|
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 1
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6583 - 2020 / 6 / 4 - 17:14
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الزمن بين الفلسفة والفيزياء _ الباب 1 ف 1
1 الوقت والحاضر خاصة ، بين الفلسفة والفيزياء الفيزياء النظرية فلسفة . الفيزياء التطبيقية رياضيات . الفيزياء علاقة حديثة بطبيعتها ، تتلازم مع الكيمياء بشكل موضوعي من الخارج . .... ما هو الحاضر ؟! لا أحد يعر فالحاضر اكثر منك . ( حتى اليوم 4 / 6 / 2020 ) . .... غاية هذا الكتاب ( البحث ) ، أن يصل مع القارئ _ ة إلى فهم الحاضر ( طبيعته ، وماهيته ، وحدوده الحقيقية سواء النسبية منها أو الموضوعية ) ، بدلالة موقف اثنان من أبرز الفيزيائيين الكلاسيكيين ( النظريين ) من الحاضر نيوتن واينشتاين معا ، بشكل منطقي وتجريبي أيضا . الادعاء كبير ويلامس الغرور ، ويتعذر تحقيقه غالبا ، لكنه خطوة في طريق ... أعرف واعترف من بداية الرحلة ، هي مخاطرة في المجهول . 2 الحاضر مرحلة ثانية وثانوية بطبيعته ، ليست أولية أو بداية كما أنها ليست أخيرة أو نهاية . هذه خاصية الحاضر الأساسية ، وهي ظاهرة مباشرة ، مشتركة ومتفق عليها ( بين العلم والفلسفة والدين ) . الاختلاف حولها فقط بين الموقفين الكلاسيكيين _ المتناقضين _ العدمية والموضوعية ، حيث يعتبر أصحاب الموقف الأول أن الحاضر هو الحقيقة الوحيدة في الوجود ، بينما يقوم الموقف الموضوعي على الاعتراف بحقيقة الماضي والمستقبل بالإضافة إلى الحاضر . ( هذا الموضوع ناقشته بشكل تفصيلي وموسع في الكتاب الأول " نظرية جديدة للزمن " ) . .... الحاضر منطقة وسطى أيضا ( او مجال ) بين الماضي والمستقبل . يعتبر الموقف التقليدي أن حركة الزمن وحركة الحياة واحدة ، بشكل ضمني وصريح معا . بينما تقوم النظرية الجديدة للزمن على النقيض ، حيث تعتبر أن اتجاه حركة الزمن عكس اتجاه حركة الحياة ، وهي تبدأ من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي أخيرا وفي النهاية . .... التصنيف الثنائي ضروري ، لكن تنقصه الدقة ، وغالبا لا يكفي . 3 المشكلة في فهم الزمن أو الوقت ( والحاضر أكثر ) ، تعود بشكل أساسي إلى الجانبين اللغوي والفكري ، بالإضافة إلى المنطق والتجربة . حيث أن الزمن ، يعتبر عادة ملحقا بالحياة ، والبعض ينكر وجوده سوى كتركيب عقلي فقط ،أو أنه أحد عناصرها وجزئياتها . مثلا كلمة الحاضر ، معناها الأول يدل على الوجود وليس على الزمن ، وهي تستخدم بشكل ثانوي للدلالة على الزمن . ويتكرر الأمر نفسه بالنسبة لبقية حالات الزمن ومكوناته ( كالماضي والحاضر والمستقبل ، أنواع الزمن الثلاثة الحقيقية ) . من الجانب المنطقي تبدو المشكلة مضحكة ، بعد فهمها بشكل حقيقي . .... هل يمكن أن يكون الانسان أكبر من أبويه في السن ؟ قبل العاشرة يفهم الطفل _ة ، أن هذا النوع من التفكير لاعقلاني ( وغير منطقي ) . لكن الرغبة ( بواسطة الحاجات العقلية الخاصة ، المتناقضة وغير المنطقية بطبيعتها ) تدفعنا باستمرار في اتجاه اللاعقلانية وضد المنطق . 4 العلاقة بين المطلق والنسبي ، تتكشف وتبرز بوضوح في الموقف الإنساني ( الموضوعي ) . 1 _ قبل الولادة ، يكون الفرد في المستقبل . لنتخيل جميع من سيولدون بعد سنة ( وحتى نهاية الزمن _ إن كان له نهاية ) . 2 _ بين الولادة والموت ، يصير الفرد الإنساني في الحاضر الجديد _ المتجدد ... يعرف الحاضر بالحضور والعكس أيضا ، يعرف الحضور بالحاضر . ( وهذا الموضوع سوف أناقشه بشكل موسع عبر الفصول القادمة ) . 3 _ بعد الموت ، ينتقل الفرد الإنساني إلى الماضي الموضوعي . بكلمات أخرى ، يوجد الانسان عبر ثلاثة مراحل متعاقبة : 1_ الوجود بالقوة ، يمثله جميع من لم يولدوا بعد . 2 _ الوجود بالفعل ، يمثله جميع الأحياء . 3 _ الوجود بالأثر ، يمثله الموتى بلا استثناء . .... من لا يستطيع فهم الفقرة السابقة لديه مشكلة في الفهم المنطقي . ومع ذلك سأكمل ... الزمن مطلق وموضوعي ومتحرك باستمرار ( كيف ولماذا !! ) . الحياة والزمن جدلية عكسية . المكان والزمن والحياة والمادة ( التجانس ) ، أبعاد الوجود الموضوعي الأساسية ، وهي غير قابلة للإختزال أو الإختصار . بعبارة ثانية ، لا وجود لأحدها بمعزل عن الثلاثة المتبقية . _ لا وجود للحياة خارج الزمن والمكان والمادة . _ لا وجود للزمن بشكل منفصل عن الحياة والمكان والمادة . _ لا وجود للمكان بشكل منفصل عن الحياة والزمن والمادة . _ لا وجود للمادة بشكل منفصل عن المكان والحياة والزمن . ربما ، من الأفضل استبدال الحياة بالوعي ، أيضا المكان بالإحداثية ، والزمن بالوقت ، أيضا المادة بالعلاقة أو التجانس . .... المكان يتمثل بالإحداثية ، وهو مطلق وغير محدود بطبيعته . الزمن طاقة حركية من المستقبل إلى الماضي . وينتقل بحركة وسرعة مركبة ( مزدوجة بالحد الأدنى ) : السرعة التعاقبية وهي التي تقيسها الساعة ، والسرعة التزامنية وهي تتحدد بدلالة سرعة الضوء ، حيث تساويها أو تتجاوزها كما أعتقد ( الاحتمال الذي يبدو منطقيا اكثر ) . الحياة تمثل البعد الثالث للوجود ، وقد تكون ردة فعل على الزمن . والبعد الرابع للوجود ، يتمثل بالمادة أو العلاقة أو المتلازمة أو درجة التجانس ، وتشرح البعد الرابع ( المادي ) الكيمياء الحديثة ، عبر تحديد العناصر الأساسية المختلفة وتصنيفها . 5 أنواع الزمن الحقيقية ، المعروفة إلى اليوم ثلاثة فقط ، الماضي والحاضر والمستقبل ، وكل نوع منها يمكن تجزئته بشكل لا نهائي وبلا حدود . للبحث تكملة
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 3
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 2
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 1
-
الكتاب الرابع _ الباب الرابع
-
الكتاب الرابع _ تكملة الباب 3 ف 3
-
هوامش الكتاب الرابع
-
الكتاب الرابع _ هامش 3
-
الكتاب الرابع _ هامش 2
-
الكتاب الرابع _ هامش 1
-
الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 1 و2 بعد التعديل
-
الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 3
-
الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 1
-
الكتاب الرابع الباب 3
-
الكتاب الرابع _ الباب 2 مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الرابع _ الباب 2 ف 3
-
الكتاب الرابع _ الباب 2 مقدمة مع ف 1 و 2
-
الكتاب الرابع _ الباب 2 صفقة القرن الحقيقية
-
الكتاب الرابع _ الباب 2 مقدمة
-
الكتاب الرابع _ الباب الأول مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 3
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|