|
ويكون إذ يصرُخ إليّ فأسمع
حسيب شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 6530 - 2020 / 4 / 6 - 17:45
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
When He Cries to Me, I will Hear ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي
في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي روتْها صُبحية بنت مصباح بن إبراهيم صدقة الصباحي (أوره بنت نور بن أبراهام تسدكه هصفري) [١٩٢٢٢٠١٢، من مسنّات الطائفة الحولونية] بالعبرية على مسامع الأمين (بنياميم راضي صدقة ١٩٤٤)، الذي نقّحها، اعتنى بأسلوبها ونشرها في الدورية السامرية أ. ب.- أخبار السامرة، عدد ١٢٤٨١٢٤٩، ١ أيلول ٢٠١٧، ص. ٥٥٥٧. هذه الدورية التي تصدُر مرّتين شهريًا في مدينة حولون جنوبي تل أبيب، فريدة من نوعها ــ إنّها تستعمل أربع لغات بأربعة خطوط أو أربع أبجديات: العبرية أو الآرامية السامرية بالخطّ العبري القديم، المعروف اليوم بالحروف السامرية؛ العبرية الحديثة بالخطّ المربّع/الأشوري، أي الخطّ العبري الحالي؛ العربية بالرسم العربي؛ الإنجليزية (أحيانًا لغات أخرى مثل الفرنسية والألمانية والإسبانية والبرتغالية) بالخطّ اللاتيني.
بدأت هذه الدورية السامرية في الصُّدور منذ أواخر العام ١٩٦٩، وما زالت تصدر بانتظام، تُوزَّع مجّانًا على كلّ بيت سامري من المائة والستّين بيتًا في نابلس وحولون، قُرابة الثمانمائة سامري، وهناك مشتركون فيها من الباحثين والمهتمّين في الدراسات السامرية، في شتّى أرجاء العالم. هذه الدورية ما زالت حيّةً تُرزق، لا بل وتتطوّر بفضل إخلاص ومثابرة المحرّريْن، الشقيقَين، الأمين وحُسني (بِنْياميم ويفت)، نجْلي المرحوم راضي (رتسون) صدقة (٢٢ شباط ١٩٢٢ــ٢٠ كانون الثاني ١٩٩٠).
”غُرف مُحكَمة الإغلاق في حرب الخليج
’’بٱسم أنا هو الذي هو، لا تسأل عن مدى انضغاطنا، من جرّاء هذه الحالة التي نعيشها من إنذار واحد تلو الآخر. آذاننا صاغية طيلةَ الوقت لسماع ما يبُثّه المذياع من نداء معروف ”أفعى سامّة“. لم يعثروا على شعار آخرَ ليجننونا به؛ بعد ذلك سُمع شعار آخرُ ”جوّ خماسيني شديد“، للدلالة على التهدئة والخروج من الغرف المغلقة. على كلٍّ، عبارة ”أفعى سامّة“ تُطلقنا إلى الغرف المغلقة، وكأنّ أفعى لدغتنا، ولكن الشعار ”جوّ خماسيني شديد“ ينبغي استبدالُه بـ ”فم ناطق“، فهذا مُهدّىء أكثر. وقد أحسنوا صُنعًا عندما أقلعوا عن هذا ”الجوّ الخماسيني الشديد“. ولكنّنا نطرح سؤال الجميع: متى ينتهي كلّ هذا؟ إلى متى سنظلّ في هذه الحالة؟ متى سيحِلّ السلام؟ أهناك من يستطيع الإجابة على سؤال واحد أقلّه؟
إنّي أُكثر من طرح الأسئلة ولا أقصّ عليك الجوهر، القصّة التي ذكّرتني بها هذه الحال. هذا يُذكّرني بأيّام بعيدة تعود إلى زمن الحرب العالمية الثانية. شتّان ما بين الوضع آنذاك والوضع الحالى؛ من كان يفكّر آنذاك بغُرف مغلقة؟ بملاجىء؟ وإن سألتني لقلت لك إنّنا كنّا بحاجة لكليهما آونتَها أكثر من اليوم، لأنّ الألمان في تلك الحرب استعملوا الغازات؛ واليوم يستعمل العراقيون موادّ أوجدها الألمان.
الألمان يُقَنْبِلون تل أبيب عام ١٩٤٤
إذًا، حتمًا ستسألني كيف تدبّرنا أمورَنا في ذلك الوقت؟ بصعوبة ومشقّة. لا، لا أحد ألقى علينا قنابل غاز ولكن قنابل أخرى. طائرات الألمان أسقطت علينا قنابلَ وفي الشوارع المحيطة بمنزلنا أصيب أو قُتل عابرو سبيل بريئون لا ذنبَ ولا جُرم لهم. التوتّر آنذاك كان شديدًا لدرجة كبيرة. وعندها كانت أُسرتنا تسكن في بيت من ثلاثة طوابقَ في يافا. لم نكن لنجرؤ في إخراج الأنف من البيت في خلال مدّة طويلة. وعندما كنّا نشاهد من شُرفة بيتنا طائراتِ الألمان كنّا ننزِل إلى الطابق السُّفلي، نجلس متلاصقين الواحد بالآخر كقطيع الضأن، وكنّا ننتظر الفرَج. لم يكن لدينا جهاز راديو آنذاك؛ من كان يسمَح لنفسه بابتياع مذياع؟ عشنا في ذلك الفترة من الإشاعات التي كانت تنتشر من بيت لآخرَ كالريح. وكان الجيران يُخبروننا بأنّه من الممكن العودة إلى البيت؛ كلّنا كنّا نعيش بخوف شديد.
ּوالدي مِصباح (نور) كان حينئذٍ في عام حياته الأخير؛ طلب من أُختي بهجة (يفه) ذات يوم أن تنزل لشراء الخبز لسدّ رمقنا في البيت قبل حلول الغارة القادمة. وقد عاش معنا عمّي بديع (چوئيل) الذي تمكّن من إضفاء جوّ من الانشراح والارتياح علينا جميعًا، لا سيّما في لحظات القصف العصيبة. لم يتتطّلب الكثير بل اكتفى بالقليل.
في البداية، كان العمّ بديع يعتاش من بيع الخُرْدوات، لا سيّما ما يتعلّق بالملابس [مثل: الأمشاط، الفراشيّ، الجوارب، الجزادين، الدفاتر صغيرة، اللامبات]، وبعد ذلك فقط، أخذ بمزاولة عمل المقاولة في البناء. والجلوس بمعية العمّ بديع في وقت الطوارىء، كما في كل وقت آخرَ، كان بمثابة مُتعة. بعض الجُمل التي كان ينطقها كانت كافية لجعلنا نشعر بحالة أفضل. قامت أختي بهجة بما أمر أبي ونزلت إلى البِقالة؛ لم تمض دقيقتان وإذا بصوت إطلاق الرصاص يُسمع من كل حدب وصوْب، كذلك صوت هدير محرّكات طائرات العدو الألماني، كان يدوّي في الجوّ.
هرولنا كلُّنا إلى الطابق السفلي، إلى غرفة الدرج، المكان الأكثر أمانًا في البيت. أنا تمالكت نفسي، أسرعت إلى الشرفة لأحذّر أختي بهجة التي لم تصِل إلى البِقالة بعد. ”بهجة، يا بهجة، إرجعي بسرعة إلى البيت“، ناديتُها بصوت عال، كما شارك في ذلك زوجي يعقوب وصهري إسحق زوج بهجة.
وعلى حين غِرّة رأيتُ إسحق يجهَش بالبكاء؛ إنّه أحبّ زوجته لدرجة كبيرة وكان موقِنًا بأنّ القصف أو إطلاق النار سيصيباها. وانضمّ الوالد مصباح (نور) إلينا في ”دبّة الصوت“؛ كانت بهجة في طرف الشارع، وسمعت صيحاتِ أبي: ”يا بهجة إرجعي بسرعة إلى البيت لئلّا تصابي، ليكن اليوم بدون خبز، المهم حياتك!“ - التفتت بهجة نحو الخلف وتمكّنت من الرجوع إلينا، ونحن منتظروها بفارغ الصبر في غرفة الدرج.
الله استجاب لدُعاء بديع صدقة
هناك جلسنا كلُّنا وكنّا نرتجف، نحن وجيراننا، كنّا نخشى من كلّ الانفجارات التي كانت تُسمع قريبة جدّا. تحطّم زجاج نوافذ طابق بيتنا، وأصدر صوتًا مخيفًا على أرضية الشارع. لُذنا بالصمت والسكينة، واحد منا هو العمّ بديع بن إبراهيم رحمه الله، تكلّم. لم يدأب كعادته على سرد النِكات لتهدئتنا بل رأيناه منطويًا على نفسه ومتمتمًا كلماتٍ من التوراة. سمعته يقرأ ”اسمع يا إسرائيل“ [سفر التثنية ٥: ١] و ”ان باسم الله مناداتي“ [سفر التثنية ٣٢: ٣] و ”ها أنا مرسل ملاكي بين يديك لحفظك في الطريق“ [سفر الخروج ٢٣: ٢٠] [أنظر حسيب شحادة، الترجمة العربية لتوراة السامريين، مج. ٢، القدس: الأكاديمية الوطنية الإسرائيلية للعلوم والآداب، ٢٠٠١، ص. ٤٣٩، ٦٠٥؛مج. ١، ١٩٨٩، ص. ٣٦٩].
هو لم ينقطع طيلةَ جلوسنا هناك، عن تلاوة آيات من التوراة، وأمل كلّ المحيطين به في قلوبهم بأن تستجاب صلاتُه. اهتزّ البيت ثانية، وتناثر الزجاج المحطّم على الشارع؛ أخذنا نردّد بصوت عالٍ ”الأزلي الذي لا يزال، الأزلي الذي لا يزال“ [حسيب شحادة، مج. ١، ص. ٢٦٩] لربّما يسمع صلاتَنا. انتهى القصف، رجعنا كلّنا إلى الشقّة في الطابق الثالث؛ الهدوء يخيّم على محيط البيت. حاول جيراننا أن يعرفوا منّا ما كانت فحوى صلاة العمّ بديع. أجابهم بديع بأنّه صلّى لله بأن يحفظ كلّ واحد من ساكني هذا البيت، وتبيّن أنّ صلاتَه قدِ ٱستُجيبت. هناك الله في السماء سامع ومستجيب.
هزّ الجيران رؤوسهم من أعلى إلى أسفل، وقال الواحد للآخر: لولا صلواتُ هذا السامري، من يدري ماذا كان سيحلّ بنا؛ العمّ بديع ٱبتسم وصمت. من الممكن أحيانًا إبقاءُ الأسئلة بلا أجوبة.
“
#حسيب_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تدحرجات الساعة
-
مملحة ومبهرة
-
من هم الأغيار الذين قال عنهم حكماء اليهود
-
عندما طلب أبو حفظي طبقًا ثانيًا ٱنهار عفيف
-
حكمة التجارة وأجرُها
-
عيّنة من عبرية الجيش الإسرائيلي العامّيّة
-
ذكريات دوّنها الكاهن الأكب يعقوب بن عزّي عن جدّه ورحلة والده
...
-
تتمّة تاريخ أبي الفتح السامري
-
إلى متى هذا ااستخفاف بلغتنا القومية
-
قصص أبي جلل - خضوع وأجرُه بجانبه
-
قصة أبي جلال - الخاتم
-
مقتط
-
طرائف مختارة
-
الله لا ينسى الطيّبين
-
أبو فارس طرد الروح الشرّيرة
-
تعويذة امرأة حائض
-
منتدى المحرقة الدولي يجب أن يُلغي اشتراكَ حكومة إسرائيل بسبب
...
-
سرّ ثراء فرج (مرحيب) صدقة
-
چدعون چيتاي ١٩٤٠٢٠١
...
-
جولة في الإپونيمات (ج) الجزء الخامس والأخير
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|