|
الحياة ما بين الحقوق و الواجبات
عدنان رضوان
كاتب و شاعر
(Adnan K. Radwan)
الحوار المتمدن-العدد: 6729 - 2020 / 11 / 11 - 09:32
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الحياة ! ماذا نعرف عنها ؟ ربَّما أكثرنا يعرف عنها الكثير القليل ! و هُنَا تكمُن المشكلة حينَ نعلَمُ عنها أنَّها سبيلُ عَيشِنَا و أرضيَّتُنا للبقاء على قيدِهَا مِنْ غيرِ الدُّنو مِنْ تعاليمِهَا الفريدة .
فما الحياةُ إذاً ؟
الحياةُ هيَ القاعدة المُستمِرَّة المُتواردة والمتوارثة
كَيْف ؟؟؟ كَوْنُها ركيزة أساسيَّة مستمِرَّة مِنْ بدءِ تكوينِ المعمورة مُتواردة إلى أن يشاء الله لكلِّ الكائنات الحيَّة ، و مُتوارثة مِنَ الحيِّ يُخلَقُ الحي ، و الحيُّ يأتي بِميِّتٍ ساكن أي (الجماد) .
# ما بينَ الحقوق و الواجبات
* حقوقُنَا عليها :
لا حقوقَ لنا و نحنُ نعيشُ على قيودِهَا ، مُلتزمينَ بقوانينٍ سُنَّتْ كَ ضريبة المكان الذي نعيشُ فيه .
* حقوقُهَا علينا :
حقوقُهَا كثيرة و كثيرة جداً ! و هنا تكمُن المفارقة عندما تعطينا الحياة حقَّ العيش في كنفها لا بُدَّ مِنْ إكرامِهَا و الحذَر مِنْ بَخْسها حقِّهَا و التعامل معها على أنَّهَا رَحِمٌ يحملُ مِنَ الأيامِ تِعداداً إلى أنْ يأمر الله بانتهاء الأجل ، و أنَّ أمرهُ كانَ مفعولا .
* واجباتُنا عليها :
لا واجِبَاتٌ لأنها تكَوَّنَت مِنْ شِقَّيْن (دنيوِي و أُخرَوِي) و هي الأرضيَّة الخِصبة التي أنبَتَتْ العيش على أساسِ الزَّوال في النهاية يومَ أنْ يرث الله الأرضَ و ما عليها و لا سِيَّمَا أنها مِنْ مخلوقاتهِ الأولى .
* واجباتُهَا علينا :
و مِنَ الواجباتِ ما يخضَع للتَّصَوُّر و تبنِّي الفرضيَّات و التي بدورِهَا ما تختلِفْ مِن شخصٍ لآَخر ، و هذا يتبَع لعدّةِ عوامِلْ منها البيئيّة و الاجتماعيّة و التركيبة الأسريَّة للفرد .
* دورُ الإنسان و نظرته المُتشعِّبة للحياة .
الإنسان هو اللَّبِنَة الأساسيَّة في مجتمعاتٍ مختلفة و الإختلافُ هُنَا يؤتى كَ حلقاتٍ مرتبِطة ببعضِهَا لكن لكلِّ حلقةٍ منها فاصل يقبَلْ الإنفصال عندما يأكل الحلقاتِ الصَّدأ ، أو تُضرَب بِبعضها بقصد الفصل بِحُكْمِ (الديموغرافية أو العقائديَّة أو البيئية أو المجتمعيَّة) و التي تنقسمُ لقسمَيْن (النُّفوذ المالي - السّطوة الإجتماعيّة) و هذا ما يَخلُقُ الخِلافَ ضمنَ مبادئِ الاختلاف و التي تتشابَه ، مِمَّا يجعل نظرةُ الإنسان غير واثقة و مُتضاربة و متشعّبة بالنّسبةِ للحياة .
* إضطهاد الحياة !؟
ربما تتعجّب أو تتساءل صديقي القارئ
هل تُضطّهدُ الحياة ؟ كيفَ و مَن يضطّهدها ؟
نعم سيداتي و سادتي إنَّ الحياةَ تُضطَّهَد مِنْ بني البشر كيف ؟ لنبدأ مِنَ الفَرد في الدائرة الضّيِّقة
1- الفرد السَّطحي 2- الفرد العميق
مَنْ هو الفرد السَّطحي ؟
هو الذي يَرى بعينٍ واحدة ، من رُكنٍ واحد ، ثمَّ يبني النتيجة على أساسِ رؤيتهِ و التَّنصّل مِنَ الاحتمالات و الدّلالات الإدراكيَّة ، يَسمَع من كلّ جملة كلمة يضعها بجملة إسمية بها ضمير واحد و هو (أنا)
مَنْ هوَ الفرد العميق ؟
هو الذي يرى بعينيهِ الإثنتينِ أربعةُ أركانٍ و إلى نقطةِ الإرتكاز ، ثمَّ يبني نتائجهُ على الرؤية الصائبة و التَّكهُّنات و الاجتهادات و التمحيص و التَّفكّر ، و يسمَع الجملة ليصيغَها بموضوعٍ واسِع ثمَّ يضَع الموضوع كَ استدلال توكيدي و معهُ ضمير (أنا) !!!
إذاً كِلاهُمَا أنا في النِّهاية الأول من غيرِ تفكير ، مُتسرِّع لكن ينظر لنفسهِ على أنهُ هو على حق الثاني واسعُ التَّفكيرِ مُتفاخِرٌ كيِّسٌ فَطِنْ مُنغمِس بنفسِهِ و أيضاً هو على حق
و عندما نصلُ إلى (الأنا) نُراودُ أنفُسَنا للتَّخلِّي عن بَصمة في حياةٍ نظنُّها (غير عادلة)
فما دخلُ الحياة إنْ كنتَ ناجحاً أم فاشل ؟ إنْ كنتَ خَلوقاً مُسالماً أو معتدياً جباناً ؟
الحياة لا تورثُ الأخلاق و لا ثورِثُ المالَ و لا الأولاد حينَ نعتبرها عدواً فنحن مضطّهِدينَ لمخلوقٍ أكرمنا الله بهِ ليختبرُ كُلٌّ على حِدا
* قتلُ الأنفُسْ
خلقَ اللهُ تعالى الإنسانَ بجَسدٍ و روح و اختلاسُ الكنزينِ هذينِ مِنَ الكبائر عندَ الله و عبادهِ
فكيفَ يستطيعُ الإنسان الذي أكرمهُ الله بالحياة أنْ يُزهِقَ روحاً على قيدها ؟ نعم العواملُ النفسيَّة هيَ أشدُ أعداءَ الحياة لمجرَّد التفكير بالإيذاء فإنهُ يبتعد عنها أكثر فأكثر و مهما كانت الأسباب لا يمكن تبرير القتل على يد قاتل أرادَ أنْ ينتقم مِنْ نفسهِ المريضة .
* النهاية :
عزيزي القارئ
إنَّ الحياة فرصة واحدة لا تتكرَّر تذكَّر أنها كَ الأم التي تحتضنكَ حتى تموت و تذكَّر أنّها أكبرُ مِنك و قد خلقها الله قبلك أكرِمها و احترمها و اقطُنْ بسلامٍ بها فإنها تستحقُّ أنْ تكونَ بارَّاً لها ، فببرِّكَ بالحياةِ الدُّنيا ستجنيهِ جنَّةً في الآخرة .
✍ المؤلف و الشاعر عدنان رضوان
تمَّ تحرير هذهِ المقالة عام 2020 في الولايات المتحدة ولاية أريزونا
#عدنان_رضوان (هاشتاغ)
Adnan_K._Radwan#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أنا مُتعبٌ
-
(أتَرَيْنَنِي) ؟
-
(سوفَ أتَجرَّأ)
-
(قالوا)
-
(إقتناعي)
-
(دِمشْقَ)
-
هايكو
-
أيا كُلَّ كُلِّي
-
سجون متلاصقة
-
(إتقان الذَّات)
-
(التّقمّص النفسي)
-
الرقاد الأخير
-
إنسان
-
الطبقيّة الاجتماعيّة
-
قصيدة (إستبداد غربة) من قصائد عدنان رضوان
-
قصيدة (أنا و هو و الطبيبُ ثالثنا)
-
قصيدة بعنوان (جئتُها)
المزيد.....
-
إسرائيل تجري مشاورة أمنية لاستئناف الحرب على غزة وترامب واثق
...
-
هجوم أوكراني بـ49 مسيرة على روسيا يشعل النار في مصفاة نفط فو
...
-
-نفعل الكثير من أجلهم وسيفعلون ذلك-.. ترامب أكيد من قبول عما
...
-
إتمام ثالث عملية تبادل بين حماس وإسرائيل في إطار الهدنة
-
الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات على أهداف لـ-حزب الله- في الب
...
-
بعد تهديد ترامب.. الصين تؤكد تمسكها بشراكة -بريكس-
-
وزير الخارجية المصري يتوجه إلى لبنان
-
الرئيس اللبناني يوجه قائد الجيش بتفقد الجنوب
-
ترامب يهاجم صحفية بعد -سؤال غير ذكي- عن تحطم طائرة واشنطن (ف
...
-
زاخاروفا: 90% من وسائل الإعلام الأوكرانية تعيش على المنح الأ
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|