مازن كم الماز
الحوار المتمدن-العدد: 6735 - 2020 / 11 / 17 - 16:06
المحور:
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
أثر عام 1919 عميقا في فهم ماركوز ( هربرت ماركوز الفيلسوف و عضو مدرسة فرانكفورت ) ما الذي يعنيه أن تكون ناشطا . مر فهمه ذلك بانعطافة من السياسي إلى الثقافي . بينما كان ناشطا في مجلس العمال و الجنود في منطفة راينكندورف في برلين , شاهد ماركوز الشاب , حسب إعادة سرد دوتشيكه لسيرته , ظاهرة محيرة هي مرونة العقول الرجعية . لاحظ ماركوز أن البنية السياسية المشكلة حديثا لم تتمكن من مقاومة العدوى الإيديولوجية . لم تقم البنية الاجتماعية بتحويل البنية الفوقية الإيديولوجية , أن إعادة التنظيم الاجتماعي و السياسي الثورية لم تخلق فكرا ثوريا . على العكس , تمكنت تلك البنية الفوقية التي صمدت في وجه التغيير من أن تستخدم البنى الثورية لصالحها فيما بعد . بحسب دوتشيكه فإن ماركوز قد شاهد يومها كيف أن المجالس الثورية التي أقيمت بعد الحرب مباشرة سرعان ما بدأت بفقدان تلك الاندفاعة و خسارة مكانتها السياسية . بدأ العمال و الجنود بتقديم تنازلات للمصالح الخاصة . ظهرت سلوكيات فساد صغيرة , لكن الأكثر أهمية كان أن هذه التنازلات فتحت الباب أمام عودة ممارسات الماضي . قامت المجالس بإعادة انتخاب نفس القادة الذين كان يفترض بها أنها قامت للتخلص منهم , الذين كانوا سادتهم و مضطهديهم قبل الثورة . بهذا فقدت المجالس قدرتها على إعادة هيكلة التراتبيات الهرمية السياسية - العسكرية للدولة الألمانية , و حتى الأشكال الموروثة لإدارة القوة الاقتصادية و توزيع الثروة و رأس المال و تنظيم العمل . سرعان ما عادت هياكل الدولة القيصرية بواسطة نفس الرجال و النساء الذين كانوا قد واجهوها قبل ذلك بوقت قصير فقط . ما أن انتهت اليوفوريا الثورية ( الحماسة , النشوة ) حتى أصبح دعاة التغيير هم أنفسهم حملة الفكر الرجعي . على الضد من أبسط مصالحهم , لكن نتيجة فهم ما لا واعي عن فكرة النظام , أصبح نفس العمال و الجنود الذين قاموا بالثورة مساهمين فاعلين في عودة النظام القديم . كان التحول الثقافي في فكر ماركوز نتيجة لهذه التجربة .
نقلا عن
http://theanarchistlibrary.org/library/constantin-parvulescu-the-individualist-anarchist-discourse-of-early-interwar-germany
تعليق المترجم
أهمية فهم هذه النقلة في فكر ماركوز تأتي من حيرتنا أمام ظاهرة الربيع العربي , الثورات التي استولى عليها القطاع الأكثر رجعية في الأنتلجنسيا و صمت و موافقة معظم الأنتلجنسيا و من يسمون أنفسهم بالناشطين و بموافقة الشارع الذي يحتار اليوم بين ديكتاتوريتين تتنافسان على شرعية تمثيل هوية تمثل أكثر ما في وعينا اليوم من رجعية و ذكورية و غباءا و قطيعية
#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟