|
ثقافة الموت عزلة سوداء وقتل ابرياء
خلدون جاويد
الحوار المتمدن-العدد: 1604 - 2006 / 7 / 7 - 10:57
المحور:
الادب والفن
في الأمس كان المتصوف يفنى حبا في صلوات وعشق يسوّغ له الاقتراب من المناهل الاولى ، فيدخل في طقوس الفكر والطهرانية والعبادة ، واليوم يظن الدنيويون جدا ، انهم في باحة السمو لو فجروا انفسهم وقتلوا خلق الله . ما أسمى المتصوفة ، وما أردأ المتطرفة ، وأرذل المرتزقة والمأجورين وأعداء العراقيين من شذاذ الآفاق ومعتوهي التحجر العقائدي الحقود والمسموم . وردت مفردة الموت كثيرا في قاموس التصوف اذ قيل في كتاب " الفاظ الصوفية ومعانيها " : " ان الموت حالة الانسان بدون اتصال الروح به .. "، وهناك لو صح التعبير ، الموت الصوفي ، فمن الألفاظ التي يستعملها الصوفيون لفظتا السحق والمحق ، فالاولى " ذهاب كثافة المادة التي تحجب الانسان . واما المحق فانه يلي مرتبة السحق ، فهو بعد تمام تغير التركيب الجسمي فلا يبقى للعبد شئ من وجوده بل ولايشعر بشئ بحسه ووعيه لأنه في حالة فناء كلي ، أي في حجر الرحمن . ". ان التوحد بحب الله ، في هذا الصدد ، هو الاسلوب الأضمن للاقتراب من المدرج السامي ، واما حرق الناس فلاضمان له في محبة الله ، وذلك لأن المنتحر يحرق مخلوقاته . يقول جبران خليل جبران في قصيدة يانفس ، من مجموعته الكاملة :
يانفس ماالعيش سوى ليل اذا جن ّ انتهى بالفجر ، والفجر يدوم وفي ظما قلبي دليل على وجود السلسبيل في جرة الموت الرحوم .
ومن اجل ذلك الفجر واستجابة للظمأ باتجاه السلسبيل يجري اختيار الموت الدنيوي باتجاه المشهد السامي . ان التوجه الصوفي المستغرق عبادة وشوقا ومن اجل غاية ما ، يؤدي الى الافناء قبل الفناء الطبيعي ، لكن الغايات تبقى لدى كل متعبد غايات سامية وهادفة . والمتصوفون يرتقون بلا شك ، في مدارج التعبد وترويض النفس بالتقوى ونبل القصد والفرح والنشوة بما يتلذذون به من ( مشاهدات ) فيشيحون بوجوههم عن الدنيا . والحياة هنا مجازا مع الله ، عند محاريب التقى . والموت مع الدنيا بعدم الاشتراك والاسهام فيها ، وتتحكم بدواعيه اسباب موجبة منها ماعبر عنها الشاعر جبران خليل جبران (نثرا ) من انها ميل نفسي لدى الانسان اذ يقول في معرض كتابته عن الفيلسوف الغزالي ، في المجموعة الكاملة لمؤلفاته : " بين الغزالي والقديس اوغسطينوس رابطة نفسية ، فهما منظران متشابهان لمبدأ واحد ، رغم مابين زمانيهما ومحيطيهما من الاختلافات المذهبية والاجتماعية . أما ذلك المبدأ فهو ميل وضعي في داخل النفس يتدرج بصاحبه من المرئيات وظواهرها الى المعقولات فالفلسفة فالإهيات " . والميل الى معرفة اسرار الكون . واطلاق الاسئلة الحارقة ازاء الماهيات ، والتشوق الى النظر في طلاسم الحياة ، من اين جاءت الحياة ؟ ولم الحياة ؟ والموت كظاهرة مرافقة ! .. وماهي صورة الاله ؟ وما دواعي الامتحان الكوني هذا ؟ كلها أسئلة وهواجس قد يسبغ عليها الصوفي بعباداته وحبه للخالق طبيعة غير غرضية او نفعية الا انها واقع الحال استفهامات في المخيلة البشرية . كلها تدفع بنوع من البشر الى تكريس الذات باتجاه الحقيقة . يضيف جبران : " اعتزل الغزالي الدنيا وماكان له فيها من الرخاء والمقام الرفيع وانفرد وحده متصوفا ، متوغلا في البحث عن تلك الخيوط الدقيقة التي تصل أواخر العلم بأوائل الدين . متعمقا في التفتيش عن ذلك الاناء الخفي الذي تمتزج فيه مدارك الناس واختباراتهم بعواطف الناس واحلامهم . وهكذا فعل اوغسطينوس قبله بخمسة أجيال . فمن يقرأ له كتاب " الاعتراف " يرى انه قد اتخذ الأرض ومآتيها سلما يصعد عليه نحو ضمير الوجود الأعلى " . ان العزلة هنا لا تفضي الى مشاهدة للحقيقة المطلقة والعودة والتصريح بها . فالتلذذ بالمشاهدة شئ خاص . وفضح الأسرار جزاؤه القتل كما أنبأنا تاريخ الصوفية . اذ لابد من أن تدور المسألة في حلقة مغلقة وهي كما قال شاعر العرب الأكبر عن سر المتنبي :
" أقسمت أنك عملاقٌ به غلَق ٌ لا الأرض عن سرّه تنبي ولا اللحد ُ "
ان ادعاء الرؤية مسألة ذاتية تبدأ وتنتهي بالموت لو صحت الرؤية . فما جدواها والعالم يتضور الماً ويكابد الويلات ؟ هل هي عملية انقاذ ذاتية ؟ بينما ضمير الوجود الأدنى – على حد تعبير اوغسطينوس - قد خصته الكتب السماوية في جوهرها السامي بضرورة اصلاح الحياة والدفاع عنها . هل نحن مع عزلة الغزالي الذي اشاح بوجهه عن مشاكل عصره ، وقام بتكفير الفارابي والكندي وابن سينا في كتابه تهافت الفلاسفة .وكذلك كُفّر ابن رشد الذي احرقت كتبُه . هل نحن مع الغزالي الذي وقف ضد الفلسفة اليونانية والمنطق وحارب العلم والهندسة والرياضيات وتطور الحياة ؟ مكرساً جهوده كلها من اجل ذاته- الروحانية - فحسب ؟. ماذا لو تصوف كل كائن على الكرة الأرضية للتلذذ ، وعم الموت الحياة ؟. أي حقيقة عتماء هذه ؟، بينما أطهر التدين هو حب بني الحياة وخدمتهم وتحقيق العدالة بينهم وتطوير قدراتهم الحضارية . أليس من قبيل الموضوعية بمكان الدخول الى الحياة والتفاعل معها لصالح أكثر الحقائق قربا وسطوعا الأ وهي الرحمة والمحبة الانسانية ؟. أن جبران ذاته وكجانب من اهتماماته الروحية ، كان قد تناول في قصيدة بعنوان ( البلاد المحجوبة ) استحالة الرؤية المادية للمغزى السامي ! :
يابلادا حجبت منذ الأزل كيف نرجوك ومن أي سبيل ؟ أي قفر دونها أي جبل سورها العالي ومن منا الدليل ؟ أسراب ٌ أنت ام انت الأمل في نفوس تتمنى المستحيل ؟ .
ان الروحانيات حياة وانشغال عن الفعل الدنيوي بالفعل ازاء الاخروي . ولكن مردودات ذلك ، تبقى انانية يحملها في اعماقة كل متصوف . ولايجوز البوح بها لأبناء الدنيا . فالطريق اذا محسورة حسرا ً وهي تؤول الى أسرار . لكن دروس وعبر التصوف التي تستنتج مآثرها قائمة في التكريس لجمال الآخرة ونبذ الدنيا . وهذا وحده هرم مقلوب على رأسه ! ولذا فمن حقنا القول ان الروحانيات تتطور بالفعل المادي لإبتكار اجمل اسلوب عادل للحياة ! من قال ان الروح تنفصل عن حق ممارسة دورها في تطهير المادة مما يشوبها من تدن ٍ . ان الروح مسرح لبناء الحياة المادي . هاهي قصيدة الشاعر جبران خليل جبران في قصيدة ( البلاد المحجوبة ) تتغزل بعوالم البهاء :
يابلاد الفكر يامهد الألى عبدوا الحق وصلوا للجمال ماطلبناك بركب ٍ أو على متن سفن او بخيل ورحال لست في الشرق ولا الغرب ولا في جنوب الأرض او نحو الشمال لست في الجو ولا تحت البحار لست في السهل ولا الوعر الحرج أنت في الأرواح أنوار ٌ ونار أنت في صدري فؤآد يختلج .
اذا ً فوفق جبران لايوجد هناك مكان مادي الهي محدد ، بمعنى انه في كل مكان ، لكن هناك اختلاج في الصميم من الانسان بروعة الروحانيات وعلوها ورفعتها . ان البحث عن حقيقة مطلقة لايحول دون ضرورة التغيير في ابداع الحياة العلمية . ان الحضارة هي طريقنا والبناء هو الهدف . و ما ثقافة قتل الذات بسحقها ومحقها الاّ منحدر بائس عفا عليه الزمن . واؤلئك الضالعون بقتل الأبرياء بسبب آرائهم او اختياراتهم انطلاقا من عقيدة ما وقياسات ما ، ومسطرة ما ، انما يعني الوقوف ضد تيار الحياة . وفي عصر الحوار لامكان لثقافة الموت . لامكان لتحويل ساحات المدن الى مسالخ ومحارق . ولكن هناك مكان للفرد بأن يمارس حقه بكيفية التدين واختيار اسلوب الحياة وحتى اسلوب موته الخاص به لوحده . العلم يتقدم حقا ً ، ونحن نلتصق بالتطرف العقائدي نظن ذلك انه رفعة للروح ، بينما رفعتها في ترقيتها واعلائها للحياة المادية. ان الروح والمادة كالماء والدقيق لايمكن فصلهما ، وفي توازنهما استمرار للحياة ، فهما زادها . والموت مهوى ثقافة الموت ... لامحالة .
#خلدون_جاويد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مرحبا ً ياعراق
-
بابل في القلب
-
عبق الفلسفة في زهرة الشِعر
-
كلنا في الهوى سوا ياعراق ُ
-
وطني جلجلتي ... والمنافي صليبي
-
الحياة عصفور من فضة
-
كآبات ماثلة وومضات آملة
-
ياعراقاً -ياأخا البدر سناء ً وسنى -
-
رياض البكري في مذكرة
-
نعم ياعراق السنى والأماني
-
طروحات فلسفية في رؤى شعرية
-
رجل فاته قطاران
-
قصائد ضد القتل
-
أوراق رياض البكري
-
الزهاوي تفكرٌ فلسفي لاتحجر عقائدي
-
باقة حنان الى الاطفال
-
قصائد ضدي واخرى ضدي ايضا
-
قصائد المنافي قصائد الزمن الضائع
-
في ذكرى عامر الداغستاني ، بروميثيوس الموقف والكلمة
-
صورة الشيخ في منفاه
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|