|
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا. 2
علي احمد
الحوار المتمدن-العدد: 6831 - 2021 / 3 / 4 - 11:09
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
وبالعودة الى kappu فإن السومرية تحسم اصل واقدمية استخدامها وتفسر سبب استخدام الرمز DA أي اليد مقلوبا. وانطلاقا من قانون غريمGrimm للغة البدائية الجرمانية ق>ك> خ فيمكن ترجيح اقدمية اللفظ بالقاف واما الفاء فهي تطور من الباء والملحظ ان كثيرا من الباء السومرية تتحول للفاء الاكدية P والعديد من الأمثلة في العربية توضح ان الباء والفاء من اصل واحد. في السومرية gab [LEFT]: gab2-bu ، gab2 : اليسار( اليد). Šumēlu: اليد اليسرى. (الكلمة شمال ربما مكونة من šu [HAND] يد قارن الشوى بمعنى الاطراف+ ربما ميل؟). والشمال يقع على الجهة اليسرى لأن الانسان حدد الاتجاهات نسبة لمواجهته شروق اهم الارباب الشمس . ولدينا أيضا في السومرية kab [BIT PART]:[ kab]:[ ]: حلقة من حلقتي لجام الحصان، حبل الانف. ترادف في الاكدية: 1:kappu : جزء من ادوات تسخير الحيوان. 2:şerretu: حبل الانف، حبل القيادة.-انظر الأصل sur [HARNESS] ، وقارن ما له علاقة بالصر وحبل السرة. GAB2 لها ذات رمز KAB. وصورة قراءة kappu اكثر حداثة. وبتقديري ان كمم -قارن مكة وبكة- الذي في الااكدية kamû و له علاقة بالتقييد تطور من هذا الجذر الذي بالاصل اطلق على اليد اليسرى تحديدا لتمييزها عن اليد ADA او DA او A2. اغلب الجذور العربية التي تبدأ بحرف ق، ك ،ج ،خ والحرف الثاني ب ، ف بالاصل تفرعات من GAB ولها علاقة بخواص اليد كالدفاع والاستدارة (التكوف أو التقوف والتجوف) وصرع الشيئ وقلبه هي صفات اجتمعت في خواص اليد وبعضها مقتصرة على اليد اليسرى كالدفاع لأن اليمنى للهجوم واليسرى للصد. واما ما له علاقة بالقلب لان الانسان البدائي نظر لليد اليسرى كمقلوب عن اليمنى الأكثر استخداما. من الكلمات الاكدية ذات العلاقة بالكف وخواصه والقياسات المستنبطة منه: kappu: [PA]: جناح.gappu: جناح. kappi ēni: الجفن-الجفن هو كف العين-، الرموش؟.kappi īni:الرموش. ولخاصية التكوف (التقوف والتقوب ) والتدوير في الكف: Kippu: انشوطة، فخ او شرك او احبولة للصيد، عقدة انشوطة، (تنجيم) حلقات من امعاء الغنم المضحى بها او المقدمة كقرابين، نوع من احشاء الحيوانات المضحى بها او المقدمة كقرابين، الطالع او البشارة او النذير الذي تعبر عنه الاحشاء المشار اليها سابقا. حبل الانف، حبل القيادة. kippatu:[GAM]:دائرة،طارة،طوق، حلقة- قارن جذر مشتق اكثر حداثة: ḫūpu: (عجل) اطار، حافة، محيط، حاشية. حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا. الحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ. الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ. حَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه. حَفَّانُ النعام: رِيشُه. الحافةُ والحَوْفُ: الناحِيةُ والجانِبُ. الحَوْفُ الثوب. حافةُ كل شيء: ناحِيَتُه. وتَحَيَّفَ الشيءَ: أَخذ من جوانِبه ونواحِيه. وتَحَيَّفَ مالَه: نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه. (قارن العجلة وصناعتها) - kippatu :(رياضيات) [KA.KEŠDA]:محيط ( الحدود الخارجية)، الطوق الخارجي، محيط الدائرة، مقبض، ممسك. kapāpu: (kabābu): [ GILIM] ،[ GAM= GÚR] :يحني، يلوي، يقوس، يدور، يعطف، يحيط، يطوق، يثني. šukpupu: يؤدي الى الانحناء والتقوس. kappu ṣapāpu : يعلم او يدرب على الطيران.qappatu:( gabbatu ): [ GI.GAM.MA]:سلة(قفة) من سعف النخيل. kuppu: ( quppu):سلة. kuppû: قصب، نبات مستنقعات،دغل او اجمة من القصب او نبات المستنقعات، ثلج ،جليد، انكليس،جريث- قارن gur [CIRCLE] و كور وقور وكرر وخاصية الاستدارة للانكليس و للنباتات القصبية وصناعة السلال والقفف-. kuppû:[ GÚ.BÍ.KU6]: سمك الانكليس(الانقليس)، الجريث؟ او ما يشبهه، نوع من الطيور، نوع من الثعابين، غدة سمك الانكليس الصفراء (عقار).kubbû : (hubbû):يخيط ويدرز ويرقع، مرقوع ومخيط ومدروز - انظر القراري: الخياط تحت gur [CIRCLE]ولاحظ الاقتران بـ kippatu.-. kubbušu ( kuppšu ) : نوع من الكعك او الخبز. kuppu: الذي ينشل الماء من البئر، جب (بئر). kuppupu: مقوس ومنحني ومطوي. kupputu: كتلة مضغوطة على شكل ورم،يصنع اقراصا او حقنا شرجية. kupputu:( kubbutu): يجمع ويُرَكِب. المقابل في العربية وصلته بخواص اليد (الكف): قبا: قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه. وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا أَتاه من قبل قَفاه. قفا: قفا يقفو قفوا وقفوا وهو أن يتبع الشيء. -قياس من اتباع اليد اليسرى لليمنى سواء في الإحاطة او العمل-. القَفا، مقصور ، مؤخر العُنق. قَفَوْت الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح. والقِفْيةُ: العيب. والقَفِيَّةُ: الناحية. قبح: القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح، وقال غيره: القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع ، وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه، والأَسفلُ القَبِيحَ، وقال الفراء: أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ، وقيل: رأْس العضد الذي يلي الذراع، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا، وقيل: القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين، ويقال لطرف الذراع الإِبرة، وقيل: القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين. القُبْحُ: ضد الحُسْنِ يكون في الصورة. قوله تعالى: ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين، أَي من المُبْعَدين الملعونين، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد- الابعاد ربما قياس من التركيز على استخدام اليد اليمين في تربية الصغار. -قارن قفا وذكر القبح ربما الأصل من صفة اليد اليسرى وضعفها وما يعزز الاعتقاد هو ان من بين ما يرد تحت جذر شمل الذي منه الشِّمالُ: نقيضُ اليَمِين. الشِّيمالُ: لغة في الشِّمال. اليَدُ الشِّمال خلاف اليَمِين. طَيْرُ شِمالٍ: كلُّ طير يُتَشاءَم به. الشِّمال الشُّؤْم. قارن كراهية العرب للشمال سواء الريح الباردة او الغزاة. وربما شؤم بالاصل اطلقت على الشمال وللمقارنة الشُّؤْمُ: خلافُ اليُمْنِ. وطائر أَشْأَمُ: جارٍ بالشُّؤْم. ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم، وكذلك رجل يَمانٍ،زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة. ويقال: تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله. وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ، ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ. والشَّأْمُ: بلاد تذكر وتؤنث، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة. والمَشْأَمةُ: المَيسَرة، وكذلك الشَّأْمَةُ-. قفف: القَفَّاف: الذي يَسرِق الدراهم بين أَصابعه. وأَهل العراق يقولون للسُّوقي الذي يَسرِق بكفيه إذا انتقد الدراهم: قَفَّاف.قَفْقفا الظَّلِيم: جناحاه. قفقفا الطائر: جناحاه.القفقفان: الفَكَّان-قياس من الكفين فك عبارة عن جذر مستنبط من كف بالقلب-. القُفَّة: الزَّبيل. القُفَّة: قَرعة يابسة، وفي المحكم: كهيْئةِ القَرْعَة تُتَّخذ من خوص ونحوه تجعل فيها المرأَةُ قُطنها. القُفْة مثل القُفّة من الخوص- خاصية كف اليد في التقويف لتشكيل وعاء للغرف والنقل سواء للماء وغيره- . قْفُ التُّرْسِ : الْمُسْتَدِيرُ بِحَافَّتِهِ ، حَدِيدًا كَانَ أَوْ قَرْنًا .حِمَارٌ مُوَقَّفٌ: كُوِيَتْ ذِرَاعَاهُ كَيًّا مُسْتَدِيرًا. الْمِيقَفُ وَالْمِيقَافُ الْعُودُ الَّذِي تُحَرَّكُ بِهِ الْقِدْرُ وَيُسَكَّنُ بِهِ غَلَيَانُهَا ، وَهُوَ الْمِدْوَمُ وَالْمِدْوَامُ - قارن تدويم الطائر والدائرة. يحتمل أيضا أن يكون اصل الميقاف من الشكل المقوف (مجوف) أي المغرفة لانها ايضا تستخدم في تسكين الغليان، ويتفق كوف قوف جوف مع الشكل الدائري. قارن المغرفة المشتقة من الشكل المقور والحركة الدائريةgur [CIRCLE]، وان اشتقاق المغرفة idgurum [LADLE?] لها صلة باليد + تقوير او تدوير GUR. -. القُفّة: الرِّعدة، وعليه قُفة أَي رِعدة وقُشَعْريرة. قفَّ يَقِفُّ قُفوفاً: أَرْعَدَ واقْشَعَرَّ. يقال: تَقَفْقَفَ من البَرد إذا انضمْ وارتعد. قال: نِعْمَ ضَجِيعُ الفتى، إذا بَرَدَ الْـ ـلَيلُ سُحَيْراً، فقَفْقَفَ الصُّرَدُ وسُمع له قَفْقفةٌ إذا تَطَهّر فسُمع لأَضراسه تَقَعْقُع من البرد. الليث: القَفقفة اضطراب الحنكين واصْطِكاك الأَسْنان من الصرْدِ أَو من نافِضِ الحُمَّى. الأَصمعي: تَقَفْقَف من البرد وتَرَفْرف بمعنى واحد.-من الصعب الجزم بصلة الجليد او الثلج kuppû والذي اخذت منه العربية على القياس القشعريرة الا اذا كان قياسا لكون اليد الأكثر تاثرا لكون الانسان يدفئء جسده بجلود الحيوانات فيما يترك يديه عاريتين لتسهيل استخدامهما-. قُفُّ الشيء: ظهره- قياس لكون اليد اليسرى عكس او مقلوبه بالنظر لليمنى-. وتاليا خواص GAB اليد اليسرى لكونها تتبع اليمنى في اغلب الحركات وتسندها، والمثال السومري التالي يعني أنها تكفل انجاز المهمة التي تقوم بها اليمنى: gabgin [GUARANTOR]: gab2-gin6 (gab2-gi) ، ga-ab-gi-na : ضامن، كفيل. المرادف الاكدي muqippu: ضامن، كفيل. qiāpu(qâpu): يثق بشخص،يعتقد بشخص، يتأكد من شيئ، يأتمن احدهم على شيء، يعطي قرضا، يكفل شخصا، يستقرض. muqippu: : كفيل وضامن. جذر قبن اختزل اثناء تطور اللسان من الارغاتية السومرية للاشتقاقية الجذرية وهو بالاصل gabgin السومري الأكثر ورودا بصورة gab2-gin6. واماgi فهي من صور قراءة gin6 التي تعني قصبيات المستنقعات ومن الصعب الجزم عما اذا كان للقصبيات وجمعها صلة بالضمان الا اذا كان القصد هو أن جمع هذه النباتات يكفل استمرار حاجيات القبيلة من وقود ومواد بناء كما هو الحال بالتحطيب الذي كان دارجا في مجتمعنا حتى عهد قريب. والعربية احتفظت باللفظ الاقدم في قبن فيما تطور بالتوازي بين العربية والاكدية أيضا بصورة وقف وقفف. وللمقارنة مع الكفيل قياسا القبان وما ورد في اللسان في حديث عمر: أَن حذيفة، رضي اللّه عنهما، قال له: إنك تستعين بالرجل الفاجر فقال: إني لأَستعين بالرجل لقوته ثم أَكون على قَفّانه، قال أَبو عبيد: قَفّان كل شيء جُمّاعه واستقصاء معرفته، يقول: أَكون على تتبع أَمره حتى أَستَقصِيَ علمه وأَعرفه، قال أَبو عبيد: ولا أَحسب هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان، ومنه قولهم: فلان قبّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتَبع أَمره ويحاسبه- قارن الكفيل-، ولهذا قيل للميزان الذي يقال له القَبّان قَبّان. قال ابن الأَثير: يقال أَتيته على قَفّان ذلك وقافيته أَي على أَثره، وقيل في حديث عمر إنه يقول: أَستعين بالرجل الكافي القويّ وإن لم يكن بذلك الثقةِ، ثم أَكون من ورائه وعلى إثره أَتتبَّع أَمره وأَبحث عن حاله، فكفايته لي تنفعني ومُراقبتي له تمنعه من الخيانة. وقَفَّانٌ فَعَّالٌ من قولهم في القَفا القَفَنّ، ومن جعل النون زائدة فهو فَعْلان، قال: وذكره الهروي والأَزهري في قفف على أَن النون زائدة، وذكره الجوهري في قفن، وقال: القفّان القَفا والنون زائدة، وقيل: هو معرَّب قَبَّان الذي يوزن به. ومنه قول العامة: فلان قَبّانٌ على فلان إِذا كان بمنزلة الأَمين والرئيس الذي يتتَبَّعُ أَمره ويُحاسبه، ولهذا سمي الميزان الذي يقال له القَبَّانُ القَبّانَ. ابن الأَعرابي: القَفّانُ عند العرب الأَمين، وهو فارسي عُرِّبَ.- هوس نسب الفارسية في لسان العرب لاغلب الجذور سببه الجهل بثقافة وادي الرافدين القديمة وهناك عشرات الأمثلة على سومرية او اكدية هذه المشار اليها بالفارسية-. وقبل شرح الكلمة الاكدية التي تطورت من السومرية تجذر الإشارة الى ان وقف بمعنى نهض على رجليه لا صلة بهذه الكلمة، وانما قياسا من القرد لوقوفه على رجليه كما الانسان. وهي بالسومرية UGUBI وفي الاكدية uqūpu قرد من الرتب العليا وهي إشارة للتأكيد على مسألتين هما الوقوف والتقليد والاقتفاء بمعنى تداخل في تسمية القرد صفة اليد اليسرى مع الوقوف والتقليد والعقب بمعنى الاست وأيضا الضراط. واختصارا لن اشرح ما ورد في العربية من صلة بالقرد ومنها حتى ما وصل الى تسمية القِشَّةُ بمعنى انثى القرود (الفاء>الثاء> الشين). وقف: وقَف الأَرض على المساكين، وفي الصحاح للمساكين، وقْفاً: حبسَها -أي كفلها وضمنها-. وفي كتابه لأَهل نجْرانَ: وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه، الواقف: خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها، والوِقِّيفى، بالكسر والتشديد والقصر: الخدمة. ورجل وقّاف: مُتَأَنٍّ غير عَجِل، قال: وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ، وما كنت وقّافاً على الشُّبُهات وفي حديث الحسن: إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل، والوقّاف: الذي لا يستعجل في الأَمور. ووقَّف الحديث: بيَّنه. أَبو زيد: وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنته تبييناً، وهما واحد. ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه. واما ما له صلة بخواص التقوف في اليد الْوَقْفُ : الْخَلْخَالُ مَا كَانَ مِنْ شَيْءٍ مِنَ الْفِضَّةِ وَالذَّبْلِ وَغَيْرِهِمَا ، وَأَكْثَرُ مَا يَكُونُ مِنَ الذَّبْلِ ، وَقِيلَ : هُوَ السِّوَارُ مَا كَانَ . التَّوْقِيفُ أَنْ يُلْوَى الْعَقَبُ عَلَى الْقَوْسِ رَطْبًا حَتَّى يَصِيرَ كَالْحَلْقَةِ. وَالتَّوْقِيفُ أَيْضًا : لَيُّ الْعَقَبِ عَلَى الْقَوْسِ مِنْ غَيْرِ عَيْبٍ. وكف: تَوَكَّف الأَثَر: تتبَّعه. التوكُّف التوقُّع والانتظار. يقال: هو يتوكَّف الخبر أَي يتوقَّعه. توكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم- قارن الكافِل: العائِل، القبيل : الكفيل -. الوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل. وكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف- قارن KAB بمعنى وكاف وعلاقته بضمان تسخير الحيوان-.الْوَكَفُ : وَكَفُ الْبَيْتِ مِثْلَ الْجَنَاحِ - اليد والجناح انظر pa [BRANCH]- فِي الْبَيْتِ يَكُونُ عَلَى الْكُنَّةِ أَوِ الْكَنِيفِ . وَفِي الْحَدِيثِ : خِيَارُ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللَّهِ أَصْحَابُ الْوَكَفِ - قِيلَ : وَمَنْ أَصْحَابُ الْوَكَفِ ؟ قَالَ : قَوْمٌ تُكْفَأُ عَلَيْهِمْ مَرَاكِبُهُمْ فِي الْبَحْرِ- انقلاب اليد اليسرى مقارنة باليمني-.أَصْلُ الْوَكَفِ فِي اللُّغَةِ الْمَيْلُ وَالْجَوْرُ . في العربية كثيرة هي الأمثلة على الابدال بين اللام والنون بل تزيد عن الابدال بين الراء واللام كما هو دارج لغويا. ولهذا فبتقديري ان القبيل بمعنى الكفيل والعريف، على صلة بالاصل بـ قبن وكذلك كفل كصورة قراءة احدث من قبن>قبل. كفف: كفّ الشيءَ: جمعه. الكفُّ: اليد. كُفّةُ القَمِيص ، ما استدار حول الذَّيل. كلُّ ما استدار فهو كِفّة، نحو كِفَّة الميزان وكِفَّة الصائد، وهي حِبالته. الكِفة كل شيء مستدير كدارة الوشم وعُود الدُّفّ وحبالة الصيْد.كُفة كل شيء: حاشيته وطرَّته. استكفَّت الحيَّة إذا ترَحَّتْ كالكِفَّةِ- قارن سمك الانكليس بالسومرية gubi [EEL?].-. أَصل الكَفّ المنع، ومن هذا قيل لطَرف اليد كَفٌّ لأَنها يُكَفُّ بها عن سائر البدن. الكِفَّةُ والشَّبكةُ أَمرهما واحد،الكُفَّة، بالكسر: حِبالة الصائد.والكِفَفُ في الوَشْم: داراتٌ تكون فيه. والكِفَّةُ: ما يُصاد به الظِّباء يجعل كالطوْق. واسْتكَفُّوه: صاروا حَواليْه. الكَفْكفة: كفُّك الشيء أَي ردُّك الشيء عن الشيء، وكفْكَفْت دمْع العين.(اليسار أداة دفاع). كَفَفْت الثوبَ أَي خِطْت حاشيته، وهي الخِياطةُ الثانية بعد الشَّلِّ.الكاف والفاء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على قبض وانقباض- تفسير سليم والقبض هو اصل التحوية والاستدارة حول الشيء -. من ذلك الكَفُّ للإنسان، سمِّيت بذلك لأنَّها تَقبِض الشّيءَ. كوف:تكوَّفَ الرملُ والقومُ أَي استداروا.الكُوفانُ الدَّغَل بين القصَب والخشب. الكاف والواو والفاء أصيل يقولون: إنَّه يدلُّ على استدارةٍ في شيء- قارن خاصية الاستدارة والتكوف قياسا من الكف سواء في نباتات المستنقعات او الافاعي والانكليس والجريث. -. كيَّفَ الأَدِيم: قَطَّعه، ويقال للخِرْقة التي يُرْقَع بها ذَيْل القميص القُدَّامُ: كِيفة، والذي يرقع بها ذيل القميص الخَلفُ: حيفةٌ. – حيف وحوف وحفف ربما بالاصل نسبة للاغصان قارن PA :[ pa ، pa9 ]:جناح، غصن، سعفة او جريدة، وحيث ان المرادف الاكدي هو agappu وkappu بمعنى جناح. واما انتقال الاستخدام لما يوحي بالقطع من الجوانب فهو نسبة لقطع الاغصان التي هي بمثابة اجنحة او ايادي وقارن جذور مركبة تضم الكلمة السومرية مثل فنن وفند بمعنى اغصان-. قوب: القَوْبُ: أَن تُقَوِّبَ أَرْضاً أَو حُفْرةً شِـبْهَ التَّقْوير. القائبةُ والقابَةُ: البَيْضة. كفأ: كافَأَهُ على الشيء مُكافأَةً وكِفَاءً: جازاه. الكُفْءُ: النظير والمُساوِي. كَفَأَه: قَلَبَه. كَفَأْتُ الإِناءَ: كَبَبْته. أَكْفَأَ الشيءَ: أَمالَه. وأَكْفَأَ في سَيره: جارَ عن القَصْدِ. الإِكْفاءَ الـمُخالَفةُ-اليسار مخالف لليمين وفي التربية ينهر الطفل عن استخدام اليسرى - كفي:الكفو النظير لغة في الكف. كبح: الكَبْحُ: كَبْحُك الدابةَ باللجام. كفح: أَكْفَح الدَّابةَ: تَلَقَّى فاها باللجام يضربه به ليلتقمه، وهو من قولهم لقيته كِفاحاً أَي استقبلته كَفَّةَ كَفَّةَ.كَفَحها باللجام: جذبها- نظر kab [BIT PART]-. المُكافَحةُ: مصادفة الوجه بالوجه مفاجأَة. كبع: الكَبْعُ المَنْعُ. كبا:الكَبْوةُ في غير هذا: السقوط للوجه. كبب:كَبَّ الشيءَ: قَلَبه. كَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه. الكُبُّ: الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره. الكُبابُ والكَبَابُ: الطَّباهِجَةُ -قارن الكبة والكباب من اليد وتدويرها-. الكَبْكَبَةُ: الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ، وقد كَبْكَبَه. جوب: الجَوابُ: رَدِيدُ الكلام. الإِجابةُ رَجْعُ الكلام، تقول: أَجابَه عن سُؤَاله. الجيم والواو والباء أصلٌ واحد، وهو خَرْقُ الشيء..... وأصلٌ آخر، وهو مراجَعة الكلام. – الأصل اليد اليسرى كمواجه لليمنى واما الخرق فهو كناية عن تقوب الكف- جبب: الجُبَّةُ من أَسْماء الدِّرْع- لا صلة للجبة بمعنى الدرع باليد وانما بالصدر GABAوالتي رمزها مشتق من القفص الصدري-. الجُبّةُ حَشْوُ الحافِر، وقيل: قَرْنُه، وقيل: هي من الفَرَس مُلْتَقَى الوَظِيف على الحَوْشَب من الرُّسْغ .وقيل: هي مَوْصِلُ ما بين الساقِ والفَخِذ.وقيل: موصل الوَظيف في الذراع.وقيل: مَغْرِزُ الوَظِيفِ في الحافر.الجُبْجُبة الزَّبيلُ من جُلودٍ، يُنْقَلُ فيه الترابُ. الجُبْجُبةُ: الكَرِشُ. جَبَّ الْقَوْمَ: غَلَبَهُمْ . جبى: جَبَّى الرَّجُلُ : وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ فِي الصَّلَاةِ أَوْ عَلَى الْأَرْضِ، وَهُوَ أَيْضًا انْكِبَابُهُ عَلَى وَجْهِهِ. أَصْلُ التَّجْبِيَةِ أَنْ يَقُومَ الْإِنْسَانُ قِيَامَ الرَّاكِعِ ، وَقِيلَ : هُوَ السُّجُودُ .الْعَرَبُ تَقُولُ : جَبَّى فُلَانٌ تَجْبِيَةً إِذَا أَكَبَّ عَلَى وَجْهِهِ بَارِكًا ، أَوْ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ مُنْحَنِيًا ، وَهُوَ قَائِمٌ . جفى: جَفَأَ الرَّجُلُ: صَرَعَهُ. جَفَأَ بِهِ الْأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ . جَفَأَ الْبُرْمَةَ فِي الْقَصْعَةِ جَفْأً : أَكْفَأَهَا، أَوْ أَمَالَهَا فَصَبَّ مَا فِيهَا. جَفَأَ : جَفَأَ الرَّجُلُ : صَرَعَهُ. فَجَفَئُوا الْقُدُورَ أَيْ : فَرَّغُوهَا وَقَلَبُوهَا. جعب: جَعَبْتُهُ أَيْ : صَرَعْتُهُ ، مِثْلُ جَعَفْتُهُ . جَعَبَ الشَّيْءُ: قَلَبَهُ . جَعَبَهُ: جَمَعَهُ ، وَأَكْثَرُهُ فِي الشَّيْءِ الْيَسِيرِ. جعف: جَعَفَهُ: صَرَعَهُ وَضَرَبَ بِهِ الْأَرْضَ. الْجَعْفُ : شِدَّةُ الصَّرْعِ . جَعَفَ الشَّيْءَ: قَلَبَهُ. ضَرْبَهُ فَجَعَبَهُ وَجَعَفَهُ إِذَا ضَرَبَ بِهِ الْأَرْضَ. الجَعْبةُ: كِنانةُ النُّشَّابِ. – ربما بالاصل من التقويب كالقفة لحمل السهام- جفع: جَفَعَ الشَّيْءَ: قَلَبَهُ. جَفَعَهُ وَجَعَفَهُ إِذَا صَرَعَهُ، وَهَذَا مَقْلُوبٌ كَمَا قَالُوا : جَبَذَ وَجَذَبَ ، وَرَوَى بَعْضُهُمْ بَيْتَ جَرِيرٍ : وَضَيْفُ بَنِي عِقَالٍ يُجْفَعُ - بِالْجِيمِ - أَيْ : يُصْرَعُ مِنَ الْجُوعِ ، وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ : يُخْفَعُ بِالْخَاءِ .التِّجْفَافُ : مَا جُلِّلَ بِهِ الْفَرَسُ مِنْ سِلَاحٍ وَآلَةٍ تَقِيهِ الْجِرَاحَ. فِي حَدِيثِ الْحُدَيْبِيَةِ : فَجَاءَ يَقُودُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَى فَرَسٍ مُجَفَّفٍ أَيْ : عَلَيْهِ تِجْفَافٌ ، قَالَ : وَقَدْ يَلْبَسُهُ الْإِنْسَانُ أَيْضًا- الأصل من الصدر GABA قارن gababum [SHIELD] رغم عدم استخدام رمز الصدر-. وقب: الْأَوْقَابُ : الْكُوَى. وَقْبُ الْمَحَالَةِ : الثَّقْبُ الَّذِي يَدْخُلُ فِيهِ الْمِحْوَرُ. جحف: الجَحْفُ والـمُجاحَفَةُ: أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه.والجَحْفُ شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما. اجْتَحَفْنا ماء البئر: نَزَفْناه بالكفّ أَو بالإناء. حجف:الْحَجَفُ : ضَرْبٌ مِنَ التِّرَسَةِ، وَقِيلَ : هِيَ مِنَ الْجُلُودِ خَاصَّةً، وَقِيلَ : هِيَ مِنْ جُلُودِ الْإِبِلِ مُقَوَّرَةً. وَفِي حَدِيثِ بِنَاءِ الْكَعْبَةِ : ( فَتَطَوَّقَتْ بِالْبَيْتِ كَالْحَجَفَةِ ) هِيَ التُّرْسُ).- تداخل بين الكف GABوالصدرGABA- حقب: الْحَقَبُ: الْحِزَامُ الَّذِي يَلِي حَقْوَ الْبَعِير. وَقِيلَ : هُوَ حَبْلٌ يُشَدُّ بِهِ الرَّحْلُ فِي بَطْنِ الْبَعِيرِ مِمَّا يَلِي ثِيلَهُ ، لِئَلَّا يُؤْذِيَهُ التَّصْدِيرُ ، أَوْ يَجْتَذِبَهُ التَّصْدِيرُ ، فَيُقَدِّمَهُ. الْحَقَبُ وَالْحِقَابُ : شَيْءٌ تُعَلِّقُ بِهِ الْمَرْأَةُ الْحَلْيَ ، وَتَشُدُّهُ فِي وَسَطِهَا. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ : الْحِقَابُ هُوَ الْبَرِيمُ- قارن برم barāmu :يختم لوحا. الاختام وحركتها الدائرية. - ، إِلَّا أَنَّ الْبَرِيمَ يَكُونُ فِيهِ أَلْوَانٌ مِنَ الْخُيُوطِ تَشُدُّهُ الْمَرْأَةُ عَلَى حَقْوَيْهَا - قارن gunu [SPECKLED] المقاناة مع السومرية ومرادفها الاكدي barāmu -. الْحِقَابُ : خَيْطٌ يُشَدُّ فِي حَقْوِ الصَّبِيِّ ، تُدْفَعُ بِهِ الْعَيْنُ . الْحُقُبُ السَّنَةُ- الدوران كخاصية لليد-. حقف: الْحِقْفُ مِنَ الرَّمْلِ : الْمُعْوَجُّ. احْقَوْقَفَ الْهِلَالُ : اعْوَجَّ . كُلُّ مَا طَالَ وَاعْوَجَّ ، فَقَدِ احْقَوْقَفَ كَظَهْرِ الْبَعِيرِ وَشَخْصِ الْقَمَرِ. عقب: الِاعْتِقَابُ : الْحَبْسُ وَالْمَنْعُ وَالتَّنَاوُبُ . عَقَبَ الْخَوْقَ، وَهُوَ حَلْقَةُ الْقُرْطِ. عَقَبَ السَّهْمَ وَالْقِدْحَ وَالْقَوْسَ إِذَا لَوَى شَيْئًا مِنَ الْعَقَبِ عَلَيْهِ. عقف: الْعَقْفُ : الْعَطْفُ وَالتَّلْوِيَةُ. عكف: عَكَفُوا حولَ الشيء: استداروا. قفع: قَفَّعَ البَرْدُ أَصابِعَه: أَيْبَسَها وقَبَّضَها. المِقْفَعةُ خشبة تضرب بها الأَصابع. القاف والفاء والعين كلماتٌ تدلُّ على تجمُّع في شيء. جفف: الجُفّ: غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ، وعمَّ به بعضهم فقال: هو وِعاء الطَّلع، وقيل: الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ.جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه، والجمع الجُفوفُ، ويروى في جُّبّ، بالباء. قال ابن دريد: الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقطع من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً. والجُفُّ: شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ماء السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه.-كل ما ورد قياس من تقوف او تجوف اليد واستخدامها أداة للاحتواء-. انظر جوف وقوف. قفع: قَفَّعَ البَرْدُ أَصابِعَه: أَيْبَسَها وقَبَّضَها، وبذلك سمي المُقَفَّعُ، ورجل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ وقوم قُفْعُ الأصابع ورجل مُقَفَّعُ اليدين. نظر أَعرابي إِلى قُنْفُذةٍ وقد تقبضت فقال: أَتُرى البرد قَفَّعَها؟ أَي قَبَّضَها. القُفاعُ: داءٌ تَشَنَّجُ منه الأَصابع، وقد تَقَفَّعَت هي. المِقْفَعةُ خشبة تضرب بها الأَصابع. القُفّاعُ: نبات مُتَقَفِّعٌ كأَنه قُرُونٌ صَلابةً إِذا يَبِسَ، قال الأَزهري: يقال له كَفُّ الكلْبِ. القُفْعُ القِفافُ. واما ما له صلة بالجذور المركبة باعتبار ان الحرف الصامت الثالث او اكثر الذي يصعب تحديد اصل كلمته ليس من احرف العلة او شقائقها الحاء والعين والهاء وللاشارة فإن ما له علاقة بالسرعة والحركة قياس من اليد التي هي أيضا القدم (الأطراف)لدى الحيوانات بنظر البدائي : قبث:قَبَثَ به وضَبَثَ به إِذا قَبَضَ عليه. قبز: القِبْزُ القصير البخيل.-البخل يرتبط بالامساك واليد أي الانانية في البداءة لأن تفضيل الذات خارج مفهوم المشاعية البدائية وله صلة بالملكية الخاصة التي ارتبطت بفجر الحضارة.-. قبص: القَبْصُ: التناوُلُ بالأَصابع بأَطْرافِها. القَبْضةُ بالكفِّ كلها، والقَبْصة بأَطراف الأَصابع، والقُبْصَة والقَبْصةُ: اسم ما تَناوَلْتَه بعينه، والقَبِيصةُ: ما تناوَلْته بأَطراف أَصابعك، والقَبْصةُ من الطعام: ما حَمَلَتْ كَفَّاك. قبط: القَبْط الجمع، والبَقْط التَّفْرقة.وقد قَبَط الشيءَ يَقْبِطه قَبْطاً: جمعه بيده. قبعث : رجل قَبَعْثى: عظيم القَدَم. قبعر: رجل قَبْعَرِيّ شديد على الأَهْل بخيل سيِّء الخلق، قال: وقد جاء فيه حديث مرفوع لم يذكره، والذي رأَيته في غريب الحديث والأَثر لابن الأَثير رجل قَعْبَرِيّ، بتقديم العين على الباء، والله أَعلم. قبن: القَبِينُ: المُنْكمِش في أُموره.- قارن القبض-. قمن: القَمينُ: السريع. جَفَش الشيءَ: جَمَعَه، يمانية. جَفَشَهُ: عَصَرَهُ يَسِيراً، أو هو الحَلْبُ بأَطْرافِ الأصابِعِ. جَفِسَ من الطعام يَجْفَسُ جَفَساً: اتَّخَمَ (طعامgu [EAT]+ ينتفخ peš [THICK]) قفثل:القَفْثَلة: جَرْفُ الشيء بسُرْعة. قفخ:قَفَخَ الشيءَ: ضربه، ولا يكون القَفْخ إلاّ على شيء صُلب أَو على شيء أَجوف أَو على الرأْس، فإِن ضربه على شيء مصمت يابس قال: صفقته وصقعته. قفخ رأْسه بالعصا يَقْفَخه قفخاً كذلك. قفد:القَفْدُ: صَفْعُ الرَّأْس ببسط الكف من قِبَلِ القَفا. تقول: قَفَدَه قَفْداً صفع قفاه ببطن الكف. الأَقْفَدُ المسترخي العنق من الناس والنعام، وقيل: هو الغليظ العنق- gu [NECK]-. القفد، بفتح الفاء: أَن يميل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إِلى الجانب الإِنسي، قَفِدَ، فهو أَقْفَدُ، فإِن مال إِلى الوحْشِيّ، فهو أَصْدَفُ، قال الراعي: مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤمِ أَعْيُنُهُمْ، قُفْدِ الأَكُفِّ، لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ وقيل: القَفَدُ أَن يُخْلَقَ رأْس الكفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانب الوحشيّ. وقيل: القَفَدُ في الإِنسان أَن يُرى مُقَدَّمُ رجله من مؤَخَّرِها من خلفه. وقيل: الأَقفد من الناس الذي يمشي على صدور قدميه من قبل الأَصابع ولا تبلغ عقباه الأَرض، ومن الدوابِّ المُنْتَصِبُ الرسْغِ في إِقبال على الحافر. القَفَدُ يُبْس يكون في رُسْغِه كأَنه يَطَأُ على مُقَدَّمِ سُنْبُكِه. عبد أَقْفَدُ كَزُّ اليَدَيْنِ والرجلين قصير الأَصابع. قال الليث: الأَقفد الذي في عقبه استرخاء من الناس، والظَّلِيم أَقفد، وامرأَة قَفْداءُ. القَفَدانَةُ غِلافُ المُكْحُلَةُ يُتَّخَذ من مَشاوِبَ وربما اتُّخِذَ من أَديم. والقَفَدانَة والقَفَدان: خَريطة من أَدَم تتخذ للعطر، بالتحريك، فارسي معرب. والقَفَدُ جنس من العِمَّة. واعْتَمَّ القَفَدَ والقَفْداءَ إِذا لَوَى عِمامَته على رأْسه ولم يَسْدُلْها. القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء ga+ بر خلاء أي لا طعام - طعامgu [EAT]+ bar [OUTSIDE]-. التَّقْفِر جَمْعُك الترابَ وغيره. القَفِير: الزَّبيل، يمانية- قارن القفة-. أَبو عمرو: القَفِير القَلِيفُ والنجوية، وهي القربة الواسعة. قفز: قَفَزَ : وثب.-قياس من استخدام الأطراف التي هي بمثابة ايدي الحيوان-. القُفَّازُ بالضم والتشديد: شيءٌ يُعمل لليدين يُحشى بقطن ويكون له أزرارٌ تزرُّ على الساعدين من البرد تلبسه المرأة في يديها، وهما قُفَّازانِ. ويقال: تَقَفَّزَتِ المرأةُ بالحنَّاء. الأقْفَزُ من الخيل: الذي بياض تحجيله في يديه إلى مرفقيه دون الرجلين، وكذلك المُقَفَّزُ، كأنَّه أُلْبِسَ القُفَّازَيْنِ. قفس: قَفَس الشيءَ: أَخذه أَخذ انتزاع وغضب. اللحياني: قَفَس فلان فلاناً يَقْفِسُه قَفْساً إِذا جَذَبه بشعره سُفْلاً. قفش: القَفْشُ: النكاح. يقال: وقع فلان في القَفْش والرَّفْشِ، بالقَفْشُ كثرة النكاح.-استخدام الايدي في اعتلاء الحيوانات اثناء التلاقح-.قفش: قَفْشاً: جمعه. القَفْشُ الخُفُّ. القَفْشي بمعنى الخف دَخِيلٌ مُعرَّب وهو المقطوع الذي لم يُحْكم عمَلُه وأَصله بالفارسية «كَفْج» فعرّب، وقيل: القَفْش الخفّ القصير. القَفَشُ الدَّعّارون من اللصوص. قال أَبو حاتم: القَفْشُ في الحلْب سرعة الحلب وسرعة نقْض ما في الضرع، وكذلك الهَمْرُ. يقال: هَمَر ما في ضرعها أَجمع. قفص: القُفَاصُ: الوَعِلُ لوثَبانِه. قَفِصَ الفرسُ قَفَصاً: لم يُخْرِجْ كلَّ ما عنده من العَدْوِ. القَفِصُ المُتَقبِّض. قَفِصَ: تقَبَّض وتَشَنَّجَ من البرد، وكذلك كل ما شَنِجَ. قَفَصَ الشيءَ قَفْصاً: جمَعَه. قَفَّصَ الظَبْيَ: شدَّ قوائمه وجمَعَها. المقَفَّصُ: الذي شُدَّت يداه ورِجْلاه، مأْخوذ من القَفَصِ الذي يُحْبَسُ فيه الطيرُ. القَفِصُ المُتَقَبض بعضُه إِلى بعض. القُفَاصُ: داء يصيب الدوابّ فَتَيْبَسُ قوائمها. القَفْصُ القُلَة التي يُلْعَبُ بها، قال: ولست منها على ثقة.القُفْصُ جيلٌ من الناس مُتَلَصِّصُون في نواحي كِرْمان أَصحاب مِراسٍ في الحرْب. قارن . gab2-gaz “murdereبمعنى قاتل وسفاح. ربما اصل التسمية سومرية ولأن اغلب تسميات الشعوب أتت على لسان جيرانها من شعوب أخرى ، بمعنى ان القوقاز قتلة. وربما على صلة قَفَسَ الشَّيْءَ: أَخَذَهُ أَخْذَ انْتِزَاعٍ وَغَضَبٍ. الْقَفْسَاءُ : الْأَمَةُ اللَّئِيمَةُ الرَّدِيئَةُ ، وَلَا تُنْعَتُ الْحُرَّةُ بِهَا. امْرَأَةٌ قَفْسَاءُ وَقَفَاسِ وَعَبْدٌ أَقْفَسُ إِذَا كَانَا لَئِيمَيْنِ . وَالْأَقْفَسُ مِنَ الرِّجَالِ : الْمُقْرِفُ بْنُ الْأَمَةِ . قَفَسَ الرَّجُلُ: مَاتَ، وَكَذَلِكَ فَقَسَ ، وَهُمَا لُغَتَانِ، وَكَذَلِكَ طَفَسَ وَفَطَسَ إِذَا مَاتَ. الْقُفْسُ: جِيلٌ يَكُونُ بِكِرْمَانَ فِي جِبَالِهَا كَالْأَكْرَادِ. قَبَثَ بِهِ وَضَبَثَ بِهِ إِذَا قَبَضَ عَلَيْهِ .وقارن التسميات المختلفة للقوقاز (القفقاس) فهي في الشيشانية Кавказ وبالفارسية قفقاز. قفط: قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها: سَفَدها، وقيل: القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف. والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها. قَفَطنا بخير: كافأَنا. قفطل: قَفْطَل الشيءَ من يَدَيَّ: اختطَفه. قفعل: الاقْفِعْلالُ: تَشَنُّجُ الأَصابع والكف من بَرْد أَو داء، والجلد قد يَتَقَفْعَل فيَنْزَوِي كالأُذن المُقْفَعِلَّة، وفي لغة أُخرى: اقْلَعَفَّ اقْلِعْفافاً، وذلك كالجَذْب والجَبْذ. وفي حديث المِيلاد: يدٌ مُقْفَعِلَّة أَي متقبِّضة. اقْفَعَلَّت يدُه إِذا تَقَبَّضت وتشنَّجَت، وقيل: المُقْفَعِلُّ المُتَشَنِّجُ من بَرْد أَو كِبَر فلم يخصَّ به الأَنامِل، وقيل: المُقْفَعِلُّ اليابس اليَدِ. قفل: القُفُول: الرُّجوع من السفر- قياس من اليد اليسرى. القُفول: اليُبوس. ويقال للبخيل: هو مُقْفَل اليدين. المُقْتَفِل من الناس: الذي لا يُخرِج من يديه خيراً، وامرأَة مُقْتَفِلة. قَفَل الفَحْل يَقْفِل قُفولاً: اهتاج للضِّراب. والقَفْلة إِعطاؤك إِنساناً شيئاً بمرّة. والقِيفال: عِرْق في اليَدِ يُفْصَد، وهو معرَّب. قفن: القَفْنُ الضرب بالعصا والسَّوْطِ. قَفَنَه يَقْفِنُه قَفْناً: ضرب قَفاه. قَفَنَ الشاةَ يَقْفِنُها قَفْناً: ذبحها من القَفا. والقَفِينة: الشاة تذبح من قفاها، وهو مَنْهِيٌّ عنه. ربما GU رقبة .القَفْنُ الموْتُ. -صلة الرقبة بالقتل-. قفندر: القَفَنْدَرُ الصغير الرأْس، وقيل: الأَبيض. القَفَنْدَرُ أَيضاً: الضَّخْمُ الرِّجْل، وقيل: القصير الحادر. كبت: الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه. كبث: البَريرُ ثمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْدُ، والنَّضيجُ الكَباثُ. قال ابن سيده: الكَبَاثُ، بالفتح: نضيجُ ثمر الأَراك، وقيل: هو ما لم يَنْضَجْ منه، وقيل: هو حَمْلُه إِذا كان مُتَفَرِّقاً، واحدته: كَباثَةٌ،-قارن اليد مع شكل الثمر كعناقيد العنب والثاء(الشين) نعت في الاكدية . كبس: الكِباسة، بالكسر: العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه، وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب، كَبَس المرأَة: نكحها مرة. قارن بالعامية كبش بمعنى قبض. كبل: الكَبْل: قَيْد ضخم. كبن:الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال. رجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف، كَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها، قال اللحياني: معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم. كلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وفي التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ. يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته. واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ. فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ. كعب: كَعْبُ الإِنسان: ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه، وقيل: هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه، وقيل: هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ. وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم. وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم، وهو مَذْهَبُ الشِّيعة، ومنه قولُ يحيـى بن الحرث: رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ، فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم.وقيل: الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم. كعبر: الكُعْبُرة الكوع. كعبس: الكَعْبَسَة: مِشْيَة في سرعة وتقارُب، وقيل: هي العَدْوُ البطيء. كفت: الكَفْتُ: صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه. كَفَتَ: أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه. والكَفَتانُ من العَدْوِ والطيران: كالحَيَدانِ في شِدَّة. والكَفِيتُ: القُوَّةُ على النكاح. الكِفْتُ، بالكسر: القِدْرُ الصغيرة. كَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُه كَفْتاً، وكَفَّتَه: ضَمَّه وقَبَضَه. الكَفْتُ تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ، وبَطْناً لظَهْر. كفت: كفخ: كَفَخَه كَفْخاً إِذا ضربه. كَفَخَهُ بالعصا، كمنعه: ضَرَبَهُ، وقَفَخَهُ. رَجُلٌ مِكْفَخٌ، وعَمُودٌ مِكفَخٌ، كمنبَر: قَويٌّ. كفر: الكافر الزرَّاعُ لستره البذر بالتراب. الكَفْرُ العَصا القصيرة، وهي التي تُقْطَع من سَعَف النخل. ابن الأَعرابي: الكَفْرُ الخشبة الغليظة القصيرة. كفس: الكَفَسُ: الحَنَفُ في بعض اللُّغات -الحَنَفُ في القَدَمَينِ: إقْبالُ كل واحدة منهما على الأُخرى بإبْهامها، وكذلك هو في الحافر في اليد والرجل، وقيل: هو ميل كل واحدة من الإبهامين على صاحبتها حتى يُرى شَخْصُ أَصلِها خارجاً، وقيل: هو انقلاب القدم حتى يصير بَطنُها ظهرَها، وقيل: ميل في صدْر القَدَم.-. كفن: الكَفْنُ غزْل الصُّوف.-قياس من استخدام الكف-. خبج: الخَبْجُ نوع من الضرب بسيف أَو بعصا وليس بشديد، والحاء لغة.وخَبَجَه بالعصا: ضربه بها. وفَحْلٌ خَباجاءُ: كثير الضِّراب. خبب:الخَبَبُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ، وقيل: هو مِثْلُ الرَّمَلِ، وقيل: هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً، وأَياسِرَه جميعاً، وقيل: هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ، وكذلك البعيرُ. خَبَّ الرجلُ خَبّاً: مَنَع ما عنده. خبأ: خَبَأَ الشيءَ: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ. -الاخفاء له علاقة باستخدام الكف قارن الخف بمعنى يد او رجل الجمل وربما بالاصل قياسا من استخدام الحيوانات لايديها في الحفر. وبافتراض ان الخاء احدث من القاف والكاف استخداما فربما على صلة بتطور مفهوم الملكية الخاصة لأن اغلب الجذور ذات الصلة بابدال القاف والكاف خاء تميل للاخفاء والستر- خبع: الخَبْعُ لغة في الخَبْء. خَبَعْت الشيء: لغة في خَبَأْتُه. الخُبَعةُ المُزْعةُ من القُطْن. خبط: خَبَطَه: ضربه ضرْباً شديداً.خبَط البعيرُ بيده يَخْبِطُ خبْطاً: ضرب الأَرض بها، التهذيب: الخَبْطُ ضرب البعير الشيءَ بخُفِّ يدِه. خبص: خَبَصَ الحلواء: خلَطها وعمِلَها. خبش: خَبَش الشيءً: جمعه من ههنا وههنا. الخَبْشُ، مثل الهَبْشِ سواء: وهو جمع الشيء. خبس: خَبَسَ الشيءَ: أَخذه وغَنِمَه. خبعج: الخَبْعَجَةُ مِشْيَةٌ مُتَقاربة مثل مشية المُريبِ. خبق: فرس خِبَقٌّ وخِبِقٌّ: سريع. خبل: الخَبْل فساد الأَعضاء حتى لا يَدْري كيف يمشي فهو مُتَخَبِّل خَبِل مُخْتَبَل. بَنُو فلان يُطالبون بني فلان بدماء وخَبْلٍ أَي بقطع أَيد وأَرجل والجمع خُبُول.يقال: لنا في بني فلان دِماء وخُبُول، فالخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل. وقال رجل من العرب: إِن لنا في بني فلان خَبْلاً في الجاهلية أَي قطع أَيد وأَرجل وجراحات.الخَبْل، بالجزم: قَطْعُ اليد أَو الرجل. خبن: خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه: قلَّصَه بالخياطة. الخُبْنة الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً.-تقليد صفة اليد مثلا بدأ الانسان يخيط الجلد كالكف لصناعة الوعاء. رجلٌ خُبُنٌّ: مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ. خَبَنَ الشيء: أَخفاه. خفج: في حديث عبد الله بن عمرو: فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَثِبُ على الغَنَمِ خافِجَةً، قال: الخَفْجُ السِّفادُ وقد يستعمل في الناس، قال: ويحتمل بتقديم الجيم على الخاء. الخَفَجُ عِوَجٌ في الرِّجْلِ. خَفِجَ البعيرُ وهو أَخْفَجُ، إِذا كانت رجلاه تَعْجَلانِ بالقيام قبل رفعه إِياهما، كأَنَّ به رِعْدَةً. خفي:خَفَيْتُ الشيءَ أَخْفِيه: كتَمْتُه.وخَفَيْتُه أَيضاً: أَظْهَرْتُه، وهو من الأَضداد. المُخْتَفي: النَّبَّاشُ لاسْتِخراجه أَكفانَ الموتى، مَدَنِيَّةٌ. قال ثعلب: وفي الحديث ليس على المُخْتَفي قَطْعٌ.وفي حديث عليّ بن رَباح: السُّنَّة أَنْ تُقْطَع اليدُ المُسْتَخْفِية ولا تُقْطَعَ اليدُ المُسْتَعْلِىة، يريد بالمُسْتَخْفِية يَدَ السارق والنَّبَّاشِ، وبالمُسْتَعْلِية يَدَ الغاصب والناهب ومَن في معناهما.وفي الحديث: لَعَنَ المُخْتَفِيَ والمُخْتَفِيَة، المُخْتَفِي: النَّبَّاشُ، وهو من الاختفاء والاستتار لأَنه يَسْرُق في خُفْية. خفأ: خَفَأَ الرَّجُلَ: صَرَعَه، وفي التهذيب: اقْتَلعه وضَرب به الأَرضَ. خفف: الخُفُّ: خُفُّ البعير. الخُفْخُوفُ الطائر الذي يقال له المِيساقُ، وهو الذي يصفق بجناحيه إذا طار. قارن جناح الطائر kappu وهو ربما اصل فكرة الخفة. خفض: خَفَضَ الطائرُ جناحه: أَلانَهُ وضمَّه إِلى جنبه ليسكن من طيرانه، وخَفَضَ جناحَه يخْفِضه خفْضاً: أَلان جانبه، على المثل بِخَفْض الطائر لجناحه. الخَفْضُ السَّير الليِّنُ وهو ضد الرفع. خفد: خَفِدَ خَفَداً وخَفَدَ يَخْفِدُ خَفْداً وخَفَداناً: كلاهما أَسرع في مشيه. الخَفَيْدَدُ: الظليم الخفيف. خفق:فرس خَيْفَق وناقة خَيْفَق: سريعة جدّاً، وقيل: هي الطويلة القوائم مع إخْطاف. امرأَة خَيْفق وهي الطويلة الرُّفْعين الدقيقة العظام البعيدة الخطو. سريع، وهو الخَنْفَقِيقُ في الناقة والفرس والظليم، وهو مشي في اضطراب. الخَنْفقِينُ: حكاية أَصوات حوافر الخيل. المِخْفقة الدرّة التي يضرب بها. الخَفْقُ صوت النعل وما أشبهها من الأصوات. رجل خَفّاقُ القدم عريض باطن القدم، وخَفقَ الأَرضَ بنَعْله وكلُّ ضرب بشيء عريض خَفْقٌ، وقوله: مُهَفْهَف الكَشْحَينْ خَفّاق القَدَمْ قال ابن الأَعرابي: معناه أنه خفيف على الأرض ليس بثقيل ولا بَطيء، وقيل: خفّاق القدم إذا كان صدر قدميه عريضاً. خفل:الخافِلُ الهارِبُ، وكذلك الماخلُ والمالِخ. خفن: الخَفَّانُ رِئالُ النَّعامِ، الواحدة خَفَّانَة، وهو فَرْخُها، قال أَبو منصور: هذا تصحيف، والذي أَراد الليث: الحَفَّان، بالحاء، وهي رِئالُ النَّعام، وقد ذكرناه في حرف الفاء، قال: والخاء فيه خطأ. الخَيْفانُ الجَراد أَوَّلَ ما يطير، جَرادةٌ خَيْفانة، وكذلك الناقة السريعة.- الأصل ليس السرعة وانما الايدي قياسا من دورها في عملية الركض او القفز. قفشل: القَفْشَلِيلة: المِغْرَفة، فارسيٌّ معرب، وحكي عن الأَحمر أَنها أَعجمية أَصلها كِبْجَلار. القفشليل المغرفة معرب كفجه لير. كلمات مركبة ذات صلة مع اليد عرقب وركب: كُلُّ ذي أَربعٍ، رُكْبَتاه في يَدَيْهِ، وعُرْقُوباهُ في رِجْلَيه، والعُرْقُوبُ: مَوْصِلُ الوظِـيفِ. جذور مستحدثة بإدخال النون بين الحرفين الصامتين لتكوين جذر جديد ، واحسب ان هذا الادخال اكثر حداثة من الاكدية. وربما لها صلة بالأصل بمركبات الفعل الخاصة بالتسمية السومرية مثل na و neو en3، وربما ايضا ادوات الملكية niତ، aତ بافتراض اعادة اشتقاق الفعل من الاسم . ومن الأمثلة بالخاء من الخف- الخِنافُ سُرْعةُ قَلْب يَدَيِ الفرس. الخَنُوفُ من الإبل: اللَّيِّنةُ اليدين في السير. الكَنَفُ الجانب والناحية، بالتحريك. كنَفُ الرَّجل: حِضْنه يعني العَضُدين والصدْرَ- تداخل بي GAB يد و صدرGABA-. كَنَفا الطائر: جناحاه. الْكَنَبُ : غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ وَالْخُفَّ وَالْحَافِرَ وَالْيَدَ ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ الْيَدَ إِذَا غَلُظَتْ مِنَ الْعَمَلِ. رَجُلٌ كُنْبُتٌ وَكُنَابِتٌ : مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ . قَالَ : وَتَكَنْبَتَ الرَّجُلُ إِذَا تَقَبَّضَ . وَرَجُلٌ كُنْبُتٌ : وَهُوَ الصُّلْبُ الشَّدِيدُ . من الأمثلة على ادخال النون ذنب zibbatu بالاكدية.- انظر الجذور ذات العلاقة بالشعر والذيل- ذبب وذبي وذأب -الذئب على الأرجح نسبة لذنبه- وذيب، وذوب وذنب وزبب وزغب. كنع إذا جبن وهرب وإذا عدل . كعا إذا جبن . كنعر سنام الفصيل إذا صار فيه شحم ، وهو مثل أكعر . الكنش : فتل الأكسية. الْجِنْسُ جُمُودٌ . وَقَالَ : الْجِنْسُ الْمِيَاهُ الْجَامِدَةُ . قارن جسأ وقسى جنشت نفسي : ارتفعت من الخوف. ويقال جنش فلان إلي وجأش وتحور وهاش وأرز بمعنى واحد. جَشَأَتْ نفسُه: ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع. الجنمة جماعة الشيء - قال الأزهري : أصله الجلمة فقلبت اللام نونا ، يقال : أخذت الشيء بجلمته إذا أخذته كله . لجيم والميم في المضاعف لـه أصلان: الأوّل كثرةُ الشيء واجتماعه، والثاني عَدَم السِّلاح.
#علي_احمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.1
-
فقه اللغة: كلمات عربية وسومرية واكدية مشتركة من بيئة مناخ ال
...
-
الحناء والاصباغ الحمراء وعلاقتها بالخصب والانبعاث بعد ممات
-
الزبانية في القرآن والقراطب السومرية
-
اسطورة قصر الخورنق وبرس النمرود(برج بابل) والمعتقد الصابئي ا
...
-
ادريس رسول المعرفة الالهية الخالد وتناسل اسطورته في الانبياء
...
-
ادريس رسول المعرفة الالهية الخالد وتناسل اسطورته في الانبياء
...
-
الانسان عجينة خميرتها الاسطورة -الاله عنك (عنق) ENKI الذي شي
...
-
مصطلح أكد وبغداد (بيت اغادة)
-
مصطلح سومر(شومر): -ارض- ثمر (النخيل)
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الجمعة
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم السبت
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الاربعاء
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الخميس
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الثلاثاء
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الاثنين
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الاحد
-
اسم الشمس في السومرية خنس وكسف
-
فقه اللغة: تشرين الثاني- حرث واشباع للمخازن
-
فقه اللغة: تشرين الاول/ربيع الاول : سرعة في البدء والجمع وال
...
المزيد.....
-
لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء
...
-
خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت
...
-
# اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
-
بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
-
لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
-
واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك
...
-
البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد
...
-
ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
-
الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
-
المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|