أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد بولس - الأسرلة















المزيد.....

الأسرلة


جواد بولس

الحوار المتمدن-العدد: 6725 - 2020 / 11 / 6 - 01:44
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"الأسرلة" وصف شاع في السنوات الاخيرة كمذمّة يطلقها البعض في وصف فعل، أو دعوة أو مبادرة اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو ثقافية بهدف تشويه سمعة الفاعل/الداعي/ المبادر ومهاجمته ووأد فعله لكونه "غير وطني" ولا يخدم مصالح المواطنين العرب في اسرائيل، كما يراها ويعرّفها ويؤمن بها أولئك المهاجمون والمنتقدون .
فما الأسرلة اذن؟
يغيب عن بال معظم المنشغلين في هذه القضية موقف قادة الحركة الصهيونية والمؤسسة الحاكمة بكل أجنحتها، الذين حسموا هذه المسألة منذ البدايات وأجهضوا امكانية نشوء حالة "الأسرلة" الرسمية، وذلك حين قمعوا كل محاولة فردية او جمعية للمطالبة بها.
قد يكون قضاة المحكمة العليا في ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم هم السباقون و"أبطال" هذه المهمة، فقراراتهم المبكرة والمثابرة حالت عمليًا دون امكانية نشوء "هوية مدنية إسرائيلية" لجميع مواطني الدولة، تشمل بداخلها مركبات ثانوية اخرى مثل الديانة وغيرها.
جاءت قرارات المحاكم الاسرائيلية قبل تشريع قانون القومية بخمسين عامًا وذلك في عدة قضايا حاول من خلالها بعض المواطنين اليهود وغير اليهود تسجيل انفسهم في هوياتهم "كاسرائيليين" وليس كيهود، إلا أنّ صهيونية القضاء وعنصريته وتحيّزه منع قوننة "الأسرلة"، وذلك لإبقاء اليهود ، حسب هذه القرارات، أسياد البلاد، والآخرون ضيوفًا يجلسون على الريح.
لقد ثبّت القضاة عبر تلك السنين "اسرائيل" إسماً لدولة كانت وستبقى دولة يهودية لا يسكنها "اسرائيليون" بل يهود ، لانها، كما كتبوا في قراراتهم، كيان قام "كدولة يهودية في أرض اسرائيل وكحق طبيعي للشعب اليهودي كي يعيش مثل باقي الشعوب في دولته اليهودية السيادية". فلا يوجد انفصام بين اليهود والاسرائيليين، ولن يكون.
اذن، ما بين أسرلة مستحيلة وغيرها من الحالات، بعضها مستكره وبعضها طبيعي، تضيع الطاسة وتذوب الفوارق وتنتعش الفطريات.
يساورني شعور بأنّ الغالبية العظمى من المواطنين العرب لا تولي هذه الحالة اهتمامًا جدّيًا ولا تتوقف عند ما يعنيه حقيقةً مُطلق التقريع ؛ فأكثرية الناس تسمع هذه "المسبة"، بحق فلان أو تلك المجموعة المتهمة بذلك الفعل المدان، ويمضون الى مواقع عملهم والى مصادر أرزاقهم المرتبطة بطبيعة الحال بأسواق الانتاج والعمل والاستهلاك الاسرائيلية.
لا يمكن ان تغطي مقالة أسبوعية واحدة كل جوانب هذه القضية الملتبسة؛ ولذلك سأكتفي اليوم بالتطرق الى مهاجمة بعض الافكار السياسية الخارجة عن نطاق المألوف والانتقاص من محاولات بعض الاشخاص او المجموعات اقتحام المستقبل بأدوات وبطروحات سياسية جديدة؛ وقد شهدنا الموجة الاخيرة من هذه الهجمات ضد مجموعات من الاشخاص البارزين والمشهود لهم بانتمائهم الحقيقي لقضايا شعبهم ولمصالح مجتمعاتهم، كان بضمنهم النائب ايمن عودة.
بعض من الذاكرة لن يضر .. فعندما كنا طلابًا جامعيين في أواسط سبعينيات القرن الماضي عشنا مخاضات سياسية ثلاثية الأضلاع ؛ فكطلاب عرب وقفنا معًا في وجه القوى اليمينية التي كان يقودها في حينه من اصبحوا اليوم وزراء في الدولة كيسرائيل كاتس وتساحي هنجبي وايفيت ليبرمان وغيرهم ممن يتحكمون في اجهزة الدولة وسياساتها؛ أما داخليًا فكانت المواجهة محتدمة بين "جبهة الطلاب العرب" وفي طليعتها وقف رفاق الحزب الشيوعي الاسرائيلي وبين "حركة أبناء البلد" التي دأبت على رفع شعارات قومية وعلى نعت الحزب الشيوعي بالاداة الاسرائيلية وعلى مهاجمة تاريخ نشاطاته قبل إقامة اسرائيل وبعدها.
لا أعرف من يذكر اليوم تفاصيل تلك الصدامات، فالمواجهات تعدت رفض "حركة ابناء البلد" لشعارات "الحزب الشيوعي" السياسية ورؤيته للحل من خلال إنهاء الإحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتين لشعبين، بل وصلت الى حالات من التخوين السافر والاشتباكات الجسدية العنيفة، اذ أن شعار القوميين في تلك السنوات أكد على ان تحرير القدس سيمر أولا بتحرير جزيرتي "سبتة ومليلة" المغربيتين من براثن الإحتلال الإسباني، وعلى أنّ حل القضية الفلسطينية لا يكون إلا بالمقاومة وإقامة دولة ديمقراطية واحدة على جميع أرض فلسطين؛ ومن لا يؤمن بذلك فهو خائن ومفرّط .
كانت الأسرلة، اذن، وقتئذ "الوصمة" الكبرى التي ألصقها نشطاء قوميون، أو بعضهم ادّعى القومية، بأهم تنظيم سياسي عمل على بعث روح البقاء والصمود بين الأقلية الفلسطينية الناجية من مزايدات القوميين، وبعد أن هندس قياديّوه، برؤى حكيمة وكفاحية واقعية، ضفتي نجاتها في الوطن: هوية فلسطينية جامعة، ومواطنة اسرائيلية متساوية بالحقوق.
في تلك السنوات لم يكن مصطلح "الأسرلة" شائعًا كمسبة كما في أيامنا هذه، وقد يكون جديرًا دراسة أسباب ذلك؛ لكنني اجزم ان من بين تفسيرات تلك الحالة سنجد وضوح تعريف "العمالة" ومضامينها والاجماع شبه البديهي على من يكون العميل أو "الذنب"، كما درجت العامة على تسميتهم.
والى جانب ذلك سنجد، كذلك، أن عدم نضوج فكرة المواطنة داخل مجتمعاتنا التي واجهت حتى العام 1966 قمع الحكم العسكري الاسرائيلي، لم يدفع المواطنين الى الاهتمام بماهية "الأسرلة"، لا سيما وقد عاش معظمهم تحت رهبة ونفسية النكبة التي لم يخرجوا منها إلا إبان أحداث يوم الأرض، الذي من دون شك كان عتبة هامة لتجذير مفهوم المواطنة الكاملة ووضوحها كرافد للبقاء السليم، علاوة عن كونها استحقاقًا طبيعيًا لنا.
لقد رافق تلك التطورات وعي قيادات ذلك الزمن بضرورة انشاء شبكة من الاطر المساندة والكفيلة برسم السياسات المرغوبة والضرورية من جهة، وبمواجهة ممارسات الدولة العنصرية من جهة اخرى، فكانت ولادة "اللجنة القطرية لرؤساء المجالس المحلية والبلديه العربية"، ومعها مجموعة من الجمعيات الاهلية والشعبية والنقابية، عناوين مكلفة بمتابعة البعد المدني واستحقاقاته المواطنية، واما "اللجنة العليا لمتابعة شؤون الجماهير العربية" فجاءت لتداري الرافد القومي وما يتفرع عنه من ضرورات وموجبات ومهام؛ وبقيت الأحزاب والحركات السياسية المشاركة في الكنيست عناوين لإدارة المعركتين وفق ما يراه كل حزب وحسب عقائده وأولوياته.
من دون ان نستعرض جميع المحطات السياسية والتحولات الاجتماعية التي مرت بها مجتمعاتنا المحلية بعد تلك المرحلة، من المهم ان نلحظ ان اهم المتغيرات التي طرأت عليها لم تكن بالزيادة العددية وحسب، بل بنشوء شرائح جديدة وطبقات اجتماعية حديثة أفضت ولادتها الى نمو شبكة من المصالح، الفردية والجمعية، مع الدولة، وفرضت، بالتالي، انماط اشتباك واندماج مع مؤسساتها لم نعهدها من قبل.
استمرت المحاولات لخلق التوازن داخل المعادلة الثنائية حيث بقيت الجبهة الديموقراطية وادواتها المجرّبة والعريقة رأس الحربة في هذه المهمة، إلا أنها، لأسباب كثيرة، لم تعد قادرة على أداء هذا الدور، ودخلت مؤسساتها في حالة من التكلس والجمود، وراح بعض قادتها ينافسون زملاءهم من الاحزاب الاخرى في الجري والتودّد لزعماء العرب ولطغاتهم، والتراخي أمام تنامي مدّ حركات الاسلام السياسي، حتى ضاعت بوصلة الجماهير المجرَّبة واختلّ قاموس المعاني، فلم يعد للعميل تعريف يجمع عليه ولا كل وطني مأمول، واستحضر كل حاو "اسرائيله" حتى غدت "الأسرلة" هوى وموال يغنيه كل "ثائر " على هواه.
في ظل "فوضى القيادة" ومع جنوح المجتمع الاسرائيلي الى يمينيّة عنصرية وفاشية سافرة، وبسبب عوامل خارجية ومحلية اخرى ازدادت قوة الأصوات المطالبة بعملية الإقصاء الذاتي ومقاطعة مؤسسات الدولة، فسادت حالة من العدمية الخطيرة التي اوصلت مجتمعاتنا الى حالة من "السيلان الهوياتي" والتدحرج نحو قاع الهاوية، والى عبثية لم تعد محتملة؛ فصار أهون على بعض المتعاطين بالسياسة، والخائفين على مواقعهم الحزبية، مهاجمة الأنقياء والمجتهدين ورميهم بتهمة الأسرلة حينًا والصهينة أحيانًا، بينما نراهم يصمتون ويخنعون امام العابثين في خيرات بلداتهم والمفتنين والمتطاولين والفاسدين والبلطجيين.
ما الأسرلة اذن، ومن يقرر ما هي وما بينها وبين احكام المنفعة أو "العثمنة" أو "البلشفة" أو "القطرنه" أو "البوتنة" أو "السعدنة" أو "البشرنة" ؟ ومتى تكون مذمومة ومرفوضة حتى يستحق من يمارسها تهمة الخروج عن الصف الوطني او المتصهين او الجاسوس؟
يتبع ..



#جواد_بولس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صائب، مفارقات غريبة ومسيرة طويلة
- من يسمع صرخة هذا -الأخرس- من أجل الحرية
- من سيدق الأجراس على باب جهنم؟
- جمال عبد الناصر ..غصة وذكرى وضريح
- حاج في دبي، نعمة أم نقمة
- -طوبى لصانعي السلام- أريد مسيحًا يسعفني
- ويبقى السؤال كم مرة ومن قتل يعقوب ابو القيعان؟
- عندما يصيب -كوفيد15- رئتي القائمة المشتركة
- عندما اعتدت شرطة نتنياهو على رئيس الشاباك
- اتفاقية اسرائيل-أبو ظبي ونهاية حلم الامة الواحدة
- كيف سرق قاضيا المحكمة العليا دولتهما، إسرائيل؟
- عندما تذكر الشاعر بيروته
- في القدس، في يبوس،لا ينام الزمن
- حروب الطحينة أولًا، وبعدها حروبنا مع الكورونا
- مبروك عليكم -الستاتيكو-.. وكفكم على الضيعة
- صوت التاريخ يجب ان يسمع
- صفقة بيع أم خطوة على طريق التصفية الكبرى
- العنف باق في مجتمعاتنا
- بيرني ساندرز نجم مظاهرة تل-ابيب، ضد الاحتلال
- أهل فلسطين بحاجة الى الأمل


المزيد.....




- بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائي ...
- الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر بعد حوالي سنة من انسحا ...
- لحظة واحدة أنقذت ترامب.. فوهة البندقية كشفت ريان ويسلي روث
- الجيش الأميركي يعلن اكتمال انسحابه من النيجر
- البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف عن بايدن وهار ...
- -ديلي ميل-: بريطانيا غير جاهزة على الإطلاق لتصعيد الصراع مع ...
- إصابات في حادث انقلاب حافلة سياحية عائدة من موقع -ماتشو بيتش ...
- الكابينيت الإسرائيلي يعتمد إعادة سكان الشمال لمناطقهم أحد أه ...
- هل عادت خطة تخفيف الأحمال في الكهرباء بمصر؟ -الإدارة المحلية ...
- بايدن يجري محادثة هاتفية مع ترامب بعد محاولة الاغتيال


المزيد.....

- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد بولس - الأسرلة