|
كتاب السعادة ب 1 ف 3
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6674 - 2020 / 9 / 11 - 13:11
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
كتاب السعادة _ ب 1 ف 3
السعادة بدلالة الوقت تتزايد أهمية الوقت في حياة البشر وفق سلسلة هندسية ، وهذه ظاهرة عامة وعالمية بالتزامن . الوقت مشكلة أولى في مختلف العلاقات ، بلا استثناء ، لكنها لاشعورية غالبا وهنا المشكلة . بداية القرن الماضي انتشرت عبارة " الوقت مال " ، خلال نصفه الثاني خاصة ، وهي إلى اليوم تتذبذب بين الاستنكار والموافقة . أعتقد أن العبارة تحتاج إلى تصحيح : المال وقت . بعدها يمكن تصحيح اتجاه الساعة ، ثم تصحيح الموقف العقلي من التاريخ وحركته الحقيقية . حيث الزمن ، والوقت خاصة هو المعيار الموضوعي الموحد ، والمشترك ، بلا استثناء . لكن توجد مشكلة ثانية ، تتمثل بأن الساعة تقيس حركة الحياة وليس الزمن ، وللأسف ما يزال الفهم الخطأ لحركة الزمن من الماضي إلى المستقبل ، ويبدو أن هذا الموقف قد يستمر طويلا . نفس الموقف العقلي من التاريخ ، حيث الاعتقاد بأن حركة التاريخ من الماضي إلى المستقبل ! يوم أمس ( خلال 24 ساعة ) هل ينتقل إلى المستقبل أم يبتعد في الماضي ؟ يعرف طفل _ ة متوسط قبل العاشرة الجواب الصحيح ، ويفهم الجدلية العكسية بين حركتي الزمن والحياة بشكل حقيقي ، لكن تبقى خبرة وفهم الزمن في المستوى اللاشعوري عادة . قبل العشرين يستبدل الفرد ( طفل _ ة أو رجل أو امرأة ) خبرته الذاتية ( الحقيقية ) بالأفكار الخاطئة والتي يروج بعضها العلم للأسف تحت مسمى نظريات او فرضيات . خاصة ما يتعلق بالزمن والوقت . الواقع مجموع الحاضر والحضور . الحاضر زمن ( أحد الأوقات : الغد أو اليوم أو الأمس ) ، والحضور حياة ( نبات أو حيوان أو انسان ) . حركة الواقع جدلية عكسية بين الحاضر والحضور ( بين الزمن والحياة ) : اتجاه الحاضر ( الزمن والوقت ) الثابت نحو الماضي ، الأبعد فالأبعد . اتجاه الحضور ( الحياة الإنسانية وغيرها ) الثابت نحو المستقبل ، البعد فالأبعد . الغد يتحول إلى اليوم ، وهذه ظاهرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . بالتزامن ، اليوم يتحول إلى الأمس ، والأمس إلى الأمس الأول ...سلسلة ثابتة . بالتزامن المزدوج يبقى الحضور ، أو الأحياء في الحاضر بين الماضي والمستقبل . ما تزال هذه المشكلة : طبيعة الحاضر وحدوده ، وبدايته ونهايته خاصة مشكلة مفتوحة . .... لماذا يتعذر العيش في الحاضر ؟! الحاضر مزدوج ، أو مفترق مركب ، وحالة عابرة . بينما الماضي أو المستقبل ، حالتان ثابتتان في الاتجاه والحركة . الماضي خلفنا ( الأحياء والحاضر ) بطبيعته ، ويبتعد أكثر فأكثر ( بنفس السرعة التي تقيسها الساعة ) في الماضي والأزل . المستقبل أمامنا ( الأحياء والحاضر ) بطبيعته ، ويقترب إلى الحاضر ( بنفس السرعة التي تقيسها الساعة ) . هذا التكرار المقصود ، يهدف إلى التذكير بالأفكار الجديدة ولتثبيتها في الذاكرة ، أيضا لسبب آخر عرضها بطرق جديدة لتتوضح أكثر . .... السعادة ( او التعاسة والشقاء ) بدلالة اللذة والفرح والألم والحزن .... السعادة أو التعاسة نمط عيش ، وليست حالة شعورية أو عاطفة فردية . اتجاه السعادة : اليوم أسوأ من الغد . اتجاه التعاسة اليوم أفضل من الغد . الاختلاف النوعي بين نمطي العيش الإيجابي ( اتجاه السعادة ) أو السلبي ( اتجاه الشقاء ) يتعلق بالزمن أولا . السعادة ( أو التعاسة ) حالة استمرارية ، تتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل . بينما اللذة ( أو الألم ) أو الفرح ( أو الحزن ) ، أو السرور ( أو الانزعاج ) حالات مؤقتة ، وعابرة ، وهي غير زمنية بطبيعتها . .... تتوضح الأفكار السابقة بدلالة المصلحة الحقيقية للفرد أكثر . يخلط أغلب البشر بين المصلحة الأنانية ( المباشرة ) وبين المصلحة المتوسطة ( خمس سنوات أو عشرة ) ، وبين المصلحة الإنسانية المشتركة بطبيعتها . تقتضي المصلحة الأنانية ( أو النرجسية أو الدغمائية ) الاشباع الفوري والمباشر ، وهي غالبا على النقيض من المصلحة الحقيقية للفرد بعد يوم وليس فقط بعد سنوات . لنتخيل مسؤولا ، يضرط أو ينفجر غضبا ، وبدون سبب واضح ، بين زملائه ومرؤوسيه بشكل روتيني ومكرر ؟ المسؤول قد يكون ( الزعيم ، الأب ، الأم ، الأخ _ت الكبير _ة أو الصغير _ ة ) . لنتذكر أن هذا يحدث بشك لاعتيادي بين صغار الأطفال ، وفي الجماعات الخاصة ( المرضى العقليين وبقية أصحاب الاحتياجات العقلية الخاصة ) . .... السعادة ( او الشقاء ) بدلالة الدور الاجتماعي للفرد توجد ثلاثة أنواع للدور الاجتماعي ( مستويات ) : 1 _ دور البطولة المطلقة ( الابن _ ة أو الحفيد _ ة ) . هذا الدور عام ، ويشمل جميع الأفراد بلا استثناء . 2 _ الدور الرئيسي : ( الأم _ الأب ) . وهو موجود بالقوة فقط . 3 _ الدور الثانوي ، وهو موجود بالقوة من الدرجة الثانية فقط : الجد _ ة . النجاح في الدور الرئيسي ( أو الفشل ) عامل رئيسي في السعادة أو الشقاء . من تفشل في دور الأم ، تفسد حياتها غالبا . بالطبع توجد استثناءات ، لكنها نادرة ويمكنها اهمالها بصورة عامة . نفس الأمر بالنسبة لدور الأب ، ولا أعتقد بوجود اختلافات بين أهمية الدورين بحياة الفرد . في الدور الثانوي ، أو الكومبارس ، تكون أهمية الدور تعادل العمل أو الهواية . لكن المفارقة في دور البطولة ، لا يوجد خيار للفرد . يمنح الطفل _ة دور البطولة أو يموت . هذه الفكرة ، تحتاج إلى المزيد من البحث والحوار .... وهي أقل من معلومة وأكثر من خبرة شخصية . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السعادة والزمن _ الباب الأول
-
كتاب السعادة ب 1 ف 2
-
كتاب السعادة ب 1 ف 1
-
كتاب الزمن ( النظرية الرابعة ) _ بصيغته النهائية
-
خاتمة _ تكملة
-
الحاضر والحضور ، والوقت والزمن _ خلاصة
-
كتاب السعادة _ المقدمة
-
السعادة والزمن _ حلقة مشتركة
-
النظرية الرابعة _ المقدمة والخاتمة بعد التعديل والتصحيح
-
النظرية الرابعة _ الخاتمة
-
النظرية الرابعة _ المقدمة
-
خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن ، الرابعة
-
الزمن وتقسيماته بدلالة الحضور والغياب
-
خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن
-
علم المستقبل _ مع المقدمة
-
مقدمة علم المستقبل _ بعد التصحيح والتكملة
-
مقدمة 2 _ علم المستقبل تكملة
-
مقدمة 2 _ علم المستقبل
-
مقدمة 1 _ علم المستقبل
-
علم المستقبل ، مع الهوامش والملحقات
المزيد.....
-
الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية: إعلان الأحكام العرفية وحالة
...
-
عقوبات أميركية على 35 كيانا لمساعدة إيران في نقل -النفط غير
...
-
كيف أدت الحروب في المنطقة العربية إلى زيادة أعداد ذوي الإعاق
...
-
لماذا تمثل سيطرة المعارضة على حلب -نكسة كبيرة- للأسد وإيران؟
...
-
مام شليمون رابما (قائد المئة)
-
مؤتمــر، وحفـل، عراقيان، في العاصمة التشيكية
-
مصادر ميدانية: استقرار الوضع في دير الزور بعد اشتباكات عنيفة
...
-
إعلام: الولايات المتحدة وألمانيا تخشيان دعوة أوكرانيا إلى -ا
...
-
نتنياهو: نحن في وقف لاطلاق النار وليس وقف للحرب في لبنان ونن
...
-
وزير لبناني يحدد هدف إسرائيل من خروقاتها لاتفاق وقف النار وي
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|