أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نائل الطوخي - كومبارس الكتابة و الثورة المؤجلة















المزيد.....

كومبارس الكتابة و الثورة المؤجلة


نائل الطوخي

الحوار المتمدن-العدد: 1579 - 2006 / 6 / 12 - 13:02
المحور: الادب والفن
    


في حلقة من حلقات المسلسل السوري "بقعة ضوء يقوم الكومبارسات بتصوير أحد المشاهد التاريخية مع نجم كبير في الصحراء. لسبب ما تثور مشكلة بين أحدهم و بين نجم المسلسل الكبير مما يقرر علي إثره جميع الكومبارسات الإضراب عن العمل و يتطور الأمر إلي إعلانهم الحرب علي نجوم المسلسل المعزولين في الصحراء. هذه الحرب تبدأ مع فكرة أساسية: إدراك الجميع أن الكومبارس هو أساس العمل، ليتم اتخاذ قرار بكتابة أسماءهم علي تترات العمل. سيناريو قريب من هذه الحلقة ، التي كان عنوانها ثورة الكومبارس، حدث في مدينة الإنتاج الإعلامي قريبا، حيث ثار الكومبارسات علي النجم هاني رمزي الذي تسبب بتأخره في تعطيل التصوير يوما كاملا مما فتح جميع الجراح القديمة و بدأت تظهر شكاوي ليس لها علاقة ظاهريا بموضع النزاع عن تدني أجور الكومبارس و الاستغلال الذي يتعرضون له. كانت النتيجة وفاة إحدي الكومبارسات علي إثر التدافع، و لكن الأهم هو ذلك الوعي بأن الكتلة الجماهيرية، كتلة الظل غير المعترف بها، يمكنها أن تتحرك.
كل هذا دفعنا للبحث عن كومبارسات آخرون، يعملون في مجال قريب من الأدب. عن عالم كتاب السيناريوهات من الباطن لأجل سيناريستات مشهورين، كيف ظهر العالم و كيف نما و تضخم و إن كان مازال مختفيا خلف مصطلحات براقة مثل ورش الكتابة، "فرق الباحثين و اختبارات كتابة السيناريو، و مدي احتمالات ثورة هؤلاء الكومبارس للمطالبة بشرعية وجودهم.
تخفي مصطلحات كتلك وراءها أحيانا عالما باطنيا يتحرك في منطقة الظل، غير أنه، و علي خلاف كومبارس التمثيل، فهو لا يعلن عن نفسه، فلا أحد من كومبارسات الكتابة يعترف بأنه يكتب السيناريو من الباطن، و الجميع يدينون الفكرة. و حتي إذا تحول كاتب سيناريو من الباطن إلي كاتب شهير فإن السوق الذي يحتاج إلي علاقات عامة في البداية و النهاية يرفض الفضيحة علي الملأ. كل هذا يجعل من تحرك كومبارسات الكتابة محدودا بمنطقة الظل التي ينتمون إليها، و لا يصبح هناك أمل في الخروج إلي العلن، أو حتي أمل في الحديث عن المهنة بشكل مريح، حيث يتحدث بعضهم مراقبا جميع كلماته حتي لا يفقد شبكة علاقاته الصغيرة التي يحاول تأسيسها و هو لا يزال في أول طريقه.
بدأت القصة كلها من صحفي يمارس الزيس، و هو، بلغة أهل المهنة، الصحفي الذي يروج لعمل فني و تصبح مهمته مع نجم ما محدودة بالترويج له. هذا الصحفي قد يأخذ السيناريو من سيناريست شهير ليقرأه له، و يقوم بالتعديل له إذا لزم الأمر علي بعض الجمل الحوارية لتتناسب مع النجم الذي يروج له و مع مؤسسة المنتج ­ الموزع، ثم، و مع تطور الموضوع، يبدأ الصحفي في الكتابة بنفسه تحت اسم السيناريست. هذا كله دفع بفكرة الكتابة من الباطن إلي الظهور، خصوصا مع ازدياد ساعات عرض المسلسل مثلا من خمسة عشر حلقة إلي ثلاثين حلقة لتتوافق مع شهر رمضان. و بدأت ورش كتابة تعمل مع كتاب كبار في التكون و أصبحت المهنة متداولة نسبيا و إن كان ذلك لم يقلل من سريتها.
يتصل السيناريست الشهير بآخر شاب و يقول له أنه يريد سيناريو عن كذا، فيتصل الشاب بآخرين و يشرعون في الكتابة. يعد السيناريست الكبير الكاتب الشاب بمبلغ ما يصل إلي عدة آلاف من الجنيهات عن السيناريو الواحد، هذا في حالة إذا لم يحدث تعديل علي الدرافت أو مسودة السيناريو. و لكن في حالة إذا ما تم التعديل ينخفض المبلغ لأقل من النصف، و هو ما يحدث غالبا لسببين: أولهما توفير النفقات و ثانيهما لوضع بصمة الكاتب الشهير علي السيناريو حتي لا يبدو نشازا في سلسلة أعماله. أما إذا قدم الكاتب الشاب فكرة العمل فحسب فالسعر يكون أكثر انخفاضا، و كذلك للعنوان سعر آخر، مثلا اشترت منتجة مؤخرا عنوان فيلم فحسب من شاب مغمور بمبلغ خمسة ألاف جنيه. أهم شيء في العملية كلها هو التراضي بين كاتب السيناريو المشهور و الكاتب الشاب الذي يبدأ أولي خطواته بلا علاقات و لا أي ضمان اجتماعي يحميه و لا أحلام سوي الحصول علي لقمة عيشه و أمل في مستقبل قد يتحول فيه من كاتب من الباطن إلي كاتب معروف يظهر اسمه علي تترات العمل. هذا حدث مؤخرا في فيلم لنجمة شهيرة حيث كتب السيناريو شاب لا يزال يدرس في معهد السينما، و تنازل عنه لصالح كاتب كبير. كذلك إثيرت أهاويل عن تعرض كاتب سيناريو فيلم لم يعرض بعد لنجمة أخري للتخيير بين أن يوضع بجانبه اسم ناقد كبير كمشارك أو كمشرف علي السيناريو.
أقنعة
توجد عدة أقنعة شرعية لهذه المهنة منها تكوين فريق باحثين لإمداد كاتب السيناريو بالمعلومات المطلوبة لعمل ما، و فكرة مصححي السيناريو أو الدراماتور الذي يعالج الشخصية الأدبية دراميا لتتوافق مع العمل المراد عرضه (هناك حكايات تتردد عن كاتب متوفي قام بكتابة شخصية درامية من الألف إلي الياء في مسلسل مصري شهير لسيناريست أكثر شهرة) و كذلك شكل بعض ورش الكتابة، و هي ورش قد تأخذ طابعا جديا، و الجدية هنا تعني تنفيذ الاتفاق الشفوي بين السيناريست و من يعملون معه، و أحيانا ما تأخذ طابع نصب تحت ستار الاختبارات حيث تعلن بعض الجماعات الفنية عن اختبارات في كيفية كتابة السيناريو ليتم سرقة الأفكار من شباب يتقدمون بأفكارهم مقابل الانضمام إلي الورشة التي يحلمون أن تكون هي بداية طريق نجوميتهم! قال لي أحدهم مبررا: ليس هناك في مصر مهنة مساعد سكريبت كما يحدث بالخارج، حتي لو كان هذا المساعد هو الذي قام بكتابة العمل أو أغلبه، تحت ستار كهذا تتخفي المهنة احيانا.
هناك سيناريست شاب مثلا لمع نجمه بقوة في السنوات الأخيرة يفتح الباب لتقديم السيناريوهات إليه، و يبيعها باسمه هو، هذا قد يتم بشكل مفهوم من قبل العاملين في الحقل، فالسيناريست المشهور يستطيع تسويق الفيلم باسمه و لا يستطيع تسويقه لو تم وضع اسم آخر عليه، ما عدا في حالات قليلة حيث يرضي بوضع اسم آخر بجانبه، حتي لو كان الاسم الذي بجانبه هو المشارك الأصلي للسيناريو، كما هو حادث في فيلم لم يعرض بعد.
لا يحمي أحد هذه المهنة، ليس هناك إلا "الهيدرايتر، و هو السيناريست الشهير و اتفاق شفوي مع الكاتب المجهول. حيث لا تهتم الشركات الكبري مثل جودنيوز و غيرها التي تتعاقد مع سيناريست شهير بمعرفة هل قام هذا السيناريست بالكتابة فعلا أم لا، هذا مع عدم إمكانية مقابلة السيناريست الشاب للمنتج بشكل مباشر، إذ تتم الإطاحة به عندها تلقائيا و يتم النظر إليه باعتباره "بتاع مشاكل، و هو ما يهدد مستقبله في المهنة فوريا. لكل هذا يبدو تحرك هؤلاء الكومبارسات مستحيلا، حيث المهنة محروسة بسريتها، و ليست مثل كومبارس التمثيل المعتد بنفسه و القادر علي الثورة. كذلك يصعب كثيرا تغيير وضع الكاتب من الباطن ليصبح كاتبا معتمدا، فالأمر يتطلب حرفية عالية منه و علاقات استطاع أن يكونها في عالمه الظلالي هذا، و بل و سماح صاحب الورشة له بالعمل في النور. هذا ما عدا في حالات نادرة بالطبع، هناك مثلا سيناريست يقدم الآن أفلاما تتسم بطابعها الكوميدي الخفيف يعترف في جلساته الخاصة بأنه كان يكتب من الباطن في بداية حياته.
في حديثي مع البعض أكد لي الكثيرون ممن يدينون فكرة الكتابة من الباطن إن السوق علامة، حيث يتم التعامل معك بحسب قدرتك علي التنازل، و من أول مرة تتعامل فيها مع السوق ستحدد بعملك كيفية معاملتك، غير أن هذا يفسر كذلك غموض هذا العالم حتي الآن و عدم اعتراف أحد به إلا في أقل القليل، ففي هذا السوق يتم شطب اسمك إذا نطقت بأي كلمة عن هذا العالم، مما يضيف فوق سرية عدم الظهور علي التتر سرية أخري، تتصل بعدم اعتراف الكاتب الأصلي بنفسه أصلا، ليصبح تنصله من ذاته و احترامه المطلق لشروط العالم الذي يهمشه هو الأساس.



#نائل_الطوخي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ميتاعام.. الوقوف على نقيض الحفل التنكري الإسرائيلي
- كتب السوبر ماركت.. عمارة يعقوبيان بجوار اللانشون و الشامبو
- مينا.. جسر أدبي من الإسكندرية لنيوأورليانز
- بين رسم الحدود و تمزيقها.. علاء خالد و أمكنة للتسامح
- إميل حبيبي.. فلسطيني منفي عن إبداعه
- الاديب الاسرائيلي أ. ب. يهوشواع ليهود أمريكا: لسنا منكم
- كيف اختفى القبطي؟ و لماذا لم نشعر به عندما ظهر.. صورت الأقبا ...
- قاسم حداد و فاضل العزاوي في القاهرة, إلهان, واحد للحكمة و ثا ...
- الاستقلال اليهودي و جراح النكبة
- ردا على الرسوم الدانماركية.. مسابقة إسرائيلية لأفضل الكاريكا ...
- الفلسطينيون الخارجون من سجن أريحا ..حاولت إسرائيل تعريتهم فأ ...
- أمهات يعملن ضد قيم الأمومة بنشاط
- عن إنكار الهولوكست.. القيم الغربية , إذا كان هناك ما يسمى با ...
- على ضوء الرسوم الدانمركية: عفاريت العنصرية الإسرائيلية تنطلق ...
- عن عملي كتايبيست حقير.. عالم بلا حبر أو دم
- إسرائيل, الجيتو اليهودي المحاط بالرومان و النازيين و العرب
- سوق الكتاب الاسرائيلي.. شكوى من انخفاض النوزيع لعشرين الف نس ...
- في النقاش حول رسام الكاريكاتير الدانماركي: العقم المطلق لحري ...
- عن الأدب الموصوف بأنه عبري. عن الجامعات المصرية و الإسرائيلي ...
- لماذا لا أدلع نفسي؟ لماذا لا أكتب مقالا عني؟


المزيد.....




- ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نائل الطوخي - كومبارس الكتابة و الثورة المؤجلة