|
اوجين اونيل بين. . .الواقعية والرمزية والتعبيرية . 3- الحداد يليق بالكترا
صباح هرمز الشاني
الحوار المتمدن-العدد: 6598 - 2020 / 6 / 21 - 14:36
المحور:
الادب والفن
اوجين اونيل بين. . .الواقعية والرمزية والتعبيرية 3- الحداد يليق بالكترا
صباح هرمز الشاني
على الارجح تأتي هذه المسرحية بالمرتبة الثانية بعد مسرحيته (فاصل غريب) من حيث الطول ومدة العرض على خشبة المسرح وتنقسم الى ثلاث مسرحيات ، جاء القسم الاول منها بعنوان (العودة) ويتكون من اربعة فصول، والثاني على خمسة باسم (المحاصرون) والثالث على اربعة (حيث تعود الارواح، او الاشباح) باحتواء الفصل الاول منه على منظرين. واستوحى اونيل حوادثها عن مسرحية (الكترا) لسوفوكليس الدائرة حول مقتل (اغاممنون) بعد رجوعه من حرب طروادة منتصرا من قبل زوجته (كليمنسترا) بعد ان تامرت عليه مع عشيقها (ايجستوس)، واستطاعت الكترا ان تنقذ شقيقها الطفل (اورستيس) بالهرب مع مربيه ، وعاد عندما اصبح شابا ليثأر لابيه، موظفا نفس شخصيات مسرحية (الكترا) وخاصة الرئيسية منها ، وعززها بشخصيات ثانوية اخرى، لتصبح شخصية (كليمنسترا= كريستين) ، و(اجاممنون =ازرامانون) و(ايجستوس=ادم برانت) و(الكترا=لافينيا)، و(اورستيس=اورين) ،و(البستاني سيت= المربي) و(الجوقة = ايموس ايمز ،لويز ، وميني). وتقع احداثها الثلاثية عام 1865 في بيت آلـ مانون في ضواحي احدى مدن نيو-انجلند الساحلية، وتدور حول عائلة ازرا مانون الاب قائد بجيش الجنرال جرانت ، وزوجته كريستين وابنته لافينيا، وابنه اورين، بالاضافة الى ثلاث شخصيات اخرى قريبة من هذه العائلة وتلعب دوراً مهما الى ماستؤول احداث المسرحية، وهي ادم برانت ، عشيق كريستين، وحفيد اب مانون ، وبيتر شقيق هيزل الذي تربطه بعلاقة حب مع فيني وهيزل مع اورين. تبدأ المسرحية ، بسماع صوت البستاني سيت الرجل الطاعن في السن ، والبالغ الخامسة والسبعين ، وهو يترنم بأغنية شيناندرة التي تقول: اوشيناندرة .. اني اشتاق لان اسمعك الا ابتعد ايها النهر المنساب اوشيناندرة.... لا استطيع الاقتراب منك. فأنا مقيد بعيداً وراء نهر الميسوري الفسيح.. يتبعه الى حديقة ازرا مانون صديقه (ايموس ايمز) الذي يعمل بالتجارة مع زوجته (لويزا) وابنة عمها (ميني). ويدور حديثهم عن جمال هذا القصر ، ووعد سيت بأن يريهم اياه، لعدم استطاعة كل فرد ان يراه عن كثب ، لصرامة ال مانون في تطبيق هذا المبدأ ، وحول كيفية جمع هذا القدر الكبير من الثروة ، وزوجة ازرا كريستين التي يكرهها الجميع، واسرار الـ مانون الخاصة بها، والشبه الكبير القائم بين فيني وامها، وتلميح الى سيت لافضاء سر كبير لها، يتعلق بالقبطان برانت الذي التقت به في نيويورك خفية ولاتفقه عن ماضيه شيئاً ، انه ابن شقيق جدها ، اي ابن دافيد مانون المطرود من العائلة بسبب زواجه من الممرضة الكندية التي انجبت برانت لهذه العائلة، ونفور فيني منه بعد الاطلاع على حقيقته ، وهو يحاول مغازلتها ، لان تظاهره بحبها له جاء كما تفسره فيني بتحريض من امها ، لابعاد شبهة علاقتها به. وارتبط برانت بعلاقة حب مع كريستين، انتقاما لموت امه ، من ازرامانون ،زوج كريستين الذي رفض ان يمد يد العون لها اثناء مرضها وماتت جراء ذلك. ولاتتوانى فيني ابلاغ والدتها متابعتها لها في نيويورك ، وهي تلتقي ببرانت وتذهب الى غرفته الخاصة، والام بدورها لاتنكر هذا اللقاء ، الا انها تدعى انه كان اللقاء الاول ، وقد جاء باصرار منه، ليحدثها بشأن فيني ورغبته في ان تساعده عند ازرا. وعندما تعرف فيني ان والدتها تكذب عليها ، تمطرها بوابل من السباب والشتائم، لانها سمعتها تقول له: (احبك) ثم (تقبله) . ومثلما لم تنكر كريستين لقائها ببرانت ،كذلك لم تنكر حبها له، وتعترف بانها كانت تحب ازرا مانون قبل الزواج، ولكن الزواج سرعان ماحول شاعريته الى اشمئزاز. وعندما تبلغ المسالة الى هذه الدرجة من المصارحة، تطلب الام من ابنتها ، معرفة ماتنوي القيام به، بعد اطلاعها على العلاقة الدائمة بينها وبين برانت، فتدعوها الى قطع صلتها به، مقابل عدم اخبار والدها،وتعدها الا تراه مرة اخرى . ولكن ما ان تلقاه، وهو يدخل المنزل ،حتى تنقل اليه كل الذي دار بينها وبين ابنتها، وبشكل خاص متابعتها لها الى نيويورك، ومعرفتها لانتمائه العائلي. وتؤكد عليه حبها، وانها احبته لانه يذكرها بابنها اورين وليس والده، وتجعله يحلف بألا يدع ان ياخذها زوجها منه مهما كلف الامر. اما هو فيذكرها بأول لقائهماويقترح بان عليهما ان يقررا الشيء الذي يفعلانه ، لانتهاء وقت الاختفاء والكذب، ويزمع لئلا يعطي فرصة الراحة لفيني، بأخبار والدها عن علاقتهما شخصياً بنفسه.. وعند وصول ازرا مانون الى المنزل قادما من الحرب ، يخبر زوجته ان اورين مجروح في راسه، اما هو اي ازرا ان قلبه المريض بحاجة الى الراحة ، ونصحه الطبيب بتجنب القلق او الاثارة او بأي شيء يؤدي الى افراط في الجهد. وتمنعه فيني ان يذهب الى الفراش ليرتاح بايعاز من زوجته، ذلك لان لها كلاماً كثيرا عن برانت ، وعندما يسأل ازرا عن هذا الشخص ، تخبره زوجته ان يسأل ابنته، لانها تحبه، وترد على والدتها بانها خرجت معه مرة واحدة فقط ، ثم تركته ، بعد ان عرفت انه من ذلك النوع من الرجال الذي يلاحق كل امراة يراها. وبعد ان ينفرد الزوجان، يشكي ازرا لزوجته معاناته لها، من خلال عدم حبها وكرهها له، وياتي على سيرة الموت، ويتمنى ان تكون عودته هذه بداية لحياة جديدة معها، الا انها تصده عنها ، وتقر بعدم حبها له، وان برانت كان ياتي الى المنزل من اجلها وليس من اجل فيني ، ثم تعلن عن هوية برانت، وعند هذا الحد يستشيط غضبا، ويهدد بقتلها، ليسقط على الارض، بينما هي تسرع الى غرفتها وتناوله قرصا من علبة السم، وبعد ان يتجرعه، يفطن انه ليس دوائه صائحا انها اثمة ويسقط. وبعد وفاة والده ، يعود اورين هو الاخر من الحرب، ويرى منزلهم كئيباً موحشا، وياتي على ذكر برانت والشائعات التي تحوم حول علاقته بوالدته وان قدر لو كانت صحيحة ، فهو مستعد لقتله،ويعاتب والدته على ارسال قلة من الخطابات اليه، وعلى تردد برانت الى منزلهم ، فتخبره انه كان يتردد على اخته،وان والده كان يكرهه، اي يكره اورين لانها، اي امه كانت تحبه اكثر من اي شيء اخر في العالم. وعلى هذا الاساس تطلب منه ان يكف التظاهر بالحزن على وفاة ابيه، وهي سعيدة بهذا الحدث. وتصف فيني بالمجنونة ، لانها اتهمتها ارتباطها بعلاقة حب مع برانت، ثم بقتل الاب عن طريق تسميمه. وتهدد فيني شقيقها باللجوء الى الشرطة، في حالة عدم اتخاذ موقف ما ضد والدتهما، لقتلها لوالدهما، وارتباطها بعلاقة حب مع برانت، وتطلب منه الا يترك عشقها يهرب وان يساعدهافي ذلك ولاثبات انها قتلته ، تضع فيني علبة اقراص السم على جثمان ابيها وفوق قلبه مباشرة، وتطلب من شقيقها ان يراقب رد فعل والدتها حين دخولها ورؤيتها لهذه العلبة. وما ان تدخل الغرفة وتقع عيناها على العلبة، حتى تتراجع الى الخلف في جزع وتصرخ صرخة مروعة وتحدق فيها برعب، ويعلق اورين على هذا المشهد قائلا ً يا الهي ! لقد كنت اتمنى ان يكون البيت مهربا من الموت ولو كنت اعلم انه على هذه الحال لما عدت من جزيرة السلام التي كنت اعيش فيها. وإستنادا ً الى معرفة فيني بطريقة موت والدها ، تقوم كريستين بزيارة برانت في السفينة، بهدف وضع خطة لمواجهة هذا الموقف. ولعل دهاء فيني بالتحايل على امها بسفرها مع شقيقها الى مكان ما دفعها ان تقوم بزيارة عشيقها ، لتبرهن لشقيقها مدى صحة الشائعات التي سمعها عن امه بعلاقتها مع برانت. فيتعقبان اثرها، وبينما كريستين وبرانت في خلوتهما، يظهر اورين وفيني فوق سطح السفينة يستمعان الى الحوارات الدائرة بينهما اذ تقترح كريستين على برانت ان يرحلا من هنا كمسافرين الى الشرق ويتزوجا هناك. وان يبدي برانت في البداية إعتراضه على هذا الاقتراح ، الا انه سرعان مايوافق عليه، لعدم وجود حل اخر، وقبل ان تغادر السفينة على امل السفر بعد يومين ،تحذره من اورين،ويخرج معها الى الممشى، يسمعه اورين قادما ً ، وبعد ان تغادركريستين يخطو خطوتين الى الامام ويصوب المسدس الى جسم برانت ويطلق مرتين. وبعد ان يعود الى المنزل مع شقيقته يخبر والدته بما جرى ، وتنتحر هي الاخرى بطلقة رصاص. ويدورالمنظر الاول للفصل الاول من (بيت الاشباح) او (حيث تعود الارواح في منزل الـ مانون من الخارج بين خمسة رجال يمثلون المدينة ويقومون بدور الخلفية البشرية لماساة الـ مانون من خلال نقل اخبار هذه العائلة من حيث رؤية شبح كريستين وزوجها ازرامانون وهما يحومان حول القصر وبملء بيتهما بالشر منذ ان بنى على اساس الحقد والشبه القائم بين فيني وامها واوروين ووالده. وفي المنظر الثاني من هذا الفصل، يعيش اورين مع كابوس الاشباح ، وتحاول فيني انقاذه منها ولكن دون جدوى ، وذلك من خلال مواجهتها لها ليتخلص من احساسه بالذنب عن الماضي، وبدأت تراوده هذه الاشباح اثر انتحار والدته لشعوره بانه هو المسؤول عن موتها. وفي الفصل الثالث من هذا القسم ، يسلم اورين ظرفا بداخله رسالة الى هيزيل ، يطلب منها الا تفتحه على الاطلاق . واذا قدّر ان مات ، وفي حالة زواج بيتر وفيني ، ان تجعل ببيتر يقرأ ُها في اليوم السابق للزواج ، لانه لايريد ان تنعم شقيقته بالسعادة بعد انتحار والدته، بل يجب ان تنال العقاب ،وتتضمن الرسالة، قطع علاقتها ببيتر ، لان زواجهما سيحرمه من شقيقته نهائيا ً . كما ويطلب من هيزيل ان ينتهي مابينهما من حب. وعندما تدخل عليهما فيني وهما في الغرفة ، وترتاب بوجود شىء ٍ ما تخفيه عنها هيزيل، تلح بالاطلاع عليه، وعندما لايجدي الحاحها هذا، تحاول ان تنتزعه بالقوة ، واذ ذاك يكشف اورين عن فحوى الرسالة ، لتبدأ فيني في استخدام نفس اوراق والدتها وهي تدفع زوجها نحو الانتحار عبر اظهار مشاعر الكره وتمني الموت لشقيقها، وبينما هي تغازل بيتر وتحلم بزواجهما، وبمنزل جميل وحديقة واشجار، وحبها للشمس، وكل ماهو معتدل وقوي، تسمع صوت طلقة لقد فجر اورين رأسه. وتنتهي المسرحية بتخلي بيتر عن فيني وعدم الزواج بها، لاعترافها باستسلامها لـ(هافاني) الشاب في الجزيرة، اثناء سفرها مع شقيقها الى هناك، وتوجه فيني نحو القصر ، وهي تسير متخشبة ً الى داخل البيت وتغلق الباب خلفها. تتميز هذه المسرحية عن غيرها من مسرحياته ، في كونها، او كما لو كانت ملتقى ً او حشدا ً، لاتجتمع فيه معظم مسرحياته فقط، ابتداءً من المرحلة الواقعية ومروراً بالواقعية الرمزية، وانتهاء بالتعبيرية، وانما بالاضافة الى ذلك بعض النصوص العالمية المعروفة على نطاق واسع، كنص(الكترا) لسوفوكليس، ونصوص شكسبير في هاملت وماكبث ونصوص ابسن في الاشباح وبيت الدمية ، الى جانب استخدام اسلوبه في استرجاع الماضي. (وهي كعمل مسرحي خالد، جعلها أونيل، كما يقول علي ادهم ، لاحدى المآسي العالمية الكبير.)1 وتكمن اهمية هذه المآسي ومقدار حجمها المرعب في انتقال الانتقام من جيل الى اخر في عائلة واحدة وهي عائلة مانون، من الجد الى الاب ، فالاحفاد، وهكذا في قائمة لسلسة طويلة من الابناء ، كما لو كان القدر قد كتب لها عدم الراحة، موحيا اونيل بهذا الرمز، ان بذرة الانتقام متجذرة في عروق البشرية جمعاء إرتباطاً بالحتمية البيولوجية .لذا نرى حتى الشخصيات غير الشريرة ، كشخصية بيتر وشقيقته هيزيل بالاضافة الى البستاني سيت، وان كانوا في منآى عن هذه النزعة، تنعكس بشكل من الاشكال سلبياتها عليهم، وذلك بعدم زواج الاولين من اورين وفيني ، وتواصل سيت ترديد اغنية شيناندرة. وكالمسرح الاغريقي الارسطي الذي يضع شخصياته في مواقف صعبة ، وشديدة التأزم، وبأحداث اكبر من ان تتحملها قدراتها وامكانياتها ، بهدف ان يخلق عنصر التطهير لدى المتلقي ، كذلك فأن أونيل يلجأ الى هذه النزعة لاثارة مشاعر العطف والشفقة على الشخصيات التي تمارس هذه النزعة ، وذلك من خلال عصرنته، باستخدام وسائل فنية وتقنية جديدة للوصول الى هذا الهدف , وهذه الوسائل هي الشروحات الطويلة التي ترافق الحوارات وتقوم بمثابة سرد الحدث كأي قصة ، معززة ابعاد ومعالم شخصيات المسرحية وحركة الفعل وانتقاله من حدث الى اخر ، بما يبرر وقوعه. وتمتد هذه العصرنة الى وصف مناظر الفصول ، بامتزاج تركيبة هيكل القصر بين العصر الاغريقي والعصر الحالي، من خلال التناقض القائم بين بناء الشرفة باعمدة خشبية، وجدار القصربالحجر . فالاولى تمثل الان، والثانية الماضي. وهذا التناقض يرمز الى الصراع القائم بين الشخصيات من جهة ، ومع نفسها من جهة اخرى. ولوتابعنا هذا الوصف في كل الفصول ، لوجدنا انه يلجأ الى استخدام هذا الاسلوب وقوعاً تحت تاثيرات مرحلته التعبيرية التي بدأها بامبراطور جونز والغوريلا والاله الكبير بروان . وتتضح رموز هذه المرحلة اكثر باستخدام تقنية تضارب الالوان لهيكيليته، مانحا الاعمدة اللون الابيض، والحائط قتامة الاشهب، واخضرار المصاريع المفتوحة والمروج والاشجار وشجرة الصنوبر المخضرة لون السواد . ان المؤلف من البداية لايكتفي بتوصيل ما في القصر من قتامة وسوداوية وقتل وموت وانتقام وبغض، بوسيلة واحدة، وانما يسعى اشاعة هذا الجو الدموي على امتداد المسرحية بمختلف الوسائل ،فألى جانب هاتين الوسيلتين (العصرنة واللون) ، يستخدم الشخصيات الايجابية المتمثلة لعامة الشعب ، بالعودة الى الجوقة في المسرح الاغريقي، لاعطاء رأيها بالشخصيات السلبية ، كثناء ازرا مانون ، وذم زوجته والنظر الى المنزل بأزدراء. ومثلما يستخدم الستار والضوء في مسرحيته (الاله الكبيربروان) كذلك في هذه المسرحية يستخدم هذين العنصرين في المقدمة وفي الفصل الثالث ، ليكشف العنصر الاول عن ارض ممتدة محيطة بالمنزل ويكسب الثاني وهو ضوء القمر صفة الغموض والغرابة للمنزل. كما واستخدم حيلة تغير منحى الشخصية بحرفنة تتميز عن الوسائل الاخرى وتفوقها بدرجات كبيرة، للدلالة على خبثها وخيانتها ، وضمن ذات السياق ، وبهدف الكشف عن معالمها وابعادها، وتستثنى منها سوى الشخصيات التي تمثل الجوقة، بالاضافة الى شخصيتي بيتر وشقيقته هيزيل. ولو قارنا مثلا الحوارات الدائرة في بداية المسرحية بين بيتر وفيني وبين نهايتها ، ليأخذنا العجب في كيفية حصول هذا التغيير بشخصية فيني من عدم حب بيتر الى حبه بشكل كبير. في الصفحة(25) بيتر: نعم وقلت انتظر حتى تنتهي الحرب وهاهي الحرب انتهت. لافينيا: (ببطء) لااستطيع الزواج يابيتر.. ان ابي في حاجة إليَ في الصفحة(231-232) بيتر: انك شريرة في اعماقك- وليس غريبا ان يقتل اورين نفسه لكي يهرب منك- كم اتمنى ان تنالي عقابك(يخرج بسرعة هائما على وجهه في الطريق يسارا ً لافينيا: (ترقبه وهو يذهب ثم تجري وراءه وهي تصرخ في يأس) بيتر انها كذبة.... انني لم ( ثم تعود وتقول بلهجة تنم على الالم والضياع : وداعا ً يابيتر. وكذا الحال بالنسبة لشخصية كريستين وهي تعد ابنها اورين بقطع صلتها ببرانت، ثم سرعان ماتظهر عكس ذلك. ونفس الشيء بتحولها من حب اورين الى كرهه. ويستخدم حيلة القناع كالمسرح الاغريقي في تغيير منحى الشخصية ناقلا اياها على لسان اورين وهو يقول بطريقة غريبة: لقد تغير كل شيء بصورة مفاجئة شاذة... البيت وفيني وانت وانا وكل شيء ما عدا ابي .... وقد سبق هذه الجملة ، وصف منظر المشهد الثاني الذي جاء فيه:(والملاحظ ان كل الوجوه في الصور تبدو وكأنها تضع قناعا ً...) وان جملة (لقد تغيرت) تتكرر كثيرا في المسرحية. ان شبح الموت يحوم حول هذه المسرحية من بدايتها الى نهايتها، شأن مسرحيتي هاملت وماكبث... الاول عبر شبح والده الذي يطلب منه الانتقام والثاني من خلال الجو العام الدموي السائد فيها. واذا كانت جريمة القتل في هاملت مدبرةمن قبل زوجة الضحية وشقيقه، فأن قتل ازرا مانون تنحدر من اصول نفس القرابة، وإن كانت اقل منها بقليل ، ومثلها مثل ماكبث تفوح منها رائحة الموت والقبر ، ويثير الطرق على الابواب الخوف في النفوس، ويندم القاتل ، ويبكي على ضحيته، وكأشباح ابسن يموت الضحية بالسم/ وكمسرحيته(بيت الدمية) حيث تصفق (نورا) الباب ورائها، ولكن بعكس ذلك، لتعيش في السجن الى الابد. لافينيا: لاتخف ياست. انني لن افعل مافعلته امي وفعله اورين... فأنا نهاية السلالة ويجب ان اعاقب نفسي . ان اقسى قضاء الاقيه هو ان اعيش وحدي هنا مع الموت. اشد قسوة من السجن او الموت . لن اخرج من هنا ابداً ولن ارى احدا ً وسوف اغلق النوافذ حتى لايدخل خيط واحد من ضوء الشمس . سوف اعيش وحدي مع الموتى واكتم اسرارهم واترك اشباحهم تتعقبني حتى ترد اللعنة ويكفر عنها وتنقرض اسرة مانون. ويبلغ وجه الشبه بين هذه المسرحية ومسرحيتي الكترا والاشباح ، حد وقوع بداية احداث المسرحيات الثلاث في نفس المكان وهو الحديقة، وعلى لسان الخادم، المربي في الكترا. الخادمة ريجينيا في الاشباح. والبستاني في هذه المسرحية. الكترا المربي:يا ابن اغاممنون الذي قاد اليونان الى طروادة نستطيع اليوم ان تنظر امامك لترى هذه الاماكن ذات الصوت البعيد التي كنت دائما شديد الحرص ان تراها... الاشباح رجينا: (بصون منخفض) ماذا تريد؟ ابق حيث انت انك مبتل، وقطرات الماء تتساقط منك. الحداد ست: مارأيك في هذا الغناء من رجل مسن؟ لقد تعودت ان اكون ملحوظا بسبب غنائي (لاتعيره ميني اي انتباه بل تظل تحدق في المنزل فاغرة الفم من الرهبة فيتجه الى ايمز مبتهجا ً. وبناء المسرحية كمضمونها دائري، اذ مثلما لاتستطيع الشخصية الرئيسية الفكاك من أزمتها ، كذلك فأن بنائها يبدأ بأغنية شيناندرة وينتهي بها.
#صباح_هرمز_الشاني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اوجين اونيل بين ثلاثي. . . الواقعية والرمزية والتعبيرية. 2 ا
...
-
مسرحيات اوجين اونيل بين ثلاثي. . . الواقعية والرمزية والتعبي
...
-
ذئبة الحب والكتب.. لمحسن الرملي
-
الفتيت المبعثر. . لمحسن الرملي
-
عمكا.. رواية قومية المكان ومنحى الميثولوجيا
-
بغداد مالبورو. . بين الإيحاء والتوازن بين الشخصيات والأحداث.
...
-
ملوك الرمال. . . لعلي بدر
-
النوم في حقل الكرز بين التناص و الحلم . . .لأزهر جرجيس. .
-
قراءة رواية (بنت دجلة) لمحسن الرملي من زاويتين مختلفتين. .
-
بيريتوس. . و تقنية الإسترجاع لبلوغ الحلم
-
التناص في عرس الزين ل الطيب الصالح
-
أساتذة الوهم .. وبنيتها القائمة على التناقض
-
الشراع و العاصفة لحنا مينا بين زوربا و الشيخ و البحر
-
التناص والايحاء في رواية اطراس الكلام لعبد الخالق الركابي
-
التناص في رواية الحلم العظيم
-
رواية النبيذة. . . ولعبة منحى الميتا سردي
-
رواية النبيذة. . . ولعبة منحنى الميتا سردي
-
نجمة البتاوين....
-
خلف السدة...
-
المنعطف. .
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|