أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عزالدين بوغانمي - الجبهة الشعبية: منهجية العجز














المزيد.....


الجبهة الشعبية: منهجية العجز


عزالدين بوغانمي
(Boughanmi Ezdine)


الحوار المتمدن-العدد: 6793 - 2021 / 1 / 20 - 09:24
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


في حقل السياسة هنالك انتخابات وتنافس وصراع ودولة وحكم ونظام ... وهنالك أحزاب كبيرة تربح، وأحزاب صغيرة تخسر.
في تونس، منذ سنوات الرابح "أخذ أموالا من الخارج". والخاسر، "خسر بسبب قلة الفلوس"!

أنا أعتقد أن الجبهة الشعبية في تونس، مثلها مثل كل القوى اليسارية في البلاد العربية، خسرت لأنها لم تتوحد. ولأنها مازالت لم تفهم عديد القضايا المركزية. وعلى سبيل المثال لا الحصر، لم تقدم إجابة واضحة على أهم سؤال على الإطلاق، ألا وهو سؤال الدولة. إذ بقيت تحت سيطرة عنوان التعريف الماركسي للدولة. أقول جيدا وبالقصد "عنوان التعريف"، وليس التعريف نفسه. فمثلا لو تسأل أي شاب من أنصار الجبهة الشعبية في تونس: ما هي الدولة؟ لأجابك: "هي جهاز للاستبداد الطبقي". هكذا يجيبك فورا، وبالحفظ تماما كما جدول الضرب. ولكن أيضا، حين يقال له إن هدف الدواعش هو القضاء على الدولة، ينزل فورا مع أصحابه للشارع دفاعا عن الدولة !
هذا الغموض يهز ثقة الناس في الجبهة وفي إمكانية قدرتها على الحكم. وهو غموض لا يعاني منه الشباب فقط. بل الشيوخ أيضا. فهم ليس لهم خلافات بشأن موضوع "الدولة" مثلا. بل مشكلتهم الكبرى، ليس لهم اسئلة مشتركة حوله، وحول غيره من الأسئلة. وهكذا يصبح "المسكوت عنه" هو سبب عجز الجبهة عن التطور، وليس "الخلافات" كما يوقولون.

نحن نعلم أن أحد أكبر الأسئلة التي واجهت المجتمعات الإنسانية ككل منذ معاهدة ويستفاليا 1648 ، -التي أرخت لنهاية الإمبراطورية الرومانية، وأسست الدولة الأوربية في شكلها الحديث، ذات الحدود وذات السيادة- هو سؤال الدولة. بمعنى إلى أي درجة هذه الدولة ضرورية؟ إلى أي درجة هذه الدولة صحية؟ إلى أي درجة هذه الدولة إنسانية؟ إلى أي درجة هذه الدولة تجمع بين المسوولية وبين الحرية؟ وهكذا ..
والحقيقة أن الظاهرة اليسارية عندنا هي استجابة حديثة لواقع حديث بدأ منذ مطلع القرن العشرين. وليست استمرارية للميراث السياسي العربي مثل الإسلام السياسي، الذي يسعى لإعادة إحياء الخلافة، بوصفها منظومة ثقافية، عاش الناس في ظلها ما يزيد عن الألف سنة. ولعل هذا أحد أسباب سهولة إستقطاب الاسلاميين للسكان وجر الملايين وراءهم، في مقابل ضعف جماهيرية اليسار كظاهرة حديثة و الذي يلزمه جهدا تنظيميا مضاعفا حتى يتمكن من حشد التأييد لمشروعه و أفكاره و مقترحاته.

بهذا المعنى ليس للقوى اليسارية -كظاهرة اجتماع سياسي- ميراث حضاري تستند إليه كإطار مرجعي، لا فقط في علاقة بالدولة القائمة، بل أيضا في تعريف الدولة البديلة وتصورها. وباختصار، حسب رأيي سؤال الدولة لم تتم الإجابة عليه بشكل مقنع بصراحة.

هذا الموضوع مثله مثل عدة مواضيع أخرى، غامض ومسكوت عنه في الجبهة الشعبية. وعدم حسمه يمثل عائقا من عوائق وحدتها وتطورها. وهنالك أيضا أسباب أخرى تتعلق بالفكر والخطاب. وهنالك أسباب تتعلق بالبنية السياسية الاعتباطية. فالجبهة إلى يوم الناس هذا لم تقدم ولو إشارة واحدة تطمئن الناس على مسألة الديمقراطية مثلا. حتى في داخلها ليس هنالك آليات لممارسة الديمقراطية. وأنا أشرت إلى هذا كثيرا في بعض المقالات. وقلت إن غياب مظاهر الديمقراطية داخل حزب من الأحزاب يكفي ليخسر الآنتخابات. يعني أنت لا يمكن أن تبشر المجتمع بالديمقراطية إذا كنت لا تمارسها داخل حزبك. إذا كان حزبك لا تجدده موتمرات انتخابية. والأمين العام مبايع مدى الحياة. فهذا يعني أن هنالك خلل كبير في تصورك لقضية الديمقراطية وتجديد الثقة.

ثانيا هنالك مشكلة في خطاب الجبهة. وهو خطاب فيه نوع من المجانبة، ونوع من الاستعلاء يشبه بناء الجدار بين صوت الجبهة وبين المجتمع. زد على ذلك انغلاقها وانعدام حركية الأسئلة داخلها وتعريف المسائل بوضوح. لم تحول نفسها إلى جزء من المجتمع وإنما حولت نفسها إلى هوية داخل الهوية الوطنية.. حولت نفسها إلى طائفة أكثر منها تيار اجتماعي معبر عن آمال الناس وطموحاتهم. ولنفس الأسباب فرطت في اكتساب القوى النوعية. ذلك أن إدارة الدولة ليست عملية سهلة خصوصا في مجتمع مثل مجتمعنا. فهي تدار باكتساب القوى النوعية: كوادر الإدارة وأهل العلم والثقافة والإعلام والمال ... إلخ .. خاصة إذا أخذنا بعين الآعتبار أن الجبهة تسعى إلى التغيير وليس فقط إلى الوصول للسلطة.

ننتهي إلى كون ضعف الجبهة الشعبية له أسباب متعددة: فكرية خطابية، وهيكلية سواء كان في بنيتها الخاصة أو في علاقة بالمجتمع. فلا هي قوية ونجحت في بناء كتلة اجتماعية صلبة، تمكنها من التغيير الجذري للدولة والنظام. ولا هي سلمت بالواقع وعملت من خلال القنوات المتاحة بشكل واضح وصريح يفهمه الناس.
فالمشكل منهجي وليس ماديا يا جماعة.



#عزالدين_بوغانمي (هاشتاغ)       Boughanmi_Ezdine#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الديمقراطية في قبضة وَرَثَة الاستبداد في تونس!
- ثورة 14 جانفي ليست حدثًا عابِرًا، ولا هي نهاية المطاف.
- السّياقات المُضادّة للثّورة، وعودة النظام القديم.
- لا بديل على الحوار الوطني بين التوانسة.
- في الردّ على -حفريات في جذور الإسلام السياسي- للمعز الحاج من ...
- التكفير هو العقيدة الأساسية للجماعات المتطرّفة.
- الدّيمقراطية يبنيها الدّيمقراطيون. وليست وحيًا يُوحى!
- لن تنهار الدّولة التّونسية لأنها راسخة في وعي شعبها.
- اليسار بين المهاجرين والأنصار!
- الشّعوب لا تتعلّم إلّا من جِراحِها الخاصّة.
- تصاعد شعبيّة الحزب الدّستوري الحرّ.
- الاتّحاد العام التّونسي للشّغل مؤسّس الدّولة وحاميها.
- عجز الأحزاب السياسية عن إدارة الدولة التونسية
- هل هي ثورة أم مؤامرة على بن علي؟
- أهل لبنان أدرى بِشِعابها.
- عُسر الانتقال الديمقراطي.
- معركة بنزرت: ملحمة وطنية؟ أم مؤامرة داخلية؟
- هل هنالك فريق بين ترمب وبايدن؟
- مؤتمر الصّومام ضحيّة الرّاحل أحمد بن بلّة، وليس العكس.
- الحداثة المُشوّهة وسؤال المُساواة


المزيد.....




- الدفاع التركية: تحييد 14 عنصرا من -حزب العمال الكردستاني- شم ...
- -حل العمال الكردستاني مقابل حرية أوجلان-.. محادثات سلام مرتق ...
- عفو «رئاسي» عن 54 «من متظاهري حق العودة» بسيناء
- تجديد حبس المهندس المعارض «يحيى حسين» 45 يومًا
- «نريد حقوق المسيحيين» تظاهرات في سوريا بعد إحراق «شجرة كريسم ...
- متضامنون مع المناضل محمد عادل
- «الصيادون الممنوعون» في انتظار قرار مجلس الوزراء.. بشأن مخرج ...
- تيار البديل الجذري المغربي// في خدمة الرجعية يفصل التضامن م ...
- جريدة النهج الديمقراطي العدد 585
- أحكام ظالمة ضد مناهضي التطبيع مع الكيان الصهيوني والجبهة تند ...


المزيد.....

- ثورة تشرين / مظاهر ريسان
- كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل ... / عبدالرؤوف بطيخ
- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عزالدين بوغانمي - الجبهة الشعبية: منهجية العجز