أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - السيد إبراهيم أحمد - رَشَاقةٌ جديدةٌ في بعض حياتنا..














المزيد.....

رَشَاقةٌ جديدةٌ في بعض حياتنا..


السيد إبراهيم أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 6622 - 2020 / 7 / 18 - 04:54
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


عرفنا الرشاقة زمنا في الجسم المشدود والقوام الممشوق، كما عرفناه أيضا في اللغة والأسلوب، والسرد من خلال انسيابية انتقال السارد من ضمير المتكلم إلى ضمير المخاطب وأجمله حين تقترن الرشاقة السردية بعاملي الإثارة والتشويق، ومن الرشاقة عرفنا “ابن رشيق القيرواني” الأديب البليغ، والناقد المعروف بأشهر كتبه “العمدة في معرفة صناعة الشعر ونقده وعيوبه”، لكن هناك رشاقة جديدة غزت بعض ميادين حياتنا العملية وما كان لأحدٍ أن يتخيل أن هذه الميادين ستتسع أو ترحب أو تقترن بالرشاقة أبدا!

ربما لكوني رجلا درس الإدارة ومارسها زمنا، كما خاض مجال المحاسبة زمنا أيضا وقعتُ على هذه الغزوة الجديدة للرشاقة التي لن تُغري أي أديب أو كاتب في تعقبها خارج حصونها التي أشرتُ إليها في المقدمة، فهل يتصور أن تقترن الرشاقة بالتفكير، أو تقترن بالتصنيع أو الإنتاج، أو تقترن بالإدارة، أو تقترن بالاستراتيجية، أو تقترن بالحكومة وبالتنظيم أو المنظمة كما تقترن بالمحاسبة وأدواتها؟!

وإذا كانت “الرشاقة” في أحد معانيها حسن القامة ولطفها، فمن معانيها أيضا الخفة والسرعة في العمل، وربما كان هذا المعنى هو الذي أغرى بعض علماء الإدارة في جذبها لميادينهم لكونهم رأوا أن لهم فيها نصيبا فرطوا فيه زمنا حتى استولى عليه الأدباء، فألصقوا الرشاقة بالتفكير الذي هو استراتيجية لتأسيس شركات ناشئة تستند منذ بدء تشغيلها على إعلاء القيمة والحد من الفاقد، وقرنوا بين الرشاقة والإنتاج أو التصنيع بأن يأتي خاليا من الهدر أو الفاقد باعتباره وسيلة منهجية للتقليل من النفايات لكونها تمثل عبئا زائدا فيتخلصون منها دون أن يوقفوا الإنتاج، وهو ما أوجب استحداث ما يُسمى بـ “التيسير الرشيق” الذي عرفته المؤسسات اليابانية والأمريكية وخاصة اليابان التي خرجت من حربين عالميتين وحاولت اللحاق بركب التقدم من خلال تطبيق هذه الدينامية التي تستوجب القضاء على كافة مصادر التبذير والإسراف في الوقت والمواد والموارد، وتعظيم هوامش الربح، وتفعيل الرقابة المحكمة والفعالة، وإنتاج مخرجات مقترنة بالجودة في ظل أجواء تنافسية لن تسمح بالبقاء إلا للأفضل.

لقد استلزم دخول الرشاقة في الإنتاج والتصنيع أن يتوازى معه ـ أي التصنيع الرشيق ـ وجود قيادات مدربة على الإدارة الرشيقة التي تسير في ذات الاتجاه الذي يعتمد على الاستجابة الفورية لكافة المتغيرات المستجدة وسرعة التعامل معها من خلال تعديل أسلوب العمل بصورة مناسبة وانسيابية؛ فالإدارة الرشيقة خفيفة الوزن والحركة، مرنة، متطورة، تقبل بالتحدي، ولا تخشى المنافسة، وتنبذ الكلاسيكية، والجمود، والثبات، وتثبيط الهمم وهذه أهم صفات أو نكبات الإدارة المترهلة التي عجزت أوصالها ومفاصلها عن الاستمرار في المنافسة، وهو ما استلزم أن يكون هناك أدوات محاسبية رشيقة تواكب التطور الحادث وبعيدة كل البعد عن النظريات المحاسبية الجامدة التي تعلمناها وطبقناها في شركاتنا ومؤسساتنا.

لقد دخلت الرشاقة بعض حياتنا، والـ “نا الدالة على الفاعلين” هنا تخصنا كبشر لكنها لا تخصنا كعرب ـ في أغلبنا ـ لأن حياتنا على المستويين الرسمي والخاص مازالت بعيدة كل البعد عن القيادة الرشيقة وأدوات إدارتها ويكفي للدلالة على ما أقول أن نلقي نظرة على حال الأسرة العربية الفاقدة لثقافة ترشيد الاستهلاك التي تحدثتُ عنها طويلا في كتابي: “ثقافات مفقودة في عالمنا العربي المعاصر”.

وهو ما يفرض في التو أن نتواجه بالعديد من الأسئلة التي يَلزم أن نجيب عنها بلا مواربة أو تحليل أو تعليل ـ كما تعودنا ـ في أغلب نقاشاتنا التي لا تساعدنا سوى في التكيف مع كل سيء قائم دون السعي أو محاولة السعي لتغييره، ذلك أن التبرير ليس فيه مشقة أو فعل بينما يستلزم التغيير حركة وعملا. ومن هذه الأسئلة:

هل التزمنا بالحوار الرشيق داخل مؤسسة الزواج سواء بين الزوج وزوجه أو بين الزوجين وأولادهم؟ هل التزمنا بها داخل مؤسسات العمل بين الرئيس ومرؤسيه؟ هل تعلمنا الرشاقة في أسلوبنا عند التعامل مع المخالف لرأينا فاحترمنا وجهة نظره بل ونفذنا مقترحه أم سفهناه وحططنا من شخصه ومااقترح؟ هل دخلت الرشاقة في معاملاتنا اليومية على كافة الأصعدة؟

في الوقت الذي تحدث فيه عالم الاجتماع البريطاني “زيجمونت باومان” عن السيولة في العلاقات السائدة في عالمنا المعاصر كنا من أشد الناس تمسكا بالثبات على بعض العادات الغريبة في عالم الأعمال والمؤسسات سواء الحكومية أو في القطاعين العام والخاص، ومراجعة صغيرة للمخازن المكتظة بالفاقد والمهدر من الأجهزة المهملة والمعطلة أو بيوتنا التي تئن من الفاقد في المال والوقت مثلما تئن من الاحتفاظ بما لا قيمة له من الأدوات والأثاث لتخبرنا بمكان العالم المتقدم منا وبمكاننا منه.

لقد ترهل ـ أكثرنا ـ في قوامه وفي تفكيره الثقيل الثابت الجامد، وفي العواطف القائمة على التطرف في العلاقات التي نبنيها سريعا ونهدمها بأسرع ما أقمناها، وذلك لافتقادنا للرشاقة: لغة، وأسلوبا، وسردا، وحوارا، وعملا.. فهل نسمح ـ ولو على سبيل المحاولة ـ للرشاقة أن تغزو كل حياتنا كل الوقت؟



#السيد_إبراهيم_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -يوسف الحسيني- الذي رحل شاعرًا..
- “خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر”
- رحلة مي زيادة إلى السويس
- كورونا التي تحاصرنا تهذيبا لا تعذيباً
- السويس .. أماكن وذكريات
- حوار مع التربوي الأديب عادل أبو عويشة
- سياحة في كتاب ” بَوْحُ الرُّوحِ” للكاتبة عزة أبو العز
- أبلكيشن: مونودراما الخير والشر تكنولوجيًا..
- الثورة والشباب في كتابات الدكتورة رانيا الوردي..
- مصطلحات الزحاف والعلة في -الميزان-..
- -وراء الشمس-..أمنية!
- قراءة استطلاعية في أعمال الأديب ياسر محمود..
- الريس كابوريا:بطل سلاحه -السمسمية-..
- قراءة في ديوانين للشاعر عادل نافع..
- بين الوردي وكامل .. حوارٌ شبه متكامل..
- الشاعر أحمد رشاد أغا: المسيرة والإبداع..
- بَرَاَءَةُ العَامِّيَّةِ مِنْ هَدْمِ الْفُصْحَىَ..
- دكتورة عزيزة الصيفي .. بنت العربية والأزهر
- ذكريات سويسية .. ما أحلاها!
- كابتن غزالي.. شاعر المقاومة وذاكرة الوطن..


المزيد.....




- موزة وشريط لاصق..عمل فني مثير للجدل يظهر من جديد في مزاد
- مسؤولة أممية: جميع سكان شمال غزة يواجهون خطر الموت
- -إكس- تعلّق حساب خامنئي بالعبرية بعد 24 ساعة فقط من إنشائه
- مصر.. حكم مشدد على شاب ارتكب جريمة ثأر
- -أشرار-.. استطلاع يكشف آراء الناخبين الأمريكيين بالحزب الذي ...
- نجوم تركيا على أرض مصر وتفاعل جماهيري كبير (صور)
- مراسلنا: مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي لمناط ...
- اغتيال مدو على رؤوس الأشهاد..  وليمة الزعيم الحديدي الأخيرة! ...
- المهاجرون يخلفون وراءهم دراجات هوائية بقيمة 30 ألف يورو على ...
- مصر.. قرار يضع شروطا لسفر بعض السيدات إلى السعودية


المزيد.....

- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - السيد إبراهيم أحمد - رَشَاقةٌ جديدةٌ في بعض حياتنا..