أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد الجعفر - علم الاشارة بين بيرس ودي سوسير














المزيد.....

علم الاشارة بين بيرس ودي سوسير


سعيد الجعفر

الحوار المتمدن-العدد: 6598 - 2020 / 6 / 21 - 19:39
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


. الاساس في توجه بيرس فلسفي في حين إن توجه دي سوسير لساني وهو المنطلق الأساس لاختلاف النظريتين. الفرق الأول : اعتمد بيرس التصنيف الثلاثيtryadic : الكلمة representamen, المؤول interpretant، والمرجع أو الشئ الخارجي object ، في حين اعتمد دي سوسير التصنيف الثنائي diadic المتكون من الصورة الصوتية acoustic image أو التي سميت لاحقا signifier أو الدال والsignified او المدلول. فقد اقصى دي سوسير كل ما هو خارج لساني من طريحته. الفرق الثاني: قام بيرس بتصنيف دقيق لأنواع الإشارات في حين لم يتناول دي سوسير الموضوع إلا لماما. قال دي سوسير باعتباطيةالعلاقة بين الدال والمدلول واعتمد ذلك كأحد أهمم ثنائياته كاللغة والكلام والتزامنية والتعاقببة والمادة (الجوهر) substance والهيئة (الشكل) form . رابعا قال دي سوسير بالقصدية اي ان كل ما نقوم به مقصود ومخطط له ونستخدم الاشارات لهذا الهدف، لكن بيرس لا يشاطره الرأي ويقول إن وجود الاشارات عرضي ونقوم بتوظيفها حين نكون على مساس بها. خامسا التقسيم الثلاثي يربطنا بالعالم المادي في يبقى التقسيم الثنائي منغلقا ومكتفيا بنفسه. أضاف امبرتو ايكو تصنيف تفصيلي هو النوع المجرد kind والنوع الاجرائي token , كما خلق يلمسليف في نظريته في الغلوسماطيقا glossematics تنويعا رباعيا وهو شكل التعبير ومادة (جوهر) التعبير ، وشكل المفهوم ومادة المفهوم. طرح رولان بارت ما سمي اللسانيات العابرة translinguistics حيث ادخل السرد والفنون ضمن السبميوطيقا (علم الاشارة) بل نقل السيميوطيقا (علم الاشارة) الى داخل اللسانيات او بتعبير ادق الى داخل علم الدلالة semantics . التسمية العربية لمفهوم semiotics تراوحت بين علم العلامات لدى المغاربة وعلم الاشارة لدى العراقيين والسميوطيقا لدى سيزا قاسم ونصر حامد ابي زيد. شخصيا اظن ان تسمية علم العلامات غير موفقه لسببين الاول يتعلق بالاسلوبية حيث تزدحم اصوات العين واللام وحيث التكرار والجناس القبيح ، فكلمة علم وعلامة مشتقان من الجذر نفسه علم . السبب الثاني حرف s في نهاية المصطلح ليس له علاقة بالجمع بل بموضوع ابستمولوجي يربط العلم بالعلوم الاخرى فالمصطلح في كل اللغات الني اعرفها هو بالمفرد مثلا في الروسية يسمى semiotika بالمفرد المؤنث وفي السويدية والنرويجية والدانماركية يسمى semiotik (هنالك مترادف في السويدية يعني علم الاشارة) بالمفرد المحايد ، كذلك الامر فيما يخص الفرنسية والاسبانية والايطالية. كما ان المترجمين العرب يجعلون العلوم التي تنتهي ب s بالمفرد حينا وبالجمع حينا اخر ، لا حظ مثلا الرياضيات واللسانيات ، بينما الفيزياء عن physics و علم الدلالة عن semantics وهو تخبط واضح سببه عدم معرفة السياق العلمي والتاريخي للمصطلح في لغته الأم. اخيرا السيميوز semiosis هي الصيرورة الاشارية اي العملية التي يجري فيها استيعاب الاشارة بين المرسل مرورا بالرسالة والشفرة التي تحملها حتى وصولها الى المستقبل الذي يستوعبها ويكون عنها مفهوما ثم يكون له رد فعل في سيميوز لانهائي كما بينه كل من بيرس ودي سوسير...هوامش: التصنيف العام للإشارات هو إشارات التواصل بين الآلات والعلم المتخصص فيها يسمى السبرنطيقا ceberenetics، إشارات التواصل بين النباتات والعلم المتخصص فيها يسمى bionics، اشارات التواصل بين الحيوانات ويسمى العلم المتخصص فيها zoo semiotics. بدأ التفاهم بين البشر بالاشارات ثم انتقلوا بعدها للتفاهم بالاصوات المفردة ثم المقاطع الثنائية ولاحقا الجذور الثلاثية وهي حقبة امتدت على مدى ٧٥٠ الف عام ، والانتقال من الاشارة الى الكلام تعد الثورة التكنولوجية الأولى ويتحدث عنها باستفاضة بحث مكثف بعنوان " من اليد الى اللسان" from hand to mouth ومن تأليف ميكائيل كورباليس . اللغة بدأت إيقونية (صورية) ثم غدت رمزية ، حيث المرحلة الصورية هي الحقبة الاولى لتطور الكتابة كما اثبتت ذلك الابحاث الاركيولوجية .



#سعيد_الجعفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مركزية القرود وغطرسة السرطان النهري
- الهجمة الثالثة على التنوير
- عن كارل بوبر ونيرودا ودرويش والتم الذي استحال بجعة
- حملة تضامن مع ناشط حقوق الإنسان البحريني علي عبد الإمام المع ...
- دون كيخوت العربي
- نحن شعب 1/7 .... كلنا مشاريع للخصب
- حول قوانين الصراع اللغوي
- اللغات السامية في العراق..مقاربة لسانية معاصرة
- سيدة نوبل
- الرؤية اللغوية للعالم
- موت الرأسمالية
- هل اختلطت الأوراق حقاً على المثقف العراقي
- موتيفات اسلامية لدى ستريندبيرغ
- الهجمة الثالثة على التحديث
- الاستشراق الإيتيمولوجي


المزيد.....




- لبنان: غارة مسيّرة إسرائيلية تودي بحياة صيادين على شاطئ صور ...
- -لا تخافوا وكونوا صريحين-.. ميركل ترفع معنويات الساسة في مخا ...
- -بلومبيرغ-: إدارة بايدن مقيدة في زيادة دعم كييف رغم رغبتها ا ...
- متى تشكل حرقة المعدة خطورة؟
- العراق يخشى التعرض لمصير لبنان
- مقلوب الرهان على ATACMS وStorm Shadow
- وزارة العدل الأمريكية والبنتاغون يدمران الأدلة التي تدينهما ...
- لماذا تراجع زيلينسكي عن استعادة القرم بالقوة؟
- ليندا مكمان مديرة مصارعة رشحها ترامب لوزارة التعليم
- كيف يمكن إقناع بوتين بقضية أوكرانيا؟.. قائد الناتو الأسبق يب ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعيد الجعفر - علم الاشارة بين بيرس ودي سوسير