أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيءٌ من اللغة العربية ح 4 (النكرة والمعرفة).














المزيد.....

شيءٌ من اللغة العربية ح 4 (النكرة والمعرفة).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 6812 - 2021 / 2 / 12 - 00:37
المحور: الادب والفن
    


الأسماء نوعان:
أولاً- النكرة: كل اسم يقبل (أل) وتؤثر فيه التعريف، أو يقع موقع ما يقبل (أل).
مثال ما يقبل (أل) وتؤثر فيه التعريف: رجل، شاعر، كاتب، مرأة، مجتهد.
ملاحظة: هناك من الأسماء ما تدخل عليه (أل) ولا تفيد التعريف، مثل: (عباس)؛ لأنه في الأصل معرفة، اسم علم، وذلك لا يعني أنه كان نكرة قبل دخولها عليه.
مثال ما يقع موقع ما يقبل (أل): (ذو) تقول (ذو مال)، فهو اسم نكرة لأنه وقع موقع كلمة (صاحب)، التي تقبل (أل)؛ فتقول: (الصاحب).
ملاحظة: الاسم النكرة يقبل التنوين، إن لم يكن ممنوعاً من الصرف، نحو:
جاءَ رجلٌ، قابلتُ رجلاً، سلَّمتُ على رجلٍ.
______________________
ثانياً- المعرفة: وهي ستة أقسام:
1- الضمائر 2- أسماء الإشارة 3- العَلَم 4- المُعرَّف بالألف واللام
5- الأسماء الموصولة 6- المضاف إلى معرفة.
...................
1- الضمائر:
أ- الضمائر المنفصلة:
هوَ، هيَ، هُماْ، هُمْ، هُنَّ.
أناْ، نحنُ، أنتَ، أنتِ، أنتُماْ، أنتُمْ، أنتُنَّ.
الضمائر السابق ذكرها هي من ضمائر الرفع، أي يمكن الابتداء بها كقولك:
هو حاضر، أنتَ ناجحٌ، هنَّ ناجحاتٌ.
...
إيّايَ، إيّانا، إيّاهُ، إيّاها، إيّاهُما، إيَّاهُم، إيّاهُنَّ، إيّاكَ، إيّاكِ، إيّاكُماْ، إيّاكُمْ، إيّاكُنَّ.
وهذه تسمى ضمائر نصب، لأنها تقع موقع مفعول به، نحو:
{إيَّاكَ نعبدُ وإيَّاكَ نستعين}.
وهذه الضمائر تأتي متقدمة على الأغلب، وقد تتأخر في حالات معينة.
....
ب- الضمائر المتصلة:
وهي الضمائر التي لا يُبتدأ بها، نحو:
حضرْنا الأمسيةَ، فاسقبلَنا القائمونَ عليها، وألقوا التحيةَ علينا.
يا حبيبةُ أقدِمي، فالشوقُ إليكِ يقتلُنِي، أما شعرْتِ بحالي.
الضميران المتصلان (نا) و( ي)، وقعا في محل رفع (فاعل)، ونصب
(مفعول به)، وجرّ (بحرف الجرّ أو الإضافة).
...
قابلتُكَ أمسِ؛ فسرِرْتُ بكَ.
قابلتُهُ؛ فسرِرْتُ بهِ.
رأيتُها؛ فسلَّمتُ عليهاْ.
دعوتُهُما؛ فتلقيتُ جوابَهُما.
رأيتُهُنَّ؛ فأسعدني لقاؤهُنَّ.
الضمائر المتصلة: الكاف، الهاء، ها، هما، هم، هنَّ؛ وقعت موقعي
نصب (مفعول به)، وجرّ (بحرف الجر، أو بالإضافة).
....
من ضمائر الرفع المتصلة: تاء المُتكلم، تاء المُخاطَب، تاء المُخاطَبة، نحو:
وصلْتُ، وصلْتَ، وصلْتِ.
الضمائر الثلاثة كلٌّ منها في محل رفع فاعل.
.....
من ضمائر الرفع المتصلة: (الألف، الواو، النون)، نحو:
المجتهدانِ نجحَاْ. المجتهونَ ينجحُونَ. أنتُنَّ انجحْنَ.
وقع الألف والواو والنون موقع فاعل في محل رفع، في الأمثلة السابقة.
...............
ج- الضمير المُستتر:
1- ما يستتر من الضمائر وجوباً:
أ- يا زيدُ، احفظْ درسَكَ. فاعل الفعل (احفظ) ضمير مُستتر، في محل رفع،
تقديرُه (أنتَ).
ب- قرَّرتُ أنْ أُساعدَ مَنْ يحتاجُني. فاعل الفعل (أساعد) ضمير مستتر في محل رفع، تقديره (أنا).
ج- نُناضلُ من أجلِ حُرياتِ شعوبِنا. فاعل الفعل (نُناضل) ضمير مستتر، في محل رفع، تقديره (نحنُ).
د- عليكَ أنْ تلتزمَ بقواعد النحوِ. فاعل الفعل (تلتزم) ضمير مستتر في محل رفع، تقديره (أنتَ).
فإنْ ذكرتَها وقلتَ: احفظْ أنتَ، أُساعدُ أنا، نُناضلُ نحنُ، تلتزمُ أنتَ؛
فإنَّ موقعها من الإعراب التوكيد، وليس الفاعل، فهو الضمير المُستتر،
ولا يجوز أنْ يحلَّ محلَّها الاسم الظاهر.
.....
2- ما يستتر من الضمائر جوازاً:
أ- الشاهدُ حضرَ، أو يحضرُ. الفاعل ضمير مستتر جوازاً في محل رفع،
تقديره (هو).
ب- صديقتي فازتْ، أو تفوزُ: الفاعل ضمير مستتر جوازاً، في محل رفع،
تقديره (هي).
الضميران المُستتران (هو، هي) يجوز أنْ يحلَّ محلَّهما الاسم الظاهر؛ فتقول:
الشاهدُ حضرَ، أو: حضرَ أبوهُ.
الفاعل في الأولى ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو)، وفي الثانية (أبو).
صديقتي تفوزُ، أو: تفوزُ أختُها.
الفاعل في الأولى ضمير مُستتر تقديرُه (هي)، وفي الثانية (أختُ)
......................
ملاحظة 1: إذا اتصلت بالفعل ياء المتكلم فإنه يجب أن تسبقها (نون الوقاية)، وسُمِّيت كذلك لأنها تقي الفعل من الكسر السابق للياء، نحو: (أكرَمَنِي، تُكرِمُنِي، أكرِمْنِي).
لقد بقي الفعل الماضي مبنيّاً على الفتح، والمُضارع مرفوعاً، والأمر مبنيّاً على السكون، إذ وقع الكسر على (نون الوقاية).
(مسكينة تصدّ الضربات عن غيرها؛ كما هم الفقراء في العالم).
الضمائر جميعُها مبنيَّة.
..........
يتبع في الحلقة (5) أسماء الإشارة.



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شيءٌ من اللغة العربية، ح3، المبني والمُعرَب من الأفعال، تصوي ...
- شيءٌ من اللغة العربية، ح3، المبني والمُعرَب من الأفعال.
- شيءٌ من اللغة العربيَّة (ح2)، المَبني والمُعرَب:
- شيءٌ من اللغة العربية (الكلام وما يتألف منه).
- اعتذار... نصٌّ شعري
- في بيتِهِ العتيقِ اجتمعنا... نصٌّ شعريٌّ بمناسبة ذكرى وفاة ا ...
- مقدمة كتابَين للدكتور كاظم حبيب صدرا مؤخراً، كتبها مديح الصا ...
- إليكِ... نصٌّ شعري.
- .رسالتُها... نصٌ شِعري.
- من دفتر مذكراتي...
- عَودةُ السنونو... نصٌّ شعري.
- درسٌ في الحُبِّ...
- واعدَتنِي... نصٌ شعري.
- قرار... نصٌّ شِعري.
- صَديقتي الشرقيَّةُ... نصٌ شِعري.
- قرار... نصٌ شِعري.
- توبة... نصٌ شِعري.
- مُناجَاة... نصٌ شِعري.
- قصائدي... لِمَنْ؟ نصٌّ شعري.
- مَنْ أنتِ؟... نصٌّ شعري


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - شيءٌ من اللغة العربية ح 4 (النكرة والمعرفة).