|
سنة 2020 مرت من هنا 9
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6751 - 2020 / 12 / 3 - 09:11
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
عمر الفرد ، يتضمن اتجاه الحياة واتجاه الزمن ، ويفسر ذلك بالتزامن ؟! لنفترض طفل _ة في عمر 3 أيام ( أو سنوات ، أو مئة ) . في أي لحظة من العمر ، يمكن تمييز 3 متحولات : 1 _ العمر الحقيقي ( الكامل ) 2 _ العمر الحالي 3 _ بقية العمر . العمر الحقيقي = العمر الحالي + بقية العمر . لحظة الولاة ، تكون بقية العمر هي نفسها العمر الحقيقي . لحظة الموت ، يكون العمر الحالي هو نفسه العمر الحقيقي . كيف يمكن تفسير هذه المسألة ؟ .... الفرق بين الأحجية ( الدجاجة والبيضة مثلا ) وبين المشكلة التي تتطلب الحل ( الفرد والانسان مثلا ) ، الثانية تراكمية وتتطور من جيل إلى آخر ، بينما الثانية ثابتة . مثالها النموذجي أحجيات زينون . الأمثلة التي أناقشها عبر هذه الدراسة ، تمثل القابلة للحل برأيي لا الأحجيات . .... بالعودة إلى معادلة عمر الفرد : العمر الحقيقي = العمر الحالي + بقية العمر . لا يمكن حلها _ رغم بساطتها _ بدون فهم ( وتبديل ) قيم الزمن أو الوقت بالإشارة السالبة ، مقابل قيم الحياة بالإشارة الموجبة . أعتقد أنها برهان جديد على الجدلية العكسية بين حركتي الوقت والحياة . ولي عودة متكررة إلى هذا المثال ، فهو يتصل بالحاضر على أكثر من مستوى . .... ملحق 1 حركة الحياة في اتجاه واحد وسرعة ثابتة ، تبدأ من الماضي وتنتهي في المستقبل ، مرورا بالحاضر . هذه بديهية مثل شروق الشمس ، أو سقوط الأشياء من أعلى . تقابلها بديهية ، بنفس قوة المنطق وتكرار الملاحظة _ معاكسة لحركة الحياة وتساويها بالقيمة _ وتعاكسها بالاتجاه ، هي حركة الزمن . من لا يفهم هذه الفكرة ، لم يقرأ النظرية الجديدة للزمن _ الرابعة بشكل صحيح . وهذه مشكلة عقلية وثقافية ، وتخص القارئ _ة وعملية القراءة لا النص ولا الأسلوب . .... أيضا ، للحياة نوعين من الحركة ، موضوعية ومشتركة أو ذاتية وفردية . الأولى ثابتة ومنتظمة ، بينما الثانية عشوائية وتختلف من فرد لآخر . وحتى حركة الفرد نفسه اعتباطية ، حيث أنها تخضع إلى مصدرين منفصلين _ خارجي ومجهول بطبيعته وداخلي شبه مجهول أيضا . ذروة حركة الحياة في الانسجام والتجانس تتحقق عبر ممارسة التأمل والتركيز ، جوهرتنا الموروثة والمشتركة منذ أكثر من خمسة آلاف سنة . .... ملحق 2
الفرق النوعي يتضمن الكمي ، والعكس غير صحيح . بين افراد النوع أو الجنس ، يقتصر الاختلاف على الفرق الكمي ( المشترك بطبيعته ) . عدا ذلك فرق نوعي بين الأفراد ، لا يوجد فرد يتماثل مع آخر لدرجة التطابق . الفرد اختلاف والانسان تشابه . تلك ميزتنا ومشكلتنا بالتزامن . .... ملحق 3 توجد الحياة عبر 3 أشكال مختلفة : 1 _ الفردية أو الأحادية ، محورها الفرد . 2 _ الثنائية ، محورها الجنس . 3_ التعددية ، محورها الجماعة . من غير المعروف ، تسلسل حدوثها الزمن بشكل علمي وتجريبي . وهو ما يعقد دراسة حركتها أكثر ، مع ذلك يمكن تحددي اتجاه حركة الحياة بشكل موضوعي ودقيق . كذلك يمكن تحديد السرعة بدلالة الوقت . ملحق 4 يتكشف شذوذ العلاقة الثنائية بدلالة المخططات البيانية .... حيث يمثل المحور الأفقي المتغير المستقل ( الزمن عادة ) ، بينما يمثل المحور العمودي المتغير التابع ( موضوع الدراسة ) . العلاقة الثنائية مشكلتها القيادة أيضا ، شان بقية أنواع العلاقات . لا يرغب انسان بدور التابع ، وهذه مشكلة بدون حل في الرياضيات والعلم أيضا . ملحق 5 المنطق الجدلي ما يزال ضروريا ، ويشكل عتبة للتفكير الصحيح ، مع أنه بدأ يتحول خلال القرن العشرين خاصة إلى عقبة ، وإلى نوع من المرض العقلي _ الثقافي العالمي ، ولا يقتصر على ثقافة أو مجتمع دون غيرهما . التمييز بين علاقات الكم والنوع ، سواء في التشابه أم الاختلاف ، موضوع كلاسيكي في الفلسفة والمنطق . مثال الإبرة والفيل ، من البديهي أن الاختلاف بينهما نوعي وليس كميا فقط . بينما الاختلاف بين فيل وآخر أو بين إبرة وأخرى كمي لا نوعي . .... العلاقة بين فردين من داخل الجنس والنوع كمية ( عادة ) ، بينما العلاقات خارج الجنس والنوع نوعية . العلاقة النوعية تتضمن العلاقة الكيفية ، والعكس غير صحيح . تقابلها في الرياضيات متراجحات الأكبر والأصغر ، وبينهما المساواة . هذا الموضوع شيق بالنسبة للبعض ، ومزعج لآخرين . غالبا أحب هذا النوع من التفكير ، أو الألعاب الذهنية . ملحق 6 من يحب الوادع ! النهاية حزينة بطبيعتها . ( هذا رأي واعتقاد وموقف ) . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سنة 2020 مرت من هنا 8
-
سنة 2020 مرت من هنا 7
-
سنة 2020 مرت من هنا _ الشهر قبل الأخير ( النص الكامل )
-
سنة 2020 مرت من هنا _ الشهر قبل الأخير
-
سنة 2020 مرت من هنا 6
-
سنة 2020 مرت من هنا 5
-
سنة 2020 مرت من هنا 4
-
سنة 2020 مرت من هنا _ مقدمة وخاتمة بالنزامن
-
سنة 2020 مرت من هنا _ مقدمة الحلقة الثانية
-
سنة 2020 مرت من هنا _ الحلقة الأولى
-
سنة 2020 مرت من هنا
-
كتاب السعادة _ باب 5 مع فصوله وهوامشه وملحقاته
-
كتاب السعادة _ باب 5 ف 3
-
كتاب السعادة _ باب 5 ف 2
-
كتاب السعادة _ باب 5 ف 1
-
كتاب السعادة _ باب 5
-
كتاب السعادة _ باب 4 مع فصوله وهوامشه
-
كتاب السعادة _ باب 4 ف 3
-
كتاب السعادة _ باب 4 هوامش ومسودات
-
كتاب السعادة _ باب 4 ف 2
المزيد.....
-
استفزه فضربه الآخر بكرسي.. مرشح لمنصب عمدة بالبرازيل يهاجم م
...
-
كاميرا ترصد لحظة القبض على المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب
...
-
ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات
-
جزر الكناري تستقبل 500 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة خلال
...
-
إثيوبيا تصل قريبا للبحر الأحمر.. توتر جديد بالقرن الأفريقي؟
...
-
الصومال يوقع قانونا يلغي الاتفاقية بين إثيوبيا وجمهورية أرض
...
-
هل باتت الحرب بين إثيوبيا ومصر وشيكة؟
-
نصف سكان الأرض لا يتناولون ما يكفي من 7 عناصر غذائية هامة..
...
-
الجيش الإسرائيلي يعتقل 3 فلسطينيات بينهن زوجة القيادي الأسير
...
-
الدفاع الروسية تنشر فيديو لتطهير قرية حدودية من قوات كييف
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|