|
شيءٌ من اللغة العربية، ح3، المبني والمُعرَب من الأفعال، تصويب لما نُشِر
مديح الصادق
الحوار المتمدن-العدد: 6802 - 2021 / 1 / 31 - 18:53
المحور:
الادب والفن
تحدثنا في الحلقة الثانية عن المبني والمُعرب من الأسماء، وفي هذه الحلقة سوف نأتي على المبني والمُعرب من الأفعال، بعيداً عن التفصيل المُملّ، والتعقيد غير المُجدي؛ بالنسبة لغير المُتخصِّصين. ............................... أولا- الفعل الماضي: 1- يُبنى الفعلُ الماضي على الفتح؛ إذا: أ- لم يتصل به شيء، نحو: (حضرَ، ذهبَ، درسَ، فتحَ، نجحَ). ويُقدَّر الفتح في مثل: (سعى، رمى، دعا، نجا). _____________________ ب- يُبنى الفعل الماضي على الفتح إذا تصلت به (تاء التانيث الساكنة)، نحو: (فازَتْ، امتحنَتْ، استرشدَتْ، أجادَتْ). تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. _____________________ ج- يُبنى الفعل الماضي على الفتح إذا اتصلت به ألف الاثنين، نحو: (نجحَاْ، وصلَاْ، استرشدَاْ، فازَاْ، تدحرجَاْ). ألف الاثنين: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والفعل الماضي مبني على الفتح. ..... 2- يُبنى الفعلُ الماضي على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك، نحو: (وصلْتُ، وصلْتَ، وصلْتِ، وصلْنَ. رميْتُ، رميْتَ، رميْتِ، رميْنَ. دعوْتُ، دعوْتَ، دعوْتِ، دعوْنَ). تاء المتكلم، تاء المخاطب، تاء المخاطبة، نون النسوة؛ كلّ منها ضمير مُتصل، مبني على ما ظهر عليه، في محل رفع فاعل، والفعل الماضي بُني على السكون. ..... 3- يُبنى الفعل الماضي على الضم إذا اتصلت به (واو الجماعة) الساكنة، نحو: (احتشدُوْا، استبسلُوْا، أقامُوْا، قرَؤُوْا، أنشَؤُوْا). الواو: ضمير متصل، مبني على السكون في محل رفع فاعل، والفعل الماضي بُني على الضم. ملاحظة: همزة ماضي الخماسي والسداسي تكتب وصلاً، وفي ماضي الرباعي تكتب قطعاً ............................................ ثانيا- فعل الأمر: 1- يُبنى فعل الأمر على السكون إذا: أ- لم يتصل به شيء، نحو: (اجتهدْ، استرسِلْ، احضرْ، أَمعِنْ، أَقدِمْ، اكتبْ). ملاحظة: همزة أمر الثلاثي، والخماسي والسداسي تُكتب وصلاً وفي أمر الرباعي تُكتب قطعاً. _______________ ب- يُبنى فعل الأمر على السكون إذا اتصلت به نون النسوة، نحو: (اجتهِدْنَ، أقدِمْنَ، أوصِلْنَ، ارسِمْنَ). ........ 2- يُبنى فعل الأمر على حذف حرف العلَّة، ويعوض عنه بحركة تُناسبه: (ارمِ، امشِ، اسعَ، انعَ، ادعُ، انجُ). مضارعها: يرمي، يمشي، يسعى، ينعى، يدعو، ينجو. ....... 3- يُبنى فعل الأمر على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد، المُخفَّفة أو الثقيلة: (افعلَنْ، افعلَنَّ، ادرسَنْ، ادرسَنَّ). ...... 4- حذف النون من آخره إذا اتصلت به: ألف الاثنين، واو الجماعة، وياء المُخاطبة: (اخرجا، انتبها، تجمَّعوا، تواصَلوا، انتبهي، استمعي). مضارعها: (يخرجانِ، ينتبهانِ، يتجمعونَ، يتواصلونَ، تنتبهينَ، تستمعينَ). ....................................... ثالثا- الفعل المضارع: الفعل المضارع مُعرب، أي يُرفع، ويُنصب، ويُجزم. ........ 1- يُرفع الفعل المضارع إذا لم يُسبق بأداة نصب، أو أداة جزم. علامات رفع الفعل المضارع: أ- يُرفع بالضمة إذا لم يتصل به شيء، نحو: (يَصلُ، يُراهنُ، يَسترشدُ، نَفوزُ، أُواصلُ، تَفوزُ). وتُقدر الضمة على أحرف العلة، نحو: (يمشي، يرمي، يدعو، ينجو، يسعى، يرعى). ملاحظة: مُضارع الفعل الرباعي يُضمُّ أوّله، نحو: (أمعنَ: أُمعِنُ، يُمعِنُ، نُمعِنُ، تُمعِنُ، يُمعِنانِ يُمعِنونَ) ______________ ب- يُرفع بثبوت النون، نحو: (يذهبانِ، تذهبانِ، يذهبونَ، تذهبونَ، تذهبينَ). وتسمى الأفعال الخمسة؛ لاتصال الفعل بالضمائر التالية: (ألف الاثنين للغائبَيِن، وللمُخاطبَينِ، واو الجماعة للغائبِينَ وللمُخاطبِينَ، ياء المُخاطَبة).
........................................ 2- نصب الفعل المضارع: يُنصب الفعل المضارع إذا سُبق بأداة نصب، مثل: (أنْ، لنْ، كي، إذنْ). {وأنْ تصُومُوا خيرٌ لكُم}. لنْ يُفلحَ المفسدونَ. اجتهدَ الطالبانِ كي ينجحا. سوف أزورُكَ. إذنْ أُكرِمَ شخصَكَ. ويُنصب (بأن مُضمرة) بعد كل من: حتى، لام التعليل، لام الجحود، الفاء السببية، واو المعية، حرفا العطف (أو، ثمَّ)؛ بشروط محددة. {وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ}. اللام (لام الجحود). {وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي}. الفاء السببيَّة جاءت بعد نهي. "لا تنهَ عن خلُقٍ وتأتيَ مثلَه..." الواو جاءت بعد نهي. ...... علامات نصب الفعل المُضارع: أ- الفتحة إذا لم يتصل به شيء: لنْ يدومَ ظلمٌ ما دامَ الشعبُ واعياً. تقدر الفتحة على الألف: قرّرَ أنْ يسعى. ______________ ب- حذف النون في الأفعال الخمسة: (لنْ يحضرا، لنْ تحضرا، لنْ يحضروا، لنْ تحضروا، لن تحضري). ....................................................................... 3- جزم الفعل المضارع: يُجزم الفعل المضارع في الحالات التالية: أ- إذا سبقته أداة جزم لفعل واحد، وهي: (لمْ، لمَّا، لام الأمر أو الطلب، لا الناهية): لم يصلْ زيدٌ. (لم: تجزم الفعل المضارع، وتنفيه، وتقلب زمنه للماضي). وصلْنا ولمَّا يصِلْ عَمْرٌو. (لمّا تجزم المضارع، وتنفيه، ويستمر نفيها حتى ساعة التكلم). {لِيُنفِقْ ذُوْ سِعَةٍ مِنْ سِعَتِهِ}. لِيتضَامنْ المُنتفِضونَ بوجهِ الظالمينَ. لا تربطْ الجَرباءَ حولَ صحيحةٍ ...... خوفاً على تلكَ الصحيحةِ تجرَبُ _____________________ ب- يُجزم الفعل المضارع إذا سبقته واحدة من أدوات الشرط الجازمة لفعلين، أولهما فعل الشرط وثانيهما جواب الشرط، وهي: (إنْ، مَنْ، مَا، مَهما، متى، أيَّانَ، أينَما، أنَّى، حيثُما، كيفَما، أيُّ، إذْما). {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ ٱللَّهِ}. {مَن يَعْمَلْ سُوءًاً يُجْزَ بِهِ}. {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ}. {وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ}. _______________ ج- يُجزم الفعل المضارع إذا وقع جوابا لأمر أو نهي، نحو: احترِمْ تُحترَمْ. (احترمْ: فعل أمر مبني على السكون، تُحترمْ: فعل مضارع مجزوم؛ لأنه وقع جواباً للأمر، والتقدير: احترمْ فإنْ تَحترِمْ تُحترَمْ). لا تقربْ السوءَ تنجُ. (تقربْ: فعل مضارع مجزوم لأنه مسبوق بلا الناهية، تَنجُ: فعل مضارع مجزوم لوقوعه جواب نهي، والتقدير: لا تقربْ السوءَ فإنْ لم تقتربْ تَنجُ). ................................ علامات جزم الفعل المضارع: أ- السكون إذا لم يتصل به شيء، نحو: (لم يحضرْ، لمّا يأكلْ، لا تفعلْ، لِتدرسْ) ___________ ب- حذف حرف العلة، نحو: (لم ينجُ، لا تأتِ، لِتسعَ) __________ ج- حذف النون في الأفعال الخمسة: (لا تقربوا، لم يحضرا، لِتجتهدي، لمّا تجتهدا) .................................... بناء الفعل المضارع:أ- يُبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة، نحو:{والْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ} _______________ ب- يُبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة: {كَلاّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}. استعيض عن نون التوكيد الخفيفة بالتنوين. {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم }. ................................................... يتبع في الحلقة 4 (النكرة والمعرفة). عسى أن نكونَ قد وُفِّقنا في جهدنا المتواضع.
#مديح_الصادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شيءٌ من اللغة العربية، ح3، المبني والمُعرَب من الأفعال.
-
شيءٌ من اللغة العربيَّة (ح2)، المَبني والمُعرَب:
-
شيءٌ من اللغة العربية (الكلام وما يتألف منه).
-
اعتذار... نصٌّ شعري
-
في بيتِهِ العتيقِ اجتمعنا... نصٌّ شعريٌّ بمناسبة ذكرى وفاة ا
...
-
مقدمة كتابَين للدكتور كاظم حبيب صدرا مؤخراً، كتبها مديح الصا
...
-
إليكِ... نصٌّ شعري.
-
.رسالتُها... نصٌ شِعري.
-
من دفتر مذكراتي...
-
عَودةُ السنونو... نصٌّ شعري.
-
درسٌ في الحُبِّ...
-
واعدَتنِي... نصٌ شعري.
-
قرار... نصٌّ شِعري.
-
صَديقتي الشرقيَّةُ... نصٌ شِعري.
-
قرار... نصٌ شِعري.
-
توبة... نصٌ شِعري.
-
مُناجَاة... نصٌ شِعري.
-
قصائدي... لِمَنْ؟ نصٌّ شعري.
-
مَنْ أنتِ؟... نصٌّ شعري
-
ضياع... نصٌ شعري.
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|