فاطمة الزهراء المرابط
الحوار المتمدن-العدد: 6738 - 2020 / 11 / 20 - 16:41
المحور:
الادب والفن
عن منشورات "الراصد الوطني للنشر والقراءة" وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، صدر مؤخرا العدد الرابع عشر لمجلة "الصقيلة" (مجلة أدبية، فصلية، محكمة تعنى بالنقد والإبداع)، وقد تضمن العدد باقة متنوعة من المواد الإبداعية والنقدية توزعت على مائة وثمان عشرة صفحة، إذ نجد في قسم إبداع: "معجزة عادية" لسعيد موزون، "سقوط مدو لعنكبوت" لعبد الجليل ولد حموية، "مكان فارغ" لأحمد الوارث، "غزل قروي" ليوسف وحمان، "عــــمَّرْ داوْد مــا يْــــعَاوْدْ" للحسن آيت العامل، "قصة أمل" لمحمد بالدوان، "وكأني.." لبشرى بودنار، "بيننا قهوة" لعبد الجليل جابري، "أَرَاكِ بكِ القُرُوح" لعبد العزيز الطالبي.
وفي قسم نقد وفكر نجد: "الجمالية الرمزية في قصائد الملحون قراءة في كتاب "النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب" للباحث عز الدين المعتصم" لمحمد مسرار، "جمالية اللغة ونسق الدلالة في المجموعة القصصية "اللعب مع الزمن" لمصطفى ملح" لمحمد صولة، "رواية التاريخ، تفاعل الحدث والذات قراءة في رواية "دموع الحرية" لمحمد الحور" لمحمد دخيسي، "نقد النقد وتفعيل مستويات الممارسة الإبستمولوجية "مرايا القراءة" للناقد خالد بلقاسم نموذجا" لمحمد بوزكري.
ونقرأ في ملف العدد: "استلهام التراث والتاريخ الأندلسي في رواية "ربيع قرطبة" لحسن أوريد" لسعيد الفلاق، "استلهام التراث في الرواية المغربية "عودة إلى غرناطة عبر ساجيتوروس" لخالد اليعبودي نموذجا" لعماد آيت القاضي، "تجليات التراث في رواية "الأطلسي التائه" لمصطفى لغتيري" لنورة الصديق، "استلهام التاريخ في رواية "الملكة خناثة" لآمنة اللوه" لياسين الشعري، "التراث الأسطوري في رواية "امرأة من ماء" لعز الدين التازي" لعبد السلام واسميح، ""سيرة حمار" ترهين التراث ومساءلة الحاضر" لفؤاد صابر.
كما نجد ضمن مواد العدد حوارا مع القاصة المغربية لطيفة باقا، وفي مشاتل -نصوص إبداعية للأقلام الناشئة– "أشلاء الماضي" لصفاء جرديني، "سقوط شاحنة" لأميمة البورش، "الفتاة المحظوظة" لحفصة صفا. وفي قسم مبدعون في الذاكرة تستحضر "الصقيلة" الكاتب والمفكر المغربي الراحل عبد الكبير الخطيبي، بمساهمة: مراد الخطيبي، محمد اشويكة، نور الدين محقق، سعيد عاهد. إضافة إلى باقة من الإصدارات الجديدة.
#فاطمة_الزهراء_المرابط (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟