أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح كنجي - تأوهات الإله تموز














المزيد.....


تأوهات الإله تموز


صباح كنجي

الحوار المتمدن-العدد: 1593 - 2006 / 6 / 26 - 11:02
المحور: الادب والفن
    


تأوهات الإله تموز وإستغاثة بغداد
في ملحمة حمودي عبد محسن

صدرت عن دار فيشون ميديا- السويد ، في مطلع هذا العام تحت عنوان ( الإله تموز) كتاب يحوي ملحمة شعرية للكاتب حودي عبد محسن، ويأتي بعد رواياته المكثفة التي طبعها في السويد أيضا ً.
وجاءت الملحمة في اثنا عشر فصلا ً في شكلها ومحتواها الذي حاول محاكاة ملحمة كلكامش ولوحاتها في طقوس تموزية عبر اسقاطاته على الواقع الراهن وافرازاته المخيفة في لغة مباشرة في بعض مقاطعها ورمزية في أخرى حاولت أن تكشف تجلياتها من خلف الأبواب الموصدة والصادمة للمشهد المرعب الذي مازال يفرز الكثير من التساؤلات ولا يقدم التفاسير لما يحدث فحاول سبر غور التراث متقصيا ً عن تفاسير لواقع بات الدم والقتل لغته الوحيدة ومناجيا ً لمخلوقات من عصر تموز وعشتاروت لها قدسيتها في الميثولوجيا العراقية القديمة في إنقاذ ما يمكن انقاذه من بقايا حياة وجمال في محاولة لأستنهاض قدرات آلهتها للوقوف فيوجه الإرهاب وايقاف القتل المجاني المنفلت في هذه الأرض المعذبة .
( بلادي ...بلادي
أنت أجمل البلدان
لا زلت في قبضة الطغيان)

وخلف اسوارها يموت الناس

(منذاول فجر
منذ أول حجر
منذ ان دق الوتر
فلم يبق عند الجن
إلا أن يهدد بالخطر)

ويناجي حبيبته تمارا
( ابتعدي
ابتعدي
قبل أن يداهمك الخطر
والدكتاتور يغسل كفيه .. بالدم
عندما يأتيه الضجر)

ولا حدود لجرائمه وحجمها

( فيقتل آلاف..آلاف البشر )
ويشبهه بالأسد المجنون الذي في بطنه شحنة الرعب وفي فمه ناروهو
( يبعث الرعب، وبارع في التدمير
إذ توارث كل شيىء عن أبيه الشرير)
وهو في حالة هيجان واحتارت وانذهلت من شراهته بغداد التي افترس ابناءها ودمر اسوارها وفرض عليها الحصار وكأنه يأس من اهلها وعجزهم من مواجهة الشر المستحكم فيهم .

(حلت ببغداد مصيبة
تحشها نيران عجيبة).

إلى الحد الذي يتساءل إن كانت السنة النيران قد تركت جذور اشجار النخيل في أعماق الأرض أو المياه في نهردجلة تسيل.
( تموز لا يرى سماء
لا يسمع خرير ماء
يستعين فقط بالدعاء
وبصوت آلهة الصحراء)

فغاص في أعماق التاريخ وبحث عن تموز وسط الخراب في ارض الأموات وفي تابوت الأسرار لكي ينقذ بغداد.
(ها قدجاء المنقذ المختار!
بالسلاح.. بمشعل النار
يا رجال!..يا رجال!
اخلوا الطريق عن صانع الأقدار
ها قدجاء تموز ليرد الأعتبار).

وهنا ينقلك الكاتب إلى اجواء ملحمة كلكامش ولحظة الصراع الدرامية بين كلكامش وصديقه انكيدو وخمبابا وحش الغابة ، ويستعيض عنهم بالأسد في صورته الوحشية وتموز الذي وقف متحديا ً شروره ، وحدث بينهم ذلك الحوار الساخن قبل المنازلة ، انه حوار بين الباطل والحق ، بين الخير والشر ، بين الحياة بكل جمالها وبين الموت بقسوته وقبحه .
ويعد الأجواء للمنازلة ويصورها للقارىء - المشاهد، كأنه في مشهد مسرحي.

( اقترب اللقاء.. ابرقت السماء
امطرت بسخاء).

والمطر هو علامة انتصار للخير وحلول موسم الزرع والأنبات فتستشف من دون كلمات إن الوضع ينذر بالجديد بعد التخلص من رمز الشروالأستبداد، لذلك عاد تموز إلى منزله وسط احتفال مهيب يتبعه موكب الفقراء.
ويكاد أن يمنحنا صورة فوتوغرافية للوضع السائد لحظتها حيث يسجل تداعيات الذلكرة المتعبة والهرمة التي شاخت بفعل الأستلاب والقهر إلى الحد الذي كاد فيها تموز لا يتعرّف على بغداد .
( تموز..تموز.. اتراني ؟!
أنا بغداد هرمة.. متعبة
بائسة....
اتخمتني الدماء
والدموع...)
وهنا تسجل الذاكرة لحظة التحولات النفسية التي تتعامل مع المتغيرات فتتصارع الروى بين العين بمشاهداتها للصور الجديدة الهرمه والدامية مع صور الذاكرة قبل الرحيل والأبتعاد عن بغداد أنها صورة للمهاجر الذي يعود للوطن بعد سقوط النظام ومعاناة النسان الذي تختلط عليه الرؤية وسط هذا الكم من الخراب والدمار والغبار المتصاعد من كل مكلن وحرائق مازال وقودها البشر من فقراء القوم.

(تموز.. ألا تريد أن تتذكرني؟!)

سؤال يختزل الكثير الكثير مما يجب قوله ازاء ما تراه العين من صور متغيرة ترفض الذاكرة اسيعابها أو تقبلها من هول الصدمة التي حلت بالنفس في لحظة عودتها لبغداد المحررة/ والمحتلة في ذات الوقت والتي لم يبقى فيها.
(إلاشظايا عظام
.....
وجماجم ملفوفة بالحرير
المدفونة في اخاديد طويلة
في انفاق من رمال ودهاليز
وممرات ضيقة
....
دبابات تسحق العيون
جثث مهشمة الرؤوس
.....
تاج نخلة مكسور
...
وبيت بلا ضياء
...
والخوف في وجوه الأطفال
...
ظمأ وموت
ضمأ وموت
...
يا للبشاعة!يا للبشاعة !
لا نصر في الخراب
فقط حديد ونار
وفتنة سامراء
واشتعال مسجد
وكنيسة ودار
....
قابيل يقتل هابيل
....
والشياطين ترقص..
....
وبلادي أنت اجمل البلدان
لا زلت في قبضة الشيطان).

ويمر على جثث الكثيرين ممن ماتوا في الأنفجارات و الأغتيالات من ضحايا الإرهاب ويتساءل بتهكم.
( لماذا نموت؟!

....
ولماذا نَحُلَ الغصن ؟!
.....
ما الذي يجري في الديار ؟!
...
هذا العراق، هل سيضل يستغيث
ويستغيث
مامن مغيث؟!)

انها صرخة من اجل الحياة والبقاء في مواجهة قبلة الدم.



#صباح_كنجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سجن ابو غريب المركزي
- مع كاظم حبيب في جولته بين الأيزيدية
- حسون والكباب
- قصة اغرب من ا لخيال
- البراءة تتحدث
- اسئلة الأرهاب
- الماغوط في قصيدته الخالدة الوشم
- الأنحطاط السياسي.. في العراق الجديد !


المزيد.....




- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
- الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو ...
- -ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان ...
- تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح كنجي - تأوهات الإله تموز