|
تكسير الأصنام خلال 30 عاما (7/ 1):العام الحاسم 2007
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6584 - 2020 / 6 / 5 - 02:18
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أولا : 1 ـ شهد هذا العام تطورا ملموسا في موقع أهل القرآن وفى النشر في موقع الحوار المتمدن ، نتجت عنه الموجة الثانية للقبض على أهل القرآن في مصر ، وصاحب هذا حملة إعلامية في تكفيرنا ، ورددنا عليها ببيانات صادرة عن المركز العالمى للقرآن الكريم وبمقالات وأحاديث صحفية ، وكل هذا مسجّل في مقالات عام 2007 . 2 ـ كان للقبض على أهل القرآن عام 2007 آثار مختلفة منها الايجابى والسلبى: 2 / 1 : تعرض أهل القرآن في السجن لتعذيب هائل بالمقارنة للاتهامات الرسمية الموجهة اليهم ، من نوعية : لماذا لا تقرأون التحيات في الصلاة؟ لماذا لا تصلُّون في المساجد. 2 / 2 : وصلنا عن طريق المحامي صورة من هذه الاستجوابات المُبكية المُضحكة ، فنشرناها في موقعنا القسم الإنجليزي بالعربية ومشروحة ومترجمة الى الإنجليزية : The translation of the accusations against the Quranists in Egypt, as it was copied and witnessed by a human right lawyer, when they interrogated Abdellateef: ، وأرسلناها الى من يهمّه الأمر في أمريكا والمنظمات الدولية المعنية ، وأحدثت أثرا هائلا ، برز بعضه في الإعلام الأمريكي وتقارير الخارجية الأمريكية . 2 / 3 : حملتهم الإعلانية الدعائية ضدنا فتحت شهية الصحف للحديث معنا ، فنشرت حوارات معى ونشرت بيانات المركز العالمى للقرآن الكريم ومقالاتنا ضد خصومنا خصوصا شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى، وقد كان المحرّض علينا في موجة الاعتقال الأولى عام 1987 ، ثم الثانية عام 2007 ، ثم الثالثة عام 2009 . 2 / 4 : الاعتقال وما صحبه من تعذيب أرعب أهلى في مصر ، وكانوا القائمين على تجميع مقالاتى التي سبق نشرها في مصر ( 1998 : 2001 ) ونسخها وارسالها لى ليُعاد نشرها في موقعنا وموقع الحوار المتمدن . أمن الدولة في مصر صادر ما لديهم فأجهض المشروع الذى أعلنت عنه قبلها في مقال ( رحيق العمر مجّانا ). وسنعرض له لاحقا. 3 ـ ولأنه : ( ما لا يُدرك كُلّه لا يُترك كله ) فقد سار التاليف والنشر بدون خطة ، مثلما خططت له في مقال ( رحيق العُمر مجّانا ). بعدها سار التأليف والنشر مُضطربا ، حسب المُتاح وطبقا للظروف ، وبمفكّر يعمل بمفرده تأليفا ونشرا. ولهذا فقد بدأت ظاهرة جديدة في المؤلفات،هي البدء بمقال ثم تتفرّع عنه مقالات ، ثم يكون كتابا ، والبدء بكتاب ثم التوقف عنه ارجاء استكماله انشغالا بكتب أخر . 4 ـ نتج عن هذا الآتى : 4 / 1 : وجود كتب جاهزة للنشر ولا تحتاج إلا الى مراجعة ، ولكن لا يوجد الوقت لها مثل ( العصبية القبلية في الدولة الأموية ). 4 / 2 : وجود الأجزاء الأولى فقط من كتب منشورة، دون استكمال الأجزاء التالية أو الجزء التالى ، مثل الكتب الآتية : 4 / 2 / 1 : ( الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ) 4 / 2 / 2 : ( النبى محمد في حوار خيالى مع السى إن إن ) 4 / 2 / 3 : ( مسلسل الدماء في تاريخ الخلفاء ) 4 / 2 / 4 : ( حكومة كعب الغزال ) 4 / 2 / 5 : ( الصحابة في القرآن الكريم ) 4 / 2 / 6 : ( وعظ السلاطين ) 4 / 2 / 7 : ( جهادنا ضد الوهابية ) 4 / 2 / 8 : ( البحث في مصادر التاريخ الدينى ) 4 / 2 / 9 : ( ثقافة الفقر في مصر ) 4 / 3 : وجود مادة علمية لكتب ولم تدخل في طور الصياغة ، مثل : 4 / 3 / 1 : ( التشريع الاسلامى القرآنى ) 4 / 3 / 2 : ( تشريعات المرأة بين الإسلام والدين السُّنّى ) 4 / 3 / 3 : ( صناعة شخصية للنبى محمد تخالف حقيقته القرآنية من ابن إسحاق في العصر العباسى الى مؤرخى العصر المملوكى ) 4 / 3 / 4 : ( التوبة قرآنيا ) 4 / 3 / 5 : ( الجهل المقدس عند المحمديين ) 4 / 3 / 6 : ( الخوارج : تاريخيا وفكريا ) 4 / 3 / 7 : ( الأزهر بين التاريخ وحتمية الإصلاح ) 4 / 3 / 8 : ( القصّاصون ودورهم الثقافي والدينى : صناعة التاريخ وصناعة الأحاديث ) 4 / 3 / 9 : ( الصحابى أنس بن مالك الخادم الخائن ) 4 / 3 / 10 : ( المال هو الإله الأعظم للخلفاء الفاسقين ومعارضيهم. ) 4 / 3 / 11 : ( القرآن الكريم وعلم النحو العربى. ) 4 / 3 / 12 : ( المحمديون المسيحيون والاسرائيليون : المشترك والمختلف فيما بينهم ) 4 / 3 / 13 : ( فقه التكفير بين الإسلام والأديان الأرضية ) 4 / 3 / 14 : (، التبشير بالإسلام في عصرنا ) 4 / 3 / 15: ( علمانية الإسلام ) 4 / 3 / 16 : ( تطبيق الشريعة الإسلامية ) 4 / 3 / 17 ( التشريع الاسلامى في القرآن ) 4 / 3 / 18 ( تشريعات المرأة بين الإسلام والدين السُّنّى ) . وبعض ما لم يتم نشره في الموقع اتسعت لها حلقات برنامجنا ( لحظات قرآنية ) على قناتنا في اليوتوب . 5. ـ هذا مع مواصلة الكتابة في الأبواب الجديدة مثل ( القاموس القرآنى ) و ( القصص القرآنى ) و( دراسات تاريخية ) و ( الفتاوى : فاسألوا أهل الذكر ) ، وتسجيل حوالى ألف ونصف ألف من الحلقات في قناتنا على اليوتوب. ثم يسأل بعضهم أسئلة مكررة عن موضوعات سبقت الكتابة فيها عشرات المرّات ، لا يريد أن يتعب نفسه في البحث في الموقع . 6 ـ كل المنشور وغير المنشور هو استمرار في تكسير الأصنام وفى الهجوم على المستبد والكهنوت الدينى . العزاء أن المنشور يفتح الباب للباحثين الجادّين في الاستكمال والبناء والتفريع. إنّ مسئولية الروّاد هي وضع الأساس لجيل قادم من الباحثين ، وأسعد الآن بوجود باحثين واعدين من الشباب أرجو أن يكملوا المسيرة . ثانيا : خلال عام 2007 ــ قبل وبعد اعتقال أهلنا في مصر ـ نشرنا الكثير من المقالات في تكسير الأصنام الدينية والسياسية وتنوير العقول والأفهام ، منها في المجال الدينى: 1 ـ ( هذه اللغة العربية .. العجوز المتصابية ) في الجمعة 19 يناير 2007 في توضيح الفارق بين اللسان العربى وتطوره ولسان القرآن الفريد ومصطلحاته الخاصة وكيف نفهمها لنتعرف على حقائق الإسلام . 2 ـ( الخلاف حول الحجر الأسود ) الأحد 28 يناير 2007 وهو في توضيح أنه ليس له موضع في الايمان الاسلامى. 3 ـ ( علوم القرآن التى تطعن فى القرآن ) السبت 03 فبراير 2007 وهو عرض نقدى لافتراءات السيوطى في كتابه : ( الاتقان في علوم القرآن ). وفيه قلتُ وقتها : ( ونسأل : لماذا تجاهلت (علوم القرآن ) الاشارات العلمية التى تاتى الآن مكتشفات الغرب مطابقة لها ؟ والاجابة لأنهم ركزوا على الطعن فى الاسلام بما يسمى بالحديث و علوم القرآن. ولهذا فان موقع ( أهل القرآن ) سيبدأ اجتهادا جديدا فى تجلية علوم القرآن بمنهج علمى يقوم على تدبر آيات القرآن الكريم وتحديد مصطلحاته واستخلاص إشاراته النافعة . سيبدأ الموقع ببابين فى علوم القرآن هما ( القاموس القرآنى ) و ( القصص القرآنى ) ثم تتلوهما أبواب أخرى .وكالعادة فان كل ما يكتبه الموقع معروض للنقاش والتعليق ، فنحن جميعا أمام كتاب الله تعالى تلاميذ نتعلم. ولم يوجد من البشر من يحيط بكتاب الله تعالى ـ علما . ) 4 ـ ( النسخ التراثى والطعن فى القرآن ) الخميس 08 فبراير 2007 وهو عرض لما قاله السيوطى طعنا في القرآن بزعم النسخ . 5 ـ ( الفقه السنى وتشجيع الزنا ) الإثنين 12 مارس 2007 عن الزعم الفقهى باستمرار الحمل ثلاث سنوات . 6 ـ ( دراسة حالة ربط جنسى) ( الجمعة 16 مارس 2007 7 ـ ( الدين و الخرافة ) الثلاثاء 20 مارس 2007 8 ـ ( الحج أشهر معلومات ) الجمعة 30 مارس 2007 قلت فيه : ( يمكنك أن تحج خلال أربعة أشهر ، من أول ذى الحجة الى نهاية ربيع الأول ، أى نحن الآن فى شهر ربيع الأول. يمكنك أن تحج الان حسب شريعة القرآن الكريم . ). وسبق نشره في مصر في جريدة العربى الناصرية. 9 ـ ( كلام فى الممنوع ) الخميس 05 ابريل 2007 عن التحايل بالدين في الانحلال الخلقى والايقاع بالنساء . 10 ـ ( فقه الدعوة الجاهلية ) الخميس 12 ابريل 2007 في مواجهة الاخوان المسلمين ودعاتهم . 11 ـ ( دعوة الاسلام ودعوة الجاهلية ) الأحد 15 ابريل 2007 12 ـ ( محاكمة الشيخ متولى الشعراوى ) الأحد 22 ابريل 2007 13 ـ ( الشعراوى .. من تانى ) الخميس 26 ابريل 2007 في تحطيم صنم الشعراوى . وأعقبه تهديد لنا من ( أمن الدولة ) المصرى . 14 ـ رددنا عليهم بمقال ( رحيق العمر .. مجانا ) الثلاثاء 01 مايو 2007 15 ـ ( المصيدة ) الأحد 20 مايو 2007 في السخرية بشيخ الأزهر في موضوع الختان للذكور . 16 ـ ( ديمقراطية الإسلام وطغيان المسلمين ) الأربعاء 30 مايو 2007 17 ـ ( هل يمكن أقلمة الحركات (الاسلامية ) فى التقاليد الديمقراطية ؟؟ دمقرطة الاخوان المسلمين ) الأربعاء 17 اكتوبر 2007 18 ـ ( فى اصلاح الثمارالسامة لثقافة التطرف الوهابية فى مصر ) الإثنين 22 اكتوبر 2007 19 ـ ( القرآن الكريم ليس حمال أوجه ) السبت 24 نوفمبر 2007 20 ـ ( الخلط بين الاسلام و المسلمين ) الجمعة 30 نوفمبر 2007 21 ـ ( النبى نفسه لا يجسد الاسلام فكيف بالمسلمين ؟ ) الأحد 09 ديسمبر2007 هذه المقالات الثلاث ضمن مجموعة في الردّ على بعض العلمانيين . من مقالات الردّ على اعتقال أهل القرآن : 1 ـ ( يوم يقوم الأشهاد : فى التعليق على اعتقال القرآنيين فى مصر ) الإثنين 04 يونيو 2007 ) الإثنين 11 يونيو ـ وشهد شاهد من أهلها.:2 ــ تعليقا على إعتقال القرآنيين 2007 3 ـ ( نحن الذين ننصر الإسلام ) : تعليقا على القبض على القرآنيين ) الأربعاء 13 يونيو 2007 ( 3 ) 4 ـ ( بيان عن تعذيب القرآنيين فى مقر مباحث أمن الدولة ) الجمعة 29 يونيو 2007 5 ـ ( قالوا وأقول ): ( تعليقا على اعتقال القرآنيين ). الأحد 08 يوليو 2007 6 ـ ( تعليق على ما ورد فى برنامج الحقيقة المذاع فى قناة دريم حول القرآنيين ) 13 يوليو 2007 7 ـ ( هل هى مؤامرة جديدة ضد القرآنيين فى مصر ؟ ) السبت 14 يوليو 2007 8 ـ ( بيان الى الصحافة المصرية ) الإثنين 16 يوليو 2007( 9 ـ ( دولة طالبان المصرية واتخاذ المصريين رهائن ) الثلاثاء 24 يوليو 2007 10 ـ ( عليك ان تكفر بالقرآن وتؤمن بالبخارى: حتى لا يتهمك أمن الدولة بازدراء الدين ) السبت 28 يوليو 2007 11 ـ ( هذان خصمان اختصموا فى ربهم : القرآنيون و البخاريون ) الإثنين 27 اغسطس 2007 12 ـ ( فى الرد على شيخ الأزهر ووزير الأوقاف ) الإثنين 24 سبتمبر 2007 وهناك الكثير في الهجوم على الرئيس مبارك .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تكسير الأصنام خلال 30 عاما (1977 : 2007 ) ( 6 ) تكسير أصنام
...
-
تكسير الأصنام خلال 30 عاما (1977 : 2007 )( 5 ) تكسير أصنام ا
...
-
تكسير الأصنام خلال 30 عاما (1977 : 2007 )(4 / 1 ) في مرحلة ا
...
-
تكسير الأصنام خلال 30 عاما ( 1977 : 2007 ) في حياتي الفكرية
...
-
تكسير الأصنام خلال 30 عاما ( 1977 : 2007 ) في حياتي الفكرية
...
-
تكسير الأصنام خلال 30 عاما ( 1977 : 2007 ) في حياتي الفكرية
...
-
عن برنامج لحظات قرآنية
-
لصوص العراق والدم المُراق . عن : أكابر المجرمين في العراق
-
حين هدّد رب العزة بإعلان الحرب على الصحابة المؤمنين
-
أكابر المجرمين من رجال الدين في رؤية قرآنية ( الكتاب كاملا )
-
القاموس القرآنى:( كبر) ومشتقاته ( 6) (الكبر) بمعنى الشيخوخة
-
القاموس القرآنى : ( كبر ) ومشتقاته ( 5 ) : المستكبرون في الن
...
-
القاموس القرآنى : ( كبر ) ومشتقاته : ( 4 )
-
القاموس القرآنى : ( كبر ) ومشتقاته ( 3 )
-
القاموس القرآنى : ( كبر ) ومشتقاته :( 2 )
-
القاموس القرآنى : ( كبر ) ومشتقاته ( 1 )
-
تدبر قرآني لأوامر الصبر للنبى محمد عليه السلام
-
أكابر المجرمين عام 825 : (3 ) المقريزى شاهدا على العصر
-
أكابر المجرمين عام 825 : (2 ) المقريزى شاهدا على العصر
-
أكابر المجرمين عام 825 : (1 ) المقريزى شاهدا على العصر
المزيد.....
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -ديشون- بصلية صار
...
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|