أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الدرقاوي - سر الرائحة















المزيد.....


سر الرائحة


محمد الدرقاوي
كاتب وباحث

(Derkaoui Mohamed)


الحوار المتمدن-العدد: 6639 - 2020 / 8 / 7 - 18:55
المحور: الادب والفن
    


لفظتها القرية كما لفظت مثيلاتها ممن صرن على هامش الحياة وقد ضاق بها جفاف القرية وقسوة الأهل وذئاب الليالي .. أو ربما هي من لفظت القرية هروبا من ذئاب انقضت على أمها وقد تعوي خلفها ذات يوم ، ودخلت المدينة طفلة في عمر الزهور، ابنة الرابعة عشرة ربيعا،بعد قتل الأب في معركة انتخابية مدروسة وهو الذي كان من الممكن أن يحميها من ثعالب الردى لو ظل حيا ، وما بقيت الا الام التي أرخت الحبل واستسلمت بعد مقاومات شديدة ، وسلمت نفسها بدءا من قائد المنطقة بعد أن رآها تقطع الطريق الى الساقية لجلب الماء ..
انبهر القائد بجمال أمها .. وكأنه استكثر على قرية منسية ،قست عليها الطبيعة و تحجرت عنها دموع السماء أن تنجب أنثى بجمال أمها ..
أنثى لا تتعدى الثلاثين ، وجه قمحي وعينان واسعتان فوق أنف خناسي وقد رياضي متناسق ورغم ما ترتديه من ثياب فضفاضة فقد أعلن النهدان من داخلها تهاليل التسبيح في شموخ صارخ ..
ثم ما لبث القائد أن بدأ يتسلل بليل بين حين وآخر الى كوخهم تحت جنح الظلام ، يختلى بأمها ، وقد عاينت من شقوق الباب كيف أخذ في اقناع أمها تارة بالتهديد وأخرى بالسجود تحت اقدامها ذليلا حقيرا عبدا لشيطان نزوته الى أن تعرت له وكان ماكان ..
هكذا صار القائد كلما نام في بيته القروي أو تعمد أن ينام ، وحمد سراة الليل ، تسلل كلص الى الكوخ ،فيبيت بين أحضان أمها ،بعد أن يكون قد أرسل قفة فيها كل ما لذ وطاب مع قاضي حاجاته وكاتم أسراره ،ثم لا يغادر قبل الفجر حتى يترك ورقة نقدية زرقاء ..
كم احتقرته الطفلة وثيابه تنشر عطرا خلفه ثم يخلعها ويرميها على افرشة من تبن وسخة ، فيتعرى حيوانا يقتات من أنثى قهرها الزمان وصيرها كجيفة صيد بلا كرامة ،جمالها وحده يعلن عن وجودها ككائن يعيش على رقعة ارضية غير نافعة ،لا تحظى بدعم ، ثم يغادر وقد احتفظ فراش التبن ببقايا عطره ..
كثيرون هم شباب القرية الذين حاموا حول أمها طلبا للزواج لكن ما ان رأوْا كلب القائد يحمل فتات القائد الى كوخهم حتى تواروا ،فأمها ليست هي الاولى التي طوتها يد رجل سلطة يتم تعيينه بالقرية ،لكن الساقطات في براثن الاطماع كن أغنى وأيسر عيشا من أمها ،بل منهن من كن متزوجات بأطفال جنى عليهن جمالهن وهو ما تهبه طبيعة القرية لنسائها بسخاء..
وكأن الأم قد استحلت اللعبة فأرادت ان توسع الدائرة الى أعوان القائد،فكثيرا ما استضافت أحدهم خفية كلما غاب سيدهم عن القرية وفضل المبيت في أحضان زوجته وبين أبنائه ..
ذات ليلة وقد خلا أحد الأعوان بأمها جمعت الطفلة من البيت القليل مما خف وتسللت خارج الكوخ ، سارت بمحاذاة سكة القطار الى أن بلغت موقفا اختياريا ؛ركبت القطار ،ثم نزلت عند أو ل محطة في المدينة ..
كان الليل عند وصولها قريبا من ان ينزع عنه عباءته السوداء ،احتمت تحت سقيفة أحد المتاجر ، حذرة متيقظة ، منتبهة ، وما أن بزغ الفجر حتى يممت نحو سقاية ماء ، غسلت وجهها ثم قصدت امرأة تبيع الحريرة ،سمعت من أتوا قبلها ينادونها :أمي خدوج ، قرفصت بجانبها وطلبت زليفة حساء ، ظلت امي خدوج وهي إحدى العيون الخفية للسلطة تراقبها .. اذ لأول مرة ترى الطفلة من بين زبنائها ، فهي ليست من بنات الحي ولا يمكن أن تكون تلميذة ممن يقصدنها لتناول الحريرة صباحا قبل الذهاب الى المدرسة ، كما لا يمكن أن تكون خادمة ، فلاخادمة تستطيع الخروج في هذا الوقت .. ما أن انهت الطفلة حساءها حتى سألتها أمي خدوج من تكون؟ ومن أين أتت ؟ وكأن امي خدوج قد فجرت سواقي من عيون الطفلة ، شرعت تذرف دموعا حارة وتتصاعد من صدرها غصات ألم وكأنها قد فقدت شيئا أو سرق منها أحد شيئا ثمينا . قالت أمي خدوج : مابك ؟ قولي ، لا تخشي شيئا .. هل لك أم ؟ أين هي ؟
هل سرقت شيئا فطردك اهل البيت في هذه الساعة ؟ ضمت ام خدوج البنت الى صدرها بعد أن علا نحيبها عساها تهبها قليلا من الطمأنينة ، ثم أدخلتها من باب خلفي الى بيت صغير وقالت لها :
الآن نامي ، حين انهي عملي أعود اليك ونتحدث ..
لم تستغرب أمي خدوج مما حكته الطفلة عن قتل أبيها ، عن كلاب الردى كيف اسقطوا أمها وقد كان جمالها وباء عليها ، وكيف كان الألم يعصرها وأمها قد استحلت ماصارت اليه ،فجعلت منه حرفة تقتات منها ، وفي كل حديثها لم تذكر من اسقط أمها ،او توحي اليه بلقب ، فقد كانت حذرة لا تعرف ماقد يصادفها ..
تمعنت أم خدوج في الطفلة ،وقد أدركت بخبرتها أن ملامح من جمال طاغ قد يبرز بمجرد أن تستقيم حالاتها ، فهي كما حكت عن أمها صورة منها وربما تكون أجمل وادق ، لم تفكر أن تشغلها معها لانها تخشى المستقبل ، ولم تستطع أن تتركها لمصيرها لان متشردي الليل قد يجدون فيها ضالتهم..
قالت لها :
ستبقين معي الآن ساعديني الى أن أدبرلك مكانا تستقرين فيه ..
كان تفكير أمي خدوج منصبا على رجل سلطة ، يمتلك إضافة الى وظيفته معملا للتصبير مما ورثه عن أبيه الذي تملكه عبر حجز و مزايدة مغشوشة وقد سبق لها أن اشتغلت فيه قبل أن تصاب بالربو وتغادر المعمل ؛ابلغته الخبر عن طريق احدى عيونه في المعمل فما لبث ان أرسل سائقه وأخذ البنت بعد وضع عطية في يد أم خدوج من صاحب المعمل ..
دخلت الطفلة بيتا جديدا ماتعودت ولا حلمت أن ترى مثله ، بين عيونها تبدت حياة غير حياة القرية بكل أوساخها وحنظل ناسها الذين لا يقلون رتبة عن البغال والحمير حتى من أتوا لحراستها والنهوض التنموي بها ،حولوا سكانها عبيدا يستصغرون الرجال ويستحيون النساء لملذاتهم ..
هي الان قلب منزل كبير هو واقع آخر لحياة أخرى ،هي امتداد للقائد الذي أسقط أمها في حبائله .. وجعل أمها في القرية واحدة من آلا ت ترضي نزوات الكبار،تبني مستقبلهم و تشيد قلاع سعادتهم ..
لكن لماذا تتصاغر نفوسهم أمام نساء وسخات لاتفوح منهن غير رائحة أدخنة الافران ،وغوث البقر والغنم ؟..حارت أفهام نجلاء وهي تقارن بين حياة كانتها وأخرى دخلتها ..
تسلمتها زوجة صاحب البيت وهي امرأة مربوعة القد، وجه بشوش لا يخلو من مسحة جمال ،سألتها عن اسمها ، عن أهلها وذويها ، ثم أنهت كلامها :
مرحبا بك على شرط ان تكوني بعقلك ،عين مغمضة وفم مسدود ..
كانت الصبية ترد في خجل، رأسها مركوز وعيونها تمسح الأرض :
ـ اسمي نجلاء ،ابي ميت وأمي بلا عمل في البادبة ..
حركت صاحبة البيت راسها اسفا وقالت :
اسم جميل لوجه أجمل ،مرحبا بك ..
نادت صاحبة البيت امرأة باسم زهور ،نزلت من الطابق الثاني ونصحتها بنجلاء خيرا ؛نزلت بها زهور الى قبو تحت أرضي به غرف صغيرة كل غرفة بسرير وخزانتين ،واحدة صغيرة عليها مذياع ، ثم قالت لها : هنا بيتنا جميعا ثلاث غرف صغيرة الطباخة وانا والثالثة مسكنك ..
كم كانت غبطة نجلاء كبيرة ، سرير عصري نظيف وغرفة لوحدها، ومذياع ...حمدت الله في سرها ، ستنام في بيت أكثر راحة وأوفى نظافة مما يبيت فيه القائد حين يزور أمها ..
أدخلتها زهور حماما بعيدا عن الغرف واهتمت بحك بدنها بليفة خشنة سوداء ثم بأخرى مع صابون سائل .. لأول مرة تتنسم نجلاء رائحة زكية تفوح من جسدها بعد حمام ساخن ، أحست بانتعاشة قوية تسري في بدنها ،
سلمتها زهور وزرة صفراء جديدة ثم عقدت لها ظفيرتين طويلتين من شعرها الغزير ؛ عند الخروج وجدت نعالا رطبة جلدية ..فانتعلتها ..قالت لها المرأة بعد أن سلمتها منديلا مزركشا للرأس :
ـ الراس عار ممنوع ، ظهور الشعر اثناء العمل ممنوع ، المشي بلا نعال ممنوع ،
كل مانراه لايمكن أن نتكلم به مع أي كان ، مهمتنا نحن جميعا هنا تنفيذ الأوامر والطاعة لاهل البيت ومن يحل بينهم من عائلة وضيوف ...
كانت نجلاء تسمع ، وتحرك رأسها بالإيجاب ..
طيلة الأسبوع الأول ونجلاء مندهشة لماترى ، كانت تنفذ ما يطلب منها بمهارة نابعة من ذكاء وفطنة ، وقد ساعدتها ذاكرتها القوية على ان تختزن الكثير من التعليمات والوصايا بلا تكرار من زهور ..
صارت كل غرفة تدخلها في البيت تتملى محتوياتها وتدقق النظر في أركانها ،حتى اذا كلفت بعمل في إحداها أنجزته بلا تباطؤ أو خطأ ،وما كانت تتكلف به ليس كبيرا ، جمع منفضات السجائر ان وجدت ،نفض الوسائد ، ومسح الغبار عن الطاولات ، وأحيانا مسح بلاط الأرض بمكنسة كهربائية ومادة معطرة كانها شحم ذائب ،ولا تخرج من مكان حتى تأتي زهور لتراقب ثم تصدر أمرا آخر ..
كانت الغرف بالنسبة لنجلاء كأنها بيوت الملوك كلها رخام وزليج مختلف الألوان والاشكال والأحجام ،حتى سلالم الادراج الموصلة لكل غرفة مغطاة بزليج مربع صغير من الأرض الى السقف، أما الأرض فهي عبارة عن مربعات رخامية متقاطعة بزليج أسود ، في حين أن السقف كله تخريقات خشبية أو جبسية الا بعض غرف النوم الصغيرة وحدها مدعمة بأعمدة خشبية مخروطة الحافتين ، أغطيت الافرشة كانت من أثواب لم يسبق أن رأت مثلها ،حين سألت عنها زهور قالت : الغلاف الأول هو التلامط من الموبرا وما فوقه نسميه اللحوف ،اما في الصالونات فالتلامط من الخريب ، او البهجة ، الوسائد الكبيرة منها المزركشة بطرز الغرزة والتكرير ، ستائر الأبواب نسميها الخوامي وهي تشكيلات من جوهرة وموبرا و خريب و بهجة...
كانت زهور وحدها مكلفة بالبقاء اثناء أكل أصحاب البيت قريبة من غرفة الأكل اما نجلاء فتنتقل الى المطبخ لتساعد الطباخة في ترتيب الاواني الى حين انتهاء زهور فيجلس الثلاثة للغذاء ثم تنزل مع زهور الى القبو بلا حركة خصوصا اذا كان صاحب البيت يفضل أن يقيل بعد الغذاء لفترة طويلة لأنه قلما يعود في أول الليل وأحيانا لا يعود ..
كم سالت نفسها من يكون صاحب البيت ،فهي قلما تسمع بوجوده ، كم مرة همت ان تسال زهور لكن امام الممنوعات التي نبهتها اليها منذ اليوم الأول كانت "تنكتم"، سوى ان الطباخة سالت زهور ذات يوم هل وصل القايد ؟
يتغير نظام البيت حين يحل به ضيوف ، وكانوا لا يأتون الا بليل ،فكل ما يقدم يتكلف به ممون خاص يرافقه خدمه من نساء ورجال ، تبدا السهرة بالمشروبات والفواكه الجافة ، يتلوها العشاء ثم تصفف موائد الخمور والطرب ، كانت نجلاء تراقب من بعيد ، وصل الى اسماع نجلاء همسات من غرفة صغيرة تقع على الأدراج المؤدية للطابق الثاني (قوس )، خشيت ان يكون أحد أعوان الممون قد تسلل اليها ، اقتربت من الباب لتسترق السمع قبل أن تبلغ زهور ، كان الصوت لرجل وامرأة
قالت المرأة وكأنها تتمم حديثا سابقا : وهل معنى هذا ستتركه ليدخل السجن ، أنسيت خيره الماضي فيك ؟
رد الرجل : لم أنس لكن كل بثمن
قالت المرأة : أنا معك ماذا تريد أكثر ؟
قال الرجل :أنت لي لا انكر ومتى شئت .. لكن المراقب العام يلزمه تدويرة ولن يقنع باقل من خمسمائة مليون
قالت المرأة جاتك ..متى ساراك ؟
تيقنت نجلاء بذكائها أن الحديث ليس بين أعوان الممون فالحديث فيه مساومات مادة وعرض .. تنحت الى مكان قريب وظلت تراقب من سيخرج من القوس
ولأول مرة ترى صاحب البيت ، هو من كان يساوم المرأة التي لم تكن غير زوجة أحد الشباب الحاضرين في السهرة والذي كان مستغرقا في حديث مع صاحبة البيت داخل صالة الحفل ، اهتز قلب نجلاء من ذهول ، وأحست بغشاوة على عينيها ..
أي قدر ساقني لأجد نفسي في بيته ومع أهله ؟لم يكن صاحب البيت غير قائد القرية ، اخترقت خياشمها رائحة عطره ، كيف لرجل يملك كل هذا الثراء أن ينزل الى أحط ما تبلغه قرية منسية من فقر واهمال ، فيطمع في امرأة قروية لاحول لها ولاقوة .. وها هو اللحظة يساوم غيرها وكأن يداه سطوة عليا تطويان الكل بإرادة من حديد.. جلست نجلاء على احدى الادراج وشرعت تبكي ..رأتها زهرة فأقبلت اليها :
مابك نجلاء ، هل تعبت ؟ يلزم ان نصبر ، هذه لحظات عمل لالحظة بكاء ، قد يحتاج الناس الى شيء ، انتبهي جيدا ،افتحي سمعك وبصرك
وقفت في مكانها وهي تردد مع نفسها :
فتحت .. لا ادري ماذا وجد القائد في أمي ؟ ماذا اثاره في رائحتها ؟ كيف يترك انثى بأناقة زوجته ونظافتها ومساحيقها،نسبها وغناها ثم يطمع في امرأة لا حول لها ولاقوة ، يخرجها من طهرها الى نجاسته ، أهو طغيان الغنى وسطوة جبروت الكبار أم شيء آخر لم أدركه ؟
والوسخ وروائح روت البقر أهي كذلك تدخل ضمن شهوة التسلط ؟
أن يساوم القائد زوجة صديقه أو قريبه فهي من "سهمه " ومستواه لكن أن يركع تحت اقدام أمها ويستمتع بها وهي عبقة بروائح روت البقر وأدخنة موقد الحطب وعرق القرية ، فهذا مرض وأي مرض !!...
لم تنم نجلاء ليلتها ، حاولت زهرة أن تعرف السبب فلا تزيد نجلاء عن القول :
تعب اصابني وصداع قوي ..

بعد أزيد من ثلاثة اشهر على رؤيتها للقائد ،كانت نجلاء صاعدة من القبو حين واجهته مقبلا من الطابق السفلي صاعدا الى الطابق الفوقي ،انفزعت ، واهتز قلبها حتى أوشك ان يغمى عليها ،بسرعة استدارت الى الجدار حتى لا يرى لها وجها ،ظل واقفا يتابع حركتها ،وما لبث ان صاح بها وكأنه يصدر أمرا :
التفتي بوجهك الي !!..من انت ؟
بسرعة استعادت نجلاء وضعه وهو ساجد تحت اقدام أمها يتوسلها ان تتعرى له ..حقير ضعيف لا يملك الا صوته وعينين واسعتين تجحظان عند الغضب ،صورة لا يمكن ان تمحى من ذاكرة انثى مراهقة ،قتلوا أباها لهدف انتخابي وقتلوا عفة أمها بان أرغموها على التنازل عن شرفها ، كل الاحقاد تجمعت الان في عيون نجلاء التي رفعت رأسها وصارت تنظر الى القائد بنوع من التحدي حين أعاد سؤاله بصوت أقوى من المرة الاولى ، سمعت زهور صوته وهي في الطابق الفوقي فاتت مهرولة تستخبر ما وقع ،ظلت واقفة في اعلى السلم تتابع الوضع ، احست نجلاء وهي ترى نصف جسد زهور في الأعلى بشجاعة وقوة دافقة في ذاتها فردت عليه وعيناها مغروستان في عينيه :
خدامة لآلا..
نزل درجين حتى صار قريبا منها وقد اثاره قدها وجمالها ثم قال :
هنا كاين سيدك ماشي لالاك ..
زاد منها اقترابا فمد يده وأمسك حلمة نهدها بأصبعيه وقال :ماذا عندك هنا ؟
صاحت نجلاء من ألم ، ولم تدر الا ويدها مرفوعة في الهواء ،ولطمة قوية تنزل على وجه القائد !!..
بسرعة ركلها برجله ثم نزع حزامه من وسطه ،وظل ينزل على نجلاء بقفل الحزام بضربات قوية على الرأس والكتفين ،وقد تكومت في زواية مدخل الباب ، نزلت زهور وهي تستغيث وتتوسل ان يرحم البنت من ضرباته فقد يقتلها بعد أن رأت دماء رأسها تفور ؛وكلما توسلت زاد عنف القائد أكثر ؛
أقبلت الطباخة تهرول وهي تستغيث بسيدتها التي لاحت من بهو الدار تستطلع ما وقع ، ما ان صاحت به :
كفى هل تحلم نفسك في عين قادوس؟
ماذا فعلت البنت لتنال هذا العقاب منك ؟
تراجع وحاول الانسحاب أمام صيحة زوجته وحضور خدم البيت
خوفا من ان تتطور الأمور وهو يقول :
سأعود الليلة ولا اريد ان اجدها هنا وسيظل حسابي معها عسيرا ..
بسرعة خرج وهو يلف حزامه على قبضة يده ..
مدت صاحبة البيت يدها الى نجلاء ،احتضنتها ثم قالت لها تعالي معي اريد ان اسمع ما وقع بالتفصيل بعد أن اضمد جروحك ..
لم تبك نجلاء او تسمح لدموعها بجود ،لكن مع الم السوط على وجهها وكتفيها ورأسها ودمها السائل ، وبين انفاسها الصاعدة النازلة كانت حائرة هل تبوح بالحقيقة ام تطلب مغادرة البيت ، في كل الحالات لابد ان يطولها القائد ولو عن طريق أحد كلابه ،ولن يكون عمرها طويلا ،خادمة تصفع القايد فهذا قمة التطاول على الأسياد ، يستلزم القتل اما و ان يخضع القائد أمها لنزواته وان يكسر شرف القرية بكاملها فذاك حق من حقوقه ..
لا لن أصمت ، كلنا أبناء تسعة أشهر، سأفجر الدلاحة وليكن ما يكون ،لكن هل تصدقها صاحبة البيت ؟وهل تشهد زهور بما رأت وتابعت من بداية الواقعة ؟لا احد يرمي نفسه في جهنم ، زهور قبلها هنا وتعرف كل شيء عن اصحاب البيت، وهم واثقون منها مؤتمنة على أسرارهم، فكيف تشهد لصالحها ، تقطع رزقها وتعمي عينيها بأصابعها !! .. لم يعد لها شيء تندم عليه ،منها ضاع الأب بقتل، وضاعت الام بفساد أخلاقي وسمعة سيئة ، وضاعت القرية بإهمال حتى صار رجالها يتابعون نساءهم وهن يقتتن من أرحامهن ولا احد يحرك ساكنا من جبن وخوف وجبروت سلطوي ،ما بقي لها شيء تندم عليه .
ظلت صاحبة البيت تنتظر ان تهدا نجلاء بعد أن توقف دم رأسها ثم عاودت سؤالها، ماذا وقع بالضبط ؟
روت نجلاء الواقعة بصدق وقد تفاجأت من زهور بعد ان سألتها السيدة :
هل رأيت شيئا مما وقع ؟
اتي ردها: من الاول الى الختام وما قالته نجلاء صحيح !!..
قالت صاحبة البيت :
هذا حدث يجب ان يموت هنا وسأعرف كيف أعالجه مع زوجي ..
انبرت نجلاء وفي محاجرها تجمدت دمعات :
الحديث لو انتهى هنا فسيظل يجر في قريتي ذيولا ، جروح رأسى والم الضرب لاتساوي شيئا أمام جروح نفسي وكرامة أمي ، وروح أبي في قبره ..
جحظت عيون صاحبة البيت وقالت :
ماذا تقصدين ؟
وشرعت نجلاء تحكي عن قتل أبيها ،عن نظرة القايد لامها في الساقية ثم خروجها من القرية خوفا على مصيرها ،والصدفة التي جعلت مي خدوج ترسلها الى هنا ...عن حديث القوس ليلة السهرة
وتفاجأت نجلاء و صاحبة البيت تقول :
الان ادركت سر الرائحة ،وأدركت سر حبسي بحديث تافه من قبل زوج من كانت مع القائد في القوس !!.. ديوث بلا كرامة ولا أخلاق
نجلاء اجمعي ثيابك وكل أغراضك وسأرسلك مع سائق الى بيت والدي ،ولن يستطيع مخلوق ان يمسك بأذى ..
أخذت السيدة هاتفها ، حدثت أمها قليلا، ثم طلبت أباها بالقدوم اليها
وجدت نجلاء راحة عند والدي سيدتها ، كما وجدت نفسها في بيت وأهله مسرورون بها ، مما أصبغوه عليها من عناية لذكائها وخلقها ، وقد أحست بعلو نفسها ،فاختلاف الطقوس جعلها تتعلم الكثير مما لم تستطعه في البيت الأول ، من تحضير تشكيلات متنوعة للحلويات وما تتطلبه من فن وإتقان ، وطقوس الشاي وطريقة إعداده ، وابداع في إتقان أنواع من الطبيخ الذي استلذه أهل البيت وشجعوها على مزيد من الابداع فيه ، وكما قالت عنها أم سيدتها :
ـ نجلاء خلقت لتكون سيدة بيت لاخادمة ..
بعد اقل من سنة عادت نجلاء الى مقرها الأول ، لتحتفل بسيدتها التي تزوجت رجلا آخر بعد طلاقها من القائد ، كان رجلا من اشرف أصول المدينة ، ضاحك بشوش ، وقد قدمت لها زهور العزاء في موت أمها و أخبرتها ان القائد هو من تورط في قتلها بعد ان ذاع حملها في القرية وبعد شكه أن هي التي أرسلتك للانتقام منه ،كما تم الحجز على المعمل الذي لم يكن يؤدي ضرائبه ولا يصرح بعماله وقد تدخل والد سيدة البيت وصاحبته بكل ثقله كقاض سابق مشهور الى ان أخذ القانون مجراه الطبيعي ..
تألمت نجلاء لمصير أمها ، فقد قضت بنفس مصير ابيها ، اتحدا في الموت قتلا ، واختلفا في السبب ،وقد أسعدها ان القرية قد رفعت عنها اللعنة بعد إضرابات شبابها وقومة رجالها ، فشرعت تعرف نموا بعد بناء معامل للورق من الدوم كما تمت إعادة هيكلتها كمركز سياحي جبلي



#محمد_الدرقاوي (هاشتاغ)       Derkaoui_Mohamed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اليوم بك عيدي
- شروق من فرقان
- أم
- انسحاب
- بما فيه الكفاية
- افظع من ذئب ، اقوى من شيطان
- وعي على أديم النهر
- غربال السحالي
- هل الحياة يقومها ذبيح ؟
- البحث عن شراع
- موزع الورد
- خلوة عشق
- عيون لن تنسى
- عمر ..رجل لعمري ...(الجزء الثاني من لحظة فرح )
- -اخدم ياتاعس للناعس -
- العاشق أعمى
- بسمة خضراء
- لا حب يعتقل ،لا عشق يبقى
- انكسارات
- عناد ينكسر


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الدرقاوي - سر الرائحة