|
يوميات امرأة في زمن القحط
جوزفين كوركيس البوتاني
الحوار المتمدن-العدد: 6587 - 2020 / 6 / 8 - 10:48
المحور:
الادب والفن
مالي انا مال غيابك لماذا تراني واقفة كالمتسولة امام بابك لماذا... أتلقى الوحشة في أغترابك لماذا... انال قسطا من أفراحك قسطا من عذابك لماذ...؟ ينابني كل ما ينابك الم نتفق على اننا لم نتفق هه..؟ أم تراني كنت أراوغ فقط لأغيظك كي لا أتحول الى فريسة تنهشها ذئابك آه أتعرف.. أزيح عني ذلك الشوق المتستر خلف لا( يعنيني) ستارة الخجل. أفاقني من غفوتي العميقة آه كم أتعبني غيابك... مالي انا ومال بعدك لماذا.. لم أعد اشعر بوجودي بعدك ترى برفقة من انت الان ام انك وحدك لماذاأتساءل وماهذه الأسئلة الغبية الم نتفق ان لا اتدخل في حياتك كما أنك لا تدخل في حياتي مالي انا ومال حياتك.. لماذا .. القلق ينهش قلب النية الطيبة.خائفاً عليك لماذا.. لا أكف عن التساءل هل انت سعيد ام انك وحيد آه ايها القريب البعيد قل لي لماذا..؟ مخالب الشوق شوهت جسدي المنهوك لماذا تفترش الغيرة بسطتها المزخرفة أمام العابرين. آه لكم تكاثرت آثامي في غيابك وكم كثرت نميمتي عنك لذا قررت عند عودتك بالسلامة سأكف عن اساءة الظن بالاخرين سأسامح حتى الذي كانوا خلف غيابك عندما تعود سترى كم تغيرت.. هذا إذا عدت...!
2 نجول العالم منفردين نحلم في ليلة عرس لم تكتمل ! 3 كيلانا منفي. كيلانا ملغي . كيلانا مفصول عن عالمه كل منا يحمل صرته على ظهره يجول في العالم باحثاً عن نفسه الذي تركها في مكان ما..! 4 احدث نفسي التائهة. بصوتٍ مسموع تحلي بالصبر. ترد ساخرة.. وهل تحليتُ بغيرهِ منذ تشتنا..هه؟ 5 اكثر الناس الذين نتشاجر معهم الذين يشبهوهنا في كل شيء.. ! 6 ادور حول نفسي كثور عجوز احرث في حقل الذاكرة لكن دون جدوى .. الحقل جدب القلب تعب الثور يدور حول نفسه بعينين معصوبتين وانا ادور حولهُ بعينين مفتوحتين انثر بذور الأمل لعلها تنبت. ولكن كما قلت سلفا. دون نفع..! 7 هو انت شماعة اخطائي. هي انت نافذتي التي لم اغلقها يوماً. عاصفاً كان الجوأم هادئاً. هو انت اميرة احلامي. هي انت ذلك الماء العذب الذي يفيض من جرة أوهامي..! 8
سألت مرة جدتي وانا طفلة لما تزرعين الرياحين حول البيت يا جدتي تطوقين البيت بأحكام به كسياج اخضر يأسر القلب. ماسر الرياحيين..؟ هل لتملئي البيت بالعبق. ما قصتك مع الرياحين هه؟ ردت جدتي بود ك ابعد دخول الأفاعي الى باحتنا الواسعة لأن الأفاعي يا قرة عيني. لا تطيق رائحة الرياحين وقتها كنت صغيرة وتعجبت من الرد حاولت إغاظتها بالرد. قائلة لها.. مالذي يمنع دخول اللصوص إلينا ردت بود بالمحبة يا ابنتي ان جاء احداً طالبا لا ترديه خائبا اي اعطي للطالب ما يحتاجهُ ك لا يوشم اسمه بالسارق اليوم اجدني اعيد أقوال جدتي صورة (جان فليجان) ملتصقة بالذاكرة كيف منحه الكاهن ماقام بسرقته أسأل نفسي هل كان على حق؟ بعد الذي مررت به بعد أن إمتلئت قريتنا باللصوص. سرقوا حتى مكحلة جدتي.. تراني اتأمل هذا الواقع المرير والبيت الذي هدموه الدخلاء عنوة شكرت الرب عندما قاموا بهدم البيت لأن جدتي لم تعد موجودة .. لم يتبق من المكان سوى بقايا رياحين ملئت المكان برائحة عبقة.. وأبواب مخلوعة رسمت عليها أزهار شقائق نعمان! 9 نسر حي افضل من رجل ميت. اقترب منها بحذر والرهبة تملؤه،قائلا.. هل انا وانتِ ملائمان لبعضينا قفزت كالطير الجارح حطت فوق صخرة عالية قائلة. نعم انت على حق فانا اشبه بالطيور الجارحة انت تشبه جثة مرمية في البرية في طور التفسخ وبما اني من الجوارح فان هواتي هي نهش الجثث اذن انا مكملة لك وطارت بعيدا في الفضاء ،وبقيا هو يرقب طيرانها بغيرة تنهد قائلاً .. .ليتني اجيد الطيران للحقت بيك، ليتني كنت معك ، أجدني اغار منك برغم من انك لا تملكين سوى جناحان وسماء رحبة .. قيل عنك الكثير الكثير. أنك من اشر س المخلوقات على البسيطة. وانكِ تعشقين إلتهام الموتى ،وكيف لي ان اصدق ؟غابت عن ناظره ،ها هو بدء يتفسخ وبدأت رائحته تملء المكان حينهاعادت اليه أعادها رائحتهِ العفنة حطت بجانبه قائلة. هه ايها الملاءم لي ،اغفر لي لانني سأنهش ما تبقى منك كما تعلم النهش من شيمتي ، سأنهش ما بداخل رأسك وما في قلبك ولانك وليمتي المفضلة وكما تعلم ان النسور تستمد قوتها من الموتى . حاول ابعادها حاول النهوض ولكن عبثاً..!
10
ك جزيرة بعيدة نائية مهجورة حاولت القدوم ألي هارباً من بطش المغفلين من بطش المستغلين. هكذا أنا منذ اكتشفتُ نفسي وأنا في رحم الامنيات المستحيلة. كل الذين يقدمون إلي كانواحكاماً هاربين من مقصلة الغدر تجاراً حلموا بتوسيع تجارتهم في جزيرة خاوية . جنوداً أشداء تركوا رقعة الشطرنج بإرادتهم المهزوزة. تاركين خلفهم قلاعاً وحصوناً وملوكاً فاسدين. كل من وطء الجزيرة أدهشه جمالي المخيف. هالهم هدوئي الذي لايزعزعه سوى صوت تلاطم الامواج الصاخبة تنتابه الحيرة كيف لم أحتل بعد. وماذا حل بهؤلاء المسكتشفين الذين يحملون جينات كولومبوس. كل الذين قدموا إلي جاءوا ينشدون الراحة هاربين بعد هزائم مريرة تاركين خلفهم كل معدات القتال في لحظة صحوة متأخرة أكتشفوا السيف الذي ورثوهُ كان صدئاً بعد معارك خاسرةمع الطواحين أعلنوا الهزيمة النكراء فروا إلي وهم بكامل حريتهم المسلوبة لكن سكوني المريب أجبرهم على المغادرة. كل الذين احبوا وحشتي ماتوا اصحاء شبه مجانين ودفنوا في داخلي بعيدا عن الانظار قريباً من القلب. آخرهم جاءني مسطول لا اعرف إن كان قاتلاً أو مقتول. مات تحت أنقاض بركان الغضب الذي إنفجر فجأة كعادته بين حين والاخر. عندما اكتشفُ هناك أوغاداً حاولوا الاختباء من اعمالهم المشينة. وانت ذلك البحار الذي كلما هيء قاربه ليبحر إلي تصادفهُ زوبعة مجنونة تقلبُ قاربك المتين في نصف البحر لتعود الى البر منهوك القوة فاقد العزيمة. وأنا من أنا.؟ مجرد نقطة في البحر تعجُ بالثوار ب قادة رفضوا أن تعلق الخيوط تحت أذرعهم المتينة. ربما لازلت تحلم بالوصول إلي. أو يتراءى لي ذلك. والغريب في الامر الكل يشهد بأني جزيرة عذراء. حتى أنت... رغم كل محاولاتك التي بائت بالفشل. انك لازلت تحلم بالوصول إلي حتى ولو من باب الفضول الذي ضل يلازمك منذ اللحظة التي اكتشفتني بها. حتى هذه اللحظة...! 11
رسمت لك طائرة حزمت كل امتعتك غادرت فرحاً. رسمت لي فراشة إلتصقت على نافذتك حتى جفت سقطت من تلقاء نفسها رسمت لك حصانا يصهل في البراري باحثاً عن ملاذاً آمناً وليس عني. رسمت لي زهرة نسرين نمت علقت فرحة فوق سياجك القديم.. من يومها معلقة هناك ازداد جمالا.. رسمت لك غيمة عابرة أخذتها الريح بعيداً هطلت حيث كنت تريد.. من يومها وأنا عطشى..! 12
أنت ملك للجميع حين أفكر فيك اشعر بأنني حرة ،حرة واكتشف إن إمتلاكك محال وكمن يفكر في امتلاك السماء ،فأنت تشبهها كثيرا ،عاليا ،واسعا ،ساطعا ،وصافيا مثل زرقتها وبعيدا ،بعيدا ،ليس عني فقط بل عن الجميع وكما تعلم السماء ملك للجميع والسماء الكل يعشقها ولكنها ليست ملك لاحدا ،فهي قبة مطرزة بالنجوم فوق رؤوس الجميع ، حين تشتاق نفسي إلى رؤيتك ،كمن يشتاق إلى رؤية البحر، والبحر هو الأخر ملك للجميع انه وافر وعميق ومخيف والوصول إلى قراره صعب للغاية وكم هو جبار في غضبه وبارع في غدره ،يصقل كل الأحجار التي ترزح حوله هادئة ويلفظ كل ما لا يستحق البقاء فيه على وساحليه الرملية و البحر يمنح قوته وخيره للجميع ودون تمييز والكل عنده سواء والكل يعشقه ويتمنى الغوص فيه وان ينال بركته والكل يخشاه عندما يشتد الشوق بي أفكر بلمسة يدك كمن يفكر بلمس يد الآلهة كي ينال بركتها وتمنحه مبتغاه ويلفني الأمان ،والآلهة تمنح بركتها للجميع ،هذا ما يراودني عندما أفكر فيك فأنت ملك للجميع وانأ واحدة من الجموع ! 13
سألتٌ الغيمة ممن تهربين .أجابت إنا لا اهرب بل الريح هي تطاردني وتدفع بي بعيدا ،تطاردني حتى تتعب وعندما تتركني احزن عليها وافتقدها وابدأ في البكاء عليها ،وانتم تقولون عن هذا البكاء ،أنها تمطر أنها خير وبركة إذن اشكروا الريح التي تبكيني 14 دائما ما يبعدني عنك سوء فهم وما يقربني هو أيضا سوء فهم لا اعرف لماذا. برغم إني أفهمك جيدا وأنت تفهمني إلا إن سوء الفهم يلازمني وبالقدر الذي تفهمني تسوءا الظن بي وبرغم عدم إعطاء كل منا للأخر مفهوم واضح أو لعل رفضنا بأننا فشلنا في احتواء وفي اللقاء أو الوداع فكله سواء ،فأنا لم امنح قلبي لأحد سواك غض النظر عن ذلك الذي يجري ويدور حولك ،فأنا مطمئنة عليك ما دمت تعيش أيامك كما تريد ومع من تريد ،والنساء تجول بذاكرتك كما تدور حبات مسبحة في يد مؤمن مزيف ويتلو صلاته بصوت متقطع وغير مفهوم وعيناه مثبتتان على مسبحته الزئبقية والحبات تتدحرج بسهولة وتدور بيده وانأ المتفرجة البلهاء تراها شاكرة لهم ولك في أعماقها لأنها لم تكن يوما حبة اقصد خرزة في أية مسبحة بيد إي رجل ،بل إنا خرزة سوداء نافرة ،متمردة لمساء وتتزحلق وتتدحرج برقة بيد كل من حاولا إدخالها في خيط مسبحته كي تلحق برفيقاتها التائهات اللواتي يدورون طيلة الوقت في حلقة مفرغة واحدة بعد الأخرى ،هل فهمتني أم كعادتك ستسيء الظن بي إن بعض الظن إثم آثامك لكم هي كثيرة ، 15
(يدك صحراء ملتهبة) بدت لي يدك حين بسطها لي بكل تواضع كصحراء منبسطة إمامي ،بدت غامقة ،حارة ملتهبة وتمتد إلى ما لا نهاية برمالها الذهبية ،وإما إنا فتحولت إلى بدوية حافية تحتضن جرتها الوهمية وهي تعدو باحثة عن واحتها المنشودة لملء جرتها وقتل ضمئها ،ويظهر السيد (سراب )وهو محولا الصحراء إلى بحرا ولكن احتراق قدماها الحافيتين فوق رمالك الملتهبة يعيدني إلى رشدي وتجلس على حافة ذاتك المنغلقة على همومك وهي تعبة وتتملكها لحظة خوف من المجهول وشعور بالضياع في ذلك البقاع التي بلا نهاية مثلما أنها بلا بداية ومن شدة الخوف تحولت تلك البدوية إلى حصان جامح يعدو بسرعة وينتقل بجنون وصوت حوافره يدق برأسي كصوت طبول قادمة من بعيد ولا اعرف كم من الوقت استغرق يعدو ذلك الحصان اقصد الوقت للحظات أم لساعات بل ربما ثواني ولكم أتعبني ذلك المشوار وأصيبت بالدوار ،ارهقتني يدك ولكن عندما أفقت من نوبتي كنت قد ملئت جرتي الوهمية وشعرت بأنني منتشية ،وتركت يدك السحرية بعدما أوصلتني إلى واحتي المنشودة ،ولكن لا اخفي عليك كانت رحلة شاقة ومنهكة والغوربها متاهة في صحراء غير متناهية ! 16 سأتركك لهن فهيئا لهن .وكل ما ينالوه منك وكل ما تناله أنت منهن سأتركك ليتقاسمونك فيما بينهن ،هذه تأخذ قلبك وتلك تسلب عقلك وهذه تحرق جسدك بنيرانها المزيفة ،وتلك تفرض سلطتها الهشة عليك وهذه تستعرض أنوثتها إمامك وتلك تسجد بكل خشوع كي لا تقطع حبل مودتك لها علما فهو مقطوع وهي تعرف وأنت تعرف ،سأترك كلِ تأخذ حصتها المقررة لها من قبل شهوتك المبجلة وقلبك المغلق يداهرهن ،وكل ما ينوبهن لا يساوي ،تلك اللحظة التي تطفو على سطح ذاكرتك صورة امرأة لقبتها بمخيلتك (من مخلفات الماضي )فهي الوحيدة التي ترفض كل كنوزك الوهمية ،هي الوحيدة التي تعطيك كل ما سلب منك تعيده إليك كل ما تمنحه أنت لهن ،سأتركك لهن ،وليتقاسمونك فيما بينهن كقطعة حلوى ،ويلوكونك كما تلوك الحلوى في فم الأطفال ،سأتركك ليجعلن منك عملة صعبة ويضعونك فوق مائدة القمار ويلعبون بك وعليك فيما بينهن ،ولتحارب كل من موقعها لكي تفوز بك ولو لبعض الوقت ،وليلبسن أجمل مالديهن من الثياب ولتبرجن ولتثيرك كل بما تمتلك من الحيل فماذا في ذلك فكل هذا لا يهمني ،لأني واثقة كل الذي ينالن منك ليس إلا بعضا من زبدك الذي تتقيؤه إثناءهيجانك ،فهن لا يجدن الغوص في أعماقك أولمس كنوزك الحقيقية المخفية لان ليست هناك واحدة منهن تجيد فن السباحة في بحيرتك الراكدة وكل واحدة تريد تأخذ منك ما تفتقده متناسين كما يقول المثل (إن فاقد الشيء لا يعطي)فقط أنا لا أريدك. ولا أريد زبدك المزيف. ولا أريد إن أتحول إلى دجاجة كي ادخل إلى حلبة المصارعة كي أفوز بديك همجي. لانني ببساطة لست مثلهن ولم أكن يوما مثلهن فأنا مكتفية بتلك اللحظات التي أمضيتها معك بصدق وكل الذي أتمناه هو إن تكف عن حبي وان لا تهتز أوصالك حينما تلمحني من بعيد كأنك ضربت بصاعقة لان ذلك يؤلمني يدخلني دائرة وخز في القلب ويبدأ بتوبيخي وبأني مقصرة بحقك ولا اعرف إن كنت متعمدة أم لا كل الذي اعرفه هوإن قلبي متحالف معك لذلك أرفضك وأقبلك بنفس الوقت يا قطعة حلوى مقسمة بين الكثيرات ! 17
(رجل في حلبة الاستعراض) استعرضت بعبقريتك .رفضتك . استعرضت بأموالك.رفضتك استعرضت بعضلاتك رفضتك . استعرضت بوسامتك ورفضتك لكن عندما أظهرت ضعفك إمامي قبلت بك بكل امتنان .من يومها تخليت عن حب الاستعراض الذي كان يتملكك اكتفيت بالضعف الذي في داخلك وبضعفك استوليت على كل ما املكه .هنيئالك..! 18 إي رجل حين يعبر عن إعجابه بي أو يعرب عن حبه لي بكياسة وأدب تراني اهمس في إذنيه. قائلة آسفا. هناك من يحبني أكثر منك تراه ينسحب بالحال يرحل بعيدا عني ، مخلفا وراءه امرأة منكسرة ، وتبقى أنت بخبثك بجبنك وبحبك الذي طمرته ثلوج أعصابك تردد بصوت هامس في إذناي قائلاً لا تحاولي لا احد يقبل إن يكون بديل فذلك ،مستحيل مستحيل يا عزيزتي..! 19 استمحيك عذرا يا سيدي . لأنني سرقت بعضا من تواضعك ، بعضا من هدوءك ، بعضا من تصوفك ، بعضا من سماحتك ،وبعضا من همومك ، ولكن بالمقابل تركت لك بعضا من جنوني بعضا من حماقاتي بعضا من حيادي بعضاً من تمردي فصدق يا سيدي منذ إن وطئت قدماي صومعتك المقدسة ،وانأ أقدس إي شيء أراه أو اسمعه أو المسه ،فعذرا لأنني سرقتك ولا تنسى بأني لصة محترفة وبإمكاني سرقة إي شيء تطال يداي ،عيوني ،إذناي، وكما قلت لك اترك شيئا نقيضا بدلاً مما سرقته ، مثلا إن سرقت هما اترك بمحله فرحة وان سرقت محبة أترك بمكانها إخلاصاً وان سرقت كلمة طيبة اترك ،كلمات كتك التي تنقش على الحجر وان كان الذي تركته لا يرضيك. بإمكانك تحنيطه تركه لديك ذكرى فأنت بارع في التحنيط وانه جزء لا يتجزأ من عملك بل انه واجبك إن صح القول حنط كل ما تركته لك و ضعه بالقرب منك للذكرى فقط كما قلت ....للذكرى..! 20 (رحيل رجل أناني) احتواني فراغ شاسع في غرفته المظلمة ،ورائحة الرطوبة تملؤه ،وكان كل شيء فيها يعلن عن رحيله ،كل شيء ينطق بطريقته الخاصة بأنه غادر ،بأنه رحل ،وحتى أتفه الأشياء التي كان يحتفظ بها ،كانت تعلن عن استياءها وحزنها لفراقه ،بقيت أرقب الغرفة بإمعان ،وتملكني حزن شديد والرهبة تلفني ممزوجة بالخوف والرغبة لا اعرف مصدرها وحتى أحافظ على توازني اتكأت على نافذته المغلقة بأحكام وكانت قد نزعت ستائرها وشد انتباهي ،قلمه لقد رأيته ،وجدت ما كنت ابحث عنه وانأ غير قاصدة كان ملفوفا بورق شفاف ،متروكا على حافة النافذة ،فرحت وبالقدر الذي فرحت حزنت ،فرحت لأني رأيت جزءِا منه وحزنت لأني اعرف تركه لي عمدا وكأنه يقول ،اعرف انك ستبحثين عن قلمي لذا تركته لكِ ،أخذته كتبت على باطن يدي فوجدته يكتب بالأحمر القاني ،وانأ اعرف عادة يكتب باللون الأسود ،عدت ابحث من جديد لعل ترك لي شيئا أخر ف عثرت على قصاصة صغيرة ملفوفة بعناية أخذتها فتحتها وقلبي يرتجف كأني افتح أزرار قميصه وقرأتها بصوت عالي باحثة عن أحدا يسمعني ولكن لا احد سوى ظلي أراه يتراقص فوق زجاج النافذة كانت كما يلي تركت لكِ قلمي وملأته حبرا احمرا بلون دمي ،فاكتبي بدمي لقد تركت لكِ اعز ما املك انه جزء مني عندك كي اثبت لكِ بأني معك بالرغم من رحيلي الذي كان لابد منه وسأكون معك إلى أخر نفس لك وأتمنى لكِ النجاح وبعد كل ذلك الكفاح ،استغربت كثيرا لأنه لم يتمنى لي السعادة ولا إي نوع من الأفراح ولم يذكر شيئا عن الصحة فقط النجاح ،مزقت الورقة وأخذت القلم غادرت الغرفة وانأ كلي ألم وتعجب؟،ومن يومها وانأ اكتب بالأحمر ومن يومها وانأ لا اكف عن الكتابة ومن يومها وانأ أفكر في أنانيته وأدركت كم كان أناني معي ذلك الذي لم يتمى لي حتى الموفقية في الحياة بعدهُ...! 21
(قطة ورجل ) في كل ليلة كالعادة عندما أضع رأسي فوق الوسادة ،تستقض تلك الأنثى التي بداخلي كالمجنونة وبدون رحمة ولا هوادة وتتجرد من كل شيء حتى تصبح خاوية تماما ،وتتحول بعد ذلك إلى قطة شرسة ،وتذهب إليك وتحوم حول منزلك وتصعد إلى شرفتك تحوم حول نافذتك ،تقترب منها بهدوء تتسلل إلى داخل غرفتك وتبدأ بالمواء وتقترب من سريرك تجلس بالقرب منك وهي تراقبك بشغف ترقب نومك الهادئ تصغي إلى دقات قلبك الحنون تتلذذ بالنظر إلى وجهك السمح فجأة تفقد صبرها تصعد فوق صدرك تبدأ بلحس جبينك الساطع تستقض وأنت فزعاً متجاهلاً حماقتي البريئة تثور يجن جنونك يتحول وجهك الملائكي إلى وجه شيطاني تردد بعض كلمات نصف مفهومة ثم تمسك بي ،اقصد بالقطة تمسكها من رقبتها وترمي بها من النافذة تغلق نافذتك بأحكام وتعاود نومك الهانئ من جديد كأن شيء لم يكن إما تلك القطة اللعينة فتعود حزينة تعود من حيث أتت وعندما يطل الصباح استيقظ بتكاسل اشعر بأن جسدي مثقل مرضوض كأن أحدا ما قام برمي من مكان عالي ،عالي جدا ..! 22 بالله عليك دعك من القيل والقال تقل إن عيناكِ قالت لي تعال فصدق إنا اكره صيد الرجال ليتك تفهم لغة النساء لعلمت في عيوني إلف وألف سؤال..! 23
(سأل النسر اجاب الغراب) قال النسر للغراب ،بأستهزاء ترى هل انا و انت متشابهان ؟ اجاب الغراب بكل تواضع لا اطلاقا ،فالفرق بيني وبينك شاسع ،ولكن لا اعرف لماذا نلتقي دائما في نفس المكان ؟ رد النسر بتكبر وعنجهية لاننا يا صاحبي تجذبنا الرائحة نفسها اي (رائحة الجيفة)صحيح اننا نختلف كثيرا الا في طريقة الصيد ،دائما ترانا نلتقي على نفس وليمة فهذه الصفة الوحيدة التي تجمعنا معا ،صمت الغراب ومتعحبا من غرور صاحبه، وقال بقرارة نفسه مادمنا نلتقي في نفس المكان ونأكل من نفس (الجيفة )اذن نحن مختلفان في المظهر ومتشابهان في الجوهر ونعق الغراب لاعنا غرور صديقه وطار بعيدا،وهز النسر رأسه قال مفتخرا لعلهُ ادرك بأن لا يليق على الغراب الجلوس مع النسور لذا طار بعيدا ،بينما كان الغراب يلعن النسور التي تسبقه على الحضور في المكان المقرر وذلك بحكم قوتها وسيطرتها ،نعق الغراب ثانية وقال ولكن يبقى النسر نسر والغراب غراب وان كانت تجمعهم وليمة واحدة .. 24 مؤهلات النقاهة يحدثها ببساطة بتفاصيل مملة. وبإفتعال ورقة كاذبة،عن مؤهلات النقاهة ،الحوار يحوي بعضا من التفاهة ممزوجاً بالبلاهة. والحوار من طرف واحد لان الطرف الاخر صامت والموضوع ممل لانه لا يمت بأي صلة اليها ولا يهمها اطلاقا. مع ذلك تراها تصغي اليه بأحترام تلتقط كل كلمة يقولها. ترسلها الى مخزون الذاكرة عيد ويكررما يقوله. ثم يضيف قائلاً اطمئني انها فترة نقاهة ،اتعرفين لدي صديق عندما اجريت له عملية الكلى في الأردن على يد جراح ماهر. تصوري في نفس الساعة انزل من الطابق الالثالث وأرسل الى البيت واسترسل في الكلام ،وانا مسترسلة في الموافقة. محاولاً اقناعي اني بحاجة الى التغيير كِ تشفى نفسي ،منه من علتي التي هي (هو) آه واستمر قائلاً بما انك فشلت في تبديل حبك فقومي بتبديل ملابسك باليوم ثلاثة مرات او اكثر كي تشعرين انك انتصرتي على نفسك وبما انك فشلت في غسل همومك وغسل ذنوبك معي خذي باليوم مرتين حماما مرة حارا ومرا باردا المهم ان تخلقي لنفسك جوا مميزا ارتدي ما يحلو لك اضحكِ ،ثوري،اصمتي إلعبي،على كل حبالك واظهري كل مهاراتك في الحيل ولكن اياك ان تحبي رجل اخر غيري فهذا الشيء الوحيد الذي لا صلة له في فترة النقاهة لا بعدها ولا قبلها انه امر مرفوض نهائيا لانك امرأة مصابة بمرض العضال وستبقين طيلة حياتك تعيشين فترة النقاهة وعندما غادرته وانا في طريقي الى البيت احاول ان ارتب كلامه اريد ان افهم جملة مفيدة ولكن دون جدوى. رغم إلتئام العملية إلا إن جرحها لايزال ينزف.. .! 2002-8-7 كركوك
#جوزفين_كوركيس_البوتاني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فن التخلي
-
مقارنة
-
سرير زوجة الامبراطور نابليون
-
شذرات
-
خرز ملونة
-
هو وهي
-
من يوميات شاهدة أعماها الخوف
-
لانزر ولا هذر جزء 8
-
قدم من هولندا
-
عشعشت الفئران في بيتي
-
جمعية التابوت الأسود
-
كل ما في القلب هو في العين
-
آه لو تعلمين
-
طباشير
-
عندك عضلات عندك حضارات
-
سألت نينا
-
صوت خشخشة
-
صدرهِ صندوق الدنيا
-
إحتفالات عيد الشكر
-
حق الجار كان على الجار
المزيد.....
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|