أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ياسين أغلالو - هل هي أول جمعية تأسست في مدينة شفشاون ؟














المزيد.....


هل هي أول جمعية تأسست في مدينة شفشاون ؟


ياسين أغلالو

الحوار المتمدن-العدد: 6620 - 2020 / 7 / 16 - 16:39
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


في البداية لابد من التأكيد على أن مؤسسات مثل الجمعيات والنقابات والأحزاب السياسية هي مؤسسات دخيلة على التراث الفكري السياسي العربي بصفة عامة، والمغربي بصفة خاصة، ولم تبرز في الخطاب السياسي المغربي إلا في العقود الأخيرة، واتسمت عند ظهورها، بسمات خاصة جعلتها تختلف عن بيئتها الأصلية (أوروبا)، وذلك بعد أن تأثر رواد الحركة الوطنية بالفكر الإصلاحي في بداية القرن العشرين بمفاهيم سياسية غربية. فلقد كان المجتمع الشفشاوني، قبيل دخول الاستعمار الإسباني يعيش حياة "تقليدية" لا يعرف أي تعقيدات، بمعنى أنه من الصعب الحديث عن التنظيمات الطوعية بناءا على المعايير الحديثة، هنا نجد محمد عابد الجابري يقول أن : « المجتمع المغربي إلى حدود الثلاثينات من هذا القرن(العشرين)، وهو تاريخ الميلاد الرسمي للحركة الوطنية، كان مجتمعا تؤطره القبيلة والزاوية « . كما أن هناك إطاران اجتماعيان وحيدان ومتداخلان ينتظمان أفراد المجتمع المغربي بصفة عامة، هما القبيلة والطريقة الصوفية أو الزاوية. أما الدولة (دولة المخزن قبل الحماية) فقد كانت جهازا فوقيا يستمد سلطته وفاعليته بل ووجوده من نوع العلاقة التي يقيمها مع الإطارين المذكورين.
أما ونحن نتحدث عن حالة المغرب يجب أن نعي مسألة مهمة هي أن الدولة الحامية (أو المستعمرة) قد غرست بناءها في معظم مناطق البلاد أثناء خضوعها للاستعمار الأوروبي. فقد نقلت إلى هذه الأقطار مؤسسات اقتصادية وإدارية وسياسية وثقافية من جنس تلك التي كانت قائمة في الدولة المستعمرة، مؤسسات الديمقراطية الليبرالية(وإن كانت شكلية)، والظاهرة التي يجب لفت الانتباه إليها هنا هي أن بينما نشأت المؤسسات الليبرالية الديمقراطية في الدولة الأوروبية الحديثة بفعل تطور داخلي وبموازاة مع نشوء وتطور هذه الدولة نفسها، مما أدى في النهاية إلى قيام مجتمع مدني مستقل عن المجتمع السياسي(الدولة)، مجتمع قوامه مؤسسات اقتصادية (شركات، بنوك...) واجتماعية (نقابات، جمعيات...) وسياسية (أحزاب ومجالس منتخبة...) وثقافية (مدارس ومعاهد ووسائل الاعلام، ونشر الثقافة...)، بينما حدث هذا في أوروبا نجد أن بناء الدولة الحديثة في الأقطار العربية والبلدان المستعمرة بصورة عامة قد غرستها غرسا، وبالقوة أحياناً، الدولة المستعمرة.
وبناء على ما سبق وبعد صدور القانون المنظم للجمعيات التي أصدرته إدارة التحرير النيابية السامية الاسبانية في المغرب يوم 23 شتنبر 1930. تحت مسمى "ظهير المتعلق بحرية الاجتماع وتأسيس الجمعيات"، وإن جاء متأخرا على نظيره الفرنسي الذي أصدرته السلطات الفرنسية سنة 1914 والذي يعتبر بمثابة الإذن القانوني للأصل الفرنسي الصادر بفرنسا بتاريخ فاتح يوليوز 1901. هنا أصبح بإمكان كل شخصين أو أكثر من سكان المنطقة الخليفية، تأسيس جمعيات كيفما كان نوعها بدون أن يكون الغرض تجاريا أو يمس بالأمن العام للدولة الحامية.
وبعد أن خرج هذا القانون في الجريدة السامية للمنطقة الخليفية سارع الوطنيون وعلى رأسهم عبد الخلق الطريس إلى تأسيس أولى الجمعيات في تطوان وهي "جمعية الطالب المغربية" يوم 23 مارس 1932 بحيث وضع القانون الأساسي لهذه الجمعية لذى سلطات الاحتلال فوافقت عليه يوم 4 أكتوبر من نفس السنة. هنا سيقوم الوطنيون بتأسيس مجموعة من الفروع لهذه الجمعية بمختلف مناطق الشمال بما فيها مدينة شفشاون حيث سيتم تأسيس أول فرع لها يوم 10 أبريل من سنة 1934. وقبل ذلك بخمس أيام وبالضبط يوم 5 أبريل 1934 أسس الوطنيون أول جمعية في مدينة شفشاون وهي الجمعية الخيرية الإسلامية بمساعدة التهامي الوزاني.



#ياسين_أغلالو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -الله يحرق بوك اليهودي-
- دوار القلعة ودخول الإسبان إلى مدينة شفشاون
- شفشاون زمن -الطاعون الجارف-
- شفشاون وأسطورة مدينة الثعبان
- ومن الحب ما أحيى من الموت، الحب والأسطورة في بلاد جبالة.
- موجز عن تاريخ الخمر في إقليم شفشاون


المزيد.....




- زيلينسكي يعلن وفاة جنود كوريين شماليين أسرتهم أوكرانيا متأثر ...
- ترامب يحث المحكمة العليا على وقف حظر تيك توك.. ويوضح السبب
- خبير تغذية: صفاء الذهن يعتمد بنسبة 50 بالمئة على صحة الأمعاء ...
- علماء الفلك الروس يبحثون عن -نجوم مضادة- في مجرة درب التبانة ...
- أزمة المناخ عرضت سكان العالم لـ6 أسابيع إضافية من الحرارة ال ...
- -بيرانيا-.. روبوتات تنقل حقائب المسافرين في مطار -بولكوفو- ب ...
- ابتلاع كندا يحطم الصورة النمطية للسياسة الدولية
- التوقعات حول إبرام سلام في أوكرانيا سنة 2025
- نائبة أمريكية تدعو الديمقراطيين إلى التوقف عن تمويل الصراعات ...
- بيدرسن: التصعيد في عدد من المناطق السورية مثير للقلق


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ياسين أغلالو - هل هي أول جمعية تأسست في مدينة شفشاون ؟