|
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 1
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6598 - 2020 / 6 / 20 - 11:42
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
تغيير الماضي ، مع عملية الانتقال من الاعتماد على غريزة القطيع إلى اعتماد عقل الفريق كنمط عيش وتفكير وجهان لعملة واحدة . هذه الفكرة ( الخبرة ) عتبة الفهم الصحيح للزمن ( طبيعته ، وحركته ، واتجاهه ، وسرعته ) ونظرا لأهمية الفكرة ، وصعوبة فهمها من قبل الكثيرين ( وهو ما يحزنني بالفعل ) ، سأناقشها عبر أمثلة غير تقليدية .. مثال 1 العلاقة بين التتام والتعاقب جدلية عكسية ، عدم إمكانية العودة للماضي بالتزامن مع ، عدم إمكانية القفز إلى المستقبل . وأعتقد أنها استحالة ، وليست مجرد صعوبة مؤقتة فقط . في علاقات التراتب ، الأول يتضمن ما يليه والعكس غير صحيح . في علاقات التتام بالعكس ، الأخير ( النهائي ) يتضمن ما سبق والعكس غير صحيح . المفارقة أن علاقات الحياة ليست فقط تراتب ، وعلاقات الزمن ليست فقط تتام . مثلا ، المستقبل أو الغد المحدد ب 24 ساعة يتضمن الحاضر والماضي . على التوازي ، المراهقة تتضمن الطفولة ، والعكس غير صحيح ، ...حتى الشيخوخة . .... هذه الفكرة ( علاقات التتام : طبيعتها وأنواعها ) ما تزال جديدة ، لم تأخذ حاجتها من التفكر والحوار ، وسأعود إليها لاحقا . مثال 2 الموقف الفردي من العالم ، بين نظرية المؤامرة أو نظرية التوقع الحديثة ( العلمية ) . لكل منا نظرته الشخصية ( الزائفة بالضرورة ) من هذا العالم الحالي _ الذي نعيش فيه . بعبارة ثانية ، الفرد ( كل فرد ، أنت وأنا والجميع ) يشعر ويعتقد أن الحق معه ، وأن موقفه الحالي صحيح ، ويتوافق مع المعرفة والقيم الإنسانية المشتركة . وهذا هو الموقف الفردي السائد والمشترك ، طوال العمر . بالطبع مع وجود استثناء ، أو حالة خاصة ، عندما يكتشف أحدنا خطأ ما ( غالبا ما يكون صغيرا وتافها ) بحيث يبقى الاتجاه العقلي السابق ( الحق معي ) ويرافقنا بقية حياتنا غالبا . مصدر هذه الفكرة ، كارل يونغ عالم النفس الشهير ، حيث يقول بما معناه ، أنه يتعذر على الانسان ، ليس اكتشاف عيوبه الذاتية ونواقصه ، بل حتى الاعتراف بها جزئي ومؤقت . والفكرة نفسها مشتركة بين التحليل النفسي وبين التنوير الروحي ، وتشاركهما الفكرة نفسها الكثير من المذاهب الدينية والمدارس الفلسفية أيضا . .... مثال 3 اكتشف العلماء في وكالة ناسا وجود عالم موازي ، بداية هذه السنة . ورد الخبر على موقع سانا ، والفضل للصديق الروائي رامي طويل بلفت نظري له . .... قرأ الخبر ، مع تعليقي عليه ألف قارئ _ة في الحد الأدنى . ( عدد زوار موقعي الشخصي على الحوار المتمدن تجاوز 3 ملايين ، وعدد القراءات لكل مادة جديدة يتجاوز الألف غالبا ) . كان يمكن التوقف هنا . لكن هنا _ وهذه هي المشكلة الحقيقية : القراءة وكيفية التفسير والفهم ؟! .... كيف يقرأ ( أكثر من الف قارئ _ ة ) ، تفسير أو تأويل حدث علمي جديد ( تجربة واختبار ) ، يبين بالتجربة وبوضوح أن اتجاه حركة الزمن 1 _ مستقبل 2 _ حاضر 3 _ ماض ؟! يوجد احتمالين فقط : 1 _ وهو ما قام به فريق ناسا ( الاعتماد على غريزة القطيع ) . 2 _ التفسير الذي يفهمه طفل _ة طبيعي في العاشرة . التفسير الأول ، وهو ما يقوم به غالبية القراء ، وفي أغلب الأحيان : تكرار الموقف الموروث والمشترك ( الاعتماد على غريزة القطيع ) . التفسير الثاني ، وهو ما نقوم به في حالات خاصة فقط : الاعتماد على العقل والمنطق وبما ينسجم مع الملاحظة والتجربة . .... مثال 4 القراءة المناسبة ( أو غير ) بين التفسير والتأويل كل قراءة هي محصلة بين موقفين مختلفين تماما ، إلى درجة تقارب التناقض ، أو بين قطبين : التفسير والتأويل . الاختلاف الأول : المفسر في خدمة النص . بينما النص في خدمة المؤول ( بشكل لاشعوري غالبا ) . الاختلاف الثاني : النص رمزي بطبيعته ( أقرب إلى الشيفرة ) من منظور التأويل ، والعكس بالنسبة للتفسير حيث النص صريح وواضح مباشرة . وهذا يذكر بالاختلاف بين يونغ وفرويد حول تفسير الحلم ، حيث يعتبر فرويد أن الحلم رمزي ، بينما يعتبر يونغ العكس أن الحلم صريح وشفاف . فرويد يمثل التأويلي للحلم ، ويونغ يمثل الموقف التفسيري . الاختلاف الثالث : في موقف التفسير تكون الحقيقة داخل النص وتتمثل في النص ، والعكس في التأويل حيث الحقيقة ( أو الأهم بدرجة الأولوية ) خارج النص ويمثلها القارئ . بالطبع توجد اختلافات أخرى بين الموقفين ( القطبين غير المرئيين ) ، لكن أعتقد أن هذه الاختلافات الثلاثة تكفي للتمييز الموضوعي بين القراءة الصحيحة والخاطئة . يتعذر محو الموقف التأويلي في النص ، هو بطبيعته لاشعوري . بالمقياس العشري ، أعتقد أن القراءة الصحيحة يتجاوز نسبة التفسير فيها 9 من عشرة . وبدلالة التأويل ، القراءة الخاطئة ، عندما يتجاوز معدل التأويل فيها 1 من عشرة . مثال تطبيقي ، تأويل فريق ناسا لنتائج التجربة التي قام بها . موقف التأويل : يوجد كون موازي ، وفيه تكون حركة الزمن من المستقبل إلى الماضي . وهو قراءة خاطئة تماما ، واعتقد أن السنوات القليلة القادمة سوف تحسم المسألة . موقف التفسير : اتجاه حركة الزمن ، هي ببساطة من المستقبل إلى الماضي . .... مثال 5 السعادة والألم ، وطبيعة العلاقة بينهما .... المغالطة تنشأ غالبا من الرغبات اللاشعورية ، وطغيان التأويل على التفسير . مع الاعتراف بنسبية التصنيف وخطأه غالبا ، حقائق الألم والفرح والسعادة : الحقيقة الأولى يصطدم كل فرد بالألم طوال حياته . الحقيقة الثانية يتجه الفرد بدلالة الألم إما أو ( بشكل لاشعوري غالبا ) : اتجاه تجنب الألم ، وهو اتجاه الحذر والخجل ، والاكتئاب في نهاية النفق . التعلق بالألم ، وهو اتجاه التطفل والوقاحة ، والهوس في نهاية النفق . الحقيقة الثالثة يوجد حل بالفعل ( البديل الثالث ) . لكنه يمثل الحل الأصعب في البداية ، وهذه المشكلة الأساسية . يمكن الإضافة للتسلسل الثلاثي ، ويتعذر العكس ، لا يمكن انقاصه . .... في المستوى الأول ثنائية الألم _ اللذة أو الفرح _ الحزن وغيرها . لا أحد يجهل هذا المستوى . في المستوى الثاني : السعادة أو الشقاء ، يتمثل بنمط العيش وطريقة التفكير . السعادة بعد الألم . تمثل السعادة النمو الطبيعي ، الصحي والمتكامل للفرد . وهذه الفكرة أيضا مصدرها أريك فروم ، وخاصة في كتاب فن الحب أيضا الانسان لأجل ذاته ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الخامس _ الباب 3
-
الكتاب الخامس _ الباب 1 و 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 3
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 1
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الثاني
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الأول مع فصوله
-
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 3
-
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 2
-
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 1
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 3
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 2
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 1
-
الكتاب الرابع _ الباب الرابع
-
الكتاب الرابع _ تكملة الباب 3 ف 3
-
هوامش الكتاب الرابع
-
الكتاب الرابع _ هامش 3
-
الكتاب الرابع _ هامش 2
-
الكتاب الرابع _ هامش 1
-
الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 1 و2 بعد التعديل
المزيد.....
-
تعهدات مكتوبة بخط اليد.. شاهد ما وجده جنود أوكرانيون مع كوري
...
-
إيمي سمير غانم وحسن الرداد بمسلسل -عقبال عندكوا- في رمضان
-
سوريا.. أمير قطر يصل دمشق وباستقباله أحمد الشرع
-
روسيا ترفض تغيير اسم خليج المكسيك
-
عائلات الرهائن الإسرائيليين يدعون حكومتهم إلى تمديد وقف إطلا
...
-
أثر إعلان قطع المساعدات الخارجية الأمريكية، يصل مخيم الهول ف
...
-
ما الذي نعرفه حتى الآن عن تحطم طائرة في العاصمة واشنطن؟
-
العشرات من السياح يشهدون إطلاق 400 سلحفاة بحرية صغيرة في ساو
...
-
مقتل اللاجئ العراقي سلوان موميكا حارق القرآن في السويد
-
من بين الركام بمخيم جباليا.. -القسام- تفرج عن الأسيرة الإسرا
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|