|
السيرة الموجزة لحياة المواطن (م ع ع)
ملهم جديد
الحوار المتمدن-العدد: 6740 - 2020 / 11 / 22 - 12:32
المحور:
الادب والفن
ما إن بدأ يعي وجوده ، و يتحسس ما يحيط به كأشياء منفصلة عنه . و بعد سماعه ، و تعلمه ، و ترديده لكلمات مثل ماما، بابا ، تاتا ، جدو ، نمُّورة ، حلاوة ، زعتر ، فإنه سيسمع كلمة" حيوان ". و كأي كلمة عند سماعها للمرة الأولى ، ستكون غامضة في البداية ، ثم لا يلبث معناها أن يتضح في السياقات الإجتماعية المتكررة ، كتأنيب أبيه لأخوته الأكبر منه ، و زعيق الجار في وجه ابنه ، و ركض خالته وراء ابنتها وفي يدها شحاطة ، و بهدلة شرطي لسائق ميكروباص على خط اللاذقية - جبلة ، و لسوف يسمعها أكثر و هو محمولا على كتفي والده الذي ينتظر مع المنتظرين في الصفوف الطويلة أمام الأفران ، و موزعي الغاز ، و مؤسسات الدولة لبيع السلع الإستهلاكية . و مع دخوله - و كان قد كبر قليلا الآن - إلى المدرسة ، سيعرف - من دون أن يندهش - بأنه هو المعني بها عند سماعه لوالده يخاطب مدير المدرسة باحترام " أستاذي الكريم ، اعتبر هالحيوان ابنك ، و أي شي ما بيعجبك فيه اضرب و لا يهمك " . طبعا ، لم يكن المدير يحتاج إلى هذا الإذن ! فقد كان الضرب في البلاد بمثابة "رياضة شعبية" تُمارس بشكل يومي ولم يكن ينقصها سوى المسابقات لتأخذ الطابع الرسمي . كان الآباء يمارسونها في البيوت ، و المدرسون في المدارس ، و الشرطة في الشوارع ، ثم أصبحت فنا قائما بذاته في فروع الأمن بعد أن اكتشفت الحكومة بأن الله لم يخلق " الإنسان على أحسن تقويم " كما ادعى ، فقررت سد ثغرات الخلق الأولى ، و كانت النتيجة" انسان جديد "يعجز الله نفسه عن إعادته إلى الحالة التى كان عليها عندما خلقه أول مرة ! طبعا ، هذا في حال استطاع التعرف عليه ! سيُصبِح الطفل مراهقا، يتأمل بإعجاب شديد الشعيرات التي بدأت تظهر على وجهه ، و قبل أن يخرج من البيت ، كان يشمشم تحت إبطيه للتأكد من عدم وجود رائحة كريهة ، فمن يدري ، ربما التقى بحبيبته التي أحبها من النظرة الاولى عند بيّاع البذر في مدخل الحارة ، و عندما انتبه إلى أنها لم تنتبه ، فإنه ، و بسبب الخجل المستحكم به منذ الطفولة ، لم يبذل أي جهد لجعلها تنتبه ، لكنه لم يفقد الأمل ، و كان يعتمد على نباهتها ، هي التي عاشت حتى عمر التسعين ، و إذا كانت قد اشتهرت بشيء ، فقد اشتهرت بعدم النباهة ! سيٌطْرد من المدرسة و يذهب إلى مدرسة أخرى ، و ستنتقل أسرته إلى المنزل الجديد الذي حصل عليه والده من جمعية ( إسكان الإنسان الجديد ) التي كان قد سجّل اسمه فيها منذ زمن طويل كواحد من أصحاب الدخل المحدود . و طيلة الثلاثين عاما التي قضاها بانتظار حصوله على المنزل ، كان من بين أدعيته المفضلة في فترات الضيق و اليأس ، هذا الدعاء " يارب ، قّرب اليوم يللي بحصل فيه ع البيت ، و خود روحي بعد أسبوع " و مع أن هذا الدعاء ، كان الدعاء الوحيد الذي لم يكن يقصده حرفيا ، فقد شاء الله أن يحققه له حرفيا ! و قبض روحه في تمام ظهيرة اليوم السابع من تاريخ استلامه للمنزل ، و في العزاء ، عندما سُئِل الشيخ الذي كان قد كبر كثيرا، و أصبح ضيق الخلق ،عن السر خلف هذه المصادفة العجيبة، اصطنع ابتسامة ، حكّ أذنه اليمين الكبيرة و المشعرة ، تنحنح كما يليق بشيخ جليل يهم بالإجابة على سؤال يشغل بال المؤمنين ، ثم قال " لا سر و لا خرا ! و إذا كان هناك من عجيبة فهي أنتم ، قلّما تقرأون ، و إذا قرأتم لا تفقهون . كل ما في الأمر، أن الله سبحانه و تعالى أكّد على ما سبق و قاله في كتابه العزيز " الله خير الماكرين " . و من يومها ، سيمتنع الناس عن إطلاق الأدعية جزافا من دون تمحيص ، و أصبحوا يقضون ساعات طوال و هم يقلّبون مسودات أدعيتهم في رؤوسهم ، و أحيانا يستشيرون بعضهم البعض زيادة في الإحتياط ، قبل أن يعتمدو النسخة الأخيرة و يطلقونها نحو السماء . سيدخل في فترة اكتئاب طويلة ، ليس بسبب وفاة والده ، بل لسماع خبر هروب حبيبته مع الإبن البكر لبيّاع البذر في مدخل الحارة . ومع أنه كان قد عاهد نفسه على أن يُقلع عن الحب من النظرة الأولى ، و أن يأخذ كامل وقته في البحلقة ليتجنب صدمة عاطفية أخرى ، فإنه ، و كما تقع "الذبابة في سطل اللبن" ، وقع في حب فتاة أخرى من النظرة الأولى ، و أمل ، مثلما أمل سابقا ، أن تنتبه فتاته الجديدة إلى حبّه ، فلا تضيع سنتان من حياته في حب من طرف واحد ، سنتان قضى لياليها الطوال و هو يتقلب وحيدا في فراشه ، حيث كانت تفاجئه تلك الإنتصابات المتكررة ، و التي كانت وتيرتها تزداد أيام الخميس على وقع تأوّهات جارتهم "حسيبة "، حسيبة الخجولة الصموتة التي لم يكن يُسْمع لها صوت سوى في الليل ، إذ لم يكن يفصل بين غرفة نومه و بين غرفة نومها هي و زوجها سوى حائط سيئ البناء و يفتقد للمواد العازلة ، لتعقبها خيالات دبقة و شديدة الرطوبة ، فلا يجد من معين سوى يده اليسرى ( كان يسراويا ) ، و قبل أن يعود ليغفو ، كان يخالجه ذلك الشعور الخفيف بالإثم الذي لا يلبث أن يختفي بعد تذكره للقاعدة الفقهية التي سمعها في أحد خطب الجمعة " الضرورات تبيح المحظورات " . أمور كثيرة سوف تتغير ، و يبقى الثابت الوحيد في حياته هو سماعه لكلمة حيوان ، لا بل سوف يسمعها الآن أكثر بعد أن تم سحبه إلى الخدمة العسكرية الإلزامية ، فاعتقد للوهلة الأولى بأن كلمة حيوان رتبة عسكرية أكثر منها شتيمة شعبية . و أثناء خدمته ، سيقلدونه ثلاثة أوسمة ، وساما عن حرب لم يسمع بها ، و وسامين عن حربين سمع بهما لم يخضهما ، إذ قضى جل فترة خدمته في بيت ضابط كبير ، كان يغسل السيارات ، و يمسح أحذية العائلة ، و يعتني بكلبين و ثلاث قطط و ببغاء ، وربما كانت أجمل فترات حياته هي تلك التي كان يقضيها مع هذه الحيوانات ، حتى أتى ذلك اليوم المشؤوم الذي سمع فيه الببغاء يصيح به مقلّدا صوت الضابط عندما كان يناديه" ولَك حيوان " ، نظر إلى الببغاء ، و كان بوده لو يستطيع خنقه ، ثم قال " حتى أنت يا إبن الشرموطة !" و بانتهاء فترة خدمته العسكرية ، قرر أن يصارح حبيبته - التي لم تنتبه له بعد هي الأخرى - بحبه، ولم يكد يستجمع قواه ، و يشد العزم ، حتى سمع بأنها هربت مع الإبن الأصغر لبيّاع البذر في مدخل الحارة . فأغلق على نفسه باب غرفته ، ينام في النهار ، و يقضي الليل محاولا فك أسرار العلاقة بين الإنجذاب العاطفي و البذر ! ولم يكد يخرج من اكتئابه ، و يبدأ بمغادرة غرفته ، حتى فكّر بالهجرة التي أصبح خطها واضحا ؛ تركيا ، اليونان ، بلغاريا ، و من ثم تصبح قضيته بين أيدي المنظمات الإنسانية . في بلغاريا ، و أثناء المقابلة مع ممثلي إحدى المنظمات التي تعني باللاجئين ، سُئل عن سبب رغبته باللجوء ، فأجاب " لا أريد لأحد أن يصرخ بي يا حيوان بعد اليوم " . لم يأخذ طلبه الكثير من الوقت ، و خلال شهرين أصبح في ألمانيا ، هناك تعرّف على سائحة أميريكية كبيرة في العمر ، كانت أرملة و تشعر بالملل ، تزوجته و عادت به إلى أميركا ، فكان عليه في المغترب أن يواجه لعنة أخرى ! كانت العجوز غنية ، و قلما يمر شهر من دون أخذه معها في رحلاتها بين الولايات التي تتوزع على مساحة قارة ، و في كل مطار، كان يُسحب من بين الواقفين في الدور ، و بهدوء ، يُأخذ إلى غرفة جانبية ، ليقف قبالة موظفي أمن لم يكن لأناقتهما و تهذيبهما أن يخففا من الرعب الذي يبثانه في أوصاله . و لم يحتاج إلى الكثير من الوقت ليعرف أن للأمر علاقة بتشابه أسماء ، كان اسمه " محمد عبدول عبدالله "، و كان بعد كل " غزوة " يقوم بها غزاة القرن السابع على أبواب القرن الواحد و العشرين ، يجلس مبحلقا في التلفزيون ، منتظرا بث أسماء من "استشهدوا" ، و أسماء من ألقي القبض عليهم و هم أحياء في زنزاناتهم ينتظرون ، و أسماء من فروا غير أنهم ما لبثوا من أوكارهم يتوعدون ، فلا يخرج حتى يتأكد بأن ليس فيهم من يحمل و احدا من أسمائه الثلاثة ، و لأن ذلك قلما كان يحدث ، فقد بدأ شعوره بالسعادة في مغتربة الجديد يخفت ، ليحل محله القلق ، صحيح أن لا أحد يصرخ به يا "حيوان " ، لكن الجميع ، جيرانا ، و موظفين ، و رجال أمن ، يشُكّون بأنه إرهابي ! و لم يكن عليه سوى أن ينتظر حتى يحين موعد تقديم طلب الحصول على الجنسية ، حيث يتيح له القانون فرصة تغيير اسمه . و عندما حانت الفرصة بعد خمس سنوات ، و بينما كان في مكتب المحامي يفكّر باسم جديد لا يتخلى فيه عن أصوله و انتمائه إلى الوطن الذي أحب ( كاختيار اسم أجنبي مثلا )، و في نفس الوقت ، لا يوقعه في ورطات تشابه الأسماء التي طالما أقلقته و أفسدت رحلاته ، سمع المحامي يحثه على الإسراع باختيار الإسم من أجل إرسال الطلب إلى دائرة الهجرة ، فقال للمحامي ، سجّل " حيوان بن حيوان ، ابتسم ، و أخذته الدهشة ، فلأول مرة يكتشف في نفسه سرعة بديهة لم يكن يتوقعها " "? can you write it down please " " هل بإمكانك كتابته إذا سمحت ؟" سمع المحامي يقول . كتب اسمه الجديد بخط كبير و واضح على ورقة ، ثم أعطاها له " hayawan Ben hayawan ". تأمل المحامي الإسم ، زمَّ شفتيه مع ابتسامة خفيفة ، ثم قال " nice name , congratulation ...hayawan" " اسم جميل ، مبروك ... حيوان " . عندما همّ بالمغادرة ، نظرت إليه السكرتيرة ذات الوجه المنمٌش ، و كانت المرة الأولى التي ترفع فيها عينيها عن الكمبيوتر طيلة المقابلة التي استمرت لمدة ساعة ، ثم رددت بالضبط ما قاله المحامي "nice name , congratulation... hayawan " تذكر الببغاء ، و الضابط ، و والده ، و مدرسيه ، و الشرطة ، و رجال الأمن ، و عرف بأنه بدأ للتو حياة جديدة ، حياة لا شيء فيها يربطه بحياته السابقة سوى كلمة " حيوان " ، كلمة سوف يسمعها كثيرا في المستقبل ، لكن ، في سياقات اجتماعية أخرى !
#ملهم_جديد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في مديح السيكارة
-
بدل ضائع
-
ندامة الأرمني
-
رجل حر ، لكن! / قصة قصيرة
-
صديقي الفأر
-
الفك
-
رجل حر ، و لكن ! / قصة قصيرة
-
هل يستحق المجد الأدبي عناء السعي إليه / ترجمة ملهم جديد عن م
...
-
صديقي الأميريكي
-
دور النخب الثقافية و السياسية في الأزمة السورية وفي صياغة أس
...
-
دور النظام السياسي الحاكم في الأزمة السورية
-
الصغيرة و الحرب
-
وداعاً يا قرطاج/ قصة قصيرة
-
في مكتب السيد الرئيس / قصة قصيرة
-
قصة قصيرة
-
حكاية ليست للروي / قصة قصيرة
-
على الجبهه الشمالية
-
على باب السيد الرئيس / قصة قصيرة جدا
-
الحبل
-
الرأس المقطوع
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|