أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - زهير الخويلدي - نمو الفلسفة النفعية















المزيد.....


نمو الفلسفة النفعية


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 6774 - 2020 / 12 / 29 - 10:37
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


ترجمة
"النفعية، في الأخلاق المعيارية، تقليد نابع من الفلاسفة والاقتصاديين الإنجليز في أواخر القرن الثامن عشر والتاسع عشر، جيريمي بينثام وجون ستيوارت ميل، والذي وفقًا له يكون الفعل (أو نوع العمل) صحيحًا إذا كان يميل إلى تعزيز السعادة أو المتعة وخطأ إذا كان يميل إلى إحداث التعاسة أو الألم - ليس فقط لمؤدِّي العمل ولكن أيضًا لأي شخص آخر يتأثر به. النفعية هي نوع من العواقبية ، وهي العقيدة العامة في الأخلاق القائلة بأن الأفعال (أو أنواع العمل) يجب أن يتم تقييمها على أساس نتائجها. النفعية والنظريات العواقبية الأخرى تتعارض مع الأنانية، والرأي القائل بأن كل شخص يجب أن يسعى وراء مصلحته الذاتية، حتى على حساب الآخرين، وأي نظرية أخلاقية تعتبر بعض الإجراءات (أو أنواع العمل) صحيحة. أو مخطئ بصرف النظر عن عواقبها (انظر الأخلاق الأخلاقية). تختلف النفعية أيضًا عن النظريات الأخلاقية التي تجعل صواب أو خطأ الفعل يعتمد على دافع الفاعل - لأنه، وفقًا للمنفعي، من الممكن أن يتم فعل الشيء الصحيح من دافع سيء. ومع ذلك، قد يميز النفعيون بين ملاءمة مدح العامل أو إلقاء اللوم عليه وما إذا كان الفعل صحيحًا.
طبيعة النفعية
النفعية هي محاولة لتقديم إجابة على السؤال العملي "ماذا يجب على الشخص أن يفعل؟" الجواب هو أنه يجب على الشخص أن يتصرف من أجل تحقيق أقصى قدر من السعادة أو المتعة وتقليل التعاسة أو الألم.
مفاهيم أساسية
في مفهوم العواقب، يشمل النفعي كل الأشياء الجيدة والسيئة الناتجة عن الإجراء، سواء نشأت بعد تنفيذ الإجراء أو أثناء أدائه. إذا لم يكن الاختلاف في عواقب الأفعال البديلة كبيرًا، فلن يعتبر بعض النفعيون الاختيار بينهم مسألة أخلاقية. وفقًا لميل، يجب تصنيف الأفعال على أنها صحيحة أو خاطئة من الناحية الأخلاقية فقط إذا كانت العواقب ذات أهمية لدرجة أن الشخص يرغب في رؤية الفاعل مضطرًا، وليس مجرد إقناع وحث، على التصرف بالطريقة المفضلة. في تقييم عواقب الأفعال، تعتمد النفعية على نظرية ما للقيمة الجوهرية: يعتبر الشيء جيدًا في حد ذاته، بصرف النظر عن العواقب الأخرى، ويُعتقد أن جميع القيم الأخرى تستمد قيمتها من علاقتها بهذا الخير الجوهري كوسيلة حتى النهاية. كان بنثام وميل من أتباع المتعة؛ على سبيل المثال، قاموا بتحليل السعادة على أنها توازن بين المتعة والألم واعتقدوا أن هذه المشاعر وحدها ذات قيمة جوهرية وعدم قيمتها. يفترض النفعيون أيضًا أنه من الممكن مقارنة القيم الجوهرية الناتجة عن إجراءين بديلين وتقدير أيهما سيكون له عواقب أفضل. يعتقد بنثام أن حساب المتعة ممكن نظريًا. وأكد أن الأخلاقي يمكن أن يلخص وحدات المتعة ووحدات الألم لكل شخص من المحتمل أن يتأثر، على الفور وفي المستقبل، ويمكن أن يتخذ التوازن كمقياس للميل العام للخير أو الشر لفعل ما. ربما لا يكون هذا القياس الدقيق الذي تصوره بنثام ضروريًا، لكن من الضروري مع ذلك أن يقوم النفعي بإجراء بعض المقارنات الشخصية لقيم تأثيرات مسارات العمل البديلة.
النزعة المنهجية
كنظام معياري يوفر معيارًا يجب على الفرد أن يتصرف بموجبه والذي من خلاله يجب تقييم وتحسين الممارسات الحالية للمجتمع، بما في ذلك قانونه الأخلاقي، لا يمكن التحقق من النفعية أو تأكيدها بالطريقة التي يمكن بها للنظرية الوصفية، ولكن لا يعتبره دعاة ذلك مجرد تعسفي. يعتقد بنثام أنه فقط من حيث التفسير النفعي، فإن كلمات مثل "يجب"، و "الحق"، و "الخطأ" لها معنى، وأنه عندما يحاول الناس مكافحة مبدأ المنفعة، فإنهم يفعلون ذلك بأسباب مستمدة من المبدأ بحد ذاتها. اعتقد كل من بنثام وميل أن الأفعال البشرية مدفوعة بالكامل باللذة والألم، ورأى ميل هذا الدافع كأساس للحجة القائلة بأنه بما أن السعادة هي الغاية الوحيدة للفعل البشري، فإن تعزيز السعادة هو الاختبار الذي يتم من خلاله الحكم كل سلوك بشري.
رفض أحد رواد المنفعة في أواخر القرن التاسع عشر، وهو فيلسوف كامبريدج هنري سيدجويك ، نظريات التحفيز هذه بالإضافة إلى نظرية بنثام حول معنى المصطلحات الأخلاقية وسعى إلى دعم النفعية من خلال إظهار أنها تنبع من التفكير المنهجي في أخلاقية "الفطرة السليمة." وقال إن معظم متطلبات الأخلاق المنطقية يمكن أن تستند إلى اعتبارات نفعية. بالإضافة إلى ذلك، رأى أن النفعية يمكن أن تحل الصعوبات والحيرة التي تنشأ من غموض وتناقضات المذاهب المنطقية. يعتقد معظم معارضي المذهب النفعي أن لها آثارًا تتعارض مع حدسهم الأخلاقي - أن اعتبارات المنفعة، على سبيل المثال، قد تسمح أحيانًا بكسر الوعد. يتألف الكثير من الدفاع عن الأخلاق النفعية في الرد على هذه الاعتراضات، إما من خلال إظهار أن النفعية لا تحمل الآثار التي يدعي خصومها أنها تمتلكها أو من خلال الجدل ضد الحدس الأخلاقي للخصوم. ومع ذلك، فقد سعى بعض النفعيين إلى تعديل النظرية النفعية لاستيعاب الاعتراضات.
النزعة النقدية
أحد هذه الانتقادات هو أنه على الرغم من أن ممارسة الكذب والسرقة على نطاق واسع سيكون لها عواقب وخيمة، مما يؤدي إلى فقدان الجدارة بالثقة والأمن، فليس من المؤكد أن الكذبة العرضية لتجنب الإحراج أو السرقة العرضية من شخص غني لن يكون لها العواقب الحميدة، وبالتالي يكون مسموحًا به أو حتى تتطلبه النفعية. لكن النفعي يجيب على الفور بأن ممارسة مثل هذه الأعمال على نطاق واسع سيؤدي إلى فقدان الجدارة بالثقة والأمن. لمواجهة الاعتراض على عدم السماح بالكذب أو السرقة في بعض الأحيان، دافع بعض الفلاسفة عن تعديل يسمى "القاعدة" النفعية. فهو يسمح بفعل معين في مناسبة معينة بأن يُحكم على صواب أو خطأ وفقًا لما إذا كان يتماشى مع قاعدة مفيدة أو ينتهكها، ويُحكم على القاعدة بأنها مفيدة أم لا من خلال عواقب ممارستها العامة. تم تفسير ميل أحيانًا على أنه "قاعدة" نفعية، في حين كان بنثام وسيدجويك منفعيًا "فعل". وهناك اعتراض آخر، غالبًا ما يُطرح ضد نظرية القيمة اللذيذة التي يتبناها بنثام ، وهو يرى أن قيمة الحياة هي أكثر من مجرد توازن للمتعة. ألم. على عكس بنثام ، لاحظ ميل الاختلافات في نوعية الملذات التي تجعل بعضها مفضلًا في جوهره على البعض الآخر بشكل مستقل عن الشدة والمدة (الأبعاد الكمية التي أقرها بنثام). لقد أدرك بعض الفلاسفة في التقليد النفعي بعض القيم غير اللطيفة تمامًا دون أن يفقدوا مؤهلاتهم النفعية. وهكذا، فإن الفيلسوف الإنجليزي جي. اعتبر مور، أحد مؤسسي الفلسفة التحليلية المعاصرة، أن أنواعًا عديدة من الوعي - بما في ذلك الصداقة والمعرفة وتجربة الجمال - ذات قيمة جوهرية بشكل مستقل عن المتعة، وهو الموقف المسمى بالنفعية "المثالية". حتى في تقييد الاعتراف بالقيمة الجوهرية والاستخفاف بالسعادة والتعاسة، جادل بعض الفلاسفة بأن هذه المشاعر لا يمكن تقسيمها بشكل كافٍ إلى مصطلحات اللذة والألم، وبالتالي فضلوا الدفاع عن النظرية من حيث تعظيم السعادة وتقليل التعاسة. من المهم أن نلاحظ، مع ذلك، أنه حتى بالنسبة إلى النفعية اللذة، لا يتم التفكير في المتعة والألم من منظور حسي بحت؛ يمكن أن تكون اللذة والألم بالنسبة لهم مكونات تجارب من جميع الأنواع. زعمهم هو أنه إذا لم تكن التجربة ممتعة أو مؤلمة، فهي مسألة لامبالاة وليست لها قيمة جوهرية. وهناك اعتراض آخر على النفعية وهو أن منع المعاناة أو القضاء عليها يجب أن تكون لها الأسبقية على أي فعل بديل من شأنه أن يزيد فقط. سعادة شخص سعيد بالفعل. قام بعض النفعيين المعاصرين بتعديل نظريتهم لتتطلب هذا التركيز أو حتى للحد من الالتزام الأخلاقي بمنع المعاناة أو القضاء عليها - وهي وجهة نظر تسمى المنفعة "السلبية".
مسح تاريخي
تم العثور على مكونات النفعية في تاريخ الفكر قبل وقت طويل من بنثام. لقد تم العثور على نظرية المتعة لقيمة الحياة في أوائل القرن الخامس قبل الميلاد في أخلاقيات أريستيبوس القوراني ، مؤسس المدرسة القورانية ، وبعد قرن من الزمان في نظرية أبيقور، مؤسس أخلاق التقاعد ، وأتباعهم في اليونان القديمة. توجد بذور الشمولية الأخلاقية في مذاهب المدرسة الأخلاقية المنافسة للرواقية وفي المسيحية.
نمو النفعية الإنجليزية الكلاسيكية
في تاريخ الفلسفة البريطانية، حدد بعض المؤرخين الأسقف ريتشارد كمبرلاند ، فيلسوف أخلاقي من القرن السابع عشر ، باعتباره أول من امتلك فلسفة نفعية. لكن بعد جيل، كان فرانسيس هاتشسون ، المنظر البريطاني "للحس الأخلاقي" ، يتبنى بوضوح وجهة نظر نفعية. لم يكتف بتحليل هذا الإجراء على أنه الأفضل "الذي يحقق أكبر قدر من السعادة لأكبر عدد من الأعداد" ولكنه اقترح شكلاً من أشكال "الحساب الأخلاقي" لحساب أفضل النتائج. حاول المشكك ديفيد هيوم، الفيلسوف والمؤرخ الأبرز في اسكتلندا، تحليل أصل الفضائل من حيث مساهمتها في المنفعة . قال بنثام نفسه إنه اكتشف مبدأ المنفعة في كتابات القرن الثامن عشر للعديد من المفكرين: جوزيف بريستلي ، رجل دين معارض إنجليزي اشتهر باكتشافه للأكسجين. كلود أدريان هيلفيتيوس ، المؤلف الفرنسي لفلسفة الإحساس الجسدي ؛ سيزار بيكاريا ، منظّر قانوني إيطالي ؛ وهيوم. ربما رسم هيلفيتيوس من هيوم وبيكاريا من هيلفيتيوس. خط آخر من الفكر النفعي اتخذ شكل الأخلاق اللاهوتية. يعتقد جون جاي ، الباحث والفيلسوف الإنجيلي الإنجليزي ، أن إرادة الله هي معيار الفضيلة ، ولكن من صلاح الله استنتج أن الله أراد أن يتصرف كل شخص من أجل تعزيز السعادة البشرية. يسعى الفرد في إدارة أفعاله دائمًا إلى تعظيم سعادته وتقليل ألمه، الموجود في اللذة والألم كلاهما سبب الفعل البشري والأساس لمعيار معياري للعمل. فن التحكم في تصرفات الفرد يطلق عليه بنثام "الأخلاق الخاصة". سعادة الوكيل هي العامل المحدد؛ تتحكم سعادة الآخرين فقط إلى الحد الذي يكون فيه الفاعل مدفوعًا بالتعاطف أو الإحسان أو الاهتمام بحسن النية وحسن رأي الآخرين. بالنسبة إلى بنثام ، فإن السعادة الأكبر لأكبر عدد من الناس ستلعب دورًا أساسيًا في فن التشريع ، حيث يسعى المشرع إلى تعظيم سعادة المجتمع بأكمله من خلال خلق هوية للمصالح بين جميع الناس. من خلال وضع عقوبات على الأعمال المؤذية، سيجعل المشرع من غير المربح للناس إيذاء جيرانهم. تم تصميم عمل بنثام الفلسفي الرئيسي، مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع (1789) ، كمقدمة لخطة لقانون العقوبات. مع بنثام ، أصبحت النفعية الأساس الأيديولوجي لحركة الإصلاح ، التي عُرفت فيما بعد باسم "الراديكالية الفلسفية" ، والتي من شأنها اختبار جميع المؤسسات والسياسات بمبدأ المنفعة. اجتذب بنثام كتلاميذه عددًا من المثقفين الأصغر سنًا (أوائل القرن التاسع عشر). ومن بينهم ديفيد ريكاردو، الذي أعطى الشكل الكلاسيكي لعلم الاقتصاد. والد جون ستيوارت ميل، جيمس ميل؛ وجون أوستن، المنظر القانوني. دافع جيمس ميل عن الحكومة التمثيلية والاقتراع العام للذكور على أسس نفعية؛ كان هو وأتباع بنثام الآخرين من دعاة الإصلاح البرلماني في إنجلترا في أوائل القرن التاسع عشر. كان جون ستيوارت ميل متحدثًا باسم حق المرأة في الاقتراع والتعليم للجميع الذي تدعمه الدولة والمقترحات الأخرى التي كانت تعتبر جذرية في أيامهم. جادل على أسس نفعية لحرية الكلام والتعبير وعدم تدخل الحكومة أو المجتمع في السلوك الفردي الذي لا يؤذي أي شخص آخر. تعتبر النفعية لعمل ميل، التي نُشرت في الأصل في مجلة فريزر (1861)، دفاعًا أنيقًا عن العقيدة النفعية العامة وربما تظل أفضل مقدمة للموضوع. يُنظر إلى النفعية فيها على أنها أخلاقيات السلوك الفردي العادي وكذلك للتشريع.
النفعية منذ أواخر القرن التاسع عشر
بحلول الوقت الذي كتب فيه سيدجويك، أصبحت النفعية واحدة من أهم النظريات الأخلاقية في ذلك الوقت. أساليبه في الأخلاق (1874)، وهو فحص مقارن للأنانية، وأخلاقيات الفطرة السليمة، والنفعية، يحتوي على مناقشة أكثر دقة يمكن العثور عليها حول الآثار المترتبة على النفعية كمبدأ للعمل الأخلاقي الفردي. من مختلف التعديلات والتعقيدات للنظرية النفعية. ج. دافع مور عن مجموعة من المُثُل التي تتجاوز مذهب المتعة من خلال اقتراح أن يقارن المرء بشكل خيالي الأكوان التي توجد فيها كميات متساوية من المتعة ولكن كميات مختلفة من المعرفة والصداقة والجمال ومجموعات أخرى من هذا القبيل. لقد شعر أنه لا يمكن أن يكون غير مبال تجاه مثل هذه الاختلافات. تم تحفيز الاعتراف بنفعية "الفعل" ونفعية "القاعدة" كبدائل صريحة من خلال تحليل التفكير الأخلاقي في المصطلحات النفعية لـ "القاعدة" بواسطة ستيفن تولمين، فيلسوف العلوم الإنجليزي والأخلاقي، وباتريك نويل سميث، عالم أخلاقي من مدرسة أكسفورد اللغوية؛ من خلال تفسير ميل على أنه "قاعدة" نفعية من قبل فيلسوف أكسفورد آخر، ج. أورمسون. ومن خلال تحليل جون راولز ، الفيلسوف السياسي في جامعة هارفارد ، لأهمية مفهوم النفعية لمفهومين مختلفين للقواعد الأخلاقية. من ناحية أخرى، دافع ج ج س سمارت، فيلسوف بريطاني-أسترالي عن حركة النفعية "..
آثار النفعية في المجالات الأخرى
كان تأثير النفعية واسع الانتشار، متغلغلًا في الحياة الفكرية في القرنين الماضيين. إن أهميتها في القانون والسياسة والاقتصاد جديرة بالملاحظة بشكل خاص، فالنظرية النفعية لتبرير العقوبة تتعارض مع النظرية "الجزائية"، والتي بموجبها تهدف العقوبة إلى جعل المجرم "يدفع" لجريمته. ووفقًا للمنفعة، فإن منطق العقوبة هو تمامًا منع المزيد من الجرائم إما عن طريق إصلاح المجرم أو حماية المجتمع منه وردع الآخرين عن الجريمة من خلال الخوف من العقاب. الحقوق الفردية عند منفعتها، وبالتالي توفير بديل لنظريات القانون الطبيعي أو الحقوق الطبيعية أو العقد الاجتماعي. وبالتالي، فإن أي نوع من الحكومة هو الأفضل يصبح سؤالًا عن نوع الحكومة التي لها أفضل النتائج - وهو تقييم يتطلب مقدمات واقعية فيما يتعلق بالطبيعة والسلوك البشريين. بشكل عام، دعم النفعيون الديمقراطية كطريقة لجعل مصلحة الحكومة تتوافق مع المصلحة العامة؛ لقد دافعوا عن أكبر قدر من الحرية الفردية يتوافق مع الحرية المتساوية للآخرين على أساس أن الأفراد عمومًا هم أفضل قضاة لرفاهيتهم؛ وقد آمنوا بإمكانية واستصواب التغيير الاجتماعي التدريجي من خلال العمليات السياسية السلمية. ومع ذلك، مع افتراضات واقعية مختلفة، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الحجج النفعية إلى استنتاجات مختلفة. إذا افترض المرء أن الحكومة القوية مطلوبة للتحقق من المصالح الأنانية للبشر وأن أي تغيير قد يهدد استقرار النظام السياسي، فقد يقود المرء بحجج نفعية إلى موقف استبدادي أو محافظ. من ناحية أخرى، افترض ويليام جودوين ، الفيلسوف السياسي الإنجليزي في أوائل القرن التاسع عشر ، الخير الأساسي للطبيعة البشرية وجادل بأن أعظم السعادة ستأتي من تغيير جذري للمجتمع في اتجاه الأناركية.
تلقى علم الاقتصاد الكلاسيكي بعضًا من أهم بياناته من الكتاب النفعيين، وخاصة ديفيد ريكاردو وجون ستيوارت ميل. ومن المفارقات أن نظريتها للقيمة الاقتصادية صيغت في المقام الأول من حيث تكلفة العمالة في الإنتاج وليس من حيث قيمة الاستخدام أو المنفعة للسلع. التطورات اللاحقة تعكس بوضوح الفلسفة النفعية. استمد الاقتصادي الإنجليزي ويليام جيفونز، أحد مؤسسي مدرسة المنفعة الحدية للتحليل، العديد من أفكاره من بنثام و"اقتصاديات الرفاهية"، مع استبدال التفضيلات المقارنة بالمرافق المقارنة، عكس الروح الأساسية للفلسفة النفعية. في السياسة الاقتصادية، كان النفعيون الأوائل يميلون إلى معارضة التدخل الحكومي في التجارة والصناعة على افتراض أن الاقتصاد سينظم نفسه لتحقيق أكبر قدر من الرفاهية إذا تُرك وحده؛ لكن النفعيون في وقت لاحق فقدوا الثقة في الكفاءة الاجتماعية للمشاريع الخاصة وكانوا على استعداد لرؤية السلطة الحكومية والإدارة تستخدم لتصحيح انتهاكاتها. كحركة لإصلاح المؤسسات الاجتماعية، كانت النفعية في القرن التاسع عشر ناجحة بشكل ملحوظ على المدى الطويل. تم تنفيذ معظم توصياتها ما لم يتخلى عنها الإصلاحيون أنفسهم، وعلى نفس القدر من الأهمية، تم استخدام الحجج النفعية بشكل شائع للدعوة إلى تغييرات مؤسسية أو سياسية.
الملخص والتقييم
بصفتها عقيدة أخلاقية مجردة، أثبتت النفعية نفسها كواحدة من عدد قليل من الخيارات الحية التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار وإما دحضها أو قبولها من قبل أي فيلسوف يتخذ موقفًا في الأخلاق المعيارية. تظهر النفعية الآن في العديد من الصيغ المعدلة والمعقدة. يعتبر نموذج بنثام لحساب التفاضل والتكامل عادةً أمرًا عمليًا إن لم يكن استحالة نظرية. في القرن العشرين، لاحظ الفلاسفة مشاكل أخرى في الإجراءات النفعية. أحدها، على سبيل المثال، كان مع عملية تحديد عواقب فعل ما - وهي عملية تثير مشاكل مفاهيمية وعملية فيما يتعلق بما يجب اعتباره عواقب، حتى بدون تحديد قيمة هذه النتائج بدقة. على سبيل المثال، قد يُطرح السؤال عما إذا كانت نتيجة الانتخابات هي نتيجة كل صوت يتم الإدلاء به للمرشح الفائز إذا حصل ذلك الشخص على أكثر من العدد اللازم للانتخاب، وعند تقدير قيمة النتائج، يجوز للمرء أن اسأل عما إذا كان سيتم تخصيص القيمة الكاملة أو جزء فقط من قيمة نتيجة الانتخابات لكل صوت. هناك أيضًا صعوبة في إجراء مقارنة الإجراءات البديلة. إذا تطلب أحد الإجراءات فترة زمنية أطول لأدائه أكثر من الآخر، فقد يتساءل المرء عما إذا كان يمكن اعتباره بدائل. حتى ما يمكن اعتباره فعلًا ليس مسألة إجماع فلسفي. ومع ذلك، فإن هذه المشكلات مشتركة في جميع النظريات الأخلاقية المعيارية تقريبًا، نظرًا لأن معظمها يدرك العواقب - بما في ذلك العواقب اللطيفة - لفعل ما باعتباره أخلاقيًا ذا صلة. الاعتبارات. يبدو أن البصيرة المركزية للنفعية، وهي أنه يجب على المرء تعزيز السعادة ومنع التعاسة كلما أمكن ذلك، لا يمكن إنكارها. ومع ذلك، فإن السؤال الحاسم هو ما إذا كان يمكن تحليل الأخلاق المعيارية برمتها من حيث هذه الصيغة البسيطة." بقلم هنري ر واست
المصدر الموسوعة البريطانية
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أهداف فلسفة التربية
- مبادئ فلسفة القانون
- الواقعية السياسية في الفلسفة والأدب والفن
- في مصادر الثورات الذهنية
- الثورة الثقافية بوصفها مخاض في الثورة الاجتماعية
- الرغبة هي ماهية الإنسان حسب سبينوزا
- أبو العلاء المعري بين اللزوميات ورسالة الغفران
- الجزء الثاني من الخطاب عن أصل وأسس اللامساواة بين البشر لروس ...
- الجزء الأول من الخطاب عن أصل وأسس اللاّمساواة بين البشر لجون ...
- الديمقراطية بين معرفة الحقيقة ومصلحة السلطة
- ازدياد التفاوت بين الطبقات الاجتماعية
- ما هو التوجه في الفكر؟ حسب عمانويل كانط
- آليات توجيه الرأي العام
- الحركة الاجتماعية بين التغيير السلمي وراديكالية الثورة
- من هو جورج أورويل: مؤلف كتاب 1984؟
- والتر بنيامين أو نقد أيديولوجية التواصل
- ماذا يمكن أن تكون الفلسفة في عيدها العالمي؟
- الفلسفة الكانطية بين التطوير والتقييم
- مقابلة مع المحلل النفسي مصطفى صفوان
- تقنية النانو والهندسة الإلكترونية


المزيد.....




- -ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني ...
- -200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب ...
- وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا ...
- ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط ...
- خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد ...
- ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها ...
- طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا ...
- محكمة مصرية تؤيد سجن المعارض السياسي أحمد طنطاوي لعام وحظر ت ...
- اشتباكات مسلحة بنابلس وإصابة فلسطيني برصاص الاحتلال قرب رام ...
- المقابر الجماعية في سوريا.. تأكيد أميركي على ضمان المساءلة


المزيد.....

- Express To Impress عبر لتؤثر / محمد عبد الكريم يوسف
- التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق / محمد عبد الكريم يوسف
- Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية / محمد عبد الكريم يوسف
- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - زهير الخويلدي - نمو الفلسفة النفعية