أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس الوائلي - قراءة أدبية في قصيدة ( أورورا) للشاعر فراس الوائلي بقلم الشاعرة د. ليلى الصيني















المزيد.....

قراءة أدبية في قصيدة ( أورورا) للشاعر فراس الوائلي بقلم الشاعرة د. ليلى الصيني


فراس الوائلي

الحوار المتمدن-العدد: 6721 - 2020 / 11 / 2 - 03:48
المحور: الادب والفن
    


منذ تعرفت على الشاعر فراس وأنا أتابع حرفه بشغف لما فيه من جاذبية تشد القارئ لأنهل من نبع الجمال وأروي الروح من حرفه الفاتن .. وهنا سأركز على هذه الأسطورة التي لها مذاق خاص وخلطة سرية تبهر المتلقي بنكهتها الفريدة وسأركز على عمق وسحر الصورة الشعرية المستفزة للمشاعر والهاطلة كترياق الغمام في الذاكرة فتستدعي أجراس الأحاسيس لتستيقظ طقوس آلهة الجمال في إحساس المتلقي بالصور الحسية المتتالية فوق سطور القصيدة وهي المدخل الرئيس والأهم للعبورِ الى مشاعر الأنثى وجمالها والارتقاء بالنفس البشرية التي تحركها تفاصيل الصور العسلية المذاق وهي حاسة تتعلق بكل ما هو مثير للجدل في السلوك التخيلي لدى آلهة الحب عند القدماء وقراءة مستفيضة عن فلسفة الروح فسيولوجيا ومؤثراتها على الإيقاع الحسي في نسيج النص وحبكته والاستجابة للدوافع الشعورية بين حالة الوعي واللاوعي لدى الشاعر بمحاكاة العقل الباطن واستدعاء الصورة الشعرية من المخزون الفكري الجمالي في رصف الكلمات بانسيابية وسلاسة لتجمع ما بين متناقضين بردة فعل ساخرة من منظومة الحياة. وبعد مروري على قصيدة المطر والإبحار في مفرداتها ودلالاتها وما لهذا العنوان من تأثير نفسي وحسي لدى الشاعر وما وراء هذا العنوان من رمزية المكان والزمان يجعل الإنسان يقف متأملا ما وراء الطبيعة بأحداث ما قبل هطول المطر، مثل الغيم والبرق والرعد والعواصف وغيرها الكثير الكثير وما ترمي له هذه الكلمة بعد الهطول من الارتواء والانتعاش والنشوة واخضرار الكون وسريان الجمال في الوجود (فالماء هو الحياة ) ومن هنا استنطق المفردات وما ترمي إليها الدلالات والإشارات في بنية القصيدة والوقوف في محطاتها منذ بدء الهطول حتى آخر نقطة ماء سكبها في هذه البحيرة والتي سأسميها مجازا بحيرة الوجع ..... بدأ الشاعر برسم ملحمته الشعرية بعد ان زلزلت كيانه أنثى كانت اشبه بالمطر في رقتها وسحرها تناغيه بالحب وترويه بالماء الزلال، وحينا تقودها الرياح بعيدا عنه متمردة بأنوثتها الفتاكة وغرورها العظيم فتراوده مشاعر الفرح تارة ويعصف به الوجع والألم أخرى حتى صار زاهد متصوفا في رسم الحروف بألوان المزاج ونوباته المتقلبة مستدعيا اسطورة إلهة الفجر(أورورا) بحبها لشاب اسمه (تيثونس) التي طلبت لأجله من زيوس كبير الآلهة الخلود وقد منحها ذلك ولكنها نسيت أن تطلب له الشباب الدائم، ومع الأيام والساعات هرم(تيثونس) كونه بجسد بشري ولم تمنحه الآلهة نضارة الشباب بل أكتفت بمنحه الخلود وهنا نزلت عليه لعنة الأوجاع الخالدة المحبوسة تحت ذلك الجسد الرقيق وتلك الروح الشفافة العاشقة. ومن هنا سأحاول تأويل النص بشكل منهجي وقريبا من الواقعية في غلاف تعبيري حجب الرؤى عن الكثيرين حيث اِبتدأَ مناجيا حبيبته ب( ليت) التي تفيد التمني كما ورد في مطلع النص قائلا:

الحزن يستيقظ مع الفجر
أورورا
ليتك لا تركبي تلك العربة
فتلك الساعات
تمتص عمري
وتحولني
إلى حطب وبقايا رماد
وهنا ربط ما بين المكان والزمان وتمنى لو أن حبيبته لم تعشقه ولم تدعه لسياط ساعات الألم ووجع القدر الخالد
لكي يتحول في نهاية المطاف لبقايا رماد. وهي نهايات الوجع وما تنتهي إليه اللغة في تصوير هذا المشهد الإنساني الموجع.
وذهب باللوحة الثانية مخاطبا نفسه ومؤنبا لها قائلا:
تيثونس أيها البائس الجميل
من علمك عشق الآلهة
ومن أعطاك الخلود
مستقرا
هنا نجد الشاعر كما أسلفت قد بنى النص على قصة الأسطورة وهي إلهة الفجر أورورا حين أحبت تيثونس المخلوق البشري وطلبت من كبير الآلهة بأن يمنحه الخلود ويعطيه امتياز الحياة الأبدية ونسيت أن تطلب له الشباب الدائم فأصبح تيثونس يكبر ويكبر في العمر ولم يدركه الموت فصارت حياته لعنة عليه بدلا من أن تكون بركة وسعادة كما أرادت اورورا لحبيبها و يتابع الشاعر عشقه لحبيبته التي ألقت سحر فتنتها في روحه وعقله حتى هام في كون الحب الفسيح واصفا عظمتها في نفسه بالقول:

هي من أعتقلت الليل في عينيها
خيولا من الصباح
تطارد الأحلام
في خيال الوسن
ورغم الكم الهائل من الوجع نجد بأن شغفه بها لاينفك عن روحه معترفا بأنها منحته عظائم الأمور التي لم ينالها بشرا غيره متناسيا كل الألم ومشيرا إلى أنها زلزلت أرض الشعر في نفسه وأحاطت سماء خياله بالعجائب قائلا:
هي من أهدتني النجم
قنديلا
وزرعت النسيم
في روحي
روحا وريحانا
هي من علمني
أن أغترف البدر
من مقلة الفجر
وأن أتوضأ بالضياء
وأن ألبس الفجر خاتما
----------------

ويتابع الحديث عنها وما فعلت لإغوائه ومنحه الحياة وما تعلم منها وما وهبت له خلال مسيرة حياته قائلا:
هي من علمني
أن أفك
وثاق الريح
وأن أسافر
في اوراق الشجر
وأن أطارد الليل
في عيون السحر
وأن ارسم الحقل
في خيال النهر
ويعود ليمجد حبيبته ويتغنى بها واصفا جمالها ومايجذبه إليها:
في طوفان عينيها
أنهار تجري
وغزال شارد
وعازف كمان
وحقول تهذي
وجبال تمشي
وسواقي عشق
وعشب أخضر
يحتضن الندى
بعلاقة سرية مشبوهة
ويعود ليخاطبها رغم معاناته طالبا منها الترفق بقلبه العذري الذي لم يتذوق الحب من قبل ولم يتعرف على فصوله المتقلبة قائلا:

أورورا
لازال قلبي بكرا
يخاف التورط فيك
والتوحد فيك
ولا زلت
اغفو على انفاس قوافيك
قصيدة مؤجلة
تبحث عن خلود مستعار
هل انت آلهة الفجر حقا
أم ان الندى في مقلتيك
أرهقه السهر
وكل ابتهالات المطر
ويسترسل في سرد الأمور والمواقف ووصفها وما قدمت له تلك الحبيبة الفريدة:
هي من أودع
النهر
في مخيلتي
كواكبا
ويستمر في هيامه حتى يصل لمرحلة المناجاة فيقول:
تعالي ..تعالي
سيدة الشرر
وانغرسي في القلب
شمسا
بكرا
تعالي ..تعالي
وأمطري برقا
وأزرعي البريق
بكف الحجر.
ويعود لذاته محاكيا صبره مشفقا على قلبه من هذا الحب الساكن في نبضه حتى الأبد قائلا:
تيثونوس
أيها البائس الجميل
ستشيخ خالدا
ولن تموت
كالنار في ذاكرة الرماد
.فأصبر على عشق إلهة
دمعها الندى

وأخيرا يختم الشاعر محاكيا حبيبته ببوح اليائس من اللقاء بعد مرور عصر الانتظار في أرض الأحلام وبعدما داعبته اشراقة الصبح حيث الصحو من خمرة الوجد مدركا بأن هذا الحب أسطورة السراب في كون لم يخلق بعد قائلا:
يا قيثارة الشجر
قد غادر الصباح حزينا وحيدا
يودع المساء بكف السحر
ويعلن
بأن الحب
حكاية يقصها السراب
على سرير الضجر.
واخلص إلى إن الشاعر فراس الوائلي أتقن وابدع واستحوذ على صيغة فرضتها لغة لقصيدة حيث فجر مكنونه الشعري ثورة حالمة بالأثارة وجذب القارئ بمفرداته واتخم النص بالصور بطريقة ابداعية ولغة القصيدة اقرب ما تكون للواقعية تنقل المعنى بشكل مباشر، بطاقة شعرية متدفقة وصورة تنطق بكل ما هو جميل وباذخ ولم يخلو النص من الرمزية في بعض الأحيان والغموض وهذا الرمز عبارة عن لوازم إيقاعية يتكئ عليها الإيقاع الموسيقي حيث ينبعث من باطن النص ليبلغ المدى الأقصى ، فالرمز هنا لحظة انتقالية من الواقع إلى صورته المجردة، للخروج من الانفعال المباشر لتجسيد رؤى الشاعر حيث وجدنا ردت الفعل هي المشهد السائد في سياق النص وحركة التواتر الدائم الذي اعطى ايقاع داخلي مميز برغم الصورة الشعرية المغلفة بالجمال والبساطة لدى قراءة النص. وأخلص للقول أن شاعرنا كان موفقا في جذب المتلقي واروائه بالحرف العذب فالإلهام لدى شاعرنا فراس الوائلي ليس ضربا من خيال فحسب بل امتزاج المعاناة الواقعية بالبوح العذري الذي فاض شعرا بهيجا ممتزجا بخيال زاهر.
ليلى الصيني
1/11/2020



#فراس_الوائلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة أدبية في قصيدة (( أورورا)) للشاعر المبدع فراس الوائلي ...
- دراسة نقدية / بقلم الناقدة الفذة د . رشا السيد أحمد / الرمزي ...
- دم الحسين
- نصان سرديان/ قصة الخراب/ غربة الناي
- قمر الأحلام
- نصان سرديان/ مرمر السماء / أظافر الشيطان
- قراءة تحليلية أولية للناقدة المبدعة مرشدة جاويش في نص أغصان ...
- قراءة تحليلية نقدية للناقد المبدع هشام صيام في نص متاحف العق ...
- شمس سومر
- هضاب الذاكرة
- بكى الطين
- قناديل الألم
- سيدة البوبجي
- متاحف العقل
- أغصان الفجر
- البلابل السوداء
- هذيان
- سرد تعبيري
- هذا القلم
- حلمنا البعيد


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس الوائلي - قراءة أدبية في قصيدة ( أورورا) للشاعر فراس الوائلي بقلم الشاعرة د. ليلى الصيني