|
شيءٌ من اللغة العربيَّة (ح2)، المَبني والمُعرَب:
مديح الصادق
الحوار المتمدن-العدد: 6802 - 2021 / 1 / 31 - 11:31
المحور:
الادب والفن
علمنا في محاضرتنا السابقة أن الكلمة إما أن تكون (اسما، أو فعلا، أو حرفا)، 1- الأسماء: قسم منها مبني، أي يحافظ على حركة واحدة مهما كان موقعه في الجملة، والأخر مُعرب، أي تتغير حركته حسب موقعه من الإعراب. 2- الأفعال: الماضي والأمر مبنيّان، والمضارع مُعرب، باستثناء بعض الحالات منه. 3- جميع الحروف مبنية. ............................... الأسماء: قسَّم النحاة الأسماء إلى قسمين: أولا- الاسم غير المتمكن: وهو (الاسم المبني)، أي الذي يلازم حالة واحدة مهما كان موقعه من الإعراب في الجملة، والأسماء (المبنية) في اللغة العربية هي: 1- الضمائر: 2- أسماء الإشارة عدا (هذان وهاتان) إذ يُعربان إعراب المثنى، 3- الأسماء الموصولة عدا (اللذان واللتان) إذ يُعربان إعراب المثنى، 4- أسماء الاستفهام، 5- أسماء الشرط، 6- أسماء الأفعال. تقول: (حضر الذينَ أُحبُّهم، التقيتُ الذينَ أُحبُّهم، سلَّمتُ على الذينَ أُحبُّهم)؛ فالاسم الموصول (الذينَ) حافظ على بنائه على الفتح وهو في محل رفع فاعل في الجملة الأولى، وفي محل نصب مفعول به في الثانية، وفي محل جرّ بحرف الجرّ في الثالثة. ....... لقد أجمع أغلب النحاة، ومنهم (سيبويهِ) على أن علَّة بناء الاسم هي مشابهته للحرف، والحروف مبنية: أ- إمَّا في الوضع، أي عدد الحروف؛ مثل (التاء ضمير المتكلم) و (نا ضمير المتكلمين). ب- أو في المعنى لحرف موجود كمشابهة (أسماء الاستفهام لهمزة الاستفهام) في أنها تفيد معنى الاستفهام، ومشابهة (أسماء الشرط لحرف الشرط إنْ في إفادته لمعنى الشرط). ج- أو لحرف مُقدَّر كمشابهة أسماء الإشارة لحرف يُفترض أن يوضع ولم يُوضع. د- أو مشابهة الاسم المبني للحرف في الافتقار اللازم، كافتقار (الاسم الموصول إلى الصلة). ه- أو في نيابة الاسم عن الفعل (يعمل عمله) ولا يتأثر بالعامل، كما هو حال أسماء الأفعال، نحو (دراكِ عَمْراً). ....... ثانيا- الاسم المتمكن: وهو (المُعرَب)، أي الذي تتغير علامة إعرابه باختلاف موقعه في الجملة، رفعاً، نصباً، وجرَّاً، لأنه لا يُشبه الحرف بشيء، وهو قسمان: أ- مُتمكن أمكن: وهو الاسم (المُعرَب الذي يقبل التنوين)- تنوين التمكين- في الحالات الثلاث- إن خلا من (أل) التعريف أو الإضافة- ويُجَر بالكسرة، وهو (الاسم المصروف)، نحو: زارَنا سعيدٌ، فأكرَمْنا سعيداً، وسُرِرْنا بسعيدٍ. أعجبَني مقالٌ ظريفٌ، قرأتُ مقالاً ظريفاً، اطَّلعتُ على مقالٍ ظريفٍ. ...... ب - مُتمكن غير أمكن: وهو الاسم (المُعرَب الذي لايقبل التنوين)، في الحالات الثلاث، ويُجَرُّ بالفتحة بدلا من الكسرة- إلا إذا عُرِّف ب(أل) التعريف أو أُضيف؛ فإنه يُجر بالكسرة- وهو الاسم الممنوع من الصرف، نحو: {وجعلْنا ابنَ مَريمَ وأُمَّهُ آيةً } بجر (مريمَ) بالفتحة بدلا من الكسرة. ......................................... علامات الإعراب: 1- علامات الرفع: أ- الضمة: علامة رفع الاسم المفرد، وجمع المؤنث السالم، وجمع التكسير، نحو: (فازتْ طالبةٌ مجتهدةٌ، نجحتْ الطالباتُ المواظباتُ على الدوامِ، يُغردُ الشعراءُ حبّاً بالوطنِ). ..... ب- الألف: علامة رفع المثنى، نحو: (مضى شهرانِ ولم أرَكَ، في العراقِ نهرانِ عظيمانِ). ملاحظة: تُكسر نون المثنى لتمييزها عن نون جمع المذكر السالم. ..... ج- الواو: علامة رفع جمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة، نحو: (المنتفضونَ ضدَّ الظلمِ صامدونَ، كانَ أخوكَ مُناضلاً). ملاحظة: نون جمع المذكر السالم مفتوحة لتمييزها عن نون المثنى. ......... 2- علامات النصب: أ- الفتحة: علامة نصب الاسم المفرد، وجمع التكسير، نحو: (كافأَ الأستاذُ طالباً مؤدَّباً، شكرتُ فاطمةَ، قابلَ المذيعُ شواعرَ مُميزاتٍ). ... ب- الكسرة: علامة نصب جمع المؤنث السالم، نحو: (هاجمَ المارقونَ مُسعفاتٍ مواظباتٍ في ساحاتِ الاحتجاجِ). .... ج- الياء: علامة نصب المثنى، وجمع المذكر السالم، نحو: (ظلَّ المُسافرانِ منتظرَينِ الحقيبتَينِ، ضربَ رجالُ الأمنِ المتظاهرينَ بقنابلِ الغازِ المُسيِّلِ للدموعِ). ..... د- الألف: علامة نصب الأسماء الخمسة، نحو: (أطعِ أباكَ، واحترم أخاكَ). ..... ملاحظة: هناك أسماء مفردة تلحقها الألف في حالة تنوين النصب، نحو: (سعيداً، جزءاً، وضوءاً، شيئاً). وهناك ما لا تحتاج للألف، نحو: (بناءً، جزاءً، حياةً، مبتدأً). ........................... علامات الجرّ: أ- الكسرة: علامة جرّ المفرد، وجمع المؤنث السالم، وجمع التكسير، نحو: (تاقتْ نفسي لزيارةِ الوطنِ الحبيبِ، أرسلنا دعوةً للزميلاتِ الشاعراتِ، قامَ المُشرفُ بزيارةٍ للمدارسِ ورياضِ الأطفالِ) ...... ب- الياء: علامة جرّ المثنى وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة، نحو: (ينصحُ الطبيبُ بغسلِ اليدَينِ بالماءِ والصابونِ دائماً، اقتصرَ لقاحُ (كورونا) على العاملينَ بالخطوطِ الأماميةِ، ثقْ بصديقٍ ذي خلقٍ راقٍ). ....... ج- الفتحة: علامة جرّ الأسماء الممنوعة من الصرف، نحو: {وجعلْنا ابنَ مَريمَ وأُمَّهُ آيةً}، (أشارَ المذيعُ إلى جرائمَ ارتكبها الطغاةُ) ..................................... يتبعه (ح3)، المبني والمعرب من الأفعال. لكم التحايا مع الاعتزاز.
#مديح_الصادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شيءٌ من اللغة العربية (الكلام وما يتألف منه).
-
اعتذار... نصٌّ شعري
-
في بيتِهِ العتيقِ اجتمعنا... نصٌّ شعريٌّ بمناسبة ذكرى وفاة ا
...
-
مقدمة كتابَين للدكتور كاظم حبيب صدرا مؤخراً، كتبها مديح الصا
...
-
إليكِ... نصٌّ شعري.
-
.رسالتُها... نصٌ شِعري.
-
من دفتر مذكراتي...
-
عَودةُ السنونو... نصٌّ شعري.
-
درسٌ في الحُبِّ...
-
واعدَتنِي... نصٌ شعري.
-
قرار... نصٌّ شِعري.
-
صَديقتي الشرقيَّةُ... نصٌ شِعري.
-
قرار... نصٌ شِعري.
-
توبة... نصٌ شِعري.
-
مُناجَاة... نصٌ شِعري.
-
قصائدي... لِمَنْ؟ نصٌّ شعري.
-
مَنْ أنتِ؟... نصٌّ شعري
-
ضياع... نصٌ شعري.
-
(أنا أنتَ، وأنتَ أنا)... نصٌّ شعري
-
إليكِ يا... (نصٌّ شعري).
المزيد.....
-
-عباسيون وبيزنطيون رجال ونساء-.. تحولات الحكم في قصور الخلفا
...
-
50 عامًا من الإبداع.. رحيل الفنان الكويتي عبد العزيز الحداد
...
-
حقوق المؤلف سقطت في أميركا عن تان تان وباباي وأعمال همنغواي
...
-
وفاة الفنان الكويتي عبد العزيز الحداد
-
المخرجون السينمائيون الروس الأكثر ربحا في عام 2024
-
تردد قناة روتانا سينما 2025 نايل سات وعرب سات لمتابعة أحدث ا
...
-
أبرز اتجاهات الأدب الروسي للعام الجديد
-
مقاومة الفن والكاريكاتير.. كيف يكون الإبداع سلاحا ضد الاحتلا
...
-
فيلم -الهنا اللي أنا فيه-.. محاولة ضعيفة لاقتناص ضحكات الجمه
...
-
أفضل الأفلام الروسية لعام 2024
المزيد.....
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
المزيد.....
|