أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - جابر بن حيان (721 م –815 م)















المزيد.....


جابر بن حيان (721 م –815 م)


غازي الصوراني
مفكر وباحث فلسطيني


الحوار المتمدن-العدد: 6697 - 2020 / 10 / 7 - 16:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    




عَلَم من أعلام الحضارة الاسلامية، كان فيلسوفاً وعالماً سابقاً لعصره في الكيمياء خصوصاً، إلى جانب علوم الفلك والرياضيات والطب والأحياء.

اختلفت الروايات على تحديد أصله، وكذلك مكان مولده، فمن المؤرخين من يقول بأنه من مواليد الكوفة على الفرات، ومنهم من يقول أن أصله من مدينة حران من أعمال بلاد ما بين النهرين، ولكن معظم المصادر تشير إلى أنه ولد في مدينة طوس من أعمال خراسان، لكنه عاش معظم عمره في دمشق وبغداد والكوفة.

أما عن مذهبه الديني، هناك –كما يقول يوسف حسين- من اعتبره شيعياً ومن اعتبره سنياً، ومن اعتبره كافراً، لكنه كان يميل إلى مذهب الشيعة وأهل البيت متأثراً بأفكار الامام جعفر الصادق، وعاش حياته كرجل متصوف وعرفاني.

ترك جابر ابن حيان عشرات الكتب في الفلسفة والطب والكيمياء، ترجم معظمها إلى عدد من اللغات، أما ابرز كتبه ومؤلفاته: كتاب "الاكسير العظيم" و "الخيمياء" ، وكتاب "الزئبق الشرقي" والزئبق الغربي" وكتاب "الخواص" وكتاب "التمام" وكتاب "الملك" وكتاب "الرحمه" وكتاب "شرح على أرسطو" و "شرح على افلاطون" و "السموم" وكتاب " الشمس" في الفلك، و "ما بعد الطبيعة" ومعظم هذه الكتب توجد أصولها في الجامعات والمتاحف الاوروبية والامريكية.

العلم والمنهج العلمي المعرفي لدى جابر بن حيان:

استخدم ابن حيان المنهج التجريبي في الحصول على المعرفة، وكان يرى أن العلم ليس فطره، لكن هناك استعداد فطري (او موهبة) لدى البعض للاهتمام بالعلوم إلى جانب أهمية الخبرة والحواس من خلال الاستعداد الشخصي لتلقي المعرفة ومتابعتها.

أما منهجه العلمي، فيقوم على الملاحظة اجراء التجارب والاستقراء لمعرفة الحقائق والقوانين العلمية، انطلاقاً من ايمانه بأن "كل ما نعرفه لا بد أن يخضع للتجربة والبرهان العلمي" وكل ما عدا ذلك من معرفة ، زائف أو باطل.

في هذا السياق –كما يضيف يوسف حسين-"حرص بن حيان على كتم أو إخفاء العلم والنتائج العلمية عن جمهور العامة منعاً لإرباكهم، فقد قَسَّمْ العلوم إلى قسمين: علوم دينية، وعلوم دنيوية علمية بحته، فعلوم الدنيا منفعتها قبل الموت، أما علوم الدين فمنفعتها بعد الموت، وكل علم منها ينقسم بدوره إلى أقسام أو فروع متعددة"([1]).

فلسفته: قال ان كل شيء في هذا لعالم مُرَكَّب من دقائق، ويمكن ان نُعَدِّل في الشيء بنسبة برودته أو سخونته لنحصل على شيء جديد ، وهو قول قريب من العلم الحديث، الأمر الذي يؤكد على نظرته المادية.

أهم منجزات ابن حيان:

§ مكتشف القلويات المعروفة في مصطلحات الكيمياء الحديثة باسمها العربي Alkali.

§ إدخال البحث التجريبي إلى الكيمياء. فقد أدخل عنصرَيْ التجربة والمعمل في الكيمياء وأوصى بدقة البحث والاعتماد على التجربة والصبر على القيام بها ، فجابر يُعَدُّ من رواد العلوم التطبيقية.

§ إكتشف "الصودا الكاوية" أو القطرون (NaOH).

§ أول من إستحضر ماء الذهب وماء الفضة.

§ أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض. وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا.

§ ملح النشادر، والبوتاس.

§ أول من أكتشف حمض النيتريك.

§ أول من إكتشف حمض الهيدروكلوريك.

§ إعتقد بالتولد الذاتي.

§ تناول في كتاباته الفلزات، وأكسيدها، وأملاحها.

§ أضاف جوهرين إلى عناصر اليونان الأربعة وهما ( الكبريت والزئبق) و أضاف العرب جوهرا ثالثا وهو (الملح).

§ أول من إكتشف حمض الكبريتيك وقام بتسميته بزيت الزاج.

§ أدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والإنصهار والتبلور والتقطير.

§ استطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية كسلفيد الزئبق و أكسيد الأرسين (arsenious oxide).

§ إسهاماته في هذا الميدان في تكرير المعادن، وتحضير الفولاذ، وصبغ الأقمشة ودبغ الجلود، وطلاء القماش المانع لتسرب الماء.

§ استعمال ثاني أكسيد المنغنيز في صنع الزجاج.

§ شرح بالتفصيل كيفية تحضير الزرنيخ ، والأنتيمون ، وتنقية المعادن وصبغ الأقمشة.

§ اكتشف أن الشب يساعد على تثبيت الألوان ، كما أنه صنع ورقاً غير قابل للاحتراق ، وحضر أيضاً نوعاً من الطلاء يمنع الحديد من الصدأ .

§ أول من استعمل الموازين الحساسة ، والأوزان المتناهية في الدقة في تجاربه العلمية .

أهم مؤلفاته:

ألف ابن حيان أكثر من مائتي كتاب، وفق عدد من المصادر، وقد ترجمت بعض كتبه إلى اللاتينية في أوائل القرن الثاني عشر الميلادي، "كما ترجم بعضها من اللاتينية إلى الانجليزية عام 1678، وفي سنة 1928م أعاد هوليارد صياغتها، وقدم لها بمقدمة وافية ، وظل الأوربيون يعتمدون على كتبه لعدة قرون، اما أصول العديد من كتبه، فهي موجوده في بعض الجامعات والمتاحف الأمريكية والأوروبية، من أهم هذه الكتب :

1- كتاب الرحمة: وتطرق فيه إلى تحويل المعادن إلى ذهب.

2- كتاب السموم ودفع مضارها: وقسمه خمسة فصول تبحث في أسماء السموم وأنواعها وتأثيراتها المختلفة على الإنسان والحيوان، وعلامات التسمم والمبادرة إلى علاجها والاحتراس من السموم، وقد قسم السموم فيه إلى حيوانية كسموم الأفاعي والعقارب وغيرها، ونباتية كالأفيون والحنظل، وحجرية كالزئبق والزرنيخ والزاج.

3- الكيمياء .

4- كتاب المائة واثني عشر:- ويضم 112 رسالة عن صناعة الكيمياء عامة مع إشارات إلى كيميائيين قدماء.

5- كتاب الموازين: ويضم 144 رسالة تعرض الأسس النظرية والفلسفية للكيمياء والعلوم عامة.

6- كتاب الميزان.

7- كتاب الخواص الكبير.

8- كتاب الزئبق.

9- كتاب الخواص.

10- كتاب خواص إكسير الذهب.

11- رسالة في الكيمياء.

قالوا عنه:

· قال عنه Berthelot برتيلو: "إن لجابر في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق" .

· وقال عنه الفيلسوف الإنكليزي (فرانسيس بيكون) : (إن جابر بن حيان هو أول من عَلَّمَ علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء)

· وقال عنه ماكس مايرهوف : يمكن إرجاع تطور الكيمياء في أوربا إلى جابر ابن حيان بصورة مباشرة. وأكبر دليل على ذلك أن كثيراً من المصطلحات التي ابتكرها ما زالت مستعملة في مختلف اللغات الأوربية.




([1]) يوسف حسين – محاضرة في اليوتيوب – الانترنت.



#غازي_الصوراني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الموقف من العقل لدى -إخوان الصفا- (3/3)
- -إخوان الصفا- والموقف من الشريعة وخَلقْ الإنسان والخلافة (2/ ...
- إخوان الصفا(1/3)
- الفلسفة أو المدرسة -المشائية الشرقية-
- رابعاً: الفلسفة الماركسية (5-5)
- ثالثاً: الفلسفة البنيويه([1]) (4-5)
- ثانياً: الفلسفة الوجودية (3-5)
- أولاً : الوضعية المنطقية ([1]) (2-5)
- نظرة على فلسفة القرن العشرين (1-5)
- المعتزلة
- الفلسفة الإسلامية والعلم
- علم الكلام
- كيف نشأ التفكير الفلسفي في العقائد الايمانية الاسلامية؟
- المذاهب الإسلامية والحراك الاجتماعي
- تأثير الفلسفة اليونانية في الفلسفة الإسلامية
- ظهور الفلسفة العربية الاسلامية
- الفكر الإسلامي وعلم الكلام
- فلسفة العصور الوسطى في آسيا
- الفلسفة والمذاهب الدينية في المجتمعات الآسيوية
- الفلسفة في القرنين الأول والثاني بعد الميلاد وتكريس عصر العب ...


المزيد.....




- مجلس الوزراء السعودي يوافق على -سلم رواتب الوظائف الهندسية-. ...
- إقلاع أول رحلة من مطار دمشق الدولي بعد سقوط نظام الأسد
- صيادون أمريكيون يصطادون دبا من أعلى شجرة ليسقط على أحدهم ويق ...
- الخارجية الروسية تؤكد طرح قضية الهجوم الإرهابي على كيريلوف ف ...
- سفير تركيا في مصر يرد على مشاركة بلاده في إسقاط بشار الأسد
- ماذا نعرف عن جزيرة مايوت التي رفضت الانضمام إلى الدول العربي ...
- مجلس الأمن يطالب بعملية سياسية -جامعة- في سوريا وروسيا أول ا ...
- أصول بمليارات الدولارات .. أين اختفت أموال عائلة الأسد؟
- كيف تحافظ على صحة دماغك وتقي نفسك من الخرف؟
- الجيش الإسرائيلي: إصابة سائق حافلة إسرائيلي برصاص فلسطينيين ...


المزيد.....

- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - جابر بن حيان (721 م –815 م)