أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جميل النجار - الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى الانحطاط والتبعية والسقوط المدوي) 15















المزيد.....

الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى الانحطاط والتبعية والسقوط المدوي) 15


جميل النجار
كاتب وباحث وشاعر

(Gamil Alnaggar)


الحوار المتمدن-العدد: 6733 - 2020 / 11 / 15 - 22:20
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بعض التفاصيل والمفارقات

كان الجيش الصغير الذي قاده طارق في الغزو الأولي يتكون في الغالب من البربر، في حين أن قوة موسى العربية التي تضم أكثر من 12000 جندي كانت مصحوبة بمجموعة من الموالي (عربي، موالي)، أي مسلمين غير عرب، كانوا عملاء للعرب. كان الجنود البربر المرافقون لطارق محصنين في وسط وشمال شبه الجزيرة، وكذلك في جبال البرانس.
بينما استقر المستعمرون البربر الذين تبعوهم في جميع أنحاء البلاد - الشمال والشرق والجنوب والغرب. سُمح للوردات القوط الغربيين الذين وافقوا على الاعتراف بسيادة المسلمين بالاحتفاظ بإقطاعاتهم (لا سيما في مورسيا وجاليسيا ووادي إيبرو). لجأ القوط الغربيون المقاومون إلى مرتفعات كانتابريا، حيث أقاموا مملكة أستورياس.
شن حكام الأندلس عدة غارات على منطقة آكيتاين، لكن هُزموا بشدة من قبل الدوق أودو العظيم من آكيتين في معركة تولوز (721). ومع ذلك، بعد سحق حليف أودو الأمازيغي عثمان بن نعيسة في جبال البيرينيه الشرقية.
قاد عبد الرحمن الغافقي رحلة استكشافية شمالًا عبر جبال البرانس الغربية وهزم الدوق الأكيتياني، الذي ناشد بدوره القائد الفرانكفوني تشارلز مارتل للحصول على المساعدة. وقد استطاع مارتل الانتصار على جيوش المسلمين في معركة بواتييه عام 732.
وفي عام 734، شن الأندلسيون المسلمون غارات على المنطقة الشرقية، واستولوا على أفينيون وآرليس واجتازوا الكثير من مناطق بروفانس. واستطاعوا في عام 737، عبور وادي الرون، ووصلوا إلى الشمال حتى بورجوندي. لكن استطاع تشارلز مارتل الافرنجي، بمساعدة ليوتبراند من اللومبارديين، من غزو بورغوندي وبروفانس وطرد المسلمين المغيرين بحلول عام 739.
كانت العلاقات بين العرب والبربر في الأندلس متوترة في السنوات التي تلت الفتح. فاق عدد الأمازيغ عدد العرب في المقاطعة بشكل كبير، وقاموا بمعظم الأعمال القتالية، وتم تكليفهم بالمهام الأكثر قسوة (مثل حامية المناطق الأكثر اضطراباً). على الرغم من أن بعض الحكام العرب قد اعتمدوا على مساعديهم من البربر، فإن آخرين أساءوا معاملتهم بشكل خطير. فقام الجنود الأمازيغ بعدة محاولات متكررة من التمرد. فعلى سبيل المثال؛ ثار القائد الأمازيغي مونوس في عام 729، وتمكن من إقامة دولة متمردة في سيردانيا لفترة من الوقت.

في عام 740، اندلعت ثورة أمازيغية في المغرب العربي (شمال إفريقيا). لإخماد التمرد؛ أرسل الخليفة الأموي هشام جيشًا عربيًا كبيرًا، مؤلفًا من أفواج (جند) بلاد الشام، إلى شمال إفريقيا. لكن الجيش الأموي العظيم تم سحقه من قبل المتمردين البربر في معركة بغداد (في المغرب).
وقد شجعت انتصارات البربر في شمال إفريقيا، اخوانهم (بربر الأندلس) الذين سرعان ما تمردوا وانتفضوا وثاروا. حيث تمردت الحاميات الأمازيغية في شمال شبه الجزيرة الأيبيرية، وأطاحت بقادتها العرب، ونظمت جيشًا كبيرًا من المتمردين للتقدم ضد معاقل توليدو، وقرطبة، والجزيرة الخضراء.

ثم سحق حاكم الأندلس العربي، الذي انضم إلى هذه القوة الأندلسية في العام 741، المتمردين الأمازيغ في سلسلة من المعارك الشرسة التي انتهت عام 742. إلا أن شجارًا قد اندلع على الفور بين القادة السوريين والأندلسين، الذين يسمون بـ "العرب الأصليين" من الوحدات السابقة/السباقة. وهزمهم السوريون في معركة أكوا بورتورا العنيفة في أغسطس 742 لكنهم كانوا قليلين للغاية لفرض أنفسهم على المقاطعة.
وتم تسوية الخلاف عام 743 عندما كلف أبو الخير الحسام، الحاكم الجديد للأندلس، بمنحه للسوريين وجند مصر الإقطاعيات. وقد أدى وصول السوريين إلى زيادة العنصر العربي في شبه الجزيرة الأيبيرية بشكل كبير وساعد على تقوية سيطرة المسلمين على الجنوب.
كانت النتيجة المهمة الثانية للثورة توسع مملكة أستورياس، التي كانت حتى الآن محصورة في الجيوب في مرتفعات كانتابريا. بعد أن أخلت الحاميات البربرية المتمردة حصون الحدود الشمالية، شرع الملك المسيحي ألفونسو الأول ملك أستورياس في الاستيلاء على الفور على الحصون الفارغة لنفسه، وسرعان ما أضاف مقاطعات غاليسيا وليون الشمالية الغربية إلى مملكته الوليدة.
قام الأستوريون بإجلاء السكان المسيحيين من مدن وقرى الأراضي المنخفضة الجاليكية - الليونية، وخلقوا منطقة عازلة فارغة في وادي نهر دورو "صحراء دويرو". ظلت هذه الحدود التي تم إفراغها حديثًا في مكانها تقريبًا خلال القرون القليلة التالية؛ كحدود بين الشمال المسيحي والجنوب الإسلامي.

وكانت النتيجة الثالثة لثورة البربر هي انهيار سلطة خلافة دمشق على المحافظات الغربية. مع تشتيت الخلفاء الأمويين بسبب تحدي العباسيين في الشرق، خرجت المقاطعات الغربية من المغرب العربي والأندلس عن سيطرتهم.
منذ حوالي عام 745، استولى الفهريون، وهم عشيرة عربية محلية شهيرة تنحدر من نسل عقبة بن نافع الفهري، على السلطة في المقاطعات الغربية وحكموها كإمبراطورية عائلية خاصة بهم تقريبًا بقيادة عبد الرحمن بن حبيب الفهري في إفريقية ويوسف الفهري في الأندلس.
رحب الفهريون بسقوط الأمويين في الشرق عام 750، وسعوا للتوصل إلى تفاهم مع العباسيين، على أمل السماح لهم بالاستمرار في وجودهم المستقل. لكن عندما رفض العباسيون العرض وطالبوا بالخضوع، أعلن الفهريون الاستقلال. لقد كان قرارًا مصيريًا وسرعان ما ندموا عليه، لأن الأمويين، أبناء الخلفاء وأحفادهم، كان لهم حق أكثر شرعية في الحكم من الفهريين أنفسهم.

فترة الطوائف
انهارت خلافة قرطبة بشكل فعال خلال حرب أهلية مدمرة بين عامي 1009 و 1013، على الرغم من أنها لم يتم إلغاؤها نهائيًا حتى عام 1031. عندما انقسمت الأندلس إلى عدد من الدول الصغيرة المستقلة والإمارات التي تسمى الطوائف. فعلى سبيل المثال؛ في عام 1013، قام غزاة الأمازيغ بنهب قرطبة، وذبح سكانها، ونهب المدينة، وحرق مجمع القصر بالأرض. كانت أكبر الطوائف التي ظهرت هي بطليوس (باتاليوس) وطليطلة (سلاي الله) وسرقسطة (ساركوستا) وغرناطة (طرناطة).
لكن بعد العام 1031، كانت الطوائف، بشكل عام، أضعف من أن تدافع عن نفسها ضد الغارات المتكررة ومطالبات الدول المسيحية في الشمال والغرب، والتي كانت تعرف عند المسلمين باسم "الأمم الجاليكية". والتي انتشرت من معاقلهم الأولية في غاليسيا، أستورياس، كانتابريا، بلاد الباسك، والكارولينجيان ماركا هيسبانيكا لتصبح ممالك نافارا، ليون، البرتغال، قشتالة وأراجون، ومقاطعة برشلونة.
في نهاية المطاف تحولت الغارات إلى فتوحات، ورداً على ذلك، اضطر ملوك الطوائف إلى طلب المساعدة من المرابطين، الحكام المسلمين الأمازيغ في المغرب الكبير. ومع ذلك، فإن مناورتهم اليائسة ستقع في نهاية المطاف في غير صالحهم، مع استمرار المرابطين الذين استدعوا من الجنوب لغزو وضم جميع ممالك الطوائف.

خلال القرن الحادي عشر، كانت هناك عدة مراكز قوة بين الطوائف وتحول الوضع السياسي بسرعة. قبل صعود المرابطين من الجنوب أو المسيحيين من الشمال، نجحت طوائف إشبيلية الخاضعة لحكم العبّاديين في غزو عشرات الممالك الصغرى، لتصبح أقوى وأشهر الطوائف، بحيث كان من الممكن أن تدعي أنها الوريث الحقيقي لخلافة قرطبة. كانت الطوائف ضعيفة ومنقسمة ولكن لديها ثروة هائلة.

المرابطون والموحدون والمرينيون
في عام 1086 ، تمت دعوة حاكم المغرب المرابطي يوسف بن تاشفين من قبل الأمراء المسلمين في أيبيريا للدفاع عنهم ضد ألفونسو السادس ملك قشتالة وليون. في ذلك العام، عبر تاشفين المضيق إلى الجزيرة الخضراء وألحق هزيمة قاسية بالمسيحيين في معركة ساجراجاس.
بحلول عام 1094، أزاح ابن تاشفين جميع الأمراء المسلمين في أيبيريا وضم ولاياتهم، باستثناء ولاية سرقسطة. كما استعاد فالنسيا من المسيحيين. اتخذت سلالة المرابطين عاصمتها في مراكش، وحكمت منها أراضيها في الأندلس. ويُنظر أحيانًا إلى صعود وسقوط المرابطين على أنه تعبير عن نموذج العصبية لابن خلدون.

وقد كان التهديد الإسلامي الأخير للممالك المسيحية هو صعود المرينيين في المغرب خلال القرن الرابع عشر. أخذوا غرناطة إلى دائرة نفوذهم واحتلوا بعض مدنها، مثل الجزيرة الخضراء. ومع ذلك، لم يتمكنوا من الاستيلاء على طريفة، التي صمدت حتى وصول الجيش القشتالي بقيادة ألفونسو الحادي عشر.
هزم الملك القشتالي، بمساعدة ألفونسو الرابع ملك البرتغال وبيتر الرابع ملك أراغون، بشكل حاسم المرينيين في معركة ريو سالادو عام 1340، واستولى على الجزيرة الخضراء عام 1344. وحاصر جبل طارق، الذي كان وقتها تحت حكم غرناديان، في 1349-1350.
مات ألفونسو الحادي عشر ومعظم جيشه بسبب طاعون الموت الأسود. فعقد خليفته، بيتر القشتالي، السلام مع المسلمين ووجه انتباهه إلى الأراضي المسيحية، حيث بدأ فترة ما يقرب من 150 عامًا من التمردات والحروب الداخلية بين الدول المسيحية؛ الأمر الذي ضمن بقاء غرناطة في أيدي المسلمين إلى حين. وأخيرًا فقد المسلمون كل السلطة في إسبانيا عام 1492.

لم يكن انهيار الحكم الإسلامي في إسبانيا بسبب العدوان المتزايد من جانب الدول المسيحية فحسب، بل إلى الانقسامات بين الحكام المسلمين. جاء العفن من كل من المركز والأطراف.

قال أحد المؤرخين: "بدأ حكام الدول الإسلامية بقطع حناجر بعضهم البعض مرة أخرى".

حيث أدت الثورات الداخلية في عامي 1144 و 1145 إلى تحطيم الوحدة الإسلامية، وعلى الرغم من النجاحات العسكرية المتقطعة، فقد انتهت هيمنة الإسلام على إسبانيا وإلى الأبد.
في أوائل القرن الحادي عشر، تحطمت الخلافة الإسلامية الواحدة إلى مجموعة من الممالك الصغيرة. وكان أول مركز إسلامي كبير سقط في أيدي المسيحيين كان طليطلة عام 1085.

في ظل شروط الامتيازات لعام 1492، كان يُسمح للمسلمين في غرناطة بالاستمرار في ممارسة شعائرهم الدينية.

وللحديث بقية.



#جميل_النجار (هاشتاغ)       Gamil_Alnaggar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- سؤال يبحث عن إجابة نابهة
- مدنٌ عصرية بلا مدنية(3) (تأمُلات نفسية/اجتماعية في بعض وقائع ...
- مدنٌ عصرية بلا مدنية (2) (تأمُلات نفسية/اجتماعية في بعض وقائ ...
- مدنٌ عصرية بلا مدنية (1) (تأمُلات نفسية/اجتماعية في بعض وقائ ...
- تمييز الأفاعي السامة
- ما لم يدركه المؤرخون (2)


المزيد.....




- سقط من الطابق الخامس في روسيا ومصدر يقول -وفاة طبيعية-.. الع ...
- مصر.. النيابة العامة تقرر رفع أسماء 716 شخصا من قوائم الإرها ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى يستخدمها -حزب الله- لنقل الأ ...
- كيف يؤثر اسمك على شخصيتك؟
- بعد العثور على جثته.. إسرائيل تندد بمقتل حاخام في الإمارات
- حائزون على نوبل للآداب يطالبون بالإفراج الفوري عن الكاتب بوع ...
- البرهان يزور سنار ومنظمات دولية تحذر من خطورة الأزمة الإنسان ...
- أكسيوس: ترامب يوشك أن يصبح المفاوض الرئيسي لحرب غزة
- مقتل طفلة وإصابة 6 مدنيين بقصف قوات النظام لريف إدلب
- أصوات من غزة.. الشتاء ينذر بفصل أشد قسوة في المأساة الإنساني ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جميل النجار - الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى الانحطاط والتبعية والسقوط المدوي) 15