|
فلسفة الزمن _ القسم 5
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6793 - 2021 / 1 / 20 - 14:07
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
سنة 2020 مرت من هنا
1 هل يوجد مكان بدون حياة وزمن ؟ هل توجد حياة بدون مكان وزمن ؟ هل يوجد زمن بدون حياة ومكان ؟ الجواب المباشر ، التجريبي ، لا . الجواب المنطقي ربما ، لا نعرف . السؤال العلمي غير مطروح بعد . .... لو وجدت حياة بدون زمن ومكان ، تكون بمثابة جواب علمي للدين . لو وجد مكان بدون حياة وزمن ، يكون بمثابة دليل على وجود واقع آخر مختلف _ هناك . أحيانا يكون السؤال ، وجوابه ، غير منطقي . بعبارة ثانية ، بعض المشكلات محاولة حلها أسوأ من تجاهلها ، أو تقبلها ، أو تأجيل الحل .... قضية الموت أو التقدم بالعمر ، مثلا . السؤال والجواب وجهان لعملة واحدة بطبيعتهما . .... مشكلة الثقة... الثقة قفزة مغامرة بطبيعتها ، تفضيل المجهول على المعلوم ، وتفضيل هناك على هنا . العيش الإنساني مزدوج أو تعددي ، وهو عادة بين _ أو ، على أحد المستويين : أدنى وعلى مستوى الحاجة ، أو أعلى على مستوى الثقة . على مستوى الحاجة ، يتمثل باللذة / الألم ، أو على مستوى : مثير _ استجابة . على مستوى الثقة ، يتمثل بقفزة الثقة . يتعذر التمييز بشكل مسبق بين قفزة الثقة وقفزة الطيش ، مثل الرشوة والهدية ، أو الغاية والوسيلة ، .... ومع ذلك ، لابد من قفزة إلى الحاضر الجديد كل يوم ، بل كل لحظة . 2 الأسباب تأتي من الماضي ، مع الحياة . بينما المصادفات تأتي من المستقبل ، والزمن . الحاضر يدمج الصدفة والسبب ، لانعرف بعد كيف ولماذا .... وهذا سؤال العلم والفلسفة المؤجل للأسف ، وقد يطول تجاهله على مستوى الثقافة العالمية . .... يوجد فرق نوعي بين الرشوة والهدية ، بالإضافة للفروق الكمية الرشوة مطالبة غير مباشرة ، بينما الهدية طلب للحب والشراكة غير مباشر أيضا . الرشوة منح 9 بهدف الحصول على عشرة او اكثر ، وبشكل غير مباشر . الهدية طلب خاص أو شكر ، منح الاهتمام بالفعل ( وقت ، وجهد ، واحترام ، ومال ) . 3 من أين يأتي الجشع وعدم الكفاية أو انشغال البال المزمن ، أو كيف تتشكل تلك الحاجة ؟! بالإضافة إلى الأسباب الشخصية ، الفيزيولوجية والاجتماعية وغيرها ، يوجد سبب موضوعي ومشترك يتمثل بالعادة الجديدة السلبية ( اليوم أفضل من الغد وأسوأ من الأمس ) . الحاجة إلى الأمان درجة أعلى من المتوسط ، بالتزامن مع النقيض الحاجة إلى الاثارة درجة أعلى من المتوسط . .... كل العادات تبدأ إرادية وشعورية وواعية بالتزامن ، وتنتهي لاشعورية وغير واعية ولا إرادية . .... أغلقت الباب خلفك وخرجت ، تذكرت فجأة الغاز او الحنفية أو ...، تعود للتأكد مع أنك تعرف عدم ضرورة ذلك . تشبه بداية التدخين ، أو شرب الكحول وبقية البدايات . والاثارة نفس الشي ،... يكفيك عادة برنامج تلفزيوني أو فيلم أو غيرها ن لقضاء سهرة ممتعة ومقبولة . الخطوة الأولى ، تبدأ بإضافة الكأس أو الموالح أو السيجارة وغيرها . بعد سنة ، تكون احتياجاتك العقلية أكثر من المتوسط . بعد عشر سنوات ، تكون _ي من أصحاب الاحتياجات العقلية الخاصة ...إدمان وغيرها ( لا يكفيك ولا يرضيك الحياد مطلقا ، ولا الحصة المتوسطة ، بل تدفعك رغبة قهرية إلى المزيد دوما...الجشع وعدم الكفاية أو انشغال البال المزمن ، مرض عقلي وليس مرضا نفسيا وفيزيولوجيا أو اجتماعيا ) . 4 شعرت بالضجر أو القلق .... لديك خيار تشكيل عادة جديدة دوما ( سلبية أو إيجابية ) . .... العادة أحد الأنواع الثلاثة : 1 _ انفعالية أو سلبية ( لاشعورية وغير واعية ولا إرادية ) . 2 _ محايدة ( نصف شعورية نصف واعية نصف إرادية ) . 3 _ إيجابية ( شعورية وواعية وإرادية ) . .... العادة السلبية ، تشبه النزول إلى الوادي ( حفرة ، أو طابق أرضي ، أدنى من المتوسط ) . العادة الإيجابية بالعكس ، تشبه الصعود إلى قمة الجبل ( طابق أعلى من المتوسط ) . العادة المحايدة ، تمثل الصفر ، أو المستوى الاجتماعي المتوسط بطبيعته . .... العادة السلبية ، سهلة في البداية ولذيذة ، ويتعذر الخروج منها بواسطة الإرادة فقط . ( الثرثرة ، والتدخين ، والكحول ، وغيرها ) . وتجسد القيم السلبية في حياة الشخصية الفردية . العادة الإيجابية ، صعبة في البداية ومتعبة ، لكن الخروج منها سهل ولذيذ . ( الرياضة ، تعلم لغة جديدة ، الاصغاء ، وغيرها ) . وتجسد القيم الإيجابية في حياة الشخصية الفردية . العادة المحايدة فاترة ، وهي تمثل الأخلاق الاجتماعية ، أو المعادلة الصفرية . وتجسد الالتزام بالأخلاق السائدة ، وتجنب القيم سلبا أو إيجابا . وهي تتمثل بالحاجات الضرورية ، والمشتركة بطبيعتها . 5 تساؤل ضروري .... ربما يكون كل ما أعرفه خطأ . .... ملحق الوجود الموضوعي ، تصور جديد : في الفلسفة الكلاسيكية مستويين للوجود فقط : الوجود بالقوة والوجود بالفعل . بعد إضافة البعد الثالث " الوجود بالأثر " ، يتضح الاتجاه وتتكشف صورة جديدة للواقع الموضوعي بالتزامن ، وهي تنسجم مع الملاحظة المنتبهة والمتفحصة ، مع قابلية التعميم والاختبار بلا استثناء . 1 _ مرحلة الوجود بالقوة ، لا تقتصر على المستقبل ، بل تتضمن الماضي أيضا . المستقبل يمثل الوجود بالقوة بالنسبة للحياة ، والأحياء ضمن شروط محددة . بالنسبة للنوع ، يمثل المستقبل الوجود بالقوة للنوع كله ، وهو أحد الاحتمالات المتعددة والممكنة ، بين التكاثر والاستمرارية أو الانقراض . وهو يتعلق بالأجيال لا بالأفراد على مستوى النوع . بينما على مستوى الفرد ، يمثل الوجود بالقوة مرحلة النمو القادمة ، من الطفولة إلى المراهقة ، ثم النضج والكهولة ، وأخيرا الشيخوخة والموت . الوجود بالقوة بالنسبة للطفل _ة ، يمثل المراحل المتعاقبة الممكنة : مراهقة ، ثم شباب ، ثم نضج وكهولة ، والشيخوخة والموت أخيرا . .... الوجود بالقوة يتضمن الماضي أيضا بدلالة الزمن . حيث حركة الزمن بعكس حركة الحياة ، تبدأ من المستقبل ( الوجود بالقوة ) إلى الحاضر ( الوجود بالفعل ) ، والماضي أخيرا ( أو الوجود بالأثر ) . وهذه الفكرة تحتاج ، وتستحق ، مناقشة معمقة وأكثر تفصيلا . 2 _ الوجود بالفعل ، وهو يمثل الحاضر القائم حاليا . الطفل _ة يوجد الآن بالفعل كطفل فقط ، بينما يوجد بالقوة كامرأة أو رجل ( بحسب جنسه ) ، أو الموت باكرا . ويضيف أريك فروم احتمالا ثالثا بدلالة الصحة أو المرض . 3 _ الوجود بالأثر . وهذه المرحلة لا تقتصر على الماضي أيضا ، كما كنت أعتقد سابقا . فهي تشمل المستقبل أيضا بدلالة الزمن . الحاضر مثلا ، يمثل الوجود بالأثر بشكل مزدوج : _ بدلالة الزمن ، يحدث المستقبل أولا ، ثم الحاضر . _ بدلالة الحياة ، يحدث الماضي أولا ، ثم الحاضر . ( موقفي السابق من هذا الموضوع ، كما تم التعبير عنه في النظرية كان ناقصا بشكل كبير ، يجب تصحيحه ) ، وهو ما سأعمل عليه خلال الحلقات القادمة . للبحث تتمة ... .....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
زمن الفلسفة _ القسم 4
-
سنة 2020 مرت من هنا 4 _ القسم الرابع
-
سنة 2020 مرت من هنا القسم 1 و 2 و3
-
زمن الفلسفة 3
-
زمن الفلسفة2
-
زمن الفلسفة
-
زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 5
-
زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 4
-
زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 3
-
زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت _ تكملة مع مقدمة جد
...
-
زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت 2
-
زمن منذر مصري وأدنيس ، وزمنك أيضا لو شئت
-
سنة 2020 مرت من هنا القسم 1 و 2
-
سنة 2020 مرت من هنا _ القسم 2
-
سنة 2020 مرت من هنا 20
-
سنة 2020 مرت من هنا 19
-
سنة 2020 مرت من هنا 18
-
سنة 2020 مرت من هنا 17
-
سنة 2020 مرت من هنا 16
-
سنة 2020 مرت من هنا 15
المزيد.....
-
قرية زراعية عمرها 300 سنة.. لِمَ يعود إليها سكانها بعد هجرها
...
-
فيديو حصري من زاوية جديدة يوثق لحظة تصادم الطائرتين في واشنط
...
-
حزب -القوات اللبنانية- يطالب الحكومة بالتوضيح بعد مسيّرة -حز
...
-
قنبلة داعش الموقوتة تهدد بالفوضى في الشرق الأوسط - التلغراف
...
-
أبو عبيدة يعلن أسماء الرهائن الإسرائيليين المتوقع الإفراج عن
...
-
اتفاق الهدنة: إسرائيل وحماس تتبادلان قوائم المقرر إطلاق سراح
...
-
بعد تمرير خطة اللجوء.. هل انكسر -الجدار الناري- عن اليمين ال
...
-
أيقونة معمارية شاهدة على التاريخ.. العزبة القيصرية -إيزمائيل
...
-
بالفيديو والصور.. موجة ثلوج غير مسبوقة تشهدها بعض المدن الجز
...
-
الرئيس الجورجي: دول غربية ضغطت علينا للوقوف ضد روسيا في نزاع
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|