أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - زمن موناليزا الحزينة: الفصل الخامس عشر/ 2














المزيد.....

زمن موناليزا الحزينة: الفصل الخامس عشر/ 2


دلور ميقري

الحوار المتمدن-العدد: 6714 - 2020 / 10 / 25 - 16:59
المحور: الادب والفن
    


بيروزا، ما كان أحدٌ من العائلة يتذكّر وجودها غالباً سوى في الصيف. حتى والدتها، السيّدة ريما، وكانت في تلك الآونة تهتم برجلها المريض علاوة على رعايتها لأطفال ابنتها بيان، الأربعة. كمألوف العادة، حضرَ ديبو إلى الزبداني في سيارة الخدمة مع أسرته. باستثناء ابنه الكبير، صلاحو، وقالوا أنه سافر إلى عمّان للعمل عند حسني، ابن عم والدته. فور وصوله للبلدة، دخل ضابطُ الصف إلى دار جدّته بكثير من الضجة، وراح دونَ قليل أيضاً من الأبّهة يوزعُ تحياته على الجميع. دُهشَ هناك لمرأى خلّو مع عروسه، فتوجّه بالكلام إلى عمته رابعة بنبرة عتاب: " لقد نسيتمونا تماماً، وصرنا كالأغراب؛ بحيث لا نُدعى لأعراس الأقارب ". كان يلمّح أيضاً لعرس أخته غير الشقيقة، ورد، التي اقترنت في بداية الصيف من حسينو، ابن عمها.
بمجرد وقوع بصر بيان على أختها الكبيرة، شعرت بأن ثمة شيئاً تخفيه غير المرض. وكان قد نمّ لعلم السيدة ريما، في خلال الربيع، تدهورَ صحة ابنتها البكر، فمضت إليها بسيارة ابن زوجها الكبير، العائدة لمعلّمه ابن جميل باشا. هنالك في قرية الغزلانية، عرفت أن الابنة تعاني من مرضٍ عصبيّ على أثر حالة إجهاض سببت لها العقم. قالت لبيروزا آنذاك، مخففةً عليها حزنها: " لقد أنجبتِ للوحش ثلاثة أبناء، وهوَ أصلاً لم يكن صالحاً للأبوة بشكل من الأشكال ".
وإذاً، لما استفهمت بيان من أختها عن حقيقة الحال، وكانتا منفردتين في ترّاس المنزل، أجابتها بالقول بصوتٍ مرتعش: " كان لديبو عشيقة في الغزلانية، وهيَ امرأة مطلقة وسيئة السمعة. متحججاً بانني لم أعد بقادرة على الانجاب، أفهمني بأنه يرغب بإنزال تلك المرأة ضرّةً لي. علم صلاحو بالأمر، فتقرّبَ من الأرملة حتى شاعت حكايتهما في القرية. فلما أخذ والده خبراً بالموضوع، جن جنونه وهجم على ابنه والمسدس بيده. لكنني وقفتُ حائلاً بينهما إلى أن وقعتُ أرضاً بلا وعي. حينَ أفقتُ والطبيب فوق رأسي، سألتُ عن صلاحو، فرد أبوه أنه غادر المنزل ولن يعود إليه مرةً أخرى أبداً ".

***
بعد قضاء أسبوعين في بلدة الاصطياف، ركبت بيان مع أولادها في سيارة الجيب، العائدة لمخفر ضابط الصف العتيد. معها في الصندوق الخلفيّ، جلست بيروزا مع ابنيها، فيما تواجد جمّو مع ابن أخيه في المقعد الأماميّ. طوال الطريق، المستغرق نحو ساعة، كان ديبو يُطلق الطرائف ويتبادل الحديث مع السائق. عمه الصغير، المعروف بالتحفّظ والرصانة، لم يتكلم سوى لماماً. عند وصول الركب إلى الزقاق، وكانت العتمة شاملة، نزلت بيان أولاً مع أولادها. خاطبت عندئذٍ ديبو، طالبةً منه السماح لامرأته وابنيه البقاء لديها في المنزل. أومأ برأسه موافقاً، ثم قال باستهتار مقهقهاً: " إذاً ما حاجتي للبقاء في البيت لوحدي، طالما أن الملهى قد اشتاق إليّ؟ ". عقبَ مضيّ السيارة، احتضنت بيان رأسَيّ ابنيّ أختها، بينما زوجها كان ما زالَ يهز رأسَهُ بحركة أسف واستياء.
ديبو، كان يحب امرأته؛ يراها أجمل النساء وألطفهن. لكنه إبّان مرضها، لم يعُد يتعرّف عليها. كان رجلاً متطلّباً، وذلك فوق ما هوَ مأثورٌ عنه من أثرة وأنانية، وشيء من اللؤم. بعدما طردته تلك المرأة الأرملة، أراد صبَّ غضبه على ابنه صلاحو. الابن، خطف الأرملة من الأب كي تغدو محرّمة عليهما على حدّ سواء. سرعان ما شفيَ ديبو من عشقها، برغم أنه لم يغفر لابنه ما فعله به.

***
وهوَ ذا في طريقه لأحد الملاهي في مركز الشام مع مزاج رائق. بوصوله للملهى، وكان جديداً يقوم في الطلعة المؤدية إلى محطة الحجاز، صرفَ السائق دونَ حتى أن يشكره. تأمل مدخل الملهى ذي الاسم الغريب، وكان مزيّناً بصورة كبيرة لراقصة شرقية، كتب اسمها بالبند العريض؛ " مارغو ". كانت هيَ المرة الأولى، يتواجد ديبو هنا. في داخل الصالة، انتبه إلى الأثاث الأوروبيّ، فضلاً عن الاضاءة المثيرة، المتناوبة بين الأحمر والأزرق والأخضر. جلسَ إلى طاولة مخصصة لشخصين، تقوم على سدة مرتفعة قليلاً في صدر المكان. جاءه النادل، فطلبَ لنفسه ربعية عَرق ومازة. قال له الرجل بلهجةٍ في أناقة المحل: " معذرة، يا سيّدي. لو أردتَ، أولاً، مصاحبة إحدى فتيات الصالة..؟ "
" حسنٌ، سأختار إحداهن بعد انتهاء وصلة الرقص "، قاطعه وهوَ يفرك يديه بحيوية. أحنى النادلُ رأسه بخضوع، ثم عمد قبيل انسحابه إلى اشعال شمعة منصوبة بمنتصف الطاولة. كانت ثمة أيضاً وردة جورية داخل مزهرية دقيقة الحجم، تتراقص عليها ظلالُ الشمعة. بعد قليل، ظهرت الراقصة مع التخت الموسيقي المرافق. قدّمت رقصة مثيرة على أنغام إحدى أغاني أم كلثوم، وكانت في الأثناء تلوّح بيديها للمتواجدين في الصف الأماميّ. أشار لها ديبو أكثر من مرة، لكنها لم توله اهتماماً إلى أن انتهت وصلتها. هُرعت على الأثر فتاةٌ طويلة القامة، على شيء من الهزال، لتخاطب ديبو بالقول: " نحن بالخدمة، يا آغا "
" كيفَ عرفتِ أنني آغا؟ "، سألها ديبو ضاحكاً. هذا النعت، " آغا "، كان يطلقه الشوام على كل فرد من حي الأكراد يعرفونه عن قرب أو لو كان في السوق يبتغي شراء حاجة من أحد المحلات. تبادل معها الحديث، لكنه لم يَدْعِها للجلوس. في الأثناء، عادت تلك الراقصة بملابس السهرة وراحت توزع تحياتها على الطاولات. بحركة مستهترة، لوّح ديبو لها يده داعياً إياها إلى طاولته.



#دلور_ميقري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الخامس عشر/ 1
- زمن موناليزا الحزينة: بقية الفصل الرابع عشر
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الرابع عشر/ 3
- زمن موناليزا الحزينة: مستهل الفصل الرابع عشر
- زمن موناليزا الحزينة: بقية الفصل الثالث عشر
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الثالث عشر/ 3
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الثالث عشر/ 2
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الثالث عشر/ 1
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الثاني عشر/ 5
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الثاني عشر/ 4
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الثاني عشر/ 3
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الثاني عشر/ 2
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الثاني عشر/ 1
- زمن موناليزا الحزينة: بقية الفصل الحادي عشر
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الحادي عشر/ 2
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل الحادي عشر/ 1
- زمن موناليزا الحزينة: بقية الفصل العاشر
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل العاشر/ 3
- زمن موناليزا الحزينة: مستهل الفصل العاشر
- زمن موناليزا الحزينة: الفصل التاسع/ 5


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دلور ميقري - زمن موناليزا الحزينة: الفصل الخامس عشر/ 2