|
الكتاب الرابع _ الباب 1 ف 1 تكملة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6553 - 2020 / 5 / 3 - 22:11
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الكتاب الرابع ب 1 ف 1 تكملة خلاصة ما سبق _ عودة إلى المربع الأول : السرعة والحركة السهولة قانون الزمن ، والصعوبة قانون الحياة . تتطور الحياة من البسيط إلى المعقد ، ومن الجهد الأدنى إلى الأعلى ... على النقيض من حركة الزمن ، من المعقد والغامض إلى البسيط والواضح ، أو من الجهد الأعلى ( المستقبل ) إلى الجهد الأدنى ( الماضي ) . 1 الزمن كمفهوم فلسفي كلمة غامضة يتعذر فهمها أو تحديدها ، من مرتبة المطلق والكينونة ، وغيرها من المفاهيم ( الميتافيزيقية) بدون بداية أو نهاية . غالبية البشر يتوقفون عند هذا الحد من التفكير في الزمن ( وغيره) طبيعته وماهيته وحدوده . مثال على ذلك ستيفن هوكينغ الفيزيائي الشهير مؤلف تاريخ موجز للزمن ، حيث يسأل مرات عديدة : لماذا نتذكر الماضي ولا نتذكر المستقبل ! من لا يستطيع التمييز ، بثقة ويقين ، بين الماضي والمستقبل ؟ أنصحه بعدم تكملة القراءة .... ( الماضي خلفنا والمستقبل أمامنا _ حقيقة مطلقة ) . .... يوجد خلط خطير هنا بين العلم والفرد ، ما يقوله ( أو يكتبه أو يفكر فيه أو يعبر عنه ) ستيفن هوكينغ واينشتاين وأنت وأنا ، مجرد رأي شخصي ، وهو يحتمل الخطأ والصواب بنفس الدرجة ، في المستوى الشعوري والانفعالي . في هذا المستوى الأولي ، والمشترك بطبيعته ، لا فرق بين الرأي والمعتقد والمعلومة . وفي هذا المستوى اقترح ابن رشد ، الحد المعرفي الثاني ( المنطق المشترك ) بين الانسان والطبيعة والكون . " من غير المعقول أن يخلق الله قوانين الطبيعة ، ثم يناقضها بالمعجزات " . تكفير ابن رشد لا يختلف عن تكفير السيد القمني أو محمد شحرور أو البوطي . بينما لم يكفر داعية مسلم واحد الإنتحاريين ، سواء من القاعدة أو داعش ، أو غيرهم . 2 الفكر الفلسفي والصدق علاقة جدلية ، مثل الشكل والمضمون وغيرها . الفكر الدعوي ( الديني أو السياسي أو ...) مستوى أولي ، ومشترك بين الصدق والكذب . كلام الداعية ( السياسي أو الديني وغيرهما ) منفصل عن حياته بالفعل ، وهو ربما يكون صادقا ويحقق الانسجام بين القول والفعل ، أو قد يكون كاذبا ببساطة ، أو يخلط بينهما بحسب حالته المزاجية كما يحدث غالبا . المستوى المشترك بين سقراط وابن رشد وسبينوزا ونصر حامد أبو زيد وغيرهم ، تحقيق المصداقية أولا . ( أن يتكلم الفرد بحدود تجربته وخبرته ) . المستوى العلمي أو الفكر العلمي ، يتقدم خطوة ثانية ( أو مستوى ) أعلى من الفلسفة والصدق حيث التجربة أو ( الدليل ) ، والكلام تاليا . قد يكون الفيلسوف صادقا ، لكنه ببساطة لا يعرف . .... تعريف باشلار للعلم يغني عن الكلام الكثير : العلم تاريخ الأخطاء المصححة . 3 قام اينشتاين بالخطوة الأولى ، في الطريق الطويل لتحويل الزمن ، من مفهوم فلسفي إلى مصطلح علمي ، ليتحدد بالتجربة والدليل . شاركه ستيفن هوكينغ ، بشرح عملية تحويل الاحداثية إلى حدث ( من الفلسفة إلى العلم ) . ناقشت هذه الفكرة ، بشكل تفصيلي ومتكرر في الكتاب الأول ، وسأكتفي بالتذكير بها : كل نقطة في الكون احداثية ، وتتحدد بثلاثة أرقام : طول وعرض وارتفاع أو عمق . الاحداثية تتحول إلى حدث بعد إضافة البعد الرابع وهو الزمن . وهنا عتبة النظرية الجديدة للزمن : كل حدث يتحرك في اتجاه ثابت من الحاضر إلى الماضي ، ثم الماضي الأبعد فالأبعد وبسرعة ثابتة ، هي التي تقيسها الساعة . 4 كان العلم من أيام نيوتن ، قد قام بالخطوة الأولى بالفعل ، عبر تحديد الزمن بدلالة السرعة والمسافة . لكن هنا المغالطة الفكرية ، الخلط بين السرعة والحركة . السرعة صفة للحركة ونتيجتها ، والعكس غير صحيح . مغالطة أكثر تعقيدا ، تحملها معرفة الزمن بدلالة متحولين ( نفس الأمر بالنسبة للمسافة أو السرعة ) . في الحقيقة هي وهم معرفة أو معرفة شعورية وحدسية أو معرفة أولية فقط ، ودون المعرفة المنطقية ، ودون المعرفة العلمية بالطبع . بعبارة ثانية وأوضح : المعرفة العلمية تتضمن كل ما سبقها ، والعكس غير صحيح . المعرفة العلمية تتضمن المعرفة المنطقية والعكس غير صحيح . بدورها المعرفة المنطقية تتضمن المعرفة الدينية وغيرها ، لكنها دون المعرفة العلمية . 5 كل شيء يحدث ، يعاش ويختبر ، في الحاضر فقط ( الحياة والزمن ) . الحاضر هو المرحلة الثانية للزمن ، بعد المستقبل ( الغد يحدث أولا بدلالة الزمن ) . أيضا الحاضر هو المرحلة الثانية للحياة ، بعد الماضي ( الماضي يحدث أولا بدلالة الحياة ) . بدون فهم وتفهم هذا الموقف الجديد من الزمن والواقع بالعموم ، يتعذر فهم الحاضر أو الجانب المباشر من الواقع . ملاحظة ختامية : العلاقة بين الحركة والسرعة تشبه علاقة الدخان والنار أو المطر والغيم ، أو العلاقة بين المقدمة والنتيجة . أو الوجود بالقوة والوجود بالفعل . الوجود بالقوة شرط لازم وغير كاف للوجود بالفعل . بينما الوجود بالفعل ، هو مرحلة ثانوية مزدوجة بطبيعتها ، وتتضمن المرحلتين . لا يمكن أن تتضح الصورة والموقف الفلسفي الكلاسيكي ، قبل إضافة البعد الثالث " الوجود بالأثر " ، حيث ينتظم الترتيب الوجودي للحياة والزمن ، بالتسلسل : 1 _ الوجود بالقوة . 2 _ الوجود بالفعل . 3 _ الوجود بالأثر . أو الوجود بدلالة الزمن : 1 _ المستقبل 2 _ الحاضر 3 _ الماضي . على النقيض من الوجود بدلالة الحياة : 1 _ الماضي 2 _ الحاضر 3 _ المستقبل . الخطأ الموروث ، والمشترك ، ليس على مستوى اللغة والفكر فقط ، بل على مستوى الواقع الوجودي _ الموضوعي والمطلق . .... الآن يتكشف الحل العلمي ( المنطقي والتجريبي معا ) ، لأسئلة الواقع الثلاثة ، كما طرحها بالتسلسل نيتشه وفرويد وهايدغر : 1 _ لا يوجد واقع بل تأويلات . 2 _ سيبقى الواقعي مفقودا إلى الأبد . 3 _ ينبغي تحليل الحضور ، طبيعة الحاضر وماهيته . اينشتاين وستفن هوكينغ وغيرهم من علماء الفيزياء في القرن العشرين ، استمروا في تكرار الموقف الغامض من الواقع والزمن خصوصا ( والمتناقض غالبا ) . 6 طبيعة الواقع ؟! 1 _ الماضي لا يتغير . يوجد خلفنا بطبيعته ، حدث سابقا ، وهو فكرة ثابتة وتكرار . 2 _ المستقبل أمامنا ، صدفة أو خليط احتمالات بطبيعته ، ويتعذر توقعه بشكل مسبق . 3 _ الحاضر نتيجة وصدفة بالتزامن ، وهو يفصل بين الماضي والحاضر . .... الواقع ثلاثي البعد في الحد الأدنى : حياة ( أو وعي ) ، وزمن ( أو وقت ) ومادة ( أو مكان وإحداثيات ) . 7 الحركة التعاقبية للوقت وللزمن أيضا ، هي التي تقيس سرعتها الساعة بدقة ، وموضوعية . وهي تحدث بالتسلسل : من المستقبل والغد ، إلى الحاضر واليوم ، وأخيرا الأمس والماضي . الحركة التزامنية للوقت والزمن ، تتضمن عملية التواقت المتعددة على الكرة الأرضية . بعبارة ثانية ، الحركة التزامنية موضوعية ومطلقة ، وتتحدد سرعتها بدلالة سرعة الضوء ، وتتجاوزها على الأرجح ( هذا موضوع يحسمه المستقبل ) . 8 نتعلم الحياة بأصعب ، واقسى الطرق أحيانا ، ثم يطلب منا الوصول إلى أفضل النتائج . والأسوأ من ذلك ، أن هذا ما نطلبه من أنفسنا بلا رحمة . .... الانتقام أسهل من التسامح ، فيسلكه معظمنا بغياب القانون . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الرابع _ الباب 1 ف 1
-
الكتاب الرابع _ البديل الثالث السلبي
-
الكتاب الثالث _ الباب الثامن بفصوله وخاتمته
-
الكتاب الثالث _ الباب الثامن ف 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الثامن ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الثامن ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثامن
-
الكتاب الثالث _ الباب السابع مع مقدمة الباب الثامن
-
الكناب الثالث _ الباب السابع ف 3
-
الكناب الثالث _ الباب السابع ف 2
-
الكناب الثالث _ الباب السابع ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب السابع ...الحاضر هو الأصل
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس مع فصوله وخلاصته
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس ف3
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس ف2
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس ف1
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس مقدمة عامة
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الثالث _ خلاصة الباب 5
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 3
المزيد.....
-
إليك ما نعرفه عن اصطدام طائرة الركاب ومروحية بلاك هوك وسقوطه
...
-
معلومات سريعة عن نهر بوتوماك لفهم مدى تعقيد البحث عن حطام ال
...
-
أول تعليق من ترامب على حادثة اصطدام طائرة ركاب ومروحية عسكري
...
-
حوافه حادة..مغامر إماراتي يوثق تجربة مساره بوادي خطير في قير
...
-
كيف نجا قائد الطائرة إف-35 -الأكثر فتكا في العالم- بعد تحطمه
...
-
إيطاليا تعيد كنوزا عراقية منهوبة.. قطع خلدت ذكرى من شيدوا ال
...
-
FBI يستبعد العمل الإرهابي في حادث اصطدام طائرة الركاب بمروحي
...
-
بعد كارثة مطار ريغان.. الإعلام الأمريكي يستحضر آخر حادث كبي
...
-
جورجيا تنسحب من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بعد مطالباته
...
-
الائتلاف الوطني السوري يهنئ الشرع بتنصيبه رئيسا للجمهورية
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|