|
1- إذا كان الله يعلم .. فلماذا يسأل ؟!
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6609 - 2020 / 7 / 4 - 10:24
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة الأولي : الأعراف 1 - 10
تعريف : سورة الأعراف مكية .. عدا الآيات من 163 حتى 170 مدنيّة ، تتناول .. قصص الأنبياء منذ آدم وحتى نهاية الكون ، الأعراف .. سور يفصل بين أهل النار وأهل الجنة
(1) المص 1- المعنى : ( أنا الله أفصل) ، وقيل (أنا الله أعلم ) ، وقيل (أنا الله المصور) ، وقيل (أنا الله أصلح ) وقيل ( أنا الله امتحن ) ، وقيل ( أنا الله الملك ) وقيل ( اسم للسورة ) ، وقيل ( للتعجيز ) !! مفاتيح الغيب .. الرازي 2- السؤال : A- هل القرآن كتاب مبين أم لغز للتعجيز ؟ B- ما الدليل علي أن ( المص ) تعني أيا من المعاني السابقة ؟
(2) كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ 1- المعنى : أن القرآن كتاب أنزل من الله على النبي ، وطلب منه ألا يضيق صدره إن كذبه قومه وهو يبلغهم الرسالة الواردة به ( وقيل ) طلب منه الا يكون في صدره شك في الكتاب ( القرآن ) وهو يبلغ محتواه ، كما كرر ذات النهي بقوله ( فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ) / يونس 94 مفاتيح الغيب .. الرازي 2- الأسئلة : A- ما الحكمة من تنكير .. كتاب ؟ B - ما الحكمة من بناء ( أنزل ) للمجهول .. رغم أن من أنزل الكتاب معلوم وهو الله ؟ C - هل كان القرآن مكتملا وقت نزول الآية حتى يصفه بالكتاب ؟ 3- تنويه : الخطاب من الله للنبي بضمير المخاطب المفرد ( إليك - صدرك - لتنذر )
(3) اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ 1- القراءة : إبن عامر قرأها .. يتذكرون 2- المعنى : أمر مباشر من الله للمؤمنين باتباع ما أنزل عليهم من القرآن ، (وقيل) أمر مباشر من الله للنبي مفاده .. قل لهم يا محمد: اتبعوا ما أنزل إليكم ، لأن الخطاب كان موجهاً إليه بالأساس في الاية 2 ( لتنذر به ) ، ثم نهاهم أن يتبعوا أولياء من دون الله ، وطالبهم بأن يتذكروا أمور دينهم التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي 3- سؤال : A- هل الأمر من الله للمؤمنين مباشرة ، أم من الله للنبي ومنه للمؤمنين ؟ B - وإذا كان من الله للنبي .. لماذا لم يستخدم الأمر ( قل ) ؟ 4- تنويه : الخطاب بضمير المخاطب للجمع ( إليكم - ربكم - تتبعوا - تذكرون ) عكس الآية السابقة
(4) وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ 1- المعنى: وكثير من القرى أهلكناها أي أهلكنا بعضها ( وقيل) أردنا إهلاكها ، ( وقيل ) أرسلنا إليها ملائكة العذاب فاستأصلوها ليلا وهم نائمون ، أو وقت القيلولة أثناء راحتهم الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي 2- تنويه : الخطاب بضمير المتكلم الجمع ( أهلكنا - بأسنا )
(5) فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلَّا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ 1- المعنى : فما كان قول أهل القرى حينما جاءهم بأسنا .. إلا أن اعترفوا بالظلم والشرك وأقروا بالإساءة مفاتيح الغيب .. الرازي 2- تنويه : الخطاب بضمير المتكلم الجمع ( بأسنا ، كنا )
(6) فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ 1- المعنى : أن الله سوف يسأل أهل القرى عن مدى استجابتهم للرسل من عدمه ، وسوف يسأل الرسل عن الذين أطاعوهم من أهل القرى ومن عصوهم ؟ فتح القدير .. الشوكاني 2- السؤال : A- ما الحكمة من استخدام مبني للمجهول ( أرسل ) رغم أن من أرسل اليهم معلوم وهم أهل القري ؟ B- لماذا يسأل الله أهل القرى ويسأل المرسلين .. إذا كان يعلم الاجابة مسبقا ؟ 3- تنويه : الخطاب بضمير المتكلم الجمع ( فلنسألن - ولنسألن )
(7) فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ 1- المعنى : أن الله سوف يخبر أهل القري بأنه يعلم الرسالة التي أبلغها الرسل لهم ، ويعلم إجابتهم عليها ، وسينطق عليهم كتاب أعمالهم بتلك الاجابة معالم التنزيل .. البغوي 2- تنويه : الخطاب بضمير المتكلم الجمع ( فلنقصن - كنا )
(8) وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 1- المعنى: والقضاء يوم القيامة هو العدل والحق ، وقيل أن جبريل هو صاحب الميزان فيأخذ من حسنات الظالم و يضيف للمظلوم ، وحكمة الوزن هي إظهار أن الله لا يظلم عباده لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- تنويه : لا يوجد ضمير للمتكلم بالآية بل هي مجرد خبر ينقله القرآن
(9) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَظْلِمُونَ 1- المعني : ومن خفت موازين أعماله فهؤلاء هم الكفار الذين حرموا أنفسهم من ثواب الله لأنهم كانوا بأدلة توحيده ينكرون لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- تنويه : الخطاب بضمير المتكلم الجمع ( بآياتنا )
(10) وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ 1- المعنى: وجعلنا لكم - يا بنى آدم - مكانا في الأرض ، ومكناكم من التصرف فيها، و خلقنا لكم أنواعا من الطعام والشراب تعيشون بها ، ولكن كثيراً منكم قابلوا تلك النعم بالنكران الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. الشيخ سيد طنطاوي 2- تنويه : الخطاب بضمير المتكلم الجمع ( مكنا - جعلنا ) وضمير المخاطب الجمع ( مكناكم - لكم - تشكرون )
للمزيد : شاهد الفيديو التالي
https://www.youtube.com/watch?v=Tf7pd9iknf0
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
15 - الآيةُ.. الخطأ !!
-
14- الله .. ينسى كلامه !!
-
13 - الجن والشياطين .. في القرآن!!
-
12 - الله .. يقود المجرمين !!
-
11 - وحي .. الشيطان !!
-
10 - آية .. لم يرسلها الله !!
-
9 - النبي .. حرَّف القرآن !!
-
8 - الله .. هو القمر!!
-
7 - النفخ الإلهي !!
-
6 - آيات مفقودة !!
-
5 - الله .. يفتن البشر !!
-
4 - الله .. يضل ولا يهدي !!
-
3 - الكُفر .. إرادة الهية !!
-
2 - يوم القيامة .. دوت كوم !!
-
1- جبريل .. لم ينزل بآيات من السماء ؟!
-
11- الرسول .. الهاً !!
-
10 - زمكانية القرآن !!
-
9 - أسباب نزول القرآن .. بشرية !!
-
8- لماذا لم يُهلِك الله اليهود ؟
-
7 - القرآن .. نَسَخَ التوراة والانجيل !!
المزيد.....
-
بعد تحرره من السجون الإسرائيلية زكريا الزبيدي يوجه رسالة إلى
...
-
أحمد الشرع رئيساً انتقاليا لسوريا...ما التغييرات الجذرية الت
...
-
المغرب: أمواج عاتية تضرب السواحل الأطلسية وتتسبب في خسائر ما
...
-
الشرع يتعهد بتشكيل حكومة انتقالية شاملة تعبر عن تنوع سوريا
-
ترامب: الاتصالات مع قادة روسيا والصين تسير بشكل جيد
-
رئيس بنما: لن نتفاوض مع واشنطن حول ملكية القناة
-
ظاهرة طبيعية مريبة.. نهر يغلي في قلب الأمازون -يسلق ضحاياه أ
...
-
لافروف: الغرب لم يحترم أبدا مبدأ المساواة السيادية بين الدول
...
-
الشرع للسوريين: نصبت رئيسا بعد مشاورات قانونية مكثفة
-
مشاهد لاغتيال نائب قائد هيئة أركان -القسام- مروان عيسى
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|