أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - إنه … الأستاذُ: عبد الرحمن أبو زهرة














المزيد.....

إنه … الأستاذُ: عبد الرحمن أبو زهرة


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 6628 - 2020 / 7 / 26 - 13:04
المحور: الادب والفن
    


أحدُ أعمدة "المسرح القومي" المَهيب. الذي ندخلُ بوابته برهبةٍ واحترام، كأنما مستشرفون محرابًا جليلا. وكان "المسرحُ القومي" هو المكافأة المقدسة التي تقدمها لنا أمي إن حصدنا درجات فائقة في المدرسة، لنشاهدَ روائع المسرح العالمي. وهو بالفعل محرابُ أدبٍ وفنٍّ وثقافة وتنوير، ولغة عربية رصينة. تعلّمنا من العملاق: "عبد الرحمن أبو زهرة"، ومن جيل العمالقة، على خشبات المسرح وخلال درامات الأدب العالمي في "البرنامج الثقافي" بالإذاعة المصرية، كيف نضبِطُ لسانَنا العربيّ حين نقرأ الشعرَ والقطع الأدبية الرفيعة. لكن يدَه البيضاء لم تتوقف عند صدورنا نحن الأدباءَ والشعراء، بل امتدت نحو قلوب الصغار كذلك. فقدّم بصوته "متعدّد الألوان والطبقات" دوبلاج شخصية "الأسد سكار" في كارتون "الأسد الملك Lion King" من إنتاج "ديزني". ولأن "ديزني" مؤسسةٌ عريقة تحترمُ أصولَ الإبداع، فقد كرّمته بشهادة تقدير لنجاحه الفائق في تعليم الصغار اللغة العربية الفصحى، التي أجاد مزجَها بالفصيحة السيّارة لكي تصل إلى عقل الطفولة الناشئة. فمؤسسة بحجم "ديزني" تقدِّر الفائقين ولا تسمح إلا بالرفيع في أعمالها، وسبق وتحدثتُ عن ذلك في مقال: “ميكي يتحدثُ العربية بطلاقة".
منذ تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية في خمسينيات القرن الماضي، قدّم الأستاذُ للمكتبة الفنية المصرية والعربية، مئات الأعمال الرفيعة من مسرحيات وأفلام ومسلسلات وسهرات تليفزيونية ودراما إذاعية وأفلام الكارتون والأعمال التاريخية ومسلسلات الأطفال ودوبلاجات الروايات العالمية وغيرها من خوالد الأعمال. كوميديان وتراجيديان في آن. استثنائيٌّ في صناعة الضحكة التي تُشرقُ في وجوه المشاهدين، وفائقٌ في استلاب الدموع من وخز قلوبهم. "عبد الرحمن أبو زهرة" طاقةٌ فنيّة مذهلة تستحقُّ الدراسة والتأمل وخلع القبّعات احترامًا وتبجيلا. لم يتوقف يومًا طيلة حياته المهنية منذ تخرجه عن العطاء الفني والثقافي الرصين، لمصر وللعالم العربي. بدأ مشواره الفني من أعلى نقطة في هرم الإبداع المصري: “المسرح القومي" بمسرحية "عودة الشباب" للعظيم "توفيق الحكيم"، ثم أشرق وجهُه على شاشات السينما وأشرق صوتُه من ميكروفونات الإذاعة، ودخل بيوتنا ضيفًا يوميًّا خلال دراما المسلاسلات. العملُ هو غذاؤه وماؤه ودواؤه. إن توقّفَ عن العمل يومًا، خبا بريقُه وجفًّ نُسغُه ووهن قلبُه الخافقُ بالفن والحُبِّ والحياة. تلك الأعمالُ الخالدة تصبُّ في ميزاننا نحن، قبل أن تصبَّ في ميزانه. فخوالدُ الأعمال تبقى في رصيد الوطن، بعدما نذهبُ ويذهبُ صانعوها. لهذا فإن طلبَ الأستاذُ العملَ، فإنما يطلبُ أن "يُعطي" لا أن "يأخذ". فهو لن يحصدَ شهرة ومجدًا مثلما حصد بالفعل. لكننا، نحن أبناءَ هذا الوطن، مازلنا متعطشين للفن الرفيع الذي لا يُشبع منه ولا يُستكفى.
كان لي شرف اللقاء الشخصي مع الأستاذ في مهرجانات وأسفار، كان آخرها "مهرجان الجونة" 2019. وفي الأسفار تُعرفُ الأعماق. “عبد الرحمن أبو زهرة" إنسانٌ بسيطٌ مثقفٌ ومرح. ينثرُ البهجة في قلوب مَن حوله. كان الأستاذُ فاكهةَ المهرجان، نتحلّقُ حوله لنتعلّم ونتثقفَ ونشحن طاقة إيجابية تجعلُ القلبَ يبتسم. ولأنه ابنُ المدرسة الرائدة، فهو يُقدِّسُ "الإتقان". لهذا قد يُصحِّحُ لمن حوله إن أخطأوا في اللغة أو البيان أو المعلومة. وطوبى لمن يجدُ معلّمًا عظيمًا يقدّم المعرفة هديةً مجانية. وربما هذا ما قصدته الفنانةُ التي لم تختر كلماتِها على النحو الذي يوضِّح مقصدها.
وهنا، أجدِّدُ الشكر للأب المثقف "بطرس دانيال" رئيس المركز الكاثوليكي للسينما. لأنه دائمًا يتذكّرُ عظماءَ الفنون والإبداع الذين قد تنساهم مصرُ بسبب هَول مشاغلها. منح "أبو زهرة" "درعَ مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما" الرفيع، في دورته الثانية والستين. وقال عنه الأب "دانيال" كلمةً نبيلةً جميلة. ولا عجب و"الأب بطرس دانيال" موسيقارٌ عظيم، يعرف قيمة الفنون. أناشدُ الرئيسَ "عبد الفتاح السيسي"، الداعمَ للفن والإبداع في مصر، وأناشدُ صُنّاعَ القرار الفنيّ، أن يُمنحَ الأستاذ "عبد الرحمن أبو زهرة" جائزة وطنية قيّمة تليقُ بعطائه الثري لمصر على مدى ستين عامًا من إثراء صفحة مصر الفنية.
أستاذي الجميل "عبد الرحمن أبو زهرة"، لا يليقُ بك "الاكتئابُ" وقد منحتَ قلوبَنا البهجاتِ والمعرفةَ والأملَ الجميل. لا يليقُ بك إلا الفرحُ مثلما منحتنا الفرحَ طوالَ مشوارك الثريّ الغنيّ. أنت العملاقُ الذي لا ينالُ منه شيءٌ أو أحدٌ أو موقفٌ؛ لأنك تقفُ فوق جبل شاهقٍ من الخوالد، وتتكئ على صخرة صلبة من التاريخ المجيد. عِش ألفَ عام وداومْ عطاءك لنا، فنحن أهلٌ له. ننتظرك في أدوار كثيرة وجميلة قريبة كما عهدنا منك. “الدينُ لله، والوطنُ لمن يُثري الوطن.”

***



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نورا التي رفضت أن تكون عروس حلاوة
- حوار مجلة أمارجي العراقية مع الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت
- انتحالُ صفة: (رجل)!!!
- التحرُّش… وصعوبةُ أن تسكنَ جسدَ امرأة!
- حينما تصيرُ المرأةُ: سيارةً ب قِفل!!!
- رجاء الجدّاوي … الجميلةُ التي غادرت
- كيف أشرق نورُ 30 يونيو؟
- مانديلا … محمود أمين العالم … وثقافة السُّموّ
- شريف منير …. وجدائلُ الجميلات
- درس شريف منير ... لكريماته
- عيدُ الأبِ …. الخجولُ
- اللّهُمَّ اشفِ مرضانا … ومرضى -العالمين-!!!
- الكمامة والقمامة ولغةٌ (قايلة) للسقوط
- احترام فيروس كورونا!
- البابا تواضروس … في شهر رمضان
- التكفيريون: بارتْ تجارتُهم
- منسي: اللي زيّنا عمرُه قُصَيّر
- الطبيعةُ تتنفَّس!
- لا تسخروا من السُّخرية… في السخرية حياةٌ
- -فرج فودة- الذي عاش أكثر من قاتليه


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - إنه … الأستاذُ: عبد الرحمن أبو زهرة