حسن مدن
الحوار المتمدن-العدد: 6685 - 2020 / 9 / 23 - 21:44
المحور:
الادب والفن
سبق أن أوردنا في مقال سابق حكاية الشاب نجيب محفوظ عندما تقدم للالتحاق بقسم الفلسفة بكلية الآداب، حين مثل أمام لجنة القبول التي كان يرأسها الدكتور طه حسين وسأله هذا الأخير، لماذا اختار دراسة الفلسفة بالذات؟ فأجابه بأنه مهتم بمعرفة أسرار الكون والوجود وما وراء الطبيعة وما إلى ذلك، فرّد عليه طه حسين، بين الجد والهزل: أنت فعلاً تصلح لدراسة الفلسفة لأنك «بتقول كلام محدش فاهم منه حاجة».
لهذه الحكاية تتمة، فقد اجتاز نجيب محفوظ سنوات الدراسة الأربع في قسم الفلسفة، ونال منه شهادة البكالوريوس عام 1934، وكان ترتيبه الثاني بين خريجي القسم في ذلك العام.
لم يُطلق نجيب محفوظ الفلسفة بمجرد تخرجه. دارسو وكاتبو سيرته يذكرون أنه عنى بالبحوث الفلسفية بعد ذلك، فنشر عدة مقالات فلسفية تجاوزت العشرين مقالاً، ونشرها في «المجلة الجديدة» التي كانت إحدى الدوريات التي رأس تحريرها طه حسين، ومن تلك المقالات: «فكرة الله في الفلسفة»، و«فلسفة الحب»، و«فلسفة برجسون» وغيرها.
أكثر من ذلك سجل نجيب محفوظ في دراسات الماجستير في القسم نفسه، واختار لأطروحته موضوع: «مفهوم الجمال لدى علماء المسلمين»، ولكنه سرعان ما عزف عن الدراسة وعن كتابة المقالات الفلسفية، واتجه إلى كتابة القصص القصيرة والطويلة، ومنها ولج، لاحقاً، عالم الرواية.
هل كفَّ محفوظ عن الولع بالفلسفة؟
الإجابة بالنفي: لم يكف عن ذلك، لقد أخذ بالفلسفة إلى عالمه الأدبي، إلى قصصه ورواياته، ولاحظ النقاد أن الكثير من شخصيات أعماله، خاصة في «اللص والكلاب»، و«الشحاذ»، وبالطبع «أولاد حارتنا» تجسد أفكاراً فلسفية وتحمل رؤى حول الوجود والكون ومكان الإنسان فيه، أي تلك التي ذكرها أول مرة أمام طه حسين في مقابلة التقدم لدراسة الفلسفة.
إن عمق نجيب محفوظ ورحابة الفضاءات التي حلق فيها في قصصه ورواياته آتيان من متانة تأسيسه الأول، حين اختار، وهو لما يزل شاباً، حقلاً معرفياً معقداً وثرياً مثل الفلسفة، وصحيح أنه كف عن كتابة المقالات الفلسفية مباشرة، ولكن الفلسفة انبثت في صفحات رواياته، ودخلت في تكوين الشخصيات التي أبدعها أو استقاها من الحياة الثرية في مجتمع حيوي كالمجتمع المصري، فجالت في تلك الصفحات، وهي تحمل تأملاتها وتناقضاتها وتوقها وأشواقها وتمزقاتها.
هذا درس مهم نتعلمه في الحياة وفي الأدب، الذي لا غنى لمن يحترفه عن الموهبة وجودة التكنيك، ولكن قبل ذلك وبعده عمق الرؤية وسعتها.
#حسن_مدن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟