السماعة يلح : ألم تهاجر بعد ؟!
#صباح_محسن_جاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بيضتا هرّ - قصة قصيرة -
-
مما وراء السوريالية
-
مواساة لشجرة البمبر
-
عذابات يحيى
-
الفعل .. بستان
-
أكنيتا فالك .. الحبّ وضده
-
أكنيتا فالك : الحبّ وضدّه
-
سهراب : الحبّ ُ كلّ شيء
-
أطوارُ .. كعادتها تضحكُ
-
!أسطورة الوحدة الوطنية
-
!أيُّ مفسَى للتهكم يمكنه أن ينقذ العراق
-
!السيد قوجَمان و أسطورة الوحدة الوطنية
-
لمّوا شمل شعبنا يا مراجعنا ورجال حكومتنا الكرام
-
راجمو سعدي يوسف .. لا توغلوا في المأساة
-
فُروغ فاروخزاد وعيد الحب ..قادمة كما وعدت
-
على هامش رسوم الكاريكاتير: أمام التحريضية وما وراءها
-
أزنا.. هو ذا المعْبر .. فأقفزوا
-
د. الصائغ.. هو ذا المحك للعراقية الحقّة يا حكومة
-
جاك هيرشمان شاعر أمريكا الشيوعي يثقّف للحب
-
*سعدي يوسف على غرار - إملأها علنا مولاي
المزيد.....
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|