أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد رمضان الجبور - الواقع والخيال في رواية (هاربون من كورونا)















المزيد.....

الواقع والخيال في رواية (هاربون من كورونا)


محمد رمضان الجبور
(Mohammad Ramadan Aljboor)


الحوار المتمدن-العدد: 6570 - 2020 / 5 / 21 - 01:05
المحور: الادب والفن
    


اعتاد الروائي مصطفى القرنة أن يقدّم لنا أعماله التي يجتثها من الواقع المعاش ، لتتحوّل إلى لوحاتٍ مُعبرة يكتنفها الخيال الجميل ، خيال الكاتب والروائي الذي يرى الأمور من زاويةٍ قد يصعب على غيره التقاطها ، ولكنه بأدواته المميزة واطلاعه وثقافته الواسعة يستطيع أن يحوّل هذا الواقع إلى خيال أدبي جميل له الكثير ممن يتابعونه ويهتمون به .
من الروايات الصادرة حديثا ، والتي تتحدث عن الوباء الذي ضرب العالم بكل أجزائه ، ولم يفرق بين أبيض وأسود أو غني وفقير ، روايته الجديدة الصادرة حديثاً ، والتي عنونها بــ( هاربون من كورونا ) ، وقبل أن نلج إلى دهاليز هذا العمل الأدبي لا بد لنا من أن نسأل ، هل الكتابة عن الأوبئة والكوارث يؤرخ لمرحلة ما، أو أن الحديث عنها هو مجرد وسيلة لدى المهتمين بالكتابة ، لتقديم ما يجول في أنفسهم من أفكار في قالب جديد .
قدّم لنا الروائي مصطفى القرنة عملاً أدبيا يصف به هذه الجائحة(الكورونا) التي أصابت العالم بأسره ، ومن خلال هذا العمل الأدبي استطاع الروائي القرنة من تمرير مجموعة من الأفكار بأسلوب سردي جميل ينم عن الثقافة الواسعة والاطلاع الكبير للروائي .
لعل أول ما يلفت أنتباه القارئ أو المتلقي هو عنوان الرواية ( هاربون من كورونا )
فالعنوان هو المفتاح الذي من خلاله يستطيع المتلقي أن يسبر أغوار النص ، ويعلم شيئاً من ملامحه الأولية ، فمجرد نظرة على العنوان يستطيع المتلقي أن يربط بين العنوان وبين هذا الوباء الذي أوقف الحركة فوق الكرة الأرضية ، فهو يمهد الطريق للمتلقي للدخول إلى متن العمل .
يتكئ الروائي القرنة في هذه الرواية على ثيمة المرض والصحة التي تسيطر على معظم الفضاء الروائي ، وتتعدد الأمراض التي تذكرها الرواية ، ودائما يكون علاج هذه الأمراض عن طريق تناول الحيوانات البرية ، وكأن الروائي القرنة يريد أن يمهد لسرد مجموعة من الحقائق التي ظهرت مع ظهور وباء الكورونا ، بل نراه على لسان أحدى الشخصيات يريد أن يعقد جلسة محاكمة لبعض الحيوانات التي يمكن أن تكون السبب في ظهور هذا الوباء .
"قال آي بخوف : ماذا تريد سيدي من الجمل ؟؟
- أريد أن أحاكمه ، سترى بعينيك أنه سوف يعترف بجرمه الذي قام به ، إياك أن تخدعني آي كأني سمعت أن الخفاش هو السبب .
- بصراحة لا اعرف
- على كل حال سيأتي الدور على الخفاش إذا ثبتت براءة الجمل ."
الرواية رغم اعتمادها واستنادها على بعض الحقائق إلا أن الخيال له الحصة الأكبر ، وهذا ما يميز الأعمال الأدبية ويبعدها عن السقوط في المباشرة ، فالكاتب يستخدم مجموعة من التقنيات الفنية ، وذلك لرسم شخصيات خيالية تناسب الموضوع والحدث والتحكم بلغة السرد والحوار وإدارة الأحداث وكل هذه التقنيات في مجملها تشكل في نهاية المطاف الفضاء الروائي .
وإذا عدنا للرواية التي بين أيدينا ( هاربون من كورونا ) نرى أن الروائي القرنة قد أبدى الاهتمام في رسم شخصيات الرواية ، فالشخوص من العناصر المهمة في بناء الرواية ، فتحريك الأحداث وتطورها ، وتجسيد الأفكار لتصل إلى المتلقي ، كل هذا يجعل من الشخوص عنصراً هاماً في العمل الأدبي .
ظهر في الرواية مجموعة من الشخصيات وحاول الكاتب أن يرسم لكل شخصية الدور الذي يناسبها ، فهذه شخصية (الشمين) الذي يمثل دور رئيس القبيلة ويعمل بتجارة الحيوانات البرية كالنمور وغيرها ، ويصفها كعلاج للكثير من الأمراض ، وها هو يصف علاجاً للفتاة (سن) التي لاحظت أن هناك مجموعة من الدمامل قد نبتت في رأسها وكانت قد أدمنت على تناول الحيوانات البرية ، فيصف لها (الشمين) عيون السمك ، وتطلب من والدها الذي يعمل صياداً في نهر ميكونج أن يجلب لها عيون الأسماك .
" في صباح اليوم التالي ذهبت (سن) إلى الشمين (ياه) وكشفت له عن شعرها ومكان الدمامل . قال لها إن المسألة بسيطة ولكنها تحتاج إلى وقت وإن المطلوب هو عيون السمك تُوضع على تلك الدمامل لأن الأصل فيها عين حاسدة قامت بهذا الفعل المريع .عادت للمنزل وأخبرت أمها وطلبت من والدها الذي كان يعمل صياداً في نهر ميكونج أن يجلب لها عيون الأسماك "
وهناك شخصية (لو)شخصية ثانوية ، يعمل موظف عند وحش النهر في استلام وتسليم البضاعة من الحيوانات البرية .
وشخصية الساحر ( واسي) شخصية تمثل دور المعالج من الأمراض وطارد للأرواح الشريرة ، فهو يعالج جميع الأمراض ، سرطان ، كساح ، وغيرها ، ويوضح لنا الروائي القرنة صورة هذا الساحر البشعة ، فهو يشبه الشيطان ، شعره طويل جداً ، أنفه أيضاً طويل ، عيناه حمراوان .
أما شخصية الفتاة (سن) فهي فتاة جميلة جدا ، في الثامنة عشرة من العمر ، تلتزم بأوامر الشمين رئيس القبيلة ، ولجمالها يقع في حبها أكثر من شخص ، وهي ترفض الجميع ، وتُصر على عدم الارتباط بأحد ، وآخر هؤلاء المحبين ( الشمين ) نفسه ، وقد هددها اذا لم تنصاع لأمره وتتزوجه سوف يسلط عليها الأرواح الشريرة ، ولكنها في داخل نفسها ترفض وترمي بنفسها في النهر مودعة الحياة .
يعرف الباحث المغربي "حميد لحميداني" الشخصية بأنها "الشخصية الفاعلة
العاملة بمختلف أبعادها الاجتماعية والنفسية والثقافية ، والتي يمكن التعرف عليها من
خلال ما يخبر به الراوي ، أو ما تخبر به الشخصيات ذاتها ، أو ما يستنتجه القارئ من
أخبار ، عن طريق سلوك الشخصيات" .
خصوبة خيال الروائي القرنة مكنته من رسم شخصيات وتوليد شخصيات تعيش مع القارئ على امتداد صفات الرواية ، وجاءت هذه الشخصيات تناسب الحدث العام للرواية ، ولها خصائص وملامح مميزة تناسب الجو العام للرواية والحدث ، فقد استطاع رسم أبعادها الفسيولوجية ، والسيكولوجية ، فهي بشكل عام تناسب الواقع المعاش بالنسبة للرواية وأحداثها
المكان من العناصر الهامة في العمل الروائي ، وكما للعناصر الأخرى أهمية ، فعنصر المكان لا يقل أهمية عن العناصر الأحرى ، فكثيرا ما يكون المكان هو الخلفية للأحداث التي تتسارع داخل أروقة الرواية ، كما أن للمكان الأهمية في تنظيم الأحداث وإصباغ المصداقية على تلك الأحداث ، وقد تعددت الأماكن التي تم ذكرها في رواية ( هاربون من كورونا) ، وقد تم اختيار هذه الأماكن من قبل الروائي القرنة بدقة متناهية ومدروسة من حيث مسرح الأحداث ، وطبيعة وجغرافية المنطقة ، فالأماكن المذكورة لها علاقة وطيدة بما يجري في العالم وبما يخص هذا الوباء ، كما أن هذه الأماكن تناسب الشخصيات الخيالية المذكورة في متن العمل .
فالمكان الرئيس والمسرح لأحداث هذه الرواية هو منطقة المثلث الذهبي ، والمثلث الذهبي يضم هذا المثلث من الأرض : شمال شرقي بورما (ولاية شان) , وشمال تايلند و الشمال الغربي من لاوس , وسكان هذه المنطقة المثلثة يزرعون الأفيون بكثرة , و يعتبر هذا المحصول قيماً جداً بالنسبة لهم , لأنهم يستخرجون منه المورفين و الهروين , وقد بدأت عمليات مكافحة شديدة من قبل إدارة مكافحة المخدرات العالمية لهذا المثلث , ولكنهم لم يستطيعوا الحد من هذه المشكلة إلا بنسبة قليلة جداّ فقط من نسبة تجارة المخدرات في هذا الموقع ، كما أنهم يعتمدون في عيشهم على صيد الحيوانات البرية خاصة النمور ، فهم يجدون السعادة في أكل هذه الحيوانات سواء كانت نمور أو قرود ، أو خفافيش ، وكل ذلك له علاقة وطيدة بموضوع الرواية وله دلالة واضحة بما يخص هذا الوباء .
وتبقى هذه الرواية غير أنها عمل أدبي يؤرخ ويوثق لمرحلة زمنية معينة ، إلا أنه أيضا عمل أدبي يستحق الدراسة ، فقد استطاع الأديب والروائي مصطفى القرنة من تقديم نص سردي جميل ومتقن البناء ، تكاملت فيه عناصر القوة والنجاح .
.



#محمد_رمضان_الجبور (هاشتاغ)       Mohammad_Ramadan_Aljboor#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شعبيات
- مدخل إلى رواية فئران لاغوس
- محمد المشايخ و معجم القاصين والروائيين الأردنيين
- انحناء
- صورة المرأة في رواية ( وغادرتني) للروائية سلافة فتحي الاسعد
- الاستيطان اليهودي في فلسطين / ضياع الأرض وتقويض الحلم الفلسط ...
- ظلال الرمز في قصص محمد رمضان الجبور
- قراءة في مجموعة (مسافات) للقاص والاديب سمير الشريف
- وصول
- البعد الاجتماعي والنفسي في رواية (شيء من الحب) للروائي/موسى ...
- بناء الشخصية والبعد التاريخي في رواية( الشيطان يخرج من أزمير ...
- الأبعاد الاجتماعية والنفسية والرومانسية في رواية (خيمة مشرعة ...
- شوق وعناق /قصة قصيرة جدا
- ثنائيات السرد في رواية (شَمتو) للروائي مصطفى القرنة
- المكان في رواية (المدرج الروماني) للروائي مصطفى القرنة
- عشتار –ارش ، شاعرا في رواية بنسمايا /للروائي الاردني مصطفى ا ...
- قراءة في رواية ( دموع على حدود طنجة ) للروائي مصطفى القرنة
- ثلج ونار


المزيد.....




- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد رمضان الجبور - الواقع والخيال في رواية (هاربون من كورونا)