أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - «إجهاض»جنس ثالث يبحث عن هوية














المزيد.....

«إجهاض»جنس ثالث يبحث عن هوية


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 6747 - 2020 / 11 / 29 - 17:55
المحور: الادب والفن
    


("إجهاض"جنس ثالث يبحث عن هويه)
حين تطالع نص عمار نعمه جابر (إجهاض) ، والذي هو مسرحة للحظة الديالكتيكية الناشئة ، عن حوار بين متحول جنسي وطبيبة ، تخبره الأخيرة ، أنه يحمل في احشاءه جنين ، في عقده عبثيه دالة على التحول الثقافي الذي نحياه في وطننا العربي ، والمصير المحتوم لتزاوج الثقافة الغربية ، بالثقافة العربية ، في صرخة للتشكيك في الواقع المؤلم ، وديالكتيك او حوار جدلي ، هدفه تبصير المثقف العربي بخطورة النهل من الثقافة الغربية ، وحثه على البحث عن هويته الثقافية العربية ، في تقويض للمؤسسات المالكة للخطاب والقوة والمعرفة .
إن عمار نعمه جابر ، ذاك المثقف العراقي الذي يحمل علي عاتقه تبعة التحول الثقافي ، قد أثار في نصه القصير ، العديد من القضايا التي تتمثل في ديالكتيك أو جدلية (الذكر والأنثى )(الرجل والمرأة) (الحاضر والمستقبل) (الأنا والآخر)(الثقافة الغربية والثقافة العربية) (المجتمع القبلي والمجتمع المتحضر) (الهوية واللا هوية) .
كل هذا الديالكتيك الذي طرحه عمار نعمه جابر في نصه ، في محاولة لإيجاد حل لعقدة المسرحية الأساسية ، وهو الجنين الناتج عن تزاوج المتحول ، وكيف ستكون رؤية المجتمع له ؟ وهل سيرث جينات والده فيصير متحول مثله ؟ وهل لو تخلص المتحول بإجهاضه للجنين سيصير رجلا ؟
أنني أري أن الرجولة كصفة يطرحها النص المسرحي (اجهاض) تعود بنا الي بدايات الإنسانية المتمثلة في أول فعل بشري يرمز للبقاء وهو ( القتل) قتل قابيل لهابيل ، وكأن عمار لم يجد حلا لتحديد هوية ذلك المتحول ، سوي الخلاص من جنينه بالقتل ، لكي يصير رجلا رغم أنه ناقش القضية بديالكتيك رائع ، قدم فيه كل من المتحول والطبيبة ، حججهما وبراهينهما ، والتي كانت المسعي الهام لتأصيل الهوية في مجتمع تحولت هويته الثقافية والسياسية ، الي جنس ثالث ممسوخ ، بين علمين او ثقافتين او مجتمعين.
إن هذا النص القصير او الصرخة التشككية ، التي اطلقها عمار لتقويض التحول الثقافي وضحد أقلام المخنثين والخونة ، من العبث بهويتنا وتراثنا العربي ، في طرح لتساؤلات عديده ، اهمها من نحن ؟ هو مرآة انعكست على واقع عربي متردي ، يراه الكاتب أنه مجتمع يتكون من الجنس الثالث ، يبحث عن هوية مميزة له فلا سبيل أمامنا سوي إجهاضه !



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإنتاج المسرحي العربي المشترك ما بين أحلام الهواة وتقاليد ا ...
- الخلط الشائع في مسرح الشارع(ملخص لدراسة بحثيه)
- جدلية الموروث الشعبي في التمييز بين العروض المسرحيه والأفعال ...
- حكايات من بلدنا ... الحلقه الثانيه (بدايات المسرح في المحلة ...
- حكايات من بلدنا (الحلقه الأولي)«البروليتاريا
- مجموع الضدين متواجد في ثالث
- هل «مسرح الشارع»اسير النظرة الدونيه للمجتمع؟
- «الإرتجال»في مسرح الشارع
- لماذا خرج المسرح للشارع؟
- «ديالكتيك الخطأ والحقيقه»خربشة كاتب عربي علي جدران الخرافة و ...
- «خصوصية المكان»... المحفز الرئيسي لصناع مسرح الشارع
- المصادفه والديالكتيكيه ابرز سمات مسرح الشارع
- فانتازيا إزاز
- «انت كما انت »جدلية الفهم و تفاعلية الحقيقه
- إبستمولوجيا نص «غي»الكاتب العراقي عمار نعمه جابر
- خصوصية الشارع في إطار ضبط المصطلح مسرح في الشارع ام مسرح شار ...
- فلسفة ومنطق مسرح الشارع
- «عبدالقادر علوله»شروع لكسر الهيمنة الغربيه للمسرح
- تباين الاداء التمثيلي في مسرح الشارع
- «السينوغرافيا»بين مسرح الشارع والمسرح الملحمي


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - «إجهاض»جنس ثالث يبحث عن هوية