|
الزمن _ خلاصة مكثفة جدا تكملة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6680 - 2020 / 9 / 18 - 17:42
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الزمن _ خلاصة مكثفة جدا
لم يكن أبواي شخصان عاديان ، لقد أنجباني . .... من يفوتهما البعد التراجيدي في العبارة ، لا أنصحها ( ه ) بمتابعة القراءة . 1 ماركس وفرويد واينشتاين أعلام القرنين السابقين ، عن جدارة ولكن . احترامهم الإنساني ( الحقيقي ) يكون في نقد كتابتهم وتراثهم ، لا المديح ولا الشتائم . كل واحد منهم ، وغيرهم كثيرون بالطبع ، كان يمثل في زمنه الصحة العقلية المتكاملة . بالتزامن ، وفق معايير اليوم ، كل منهم يمثل العصاب والاغتراب ( نماذج المرض العقلي الكلاسيكي ، والمستمر بتسمية جديدة اضطراب ثنائي القطب مثلا ) . معرفتك الصحيحة ( العلمية ) عن الزمن تفوق معارف الثلاثة ، بمرات . 2 المعرفة العلمية حلقة مشتركة بين الحقيقة والواقع الموضوعي من جهة ، وبين المعرفة الزائفة والأوهام . بدورها المعرفة الفلسفية ( المنطقية والتي تحقق مبدأ عدم التناقض ) بين المعرفة العلمية وبين المعرفة الاجتماعية ( الدينية وغيرها من الأفكار والمعتقدات السائدة عالميا أو محليا ) . المعرفة الاجتماعية كذلك تتوسط الفلسفة والوهم .... كل ما نعرفه عن الزمن غير علمي . .... لنتخيل قبل مئة سنة 1920 .... كان العالم ما يزال في صدمة الحرب العالمية الأولى ( الجنون الجماعي العالمي ) . حدث ذلك بعد عصر الأنوار مباشرة ، حيث كان الاعتقاد السائد أن الانسان حقق الحلم القديم والمشترك ، بين الدين والفلسفة والعلم ، في سيادة العقل والحرية عبر تحقيق العلاقة الإنسانية بمختلف أنواعها واشكالها ( حيث العدالة والمساواة والكرامة والتقدم المستمر ) . .... لنتخيل سنة 2120 بعد مئة سنة ؟! كيف سينظر القراء الجدد ( ليس لكتابتي بالطبع ، بعد شهر من موتي لن يذكرني أحد ) لنقاشاتنا اليوم حول الزمن والسعادة والحب والصحة العقلية والإرادة الحرة ...؟! 3 ( إن هيجل حين وصف لنا " تكون الزمان ، أو بكلام أدق التكون الذاتي لمفهوم الزمن " لم يتصوره تحليلا لماهية الزمن . الماهية المجردة للزمن المجرد ، الزمن الماثل في الفيزياء ، الزمن النيوتوني ، الزمن الكانطي ، الزمن المستقيم الخاص بالصيغ والساعات . إنما المقصود شيئا آخر . إنه الزمن ذاته ، الواقع الروحي للزمن ، وهذا الزمن بالذات لا يجري بطريقة أحدية الشكل ، وهو ، فضلا عن ذلك ، ليس وسيطا منسجما يمكننا أن نجري من خلاله ، كما أنه ليس عدد الحركة ولا نظام الظواهر . إنه اغتناء ، حياة ، انتصار وهو ذاته روح وماهية " . إننا نستلهم من خلال ذلك تراكب الماهية والحياة ، الفكر والزمان . وإذا كنا نستطيع رسم صور جميلة مع فاعليتنا النفسانية ، بكلام آخر ، لو كنا قادرين على إحكام البنى الزمنية للروحانية ، فلا ريب أننا نهدئ من هذا القلق الهيجلي المتولد في مستوى الزمن الروحي . فهذا القلق لا يضرب جذوره في الحياة ، لأن الخضوع للحياة الدنيا ، لتواصلات الغرائز المسكينة ، سيمحوها على الفور ، وسيمنحنا هذه الراحة الدنيا حيث لا نستطيع البقاء بعدما نكون قد خرجنا من ذلك . هذا هو في الواقع شرف التفكير . إذا نحن ثابتون في واجبنا في البحث عن الايقاعات الرفيعة ، النادرة والخالصة ، في الحياة الروحية ) . تحتاج هذه الفقرة من كتاب " الجدلية الزمنية " غاستون باشلار وترجمة خليل أحمد خليل ، لقراءة متأنية ، ثم إعادة قراءة ، .... والنتيجة هراء . ثرثرة فارغة . فلفسة وليس فلسفة . 4 أكثر من مئة ساعة ، عشر ساعات على الأقل ، بعدما كتبت موقفي الصريح من كتاب أحد أهم معلمي ، إن لم يكن الأهم بالفعل . لقد أخذت من باشلار فكرة أن : المصدر والأصل متعدد بطبيعته ، وليس العكس . بعبارة ثانية ، الفرد ( والفردية ) حالة خاصة ، وشاذة ، في الوجود . والفكرة الثانية الحركة هي الأصل وليس السكون . كتاب " الفكر العلمي الجديد " ، وقرأته أيضا ( كما أذكر ) بترجمة خليل أحمد خليل ، وترجمة غيره أيضا . ذلك الكتاب قراته عدة مرات ، وأعتقد أنه أحد أفضل عشرة كتب في القرن العشرين ، ولم أكتب الأفضل ، لأن التسعة الباقية والتي تساويه في الأهمية لا أعرفها ، ولم اقرأها بالطبع ، وهي غالبا غير مترجمة إلى العربية بعد . .... كتاب جدلية الزمن ، ثرثرة بصورة عامة ، وهو لا يخلو من الماعات والتماعات مشرقة بالفعل ، لكن الكتاب بالمجمل حذلقة ( ربما أسوأ من كتب عذاب القبر ، واسوأ من كتاب السر ) . بقية الشواهد من الكتاب ، سوف أضعها في ملحق نهاية النص ، لمن يرغب بالمزيد . 5 المشكلة في الكتابة عن الزمن ( بدون استثناء ) لا تتعدى حدي الغفلة أو الخداع . حتى اليوم 18 / 9 / 2020 . .... أن يكتب أحد ، سواء أكان حامل نوبل في الفيزياء أو الفلسفة ، في موضوع ليس هاجسه المزمن ، ولم يفكر فيه مئات الساعات ، لن يتجاوز حدي الغفلة أو الخداع . الغفلة ، عدم الانتباه إلى ما يجهله . الخداع ، الانتباه للجهل ، مع قصدية التضليل . 6 الزمن ( أو الوقت ) أحد الأنواع : الماضي أو الحاضر أو المستقبل . لا يوجد سوى الأنواع الثلاثة للزمن ، عدا الزمن النفسي ، وهو حدسي بطبيعته وتحت الشعور والوعي ، ولا يعول عليه علميا أو فلسفيا . .... من يكتب ( أو يفكر أو يتحدث ) في المستوى العلمي أو المنطقي ، يتوجب عليه تحقيق شرط منطقي ( عدم التناقض ) وشرط علمي ( الدليل والتجربة ) . والأهم من ذلك ، التمييز بين ما يعرفه الكاتب عن موضوعه ، وما يجهله عنه . الزمن يتضمن الحاضر ، ومن غير المنطقي الكتابة عن الزمن بثقة ويقين ، مع الجهل التام للحاضر ( طبيعته ، وحدوده ، وماهيته ) !؟ هل الزمن منفصل عن الحاضر ! وهل يوجد زمن بدون حاضر ، وحاضر بدون زمن ! .... أزعم ، أن النظرية الجديدة للزمن ( الرابعة ) تتضمن ما سبقها علميا وفلسفيا عن الزمن . لا توجد فكرة واحدة منطقية ، وليس تجريبية فقط ، كتبت عن الزمن وغير واردة في النظرية " مخطوط الكتاب الأول " . بالإضافة لذلك ، كل قارئ _ ة فوق متوسط الذكاء أو الحساسية يقرأ اكثر من خمس صفحات من ( المخطوط ) ، تتكون لديهما تصورات جديدة للزمن ، منطقية في الحد الأدنى . 7 كم لتكون هذه الكتابة ( الفكرة والخبرة ) محظوظة ، ... لو وجدت بعد ثمانين سنة ، من يقرأها ، ولو فقط ليجعلها عبرة على سوء التفكير والتعبير والكتابة ، كما فعلت أنا القارئ ( العدواني ) مع كتابات حنة أرندت وغاستون باشلار ، فقط لو !؟ يا حسرة ، تجاوزت الستين بدون أن أنجح بتحويل كتاب واحد ( في الشعر أو الفكر أو غيره ) من مخطوط إلى كتاب مطبوع . أكثر من ذلك ، لم أنجح بنشر نص واحد في جريدة أو مجلة ، عدا استثناءات أقل من أصابع اليد الواحدة . .... لم يكن أبواي شخصان عاديان ، لقد أنجباني . من يفوتهما البعد الكوميدي في العبارة ، ربما من المناسب قراءة جديدة . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الزمن _ خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن ، الرابعة
-
كتاب السعادة _ الباب الأول مع فصوله الثلاثة
-
كتاب السعادة ب 1 ف 3 تكملة
-
أنت وعقلك 1 ، 2
-
كتاب السعادة ب 1 ف 3
-
السعادة والزمن _ الباب الأول
-
كتاب السعادة ب 1 ف 2
-
كتاب السعادة ب 1 ف 1
-
كتاب الزمن ( النظرية الرابعة ) _ بصيغته النهائية
-
خاتمة _ تكملة
-
الحاضر والحضور ، والوقت والزمن _ خلاصة
-
كتاب السعادة _ المقدمة
-
السعادة والزمن _ حلقة مشتركة
-
النظرية الرابعة _ المقدمة والخاتمة بعد التعديل والتصحيح
-
النظرية الرابعة _ الخاتمة
-
النظرية الرابعة _ المقدمة
-
خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن ، الرابعة
-
الزمن وتقسيماته بدلالة الحضور والغياب
-
خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن
-
علم المستقبل _ مع المقدمة
المزيد.....
-
السجن النافذ لمن يلقي التحية النازية.. أستراليا تقر قوانين ج
...
-
بث للمرة الأولى من كاميرتي مراقبة.. فيديو متداول في لبنان يظ
...
-
بعثة ليبيا الأممية تشكل لجنة استشارية
-
المدعية العامة الأمريكية الجديدة تحل مجموعة نشطت في ملاحقة ا
...
-
الأزهر يرفض تهجير الفلسطينيين: خدع القرن الماضي لن تتكرر
-
مدعون عامون من 12 ولاية أمريكية يطالبون بتقييد وصول وزارة إي
...
-
النيجر .. الجيش يعلن مقتل 10 جنود على الأقل في كمين
-
-نافذة من دمشق- تتناول تداعيات كشف -قيصر- عن هويته
-
تحرير عنصرين من القوات السورية خُطفا خلال حملة أمنية قرب الح
...
-
أمريكا تصادر طائرة ثانية لرئيس فنزويلا.. ومسؤول: كنز من المع
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|