|
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 ف 1
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6622 - 2020 / 7 / 18 - 00:10
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
العلاقة مع الزمن بدلالة أحد التوجهات الثلاثة : 1 _ تغيير الحاضر . 2 _ تغيير الماضي . 3 _ تغيير المستقبل . تغيير المستقبل أخطر أنواع الإدمان ، ومشكلته أنه موروث ومشترك ولا شعوري بطبيعته . تغيير الحاضر متعذر ، ووهم . تغيير الماضي ضرورة ، وشرط لازم وكاف للصحة العقلية . 1 " مشاعرك مسؤوليتك حقيقة موضوعية " . يعيش الانسان حياته معظم حياته ، وفق أحد المستويات المعرفية الثلاثة : 1 _ موقف الانكار وهو مشترك بين مختلف الأفراد ، عبر الاعتماد على غريزة القطيع . 2 _ موقف الضحية ، وهو عملية تبرير متعددة الأوجه للفشل الشخصي ، وعدم المسؤولية . 3 _ موقف المسؤولية . المستويات الثلاثة تشبه مراحل التعليم الأساسية ، من حيث كونها علاقة تتام ، تتضمن المرحلة الأحدث ما سبقها والعكس غير صحيح . .... موقف المسؤولية يتضمن موقف الضحية وموقف الانكار بالتزامن ، وهما مستويات أو مراحل في عملية النمو والنضج المتكامل للفرد الإنساني ، خاصة خلال العتبات الحدية مثل المراهقة والكهولة . يمكن فهم موقف الانكار ، أيضا موقف الضحية ، من خلال الفهم الصحيح لموقف المسؤولية . حيث يمثل موقف الانكار ، التعثر في عملية النمو والنضج أو الفشل العقلي للفرد ، في فهم الواقع الإنساني . والعكس بالنسبة لموقف المسؤولية ، الذي يتمثل بالفهم الموضوعي للمشكلة الوجودية بدلالة الواقع الإنساني الحالي ، الشخصي والمتبادل ، والحقيقي ، كما هو عليه لا كما نرغب . يتوسطهما موقف الضحية ، حيث يدرك الفرد الواقع الموضوعي لكن بشكل غائم ومشوش . ( أنصح بقراءة كتاب فن اللامبالاة والكتاب الثاني خاصة عن الأمل لمارك مانسون ) . .... المشكلة الوجودية : بدلالة النظرية الجديدة للزمن ، تتقدم معرفتنا بالمشكلة الوجودية خطوة حقيقية وعملية ، مع فهم أكثر للواقع الموضوعي ، وطبيعته ( ماهيته ومكوناته وأبعاده ) . يختصر البعض المشكلة الوجودية بالموت . بينما ينظر تيار آخر للمشكلة الوجودية بدلالة الزمن . ولحسن الحظ ، يوجد اتفاق على الأهمية المحورية للمعنى : اتجاه الحياة وغايتها . .... بفضل اينشتاين ، حدثت النقلة الأهم في فهمنا الحالي للواقع ( طبيعته وماهيته ) . الوجود الموضوعي أو الواقع رباعي البعد ، وليس ثلاثيا فقط كما تخبرنا الحواس . هذه الإضافة المعرفية الأهم ، في فهم الواقع بدلالة الزمن ، خلال العصور الحديثة والفضل يعود إلى اينشتاين . لكن ، حدث معها بعض الأخطاء التي يجب تصحيحها ، ونقدها بشكل منطقي وتجريبي . ثنائية الزمن والمكان ، استبدلها اينشتاين بفرضية ( الزمكان ) وأعتقد أنها فرضية خاطئة ، التداخل بين الزمن والحياة فقط ، بينما المكان أو الاحداثية أو البعد الثالث محايد وينفصل عن الزمن والحياة ( ما تزال فكرة جديدة ربما يتغير فهمي لها ، وادعوك للتفكير فيها ) . " الحاضر جدلية عكسية بين الحياة والزمن " هذه خلاصة النظرية الجديدة ونتيجتها المباشرة . 2 الحاضر أو استمرارية الحاضر ، بتعبير أكثر دقة ، بؤرة المشكلة الوجودية معرفيا . بالرغم من الجهل شبه التام ، للعلاقة بين الواقع والحاضر ( طبيعتها ونوعها وحدودها ) ، حصلت نقلة كبيرة في معرفتنا للحاضر ، حيث أنه يجسد المرحلة الثانية للحياة ، بعد الماضي ، بالتزامن أيضا يجسد المرحلة الثانية للزمن ، بعد المستقبل ، بالإضافة إلى أن الحاضر يمثل المجال الموضوعي ( والثابت ) بين الماضي والمستقبل . .... يمكن تحديد المجالات الزمنية الثلاثة ، الماضي والمستقبل والحاضر بطريقة جديدة : حيث يمثل المستقبل المجال بين الصفر واللانهاية الموجبة . ويمثل الماضي العكس أو المجال بين الصفر واللانهاية السالبة . بينما يمثل الحاضر المجال الثابت ، والموضوعي ، بينهما . 3 ربما ، أو على الأرجح ، يمكن التعبير عن الزمن بدلالة أي من مراحله الثلاثة . مثلا ، بدلالة الماضي : الماضي القديم ، يمتد من اللحظة إلى اللانهاية السالبة . بينما الماضي الجديد ، فهو يمتد من اللحظة إلى اللانهاية الموجبة . بعد فهم طبيعة الزمن ، بدلالة مراحله الثلاثة ، يصير بالإمكان التعبير عنه بدلالة أي مرحلة . الزمن بدلالة المستقبل ، هو العكس تماما للزمن بدلالة الماضي . المستقبل يجسد المرحلة الزمنية الأولى . والماضي يجسد المرحلة الزمنية الأخيرة ( الثالثة ) . والحاضر بينهما ، له جانب موضوعي وآخر نسبي يتمثل بالعمر الفردي . .... الزمن بدلالة الحاضر يمثل الواقع المباشر . تحتاج هذه الفكرة إلى المزيد من الاهتمام ، والتفكير ....أعتذر . ملحق 1 تغيير المستقبل مغالطة . تغيير الماضي ضرورة . تغيير الحاضر وهم . ملحق 2 العودة المستحيلة الحاضر سوية أو حالة ( عتبة ) في اتجاه واحد ، ولا تقبل العكس مطلقا . لكن هنا تبرز مفارقة حقيقية ، حيث الحاضر في جانبه الحي يعاكس الحاضر الزمني بشكل ثابت ومستمر . وهذه الحقيقة ظاهرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . من جهة أولى ، يتعذر إعادة الحياة إلى مرحلة سابقة ( الماضي ) ، حيث للحياة اتجاه وحيد وواحد : النمو والنضج أو التدهور والموت ( بالتسلسل 1 _ المصدر من الماضي 2 _ إلى الحاضر في المرحلة الثانية 3 _ المستقبل في المرحلة الثالثة والأخيرة ) . ومن جهة ثانية ، يتعذر إعادة الزمن إلى مرحلة سابقة ( المستقبل ) ، حيث للزمن اتجاه معاكس لاتجاه الحياة وهو واحد ووحيد أيضا : 1 _ يبدأ من المستقبل 2 _ الحاضر في المرحلة الثانية 3 _ والماضي في المرحلة الثالثة والنهائية . .... الحركة التعاقبية للزمن ( مستقبل ، حاضر ، ماض ) موضوعية ، ومطلقة ، وهي التي تقيسها الساعة ( سرعة اقتراب المستقبل إلى الحاضر أيضا هي نفسها سرعة ابتعاد الماضي عن الحاضر ) . بينما الحركة التزامنية للزمن ( حاضر 1 ، حاضر 2 ، حاضر 3 ، ... حاضر س ) نسبية وموضوعية بنفس الوقت ، وهذه الفكرة جديدة أيضا وتستحق الاهتمام والتفكير والبحث . .... للبحث تتمة
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن )
-
الجزء الثاني _ الكتاب الخامس ( الزمن )
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 2
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 1
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 مع فصوله
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 2
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 1
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 الباب الأول مع فصوله
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 2
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 1
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الجزء الأول مع أبوابه الثلاثة
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 3 مع فصوله
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 3
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 1
المزيد.....
-
بدولار واحد فقط.. قرية إيطالية تُغري الأمريكيين المستائين من
...
-
عوامل مغرية شجعت هؤلاء الأمريكيين على الانتقال إلى أوروبا بش
...
-
فُقد بالإمارات.. إسرائيل تعلن العثور على جثة المواطن الإسرائ
...
-
واتسآب يطلق خاصية تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص
-
بعد العثور على جثته.. إسرائيل تندد بمقتل إسرائيلي في الإمارا
...
-
إسرائيل تعلن العثور على جثة الحاخام المختفي في الإمارات
-
هكذا يحوّل الاحتلال القدس إلى بيئة طاردة للفلسطينيين
-
هآرتس: كاهانا مسيحهم ونتنياهو حماره
-
-مخدرات-.. تفاصيل جديدة بشأن مهاجم السفارة الإسرائيلية في ال
...
-
كيف تحوّلت تايوان إلى وجهة تستقطب عشاق تجارب المغامرات؟
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|