|
الغزل في الشعر الشعبي العراقي
سعدي جبار مكلف
الحوار المتمدن-العدد: 6640 - 2020 / 8 / 8 - 14:04
المحور:
الادب والفن
البيدي وبلگاع ولعله أمتوني منكر ودادك دوم لو گطعتوني قيل عن الحب و الغرام و العشق الكثير منذ بداية الخليقة الى الان ،وشكل جانباً مهماً من حياه البشر أينما تواجدو وأقامة هناك ذكرى وذكريات الى روميو و جوليت ، عنتر وعبلة ،قيس و ليلى، وعشرات بل مئات القصص قيلت وتداولت على مر التاريخ بين الناس في مرحلة الشباب في مدينتي الحبيبة البصرة و في مرحلة العنتريات كنت ألوم صاحبي لانه يحب فتاة سمراء لونها اقرب الى الاسود اكلمه بحرقة ماذا اعجبك فيها فهي لا تملك من الحسن و الجمال شيء، يجيبني خذ عيوني و وشاهدها سوف تعرف كل شيء كان يردد لي دائما ابيات الشعر التي تتغزل بالخال اي( الشامه) السوداء يردد:- قد يعشق الناس من خال بوجنته فكيف بي وحبيبي كله خال هذا هو رأي هذا العاشق المتيم يصور حبيبته بأن جميع جسمها خال وليس اسمر او اسود و بدلا من هذه الصفات الذي يراها بعض الناس عيبا فهي ميزة جمالية كبيرة وصورة متكاملة من الحسن والرقة والجمال والعشق و الغزل و الغرام لم يتم بالاختيار ،نعود الان الى الغزل و الحب فقد قيل عن العشق الكثير و عن الحب مجلدات لا تقدر ولا تحصى اكثر مما قيل عن اي شيء اخر و حفلت صفحات التاريخ لكل الحضارات القديمة و في كل زمان ومكان بقصص و موروثات واساطير سعيدة او غير سعيدة و تكون قصص حزينة مبكية في الغالب غير سعيدة و لم يستاثر اي شعور او نشاط انساني بأهتمام بقدر الحب والعشق يقول الشاعر : - انعمن والعباس بسچن يلعيون تبچن وهمه أهنا لو راحوا اشلون يقول الشاعر:- وطشي طولچ ياسمين عله الشوارع رسمي ضحكاتچ قصيدة صيري تمثال الجمال اليضحك بوجه الربيع كاوديني رسمي شمام و عشگ كلمن ايضدنه يموت من الصدگ والثاني يحبيبه.... . انه اشتا گيت اشم ليلى بدفو اثيابك بعد مابيه لغيابك ما هذا الشعور الغريب الذي يجتاح القلوب بدون موعد او استئذان انه العشق والحب و لعنة الغزل عند محراب الشعر لقد تعدى الانسان ليشمل الانواع الاخرى من الكائنات ليصل الى حتى النبات و هو من الصفات الراسخه في الاحياء و الاموات هله بالمعتبني بجنح الحمامات جايبلي ورد بيده هدية ماشافت اعيوني تدري عميات لكن ريحتك فاحت شذرية ياطعم العسل والعسل منك غار ويانجم الثرية العالي ضية قد يكون الحب فرديا او شخصيا او قد تحب شعوباً شخص ما قد يصل هذا الحب الى حد العباده احيانا على الرغم من انتقاله من العالم الواقعي للعيش ابديا في الذاكره و الوجدان و استحوذ الحب على الكثير من التشبيهات و الكتابات و الصفات والاستعارات و القصائد الرنانة فمنهم من اوعزه الي الصدفة والقدر كما قيل عنه انه اعمى :- أنته السحنت الليل بگليبي وگلت موش انته يامه التراچي مرجحن حسنك الصافي وغفه ويامه اسفحتلك بالليالي ادموع چانت ترفه ماجيت ونيمنا الثلج الغزل هو شعر الحب و كلامه العذب الجميل وعادة ما يقال في النساء بوصفهن والتشبيه بهن ووصف المفاتن والجمال والرقة والعذوبة يعتبر شعر الغزل من ارق وأعذب الشعر كافة و غرضاً من اغراضه الرئيسيه وقد نظمه الشعراء منذ القدم حتى وقتنا الحاضر و ما المعلقات سوا شاهدا على هذا النوع حيث يذكر فيها اسماء الحبيبات وصفاتهن و يركز على وصف محاسن الجسم والتغزل بالمفاتن و التغني بها و الاشتياق للمحبوب و الحزن و البكاء عليه في حالة الفراق كما يصف المحبوبة و يركز على مواطن التميز فيها وشرح مشاعر الشاعر و انفعالاته واحاسيسه :- بت بعد بالدلال جاهل يعت بيه يبچي من اصيح اعليه يگطعه من اخليه ويستمر العويل والبكاء والنوح والحزن بسبب الفراق :- يالرايح البغداد گله واخبره ظلت بقايا الروح ابرفع الابرة يقبل المحبوب العاشق الحكم من الاخرين :- خويه اطلبك بالدين گوم اوفي ديني يهل البخت سوموه شوگي وحنبني وقد يعكس الدرامي والشعر تجربة قائله الذاتية والوجدانية التي مر بها والخاصة به او وصف لحالة الاخرين من قصص العشق والحب كون السلف ينشال شلته اعله راسي حته العصر مشاي لم گلب جباسي الغزل و الشعر الحب من اكثر الفنون الشعرية نتاجا وغزاره وانتشارا و قد يكون شارع الاغنيه العاطفيه التي تنتشر بالمجتمع ولها مستمعيها و تاخذ بعيدا زمنياً اكثرمن انواع الشعر الاخرى :- لا خبرلاچفيه لا حامض حلو ولا شربت گالوا صواينكم اشموع انترست ويزداد رسم الصور الشعرية الجميلة و المتناسقة المتكاملة :- ودينا لهلچ والگمروي الشمس خطابه صغنالچ اعيون الثريا اگلاده ياجبابه غالبا ما يكون اسلوب شعر الغزل سهلا بسيطاً مفهوم يعيش معه السامع و القارئ زمن النشوة و المتعة و الالم وقد يصل الى حد البكاء و الحزن لأحتوتئه على ابعاد ومساحات كبيرة من العواطف و الوصف الوجداني و يعتبر مقياس لمعرفة الشاعر بالمفردات اللغويةوالتفنن في التعبير وشمولية الافق و دقة بتصوير المشاعر:- ردت مزنة عمر وياك اگضيها خويه اختم حياتي وكل امانيها وطبگ رمش عيني الشايلك بيها اخلي الروح من ريحتك تروه راحت وانگضت ايامنا الحلوه ويتغزل الشاعربمحبوبته الوحيده و علاقته تتميز بلعفة و الصدق و الاخلاص و الوفاء و التضحية نظرا لكون الشاعر غالبا ما يكون احساسه وهمه الاول و الاخير هو ان تكون محبوبته تبقى خالدة سرمدية و هي التي تشغل باله على الدوام وتكون له السمو و الياس و الفقر و الامل و والقدر هذه وغيرها قد تؤدي الى حرمان الشاعر من الارتباط بمحبوبته وقد يكون الهجر و البعد و الارتباط بشخص اخر يخلق البعد و الماساة :- عاتبني ابعتابك خل ترد روحي اوهسني بدلالك ياشتل شمام حته ازهك وشوفك وينها اجروحي بيه اشبع غروك ياأعز جتال تأثير شعر الغزل في البيئة و الزمن و الظروف و المكان و العادات و التقاليد و اسلوب الحياه سواء كانت ريفية او او بدوية او حضارية فجميع هذه الاماكن لها بصماتها الواضحة على قصائد الشعراء ووصف علاقاتهم الغرامية :- دگن والطمن حيل خالاتي وياي موش ابني هذا المات والميت اهواي وان شعر الغزل تغير حسب البيئة و الزمان كما هو الحال في اغراض الشعر الاخرى التي تتغير في تغيير البيئة و العوامل الاخرى فهو يتعرض للتحديث و التطور وفي هذا الامر يأخذ علي هذا الشعركثرة البكاء والعويل على الاطلال و الاماكن في العصر الجاهلي ،و قد نجد هذا ايضا في الشعر الشعبي العراقي فتذكر الاماكن و الشوارع و الحدائق و الجداول و الانهار و المدن و غيرها:- چنت ابليل المحبين شلذ اسمك على الخاطر چان الشوگ بيك ارسوم حلو ه ولهفة مسافر وچنت وياك خلگ الگاع للگيض و صبر شاعر لقد تغير مستوى الشعر الشعبي الغزلي و اصبحت معانيه واسعة الاطراف و التداخل وقد تخلص من القالب القديم وبدأ يهتم بالافكار و الصور الشعرية اكثر من الالتزام بالتفعيلة المقيدة لذلك نلاحظ شعراء العصر الحديث يلتزم بالتفعيلة الصغيرة و يعطي الاهتمام الى الصور و الكلمات البالغة المعنى:- انتي رجعتي النفس لسنين ميته انت خليتي الغصن بالروح يثمر گبل وكته و انت رجعتي الحنين البصغر عند امي شفته بكل غصن وجهچ رسمته من اقوى الشعر الغزلي المنتشر يحتوي على قصة الفشل و الهجران و عدم الارتباط بالمحبوب وتبدأ الاتهامات للجانب الاخر وقد ينتشر هذا النوع من الشعر بسرعة كبيرة واسعة و ياخذ مكان وزمان و مساحة كبيرة :- ذيج الچانت اتهل الدمع عشره لادمعه بعد منها ولا بشره اخبرك ياخويي انخانت العشره وصفت ذيچ المحبه بكبر ماتمها ونلاحظ قصائد كثيرة جدا توصف حالة الهجر و الابتعاد و الخيانة و الغدر و عدم الوفاء:- يا طواريك من الظلمه تجيني چانت ثيابي عليّ غربه گبل جيتك ومستاحش من اعيوني وعلى المامش علمتني انا حب اهوايه گبلك ذوباني شلون اوصفك یشکی الحال شاعر أخر :- ماچنت اعتقد ياخويه اتغشني الهه افراش اصيرن خلهه تفرشني وكت الظهر بوگتهه تغشغشني ونا اتعرفني دعلج عيب اسامرها وقد يشرح الشاعر مظلوميته والغدر الذي حصل وأصابه الى الايمة العظام والى الاولياء والى الله سبحانه وتعالى:-. هاي هيه رحت اندب ياعلي ابوحسين وينك رده ليه رده يلي تحضر الغايب هديه رده ليه او يبث اللوعة والحزن والاسى والفراق :- ذيچه سوالفنه انگضت والحب تنكرينه رديلي ياحلوه الوفه وطيبة محاجينه وعيوني ماتحمل سهر والگلب شيعينه بسمه ابحلم چذاب وصواب فوگ اصواب والروح ماتحمل قهر ترفه وهكذا لا تنتهي قصة الغرام والعشق وقصائد الشعراء حول قصص الهجر والغدر سيدني استراليا
#سعدي_جبار_مكلف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من التراث المندائي القديم الشاعر يحيى الشيخ رومي
-
المندائيون والاهوار الجزء الثالث
-
المندائيون والاهوار الجزء الثاني
-
المندائيون والاهوار
-
من التراث المندائي القديم الشاعر االشيخ يحيى الشيخ وهرون
-
القمر في الشعر الشعبي العراقي
-
الشعر الشعبي العراقي الى اين
-
الشاعر عودة منصور من التراث المندائي القديم
-
ابطال قصائد مظفر النواب في شعره الشعبي الجزء السابع
-
ابطال قصائد مظفر النواب في شعره الشعبي الجزء السادس
-
ابطال قصائد مظفر النواب في شعره الشعبي الجزء الخامس
-
ابطال قصائد مظفر النواب في شعره الشعبي الجزء الرابع
-
ابطال قصائد مظفر النواب في شعره الشعبي الجزء الثالث
-
ابطال قصائد مظفر النواب في شعره الشعبي الجزء الثاني
-
ابطال قصائد مظفر النواب في شعره الشعبي
-
المطرب صباح السهل غيبه السياف
-
انتفاضة معسكر الرشيد في 3 تموز سنة 1963 الجزء الرابع
-
انتفاضة معسكر الرشيد في 3 تموز عام 63 الجزء الثالث
-
انتفاضة معسكر الرشيد في 3 تموز سنة 1963 الجزء الثاني
-
انتفاضة معسكر الرشيد في3 تموز 1963الجزء الاول
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|