أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سليمان جبران - الشدياق أوّل من كتب السيرة الذاتيّة في الأدب العربي














المزيد.....


الشدياق أوّل من كتب السيرة الذاتيّة في الأدب العربي


سليمان جبران

الحوار المتمدن-العدد: 6617 - 2020 / 7 / 13 - 23:28
المحور: الادب والفن
    


سليمان جبران : الشدياق أوّل من كتب السيرة الذاتيّة في الأدب العربي

في " كتاب الفارياق مبناه وأسلوبه وسخريته " الصادر عن جامعة تل أبيب سنة 1991، اقتبسنا من الكاتب اللبناني الفذّ مارون عبود، قوله: " كتب اشدياق سيرة حياته، فكتبها على هواه، وحمل فيها على أعدائه حملات غواشم، فثأر لنفسه ولأخيه، فما كان الدهر ابتلاه إلا ليُخرج لنا من رأسه وقلبه وكلّ حواسّه كتابا خالدا" . والأديب اللبناني المعروف يتردّد في اعتبار السيرة الذاتيّة قصة، فيقول في موضع آخر: " ويا ليته كتب قصّة بمعناها المعروف اليوم لكان لنا أروع القصص. وإنْ صحّ حشر سيرة الحياة بين القصص فالفارياق قصّة عالميّة رائعة، فما أروع وصف تلك الغربة التي جلتْ هذا الصيقل الفرد".
مارون عبّود يقرّر إذن أنّ الساق سيرة حياة، وبأسلوبنا نحن "سيرة ذاتيّة". وبذلك يكون الشدياق، لا طه حسين ولا غيره، أوّل من كتب السيرة الذاتيّة في الأدب العربي سنة 1855! بل إنّ الشدياق يتّخذ له اسم الفارياق، فا[رس شد] ياق، ليروي حياته بضمير الغائب في ذلك العهد البعيد، بل يدعو زوجته الفارياقيّة أيضا!
صحيح أنّ كتاب الساق ليس ترجمة ذاتيّة كما تحدّدت معالم هذا الفن بعد ذلك، لكنّه سيرة ذاتيّة "بدائيّة"، ضمّت بالإضافة إلى حياة الشدياق، كلّ الفنون الأدبيّة في ذلك العصر. إلا أنّ الشدياق نفسه يصرّح في كتابه غير مرّة أنّ الكتاب " موضوع على قصّ أخباره [ الفارياق ] وعلم أحواله" ، بل يصرّح في موضع آخر بأنه " كاتب سيرته وناقل كلامه"!
نخلص إلى القول إنّ الساق سيرة/ترجمة ذاتيّة سبقتْ عصرها . بل هو أوّل سيرة ذاتيّة في الأدب العربي الحديث!




ملاحظات في تفسير بعض الكنايات قبل قراءة فصل "في جوع ديقوع . ." :
اقتبسنا هذا الفصل من كتاب الساق، ص. 484 – 487. احمد فارس الشدياق: الساق على الساق في ما هو الفارياق، دار مكتبة الحياة، بيروت 1966، والكتاب هذا نسخة أمينة للطبعة الأولى الصادرة في باريس سنة 1855.
الخُرجي، من الخرج، وفي الكتاب هو كناية عن المبشّر البروتستانتي، أمّا الكاثوليكي فكنىّ عنه : السوقي!
الروم أي الروم الأرثوذكس، كما هي على لسان الناس.
يومين: أي مسافة يومين مشيا.
لم يذكر الشدياق في كتاب الساق مسألة خيانة زوجته في غيابه إلا بالتلميح، ولعلّ ذلك أحد أسباب موقف الشدياق من النساء عامّة. في هذا الفصل بالذات يمكن س استخلاص ذلك طبعا!
تفسير الأحلام في الساق كناية عن الترجمة إلى العربيّة.
ديش تعني ديك طبعا، ولم نجد ذلك في القواميس.
المقابلة الاطّراديّة والمقابلة الأمتيّة بمعنى مقابلة الشيء بشبهه وبعكسه، وهما من مستحدثات الشدياق طبعا.
ح هي اختصار لكلمة حينئذ، تتردّد كثيرا في كتاب الساق!
تفتازان بلد التفتازاني، وهوسعد الدين التفتازاني (1312 – 1389 ) من ممثلي أسلوب المحسّنات البديعيّة في نظر الشدياق.
الغصن هو كناية لعشيق زوجة الخرجي!



#سليمان_جبران (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في جوع دَيْقوع دَهْقوع
- سليمان جبران: في اللغة الحديثة مرّة أخرى
- الجديد – نعم، المبالغة والهوس – لا !
- عاهدير البوسطة
- كان العظيمُ المجدَ والأخطاءَ!
- اعذروني . . مرّة أخيرة !
- بكِكيرة صار . . الحاجّ بكّار!
- شعر النسيب في أبيات: بنفسيَ هذي الأرصُ ما أطيبّ الربا وما أح ...
- كتاب -الساق على الساق-
- العظيم يعرف العظماء ويعترف بهم!
- إلى كلّ من لم يقرأ الشدياق، ويجهل مكانته، هذا الفصل من كتابه ...
- تنبّهوا واستفيقوا أيّها العربُ ..!
- عودة إلى اللغة الحديثة!
- يتغيّر الموقف بتغيّر..الموقع!
- كتاب الفارياق، مبناه وأسلوبه وسخريته، تتمة المقال السابق تل ...
- كتاب الفارياق، مبناه وأسلوبه وسخريته، تل أبيب 1991-
- الشدياق، جبّار القرن التاسع عشر!
- هذا التراث المتفرّد .. يجب توثيقه!
- نوّاب قال!
- مرّة تخيب ومرّة تصيب!


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سليمان جبران - الشدياق أوّل من كتب السيرة الذاتيّة في الأدب العربي