|
فن للتسلية فن للترقية
ساطع هاشم
الحوار المتمدن-العدد: 6654 - 2020 / 8 / 22 - 10:54
المحور:
الادب والفن
ها نحن الان كلنا معاً قابعين خلف اجهزتنا الالكترونية، نغني كأننا في جوقة واحدة، ونتصل ونتحادث عبر التلفون ونتذكر كل شيء بكل مرارة وتواضع، بينما الحرارة بالعالم تزداد بسرعة منذ أيام عديدة والهواء مليء بالبعوض والذباب. وقد خرجت في احداها، وكنت ماراً امام متحف، وقد عبرت الشارع بسرعة حتى لا يتعطل المرور ولم يشكل ذلك أي خطر، وفي المتحف حاولت ان المس الحجارة العتيقة بيدي، حجارة لبقايا البيوت القديمة التي بناها مجهولين بالحجر الأسود والاحمر والابيض، وبلا زجاج او معادن كما في زماننا هذا، تبدو وكأنها اصص لنباتات خضراء، وترى بينها اثار منضدة هنا او مقعد هناك او صندوق وكأنها جميعاً ذكريات عابرة، ثم محارة هنا وقطعة من الصوان الأبيض هناك وحجر ازرق على شكل حيواناً صغيراً غريباً بوجه مدبب حاملا شمعته في يده ويتجه نحوك بنصف استدارة وسط ثعابين من خشب بينما كل شيء يبقى معقولاً في محيطه. ثم نسير بحذر ونلمح اشكال متنوعة أخرى لاشياء خرساء خالية من التعبير ووجوه رسمت بسمات وقسمات غير واضحة بحكم ما جرى عليها من تغيرات مناخية عبر الزمن لكنك تشعر بليونتها وضعفها لانها لبشر اعتمدوا طوال حياتهم على انفسهم حيث صورهم غير الواضحة تعكس طباعهم، ومعهم تشعر بان الانسان منذ الازل لا يكف عن العمل او القلق النفسي او النشاط الذهني، وان التغيير دائم لا ينقطع حيث تحدث التغيرات بسرعة وغالباً ما تفاجأ البشر، ولا يستطيع احد الا اذا كان زمال (حمار) او ابله ان يتكهن بالمستقبل.
الفن مدارس وايديولوجية وأنواع، ويتصارع فيه دائما منذ ظهوره قبل اكثر من خمسين الف سنة قطبان، قطب التسلية وقطب الترقية وبينهما سلسلة من التدرجات المختلفة او قل من التونات او الاطياف متعددة الإضاءة من المعتم الى المضيء، وتعتمد درجة الانزياح نحو هذا وذاك على طبيعة المجتمع وتقلباته عبر التاريخ في المزاج والمعتقد والثقافة.
وتعد الثقافة الشخصية العامة للفرد في عالم اليوم من اهم عوامل الانزياح عند الباحثين بتاريخ الفكر واهم تلك الدرجات التي ترقي الشخصية، لانها احدى اهم الأشياء التي تستطيع تجنيب الانسان التعاسة والاحساس بالفراغ كما يزعمون، لانها تسعى الى خلق فن لترقية النوع البشري وغالباً ما ينظر أمثال هؤلاء باحتقار الى فن التسلية وتزجية الوقت هذا من الناحية النظرية على الأقل ولكن من الناحية العملية فلا احد يسترشد بهذه التصنيفات المثالية الا اذا أرادوا كتابة مواضيع اكاديمية او مدرسية تنفع للشرح والتبسيط، وسبب ذلك هو كثرة وغزارة الإنتاج الفني العالمي وتداخل فروعه ووسائل ترويج الفنون المختلفة من محطات تلفزيونية واذاعية وملايين الصحف الصادرة حول العالم، ففي الولايات المتحدة الامريكية وحدها زهاء أربعين الف نشرة ومجلة وجريدة تروج للفن فقط بكل فروعه، فهل تلتزم هذه المنشورات بنظرية واحدة، ام انها تعكس مصالح رأسمالية متنوعة؟ ساترك الإجابة على هذا السؤال الى الاقتصاديين
اما في عالم الشرق الأوسط اليوم، فشعوبنا أصلا لا تقرأ ونسبة الامية اكثر من ستين بالمئة في بعض الدول، والناس مشغولين بانفسهم وبتدبير القوت وإيجاد سقف يأويهم، وقد سيطرت الرجعية السياسية على وسائل الاعلام والتربية والتعليم، ووسعوا دائرة الامية وعمقوا الجهل ومعاداة الثقافة. فأن قرأت شعوبنا شيئاً فعلى الأرجح مقالات سخيفة او خطب المشايخ اللصوص ونشراتهم الدينية، وان شاهدوا شيئاً فمسلسلات وافلام التافهين بموضوعات ومضامين كلها مستوردة من الخارج لا تعكس ولا تمس حياة الناس، وان غامر مسؤولين هذه المحطات على تحسين نوعيتها بما يلائم الصالح العام فانهم سيغامرون ليس فقط بمستقبلهم الوظيفي وانما بحياتهم أيضاً. ويتحكم بوسائل ووسائط الفن والثقافة جيل تافه لا يرى بالفن الا سلعة للبيع الشراء تمكنه من الكسب المالي الفاحش وتقربه الى الأغنياء والشيوخ وارضاء العامة المظطهدة في كل شيء، ونشروا السواد وسبوا العباد. ولا ادري اين ذهبت تضحيات آلاف المثقفين والمتنورين الذين حرروا انفسهم وحرروا الالاف معهم من العادات والتقاليد الرجعية الهدامة في زمن ما يبدوا الان مجهولا، وقاوموا الحكام والطغاة والقتلة والغوغاء، ونشروا الحياة الفنية والعقلية السليمة في مجتمعاتنا وترفعوا دائما عن كسب الثروة والمال مقابل الحرية والكرامة وايقاظ الشعور وتربية المشاعر وترقية الذوق؟ اين ضاعت جهودهم؟ وكيف وصلنا الى ما نحن به الان؟
#ساطع_هاشم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دين وفن
-
ساحل البحر
-
فن النافذة وفن المرآة
-
بيروت
-
كارل ماركس
-
صوت الالوان
-
تائهاً في حجرة
-
مقبرة في الشتاء
-
هل يعيش القتلة سعداء؟
-
دولة الفساد الخضراء
-
شعلة تشرين
-
معارك بالخريف
-
اورفيوس العراقي
-
نور مروان – الفراشة الشهيدة
-
سأرحل وانا اسف
-
تشرين الجبار
-
عندما رسمني الفنان فائق حسن وطلبته
-
بيض الغربان
-
الشهداء القلائل
-
عربات الخريف
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|