|
بضعة أعوام ريما: الفصل الثاني عشر/ 3
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 6595 - 2020 / 6 / 17 - 17:46
المحور:
الادب والفن
كان من الصعب على صالح إقامةُ سهراتٍ، يتم فيها تبادل الأنخاب على وقع الألحان المنبعثة من الحاكي أو الراديو، وذلك بوجود والدته. إذ مع نضوج ثمار شجرة المشمش البلدي في حديقة الدار، قررت السيدة شملكان زيارة ابنتها في مزرعة البيطارية، ثمة أين يخدم رجلها كوكيل أعمال عند الإقطاعي المعروف، حسين بك إيبش. سيارة الفورد، التي قادها صالح، حملت أيضاً علاوة على شقيقه الكبير، شبه الأبله، كلاً من ريما وابنتها الرضيع. لولا سوء الطريق، وضرورة تجنب الحفر فيه، لكان من المفترض بالسيارة أن تصل إلى المزرعة خلال ساعة بالكثير. لكن مناظر الطريق، حيث الطبيعة تزدهر في هذا الفصل، جعلت من السفر نزهةً ممتعة. قائد السيارة، كان بحاجةٍ للرحلة على خلفية مشاكل عائلية، جدّت في الفترة الأخيرة: للمرة الثانية، رمى يمينَ الطلاق على امرأته مليحة بسببٍ يُحيل إلى أساس علاقتهما الزوجية. في حين لجأت هذه إلى دار والدتها، فإن المسكينة حواء ـ وكان طلاقها بائناً في نهاية المطاف ـ احتارت إلى أين تمضي. هنا تدخلت ريما، لتحمل البطريرك الغاضب على السماح لطليقته باتخاذ القسم التحتاني من المنزل مسكناً لها ولولديهما. منزل موسي في المزرعة، كان يقع بالقرب من قصر مالكها، الإقطاعي الكبير. هذا الأخير، بحَسَب ما علمه صالح من صهره، كان آنذاك يستعد لإحدى رحلات الصيد في أفريقيا. تحت إلحاح صهره، وافق على البقاء إلى الغد. كونه أتى في ساعة مبكرة من النهار، استغل الوقت للقيام بجولة طويلة في المزرعة. مثلما سبقَ وعلمنا، فإن صالح كان من المغرمين بأزهار الحدائق والبرية على حد سواء. في هذا الوقت، كان موسم الحصاد في أوجه، والطيور تحوم فوق القمح المحصود والمحزوم فتبدو تحت أشعة الشمس الذهبية كشهب نازلة من الفضاء. بمجرد ارتقاء إحدى الروابي الخضراء، لاحت السبخة لعينيّ الرجل الجوّال كأنها قطعة من الأفق الأزرق. موسي، وكان يُرافق صهره في الجولة، ما لبثَ أن نظر في ساعته، ليقول بنبرة فخمة: " حان موعد الغداء، وسنتناوله بمعية حسين بك، بناءً على طلبه ".
*** حسين بك، كان متصدراً بعظمة طاولة الطعام، ملقياً نظرةً ثابتة على السماط الأبيض، المرصوف فوقه أنواع اللحوم المشوية وسلطات الخضار. لكن صالح لم يكن الضيفَ الوحيد، ما لو حسبنا وكيل الأعمال جزءاً من عائلة السيد الإقطاعيّ. فإلى يمين الطاولة، جلسَ رجلٌ عليه قيافة فرنجية، وجهه الأسمر يتميز بعينين لهما نظرة ثاقبة ولحية خفيفة. المضيف، قدّمَ الرجلَ لصالح بالقول في لهجة فخمة: " الأمير جلادت بك " " صالح، ابن حَميّ "، بادر وكيلُ الأعمال بالتعريف مخاطباً الضيف. ثم أردفَ موسي، مبتسماً: " ولو تذكُر، يا أمير، أنني أعلمتك مرةً بأن حَميّ أطلق على ابنه اسمَ صالح، تيمناً باسم ابن صديقه البدرخانيّ ". أحنى الأميرُ رأسه قليلاً، ثم علّقَ بالقول: " صالح بدرخان، توفي في خلال الأسر بجزيرة رودس بعدما وقع بأيدي قوات الإنكليز في الحرب " " رحمه الله "، تمتمَ صالح وهوَ ينظر بتهيّب نحو الأمير ذي الهيئة الأرستقراطية. في خلال تناول الطعام، تبادل هذا الأخير الحديثَ مع موسي ومعلّمه حول التطورات السياسية الدولية غبَّ استلام هتلر للحكم في ألمانيا. فاتفقت آراؤهم على أن الحرب ستقع مجدداً في أوروبا، وأنها ستمتد بشكل طبيعي إلى المشرق بسبب سيطرة الفرنسيين والإنكليز على عدة دول فيه. مع أن صالح من النوع الزاهد في مناقشة الأمور العامة، وجد نفسه يعقّب بالقول: " لا أرانا الله الحربَ من جديد، نحن مَن خبرناها ونجينا من آثارها بأعجوبة ". ذكريات الحرب، وكانت ومضت مثل شريط سريع أمام عينيه، سلّمته لصورة أقرب عهداً؛ صورة السيدة عايدة، التي قارب عُمرها الآنَ عتبة العقد السادس، فصار جسدها المثير هزيلاً ووجهها الآسرُ استطالَ، فغارت فيه العينان الرائعتان وراء الأخاديد والتجاعيد.
*** في عصر اليوم التالي، عاد صالح من البيطارية بسيارته. حسّه العمليّ، جعله يأخذ طريق الصالحية علّه يحظى بزبون. كمألوف عادته في خلال الفترة الأخيرة، تنهّد بحزن حينَ مر بالقرب من منزل السيدة عايدة. بعد بضعة عشرة متراً، إذا به يلمحُ شخصاً يعرفه. كان رجلاً ثلاثينياً، بقيافة سلاح الدرك الأنيقة. أوقفَ صالح السيارة، ثم نادى الرجل: " أخي حمدي، تفضل لكي أوصلك " " آه، الشكر لك أخي "، قالها الرجل وهوَ يركب في مقعد السائق. ثم أردف: " طلبتُ من سائق السيارة العسكرية أن ينزلني هنا، كي أشتري بعض الأشياء من سوق الجمعة ". هز صالح رأسه، ثم سأله كم قضى من الوقت في الخدمة بحوران. أجاب الرجل: " ستة أشهر متواصلة، لم أحصل فيها على إجازة بسبب عقوبة تافهة. ولكن، كيفَ حال الحارة؟ " " همّ.. أهلك بخير، بيد أنهم ما زالوا في حِداد على ابن عمك، علي بطة! "، قالها صالح بنبرة أسف. هتفَ الدركيّ بصوت أقرب للعويل: " ابن عمي، علي آغا، ماااات؟ رباه، أي مصيبة هذه ". ثم انخرط في بكاء مرير. أخذ صالح يواسيه، مذكّراً إياه بأن الحياة فانية وغير ذلك من الحكم. بقوا على هذا الحال، لحين وصول السيارة إلى مدخل زقاق آله رشي. جفف الدركيّ عينيه بمنديل، ثم دلف من السيارة شاكراً جاره. ما عتمَ أن التفتَ إلى ناحية رجال يجلسون خارج المقهى، فحياه هؤلاء لما تبينوا شخصه. عاد حمدي وفرك عينيه بالمنديل، ثم نظر ثانيةً: علي بطة، كان متصدراً ثلة الرجال أولئك! عاد وحوّل وجهه إلى ناحية السيارة، وكانت قد بدأت تسير على مهل كي تدخل الزقاق. صرخ بأعلى صوته باسم صالح، ثم لحق بالسيارة شاتماً لاعناً وسط دهشة الأشخاص الحاضرين.
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بضعة أعوام ريما: مستهل الفصل الثاني عشر
-
بضعة أعوام ريما: الفصل الحادي عشر/ 5
-
بضعة أعوام ريما: الفصل الحادي عشر/ 4
-
بضعة أعوام ريما: الفصل الحادي عشر/ 3
-
بضعة أعوام ريما: مستهل الفصل الحادي عشر
-
بضعة أعوام ريما: بقية الفصل العاشر
-
بضعة أعوام ريما: الفصل العاشر/ 3
-
عصير الحصرم 78
-
الباب الصغير
-
بضعة أعوام ريما: الفصل العاشر/ 2
-
بضعة أعوام ريما: الفصل العاشر/ 1
-
بضعة أعوام ريما: بقية الفصل التاسع
-
بضعة أعوام ريما: الفصل التاسع/ 3
-
بضعة أعوام ريما: مستهل الفصل التاسع
-
بضعة أعوام ريما: الفصل الثامن/ 5
-
بضعة أعوام ريما: الفصل الثامن/ 4
-
بضعة أعوام ريما: مستهل الفصل الثامن
-
المارد والحورية
-
بضعة أعوام ريما: بقية الفصل السابع
-
المنحوتة
المزيد.....
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|