أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الغربي عمران - صلاح بن طوعري.. يلون نصوص بغموض السحر.. سحر جزيرة سقطرى...















المزيد.....

صلاح بن طوعري.. يلون نصوص بغموض السحر.. سحر جزيرة سقطرى...


الغربي عمران

الحوار المتمدن-العدد: 6653 - 2020 / 8 / 21 - 10:55
المحور: الادب والفن
    


استسهال:
"بنكهة شرعية" اضمامة ق ق ج تحتوي على 140 نصا. الإصدار الأول للمبدع صلاح بن طوعري. صادرة مؤخرا عن دار خيال في الجزائر.
نصوص مهمومة بقضايا متنوعة منها الاجتماعي والسياسي.. نسجت بلغة باذخة.. وبأسلوب مكثف. اتقان صلاح لنصوصه أدهشني.. فعادة ما يحتوي الاصدار الأول العديد من الهنات.. فالبعض يستهينون بهذا الفن.. ويرون في قصر نصوصه سهولته.. ولذلك ما أن يحول أحدهم امتطاءه حتى يفشل.. ولا يدركون أن ص صعوبته في قصره.
ق ق ج فن التكثيف الشديد.. أو بصورة أدق ق ق ج شبيه بمركب كيميائي.. إذا زاد أو نقصت إحدى مقاديره يفقد قيمته. وهنا أنوه إلى أن الرواية فن الثرثرة المشوقة.. أو فن التفاصيل القصيرة.. بينما ق ق ج على النقيض تماما.. ويمن وصفه بفن الإيجاز في أبسط صوره.
نصوص هذه المجموعة تذكر بنصوص القاص المغربي حسن برطال.. ذلك الذي أشتهر بتركيباته للق ق ج.. وكأنه في مختبر للتحاليل. وكذلك الأديبة المغربية دامي عمر تلك التي تنسج نصوصها القصيرة بفنية مدهشة وغير مكرورة.. والمصرية فاطمة وهيدي من تستخدم الاستعارة والتورية.. مستدعية جمل من المقدس أو التراث لتدخل القارئ مع النص في اشتباك وجدل ذهني جميل. وفي اليمن أذكر نصوص ابتسام القاسمي وسماء الصباحي وخالد العبسي من تفوقوا على مجايليهم.. وأن تقوفوا للأسف عن الكتابة.. اضافة إلى عشرات الأسماء ممن أبدعوا في هذا الفن.
خلاصة القول أن هذا الفن له فرسانه.. وهم قلة.. مقابل كثيرون يكتبون غير مفرقين بين خصائص الخاطرة أو الوجدانيات والقصة قصيرة جدا.. ولهذا ليس من كتب بضع كلمات معتمدا على المفارقة أصبح مبدعا.. بل ونجدهم يكررون ما يكتبه غيرهم.
ف ق ق ج.. هي فن المزج بين عدة فنون.. من شعر إلى نكتة.. ومن الحكمة.. إلى الحدث.. إلى وميض فلاش التصوير.. ومن المسحة الفلسفية.. إلى تعقيد اللغز... الخ تلك الفنون التي يستعير منها المبدع مقادير محسوبة .. شبيهة بلمسات سحرية.. ليخرج نصوصا غير مكررة تثير الإدهاش.. وتبعث على التأمل.
عناوين:
ما سبق مدخل لاستعراض فنون بن طوعري.. التي تجلت في نصوص مجموعته الأولى.. بداية بيجازه حتى في عناوين نصوصه.. ف 140 نص توزعت بين 132 عنوانا كانت عناوينها مفردة واحدة.. ومنها: استراتيجية.. دفاع.. تاريخ.. قرقرة.. تأهب.. قضاء.. أمل.. حُلم.. مناورة.. امتشاق.. عدالة .. ثقافة.. نَشَب.. ضمير.. مناحة.. بون... الخ تلك العناوين وسبعة عناوين من مفردتين: معضلة التعليم.. ليلة الدخلة.. غطاء (مصرفي).. سلاح فتاك.. أسير حرب.. سماسرة الجو ..ضحكة تصدح.. ونص واحد عنوانه من ثلاث مفردات: شجرة (دم الأخوين).
تلك العناوين التي لم توضع اعتباطا.. وأجزم أن الكاتب فكر كثيرا بعدة عناوين قبل أن يضع ما وضع.. وأتخيله يقف أمام بعض خياراته في حيرة.. وتلك الحيرة قادته إلى العناوين المناسبة.. ليس بما يعبر عن مضمون النص فحسب.. بل لكي يكون ذلك العنوان جزء من بنيان النص وتكوينه.. فنجد في بعض النصوص أن العنوان بمثابة مفتاح شفرة النص وتأويله والوصول إلى مراميه.. وبعض النصوص على القارئ العودة إلى العنوان بعد قراءة النص ليكمل ما يعينه.
ان يأتي الكاتب في جل عناوين نصوصه بمفردة واحدة.. هذا دليل وعيه بضرورة الاختزال وهو الفن الذي تتميز به نصوص ق ق ج.. فمن الجميل أن يكون النص من بضعة كلمات.. ليضع الكتاب عنوانه من جملة.. أي أن يأتي العنون أطول من النص.
تفاعل:
من خلال ذلك الإيجاز غير المخل والتكثيف المدهش ندرك فهم الكاتب لخصائص هذا الفن.. وكذلك المامه بأدواته.. ليقدم نصوصا مبهرة في تراكيبها اللغوية.. وفي سبك جملها القصيرة.. وحبكها بصورة لا يمكن الاستغناء عن مفردة.. أو إضافة أخرى إلى النص.. وإلا لأختل المعنى وتغيرت الدلالات.
ولذلك أثناء قراتي لنصوص هذه المجموعة.. أجدني أعيد قراءة كل نص لأكثر من مرة.. وبمتعة لا تضاهى.. اذ أكتشف مفهومي لكل نص مع كل قراءة.. ولذلك تتغير تلك العلاقة بين كل مفردة والتي قبلها.. وكذلك تتغير مع التي تليها.. ثم تكوين كل جملة.. وموقعها في النص.. وصلتها ببقية الجميل.
نصوص تدعونا إلى قراءتها قراءة تفاعلية.. أو أن الكاتب قصد بتلك النصوص قارئ مطلع.. لا يهمه الوقت بقدر ما يهمه تقليب النص.. لفهمه من أكثر من زاوية.. تلك ميزة النصوص شبه المغلقة.. وهنا لا أعني أن كل النصوص مغلقة.. فكل قارئ لا يمكن أن يقرأ نصا أيا كان إلا وفق وعيه بفن النص.. وما يحمله من معارف. مستدعيا ذلك.. كون ثقافة القارئ أداة لفهم ما بين يديه من نصوص.. لتختلف قراءة كل نص بتعدد قراءه.. فكل يقرأه حسب مفاهيمه لتفسير مكنون النص من لمعان وغاياته.
هنا يشكل القارئ ضلع لمثلث.. مقابل ضلعي الكاتب ونصه.. ليتم قراءة النصوص قراءة تفاعلية... وبذلك تكتمل الاستجابة لحوار النص.. ومن خلاله الكاتب.. ولم يعد المعنى كامن في بطن الكاتب كما يقال.. فبالقراءة التفاعلية يصبح لكل نص معان بعدد قراءه.. فلكل قارئ مفهومه الخاص الذي يختلف عن بقية القراء. تكتمل الشراكة بين الكاتب والقارئ على أرضية النص.
وبهذا نستطيع تشريح النص وتفكيكه ذهنيا.. وتخيل جمل أخرى بين جمله.. وشروحات لمفرداته.. وجمله وتفاصيل نبتدعها.. نابعة مما لم يقال.
تنافس:
درجنا عند قراء مجموعة نصوص إلى تقسيمها إلى اجتماعية وسياسية... الخ معطيات ومعاني النصوص. وما تقدمه من مضامين. وما بين يدينا لا تختلف عن غيرها من النصوص من حيث المحتوى.. إلا أن مالفت انتباهي.. إلى الاشتغال الفني الذي بذله الكاتب.. وبذلك فضلت تناول الفني على الضمني.. لأكتشف إلى أن الكاتب في نصوصه هذه لم يتوقف على منافسة غيره في هذه النصوص فنيا.. لندرك أنه قد دخل مع نفسه في منافسة.. هنا في صياغة بعض النصوص نجد غموض.. وذلك ما ساعد الكاتب إلى أن يكتب كما لو أنه أكثر من شخص.. وكل شخص كتب بشكل مختلف.. فهل نؤرخ للقصصية الق ق ج في اليمن.. بتجاوز المألوف في كتابة الق ق ج بهذه المجموعة. نحن نتحدث هنا ونعي أنها المجموعة الأولى لهذا الأديب.. وأننا تعودنا أن تشتمل بواكير أي كاتب على العديد من الإخلالات. لكننا هنا لا نجد في هذه النصوص إلا تعاظم مدها.. نص بعد آخر.. ليظن المتلقي كما أسلفنا أنه يقرأ لأكثر من كاتب.. فنصوص بنكهة شرعية تجاوزت نصوص لكتاب حاضرين في المشهد.. اذ تصيب القارء بذهول لتميزها.. لغويا.. وفنيا.. وهنا يجد نفسه يعاود الكرة في قراءة بعضها وبتمهل المتذوق المستكشف لخبايا.. ودلالات تتوالد بتفاعل المعاني لتراكيب باعثة على رهافة وعمق الفكرة.
وهنا يمكن للقارء أن يتعامل بذهنية مكملة.. ولا أعني بتلك التي تأتي كتذييل للنص.. بل بجمل متخيلة تفسره.. وقد تخيلنا الكاتب فكر بها.. إلا أنه لم يضعها بين جمله حرصا منه عدم الفضفضة.. موقنا أن القارئ الفطن سيتوقف ليتفاعل مع كل نص. بشكل مختلف عن تلك النصوص التقليدية التي تعودنا قراءتها.. والموصومة بالتشابه وتكرار البنى.. اضافة للفضفضة المخلة.
قد يستغرب القارئ أنني لم أورد نصوصا من نصوص المجموعة لأستشهد بها على طرحي.. وأعني بأنني قصدت ذلك حتى أشفي نهمي بالحديث حول الجوانب الفنية.. وحتى لا يؤثر الجانب الموضوعي.. وما تحمله النصوص من معان على ما أردته التركيز عليه فنيا. ومع ذلك سأورد القليل من نصوص المجموعة.. مفسحا للقارئ قراءتها وفق ذائقته.. وطريقته لفهمها.
نصوص:
شرعية
"بعد أن تقاسما جسد أمة.. قرط الأول أذنيه وقلع الأخر عينيه. جلس القرفصاء ثم تساءل منتحبا: أي منهما يكون أبي؟!"
شتات
"قال لي(عربي) إن سألك عن قوميتك.
سرت رعدة باردة أسفل عمودي الفقري.. عندما سألني ذلك المعلم عن مذهبي.
مضيت لأوقظ أبي مجددا... باب المقبرة كان مغلقا".
حساب
"هرع للجهاد.. حين عاد وجد طفله قد شب على السلاح.. وزوجته نائمة في حضن معلمه.
أغمض عينيه.. ثم فجر رأسه.
وحدها الأرواح.. طفقت تطرق باب قبره.. مطالبة بدفع الدية لأسرها".
لأواء
"حين التفتُ نحو المرآة.. أنسل منها عجوز يعوي بشدة.. سألته: ما بك؟
تأبط الصمت ومضى يسجد عكس اتجاه القبلة".
سماسرة الجو
"-ثمن التذكرة ذهابا:
(ثلاثة وخمسون الف ريال.. لاغير)
رغم أنها المحافظة رقم 22
لم أتردد لوهلة.. في سؤال معلم الجغرافيا.. حين أدرت ظهري لمكتب اليمنية.. هاتفته قائلا: أسقطرى يمنية.
فرد: نعم لكن الخطوط اليمنية ليست يمنية".
عقاب
"أخرجوه من قبره.. ومضوا يبحثون.
زوجته كانت معهم.. لطالما حاول إقناعها بأن تلد له طفلا.
حين كرهت ذلك.. تبرع بجل ثروته لجاره.. الذي لم يكن عقيما مثله".
عته
"الفردوس الأعلى.
التفت شزرا إلى ملقنه.. حين رأى من نسفهم.. يبتسمون داخل كل قطعة من جسده المتناثر"
انتقام
"صوت وشوشة..
هذه المرة من أسفل السرير:
-أهذا زوجك؟!
-نعم.
-ولمن الصوت الآخر!
-التفت إلي ودعك منهما.
-آه يالحقارته!.
-ليس أحقر من زوجتك..."
حلم
"في طريق العودة.. وبالرغم من صفارات الاستهجان كان سعيدا.
لأنها المرة الأولى التي يصد فيها ضربة من بين عشرات التسديدات التي سكنت شباكه".
نهاية:
صلاح بن طوعري.. ينسج نصوصه معتمدا على ثقافة واسعة يستعين بها في سبك تلك اللوحات المدهشة.
تلك الجزيرة موطنه التي زرتها لمرتين.. وطفت جبالها وسواحلها ومغاراتها.. من المؤكد أنها تحمل كنوز من الحكايات والأساطير.. وصلاح بنصوصه الساحرة والغامضة التي تماثل سحر وغموض سقطرى.. سينسج مستقبلا من وحي أساطيرها الكثير.
صلاح فنان ليس على مستوى سقطرى فحسب.. بل أرى نصوصه تنافس يمنيا بل وعربيا... انتظروا أعماله القادمة.. فالغد أيضا ينتظره لكن كنجم.



#الغربي_عمران (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في مجموعة قصصية لسلوى بكر
- قراءة في رواية مغربية
- قراة في رواية سنوات الغروب
- قراءة في رواية رايات الموت
- قراءة لرواية سيدات الحواس الخمس
- مقاربة حول رواية سيدات الحواس الخمس


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الغربي عمران - صلاح بن طوعري.. يلون نصوص بغموض السحر.. سحر جزيرة سقطرى...