|
عادل إمام ونظرية المارشميللو
نعيمة عبد الجواد
أستاذة جامعية، وكاتبة، وقاصة، وشاعرة، وروائية، وباحثة، ومكم دولي
(Naeema Abdelgawad)
الحوار المتمدن-العدد: 6713 - 2020 / 10 / 24 - 13:57
المحور:
الادب والفن
ظاهرة فنية فريدة من نوعها تربعت على عرش النجومية في مصر والوطن العربي تسمى الفنان "عادل إمام"، الذي بدأ مهنة التمثيل منذ (56) ست وخمسين عاماً، وتربع على عرش النجومية على ما يربو على (41) الواحد وأربعين عاماً. وبذلك، يكون قد أحرز رقماً قياسياً للنجومية، ليس فقط على الصعيد المحلي والعربي، ولكن أيضاً على الصعيد العالمي؛ مما جعل الوسط الفني يلقبه بالزعيم، ولشدة إيمان معجبيه به وسمه جمهوره بهذا اللقب الذي صار خاتماً رسمياً للإيمان بفنه وعطاءه. لكن هذا الفنان الذي اكتسب نجوميته من خلال إحتفاء الجمهور بما يقدمه من مادة نالت رضاءهم، وحفزتهم أن يبذلوا المال ويستقطعون من وقتهم لمشاهدة ما يقدمه من أعمال، أغفلته ليس فقط الصحافة، بل أيضاً لجان التكريم والجوائز. فبالتنقيب بالصحف والمجلات عن أخبار وحوارات الفنان "عادل إمام"، يلاحظ أن من النادر وجود مقال يتناول مسيرته الفنية،أو مشوار حياته، أو حتى يتناول نقد جاد لأفلامه. فالمادة المتوافرة للحديث عنه تكون في سياق أحاديث مخصصة لفنانين آخرين، أو نقد لاذع موجهاً لشخصه، أو شائعة. وعند الحديث عن الجوائز والتكريم، فيما يبدو أن لجان الجوائز قد شعرت أن حسبه ما يحققه من نجومية وإيرادات شباك تذاكر غير مسبوقة. والدليل أنه لم ينل التكريم في بلده إلا لثلاث مرات فقط، أولها كان عام 1995 عن دوره في فيلم الإرهابي. وكأن مجموع الأفلام الجادة التي حققت شهرته منذ نهاية سبعينات القرن الماضي حتى هذا العام لم تكن على نفس المستوى. وبمقارنة عدد الجوائز والتكريم الذي ناله عادل إمام خلال مشواره الفني الطويل، يلاحظ أن الجوائز (11) الإحدى عشرة التي تم منحها له وخاصة من دول عربية أخرى، لا يتناسب عددها وفنان لديه مثل هذا الثقل في بلده مصر وفي الوطن العربي. وبعيداً عن كل هذا، فالفنان عادل إمام ظاهرة فنية تستحق الدراسة. فهناك العديد من الفنانين الذين وصلوا لقمة المجد، ثم بدأت شهرتهم في الإنزواء، إلى أن صار يشار إليهم كقيمة فنية، لكن لا يقبل الجمهور على أعمالهم بنفس النهم، أو نزلوا لمرتبة نجوم الصف الثاني. وذلك على عكس الأعمال الفنية التي يقدمها الفنان عادل إمام؛ فالجمهور ينتظرها ويتابعها. والغريب أن بضعاً من متابعيه، حتى وإن كان تقييمهم لأحد أعماله بالسلب، لكنهم يواصلون متابعة ذاك العمل الفني الذي لم ينل كامل الاستحسان؛ لاعتبارهم أن التقييم الإجمالي للعمل، لا يشتمل على تقييم الأداء، وتقييم ما يقدمه من مشاهد مميزة قد صبغها بروحه، وصارت نصب الأعين، ومحور الأحاديث. وبدراسة "عادل إمام" كظاهرة فنية، وجد أن ما يقدمه من أعمال تلامس سلوك الإنسان، وتقدم له خلطة فريدة من الإشباع اللحظي Instant Gratification والإشباع المؤجل Delayed Gratification، مما يمكن أعماله من التسلل لجميع طبقات الجمهورعلى حد سواء، ونيل رضاءهم. ومن هنا، يلاحظ أن أعمال الفنان عادل إمام قد استطاعت اللعب على وتر السلوك البشري. ومن ثم، صار مشواره الفني بمثابة تجربة مطولة على السلوك البشري الذي لم يحظى بأبحاث كافية لدراسته. ومن اللافت للنظر، أن أفلام الفنان عادل إمام تحاكي "تجربة المارشميللو" Marshmallow Experiment. وكان أول من أجرى "تجربة المارشميللو" Marshmallow Experiment هو عالم النفس "والتر ميشيل" WMischel الأستاذ بجامعة ستانفورد عام 1972 بهدف قياس ما يسمى "بالإشباع المؤجل" Delayed Gratification لدى البشر؛ أي دراسة قدرة الإنسان على الانتظار لنيل جائزة عينية تشبع حاجته. وفي تلك التجربة، قام عالم النفس "والتر ميشيل" WMischel بإجراء اختبار على عدة أطفال ينتمون لفئات عمرية متقاربة (من سن ثلاث ونصف سنوات حتى خمس ونصف سنوات)، ووضع كل طفل فيهم في غرفة خالية من أي جاذب للإنتباه، خلا كرسي وطاولة. وعلى الطاولة وضعت قطعة من المارشميللو، وتم التنويه على كل طفل أن من يستطع الانتظار لمدة ربع ساعة دون أن يقرب قطعة المارشميللو، لسوف تضاعف إلى قطعتين كجائزة على انتظاره. وأما من لا يقوى على الانتظار، فلن تعطى له جائزة، وحسبه ما التهمه. ولقد خلص العالم أنه بمراقبة سلوك الأطفال الذين استطاعوا الانتظار وفضلوا "الإشباع المؤجل" Delayed Gratification لشهوتهم، أن التحكم في الشهوة قادهم فيما بعد – وخاصة بعد البلوغ - إلى إحراز درجات أفضل في المراحل التعليمية، والتحكم في الشهية، مما سهل عليهم الاحتفاظ بقوام أفضل. وأكثر من كل هذا وذاك، تفاقمت لديهم القدرة على التحكم في السلوك الشخصي بصورة أكبر، مما دفعهم لتحقيق نجاحات على أرض الواقع. وذلك على عكس ذويهم في التجربة الذين فضلوا المتعة اللحظية أو "الإشباع اللحظي" Instant Gratification للشهوة. ومن الجدير بالذكر، أن نتائج التجربة تتأثر بالخلفيات الثقافية، والاجتماعية، والبيئية للأطفال. أضف إلى ذلك، من الواجب وضع الحالة الاقتصادية لعائلة الطفل في الاعتبار. فأغلب الأطفال الذين ينتمون لعائلات فقيرة، فضلوا أكل قطعة المارشميللو آنياً دون أدنى ندم. وتلك التجربة منذ ذاك الحين حتى الآن يتم إجرائها مع إحداث تغييرات طفيفة على المعطيات، من أهمها قياس مدى ثقة الطفل فيمن سيمنح له قطعة المارشميللو المضعفة كجائزة على انتظاره. ووجدوا أن سلوك الأطفال الذين يثقون فيمن يجري عليهم التجربة قد جعلهم ينتظرون لأكثر من ثلاث ساعات؛ ليقينهم أن مانح الجائزة سوف يأتي حتماً ويمنحهم الجائزة المؤجلة. أما الأطفال الذين فقدوا الثقة فيمن يجري عليهم التجربة، فضلوا "الإشباع اللحظي" Instant Gratification للشهوة، وأكلوا قطعة المارشميللو تواً دون ندم. وبالقياس، فبالنظر لأعمال الفنان عادل إمام، نجد أنه استطاع مزج الكوميديا بالرومانسية، والنقد السياسي والاجتماعي في خلطة فريدة جعل منها قطعة المارشميللو التي ينتظرها المشاهد. ولقد خاطبت أفلامه جميع المستويات الثقافية؛ فمحتواها الجاد خاطب الطبقات المثقفة التي تسعى للتفكر في قيمة العمل وأهميته بشكل يضاهي "الإشباع المؤجل" Delayed Gratification. وفي نفس الوقت، حاول أن يوصل الرسالة التي يحتويها عمله الفني للمشاهد المتواضع الثقافة عبر الأسلوب الكوميدي الساخر فيما يشابه "الإشباع اللحظي" Instant Gratification. وبذلك، استطاع الفنان عادل إمام أن يحظى بثقة المشاهد طوال مشواره الفني؛ لأنه يقدم له صورة بطل من عامة أبناء الشعب، فاستطاع إقناع الجمهور أنه قوي؛ أو شديد الوسامة؛ أو شديد الدهاء؛ أو قادر على محاربة الفساد حتى ولو بطرق مستترة أو ملتوية يشوبها إعوجاج. وفي إطار كسبه لثقة الجمهور، استطاع الفنان عادل إمام أن يقدم لمشاهديه من خلال أعماله الفنية قضايا جادة سواء اجتماعية، أو سياسية، أو حتى دينية، ودَّ أن يلفت لها نظر المشاهد. وبذلك، لم يتأثر فنه بتقديم "ما يريده الجمهور"، لكنه فضل أن يسلك الطريق الصعب وهو التغلغل في فكر الجمهور من خلال عروض لا تشوبها السفسطة أو الحذلقة الفكرية. وحين لا يجد البعض ما يبغيه من رسالة قوية في أعماله، ينتظرون عمله المقبل لثقتهم أنه لن يخذل جمهوره المتابع لأعماله. لقد استطاع الفنان عادل إمام أن يحفر اسمه في سماء السينما بانتهاجه أسلوب لا يضاهي أي من معاصريه؛ لأنه منهاج خاص به. وبالرغم من تأثر معاصريه من النجوم بالتقلبات المتكررة في سوق السينما، إلا أن عادل إمام قد عبد مساراً خاص به، ودرباً لم يستطع أي من معاصريه أن يطأه بقدمه. ومن الجدير بالذكر أن الفنان عادل إمام لا ينتظر أبداً أي تكريم أو جوائز من هيئات ومؤسسات؛ فهو على شاكلة ما يقدمه من أعمال، ينتظر المكافأة المؤجلة من مشاهديه الذين يمنحونه وسام وجائزة المحبة على هيئة "إشباع مؤجل" Delayed Gratification.
#نعيمة_عبد_الجواد (هاشتاغ)
Naeema_Abdelgawad#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الدين الإبراهيمي الجديد وتحدي الهيمنة
-
هل العلم يدمر للبشرية؟
-
الحرب العالمية الثالثة، من سيحصد خسائرها؟
-
ركائز التضليل الإعلامي في المشرق العربي
المزيد.....
-
الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا
...
-
الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي
...
-
-تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار
...
-
مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني
...
-
تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة
...
-
“Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة
...
-
اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن
...
-
والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|