أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 2















المزيد.....

الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 2


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6530 - 2020 / 4 / 6 - 10:32
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الكتاب الثالث _ الباب 5 ف 2

بعض تطبيقات النظرية الجديدة للزمن
1
الالتزام ، طبيعته وماهيته ....
الالتزام فعل شخصية حرة ، وهو نقيض الإدمان .
هذه نتيجة وخلاصة بحث ، وأعتقد أنها حقيقة منطقية وموضوعية أيضا ، بما أنها ظاهرة وتقبل الاختبار والتعميم بدون استثناء .
الإدمان معروف وشائع ، تكرار سلوك سيء وضار ، وغالبا ما يكون مكروها من قبل المدمن _ة بالتزامن مع كونه مرفوض اجتماعيا ، ويعتبر عادة أحد النقائص والعيوب الخلقية .
وقبل ذلك ، الإدمان هو الاعتماد النفسي للفرد على الماضي عبر التقليد والتكرار .
عرض الإدمان وماهيته السلبية ، بالتزامن مع فقدان الإرادة الحرة بشكل تصاعدي .
الالتزام على النقيض ، يتمحور حول احترام النفس والوعود ، من خلال الاعتماد على العقل والضمير ، بعد استبدال العادات الطفالية _ التي نعرفها ونمارسها جميعا ، بدرجات متفاوتة من شدة الإدمان _ بعادات جديدة ناضجة وإنسانية ، أكثر صحة وحداثة ( قيم ومعايير عليا ) .
الإرادة الحرة عتبة الالتزام وشرطه اللازم والكافي ، غرض الصحة العقلية وماهيتها معا .
....
أبرز نماذج القيم والمعايير الدنيا المال ، أو المتعة ، أو السلطة وغيرها .
بالمقابل من نماذج القيم العليا الصدق ، أو المعرفة ، أو الحب وغيرها كثير أيضا .
نموذج المعايير الدنيا نظرية المؤامرة ، تقابلها نظريات التوقع الحديثة ، حيث يستبدل التوقع بدلالة الرغبة والشعور بالأداء والمعايير الموضوعية ، ومن أوضح نماذجها ساعة الشطرنج .
2
مشكلة اللغة ....
مشكلة اللغة أحد نوعين ، ذاتي أو موضوعي .
المشكلات الذاتية للغة العربية ، تحتاج إلى دراسة مقارنة ، وشرطها معرفة أكثر من لغة .
بينما المشكلة الموضوعية للغة العربية ، والمشتركة بطبيعتها مع بقية اللغات ، يمكن تمييزها ومناقشتها من قبل كل من يتكلم ( أو يكتب ) بها ، بلا استثناء .
....
المشكلة الموضوعية للغة العربية ، تتمحور حول الزمن ( مفرداته ، وموضوعاته ) والعلم .
كلمات : الماضي أو الحاضر أو المستقبل مثلا ما تزال قديمة ، وقاصرة في كل اللغات .
بالإضافة إلى التناقض الدلالي الموروث ، والمشترك ، حيث كلمة الماضي مثلا تعني العكس تماما بين الحياة والزمن : ماضي الحياة هو مستقبل الزمن ، والعكس صحيح أيضا : مستقبل الحياة هو ماضي الزمن ( هذه حقيقة موضوعية وتجريبية ، وقد عالجتها بشكل موسع وتفصيلي في الكتاب الأول : نظرية جديدة للزمن ) .
مشكلة الفكر ....
العلاقة بين اللغة والفكر جدلية _ دائرية ، تشبه الشكل والمضمون .
الفكر هو اللغة بعدما تعي ذاتها .
مشكلة الكلام ...
الكلام هو الاستخدام الفردي للغة .
اللغة هي الاستخدام الاجتماعي للكلام .
هذه الموضوعات ناقشتها بشكل تفصيلي ، وموسع في نصوص سابقة ومنشورة .
3
مشكلة الجديد ...
الجديد والقديم جدلية عكسية ، تشبه جدلية الزمن والحياة ...
الجديد _ القديم بدلالة العلم :
الجديد مجهول _ معلوم .
القديم معلوم _ مجهول .
....
ما هو مصدر الجديد ؟
الجواب الموروث والمشترك متناقض بطبيعته ، وهو أحد ثلاثة اتجاهات :
1 _ اتجاه العلم ، المجهول مصدر الجديد .
2 _ اتجاه الدين ، المطلق ( الله ) مصدر الجديد .
3 _ الفلسفة ما تزال منذ عدة آلاف من السنين تمسك العصا من المنتصف بين العلم والدين .
الجديد بدلالة النظرية الجديدة للزمن ( طبيعته ومصدره ) ، موضوع محوري في النصوص والحلقات القادمة .
....
القديم مصدر الجديد .
هذا هو الجواب التقليدي ، وتكرره علاقات المقدمة والخاتمة أو السبب والنتيجة .
4
النظرية الجديدة للزمن ، تفسر بشكل منطقي وتجريبي معا مصدر الجديد .
الحاضر = سبب + صدفة .
أيضا الحاضر هو نتيجة التقاء الماضي والمستقبل في كل لحظة ، وانفصالهما بالتزامن .
....
ملحق 1
ليس الماضي عديم الأهمية ، لكن الحاضر أهم ، والقادم الأهم .
....
المبدأ الأول ، طبيعته وماهيته ، هل الماضي مصدر المستقبل ؟!
أم العكس ....
المستقبل مصدر الماضي ؟!
....
بدلالة الزمن ، يكون المستقبل هو المصدر والبداية بالفعل .
بينما العكس بدلالة الحياة ، يكون الماضي هو المصدر والبداية .
ملحق 2
القانون الإنساني ( الدستور ) ، بديل ثالث بين الساعتين البيولوجية والموضوعية .
على نقيض القانون العنصري ( غير الإنساني ) ، واللاعقلاني بطبيعته .
....
الميثاق العالمي لحقوق الانسان مثال نموذجي ، لتطور الموقف الديني ( الروحي ) للإنسان ، بالتزامن مع التطور الفعلي للعالم ، صحيح ما تزال خطوة أولى على طريق الألف ميل ....
نموت معا أو نعيش معا _ درس الكورونا .
ملحق 3
حركة مرور الوقت ، حدث واقعي يتكرر بالفعل كل لحظة ويشمل العالم بدون استثناء .
وهي حركة ثابتة وفي اتجاه واحد ، من المستقبل إلى الحاضر فالماضي أخيرا ، كما أن سرعتها ثابتة وهي التي تقيسها الساعة .
الزمن يتضمن الوقت ، والعكس حالة خاصة ، ربما لا تكون صحيحة .
هذه خلاصة ما سبق ، وهي ظاهرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا شروط ، ما ينقلها إلى مستوى القانون العلمي _ التجريبي . ومطابتي بصياغتها في معادلات رياضية لا تتعدى حدي الغفلة أو الخداع . هذه قناعتي الحالية ، وسأكون أول من يعترف بخطأ النظرية لو تناقضت مع التجربة أو المشاهدة أو المنطق ، غير ذلك شتائم وبذاءة .
ملحق 4
الغيرة والحسد ...اتجاه الزمن إلى الماضي .
الحب والاحترام ... اتجاه الحياة إلى المستقبل .
....
الحاضر بدلالة الماضي ، أو الحاضر السلبي ( حاضر _ ماض ) .
الحاضر بدلالة المستقبل ، أو الحاضر الإيجابي ( مستقبل _ حاضر ) .
ملحق 5
البديل الثالث السلبي انفعالي وثنائي بطبيعته ، موقف التجنب المزدوج للضجر والتعب .
البديل الثالث الإيجابي هو فعل بطبيعته ، عبر تحويل التعب أو الضجر إلى وسيلة للتعلم .
يوجد مثال تطبيقي عام ومدهش دوما : ملاحظة طفل _ة يتعلم المشي .
ملحق 6
القيم بديل ثالث نمطي ومزدوج ، سلبي وايجابي معا .
مثال ذلك ، علاقة الجودة والتكلفة حلها الصحيح والمناسب عبر القيمة .
القيمة بدلالة الزمن أو الحياة واحدة ، لكن في اتجاهين متعاكسين .
المستقبل قيمة مطلقة ، موجبة زمنيا وسالبة بدلالة الحياة .
والماضي بالعكس ، قيمة مطلقة ، موجبة بدلالة الحياة وسالبة بدلالة الزمن .
بينما الحاضر منتصف المسافة بينهما .
....
الحاضر بديل ثالث بطبيعته
....
هامش أخير
ثنائية الفرد ( موقع وشخصية ) _ مثال تطبيقي ناقشته سابقا ، هنا تذكير مع بعض الإضافة .
ثنائية الحفيد _ة والجد_ ة ، مزدوجة بطبيعتها .
الحفيد _ة يسبق الجد _ة بدلالة الزمن ، والعكس بدلالة الحياة ، حيث الجد _ة أولا .
الحفيد وجود بالقوة والفعل معا ، سواء بدلالة الزمن أم الحياة .
الجد وجود بالقوة بدلالة الزمن ، لكنه وجود بالفعل بدلالة الحياة .
....
يتضح الانفصال والاختلاف النوعي بين جانبي الفرد : الموقع والشخصية بدلالة الأدوار الاجتماعية : أم ، أب ، ابن _ة ، حفيد _ة ، جد _ة بدقة وموضوعية .
الموقع محبوب بلا شروط ( ابن _ ة ، أم ، أب ، حفيد _ة ، جد _ة ، خال _ة ، عم _ة ...) .
بعبارة ثانية موقع القرابة موضوع حب بشكل مسبق ، وثابت .
بينما مع الشخصية ، أو العلاقة بين الشخصيات يختلف الأمر كليا .
الشخصية المحبوبة أو غير المحبوبة ، تتحدد عبر القيم والمعايير الموضوعية .
مثال على ذلك المرض العقلي خصوصا ، يتعذر محبة المرض العقلي ، قد توجد استثناءات لكنها نادرة .
....
المرض العقلي ( الفردي ) ، تخلف العمر العقلي عن العمر البيولوجي .
الصحة العقلية ( الفردية ) ، تطابق العمر العقلي مع العمر البيولوجي .
أعتقد بوجود مرض اجتماعي أيضا ، حيث يتخلف المجتمع المحلي ( المغلق ) عن المجتمع الإنساني ، لك هذا رأي شخصي ، وقد يتغير !
....
الجديد ( طبيعته ، ومصدره ، وماهيته ) محور النصوص القادمة .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس
- الكناب الثالث _ الباب 4 ف 3
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع مع مقدمة جديدة
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ، مقدمة متعثرة ...
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث مع المقدمة والفصول 1 و 2 و 3
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الثاني مع حلقة مشتركة مع ب 3
- الكتاب الثالث باب 2 ف 3
- الكتاب الثالث باب 2 ف 2
- الكتاب الثالث باب 2 ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الثاني، مقدمة مشتركة
- نظرية جديدة للزمن _ مخطوط المجلد الكامل ( الكتاب الأول نظرية ...
- الكتاب الثالث _ الباب الأول
- الكتاب الثالث _ ف2
- الكتاب الثالث _ ف3
- لماذا الكتاب الثالث ....


المزيد.....




- بعد العثور على جثته.. إسرائيل تندد بمقتل حاخام في الإمارات
- حائزون على نوبل للآداب يطالبون بالإفراج الفوري عن الكاتب بوع ...
- البرهان يزور سنار ومنظمات دولية تحذر من خطورة الأزمة الإنسان ...
- أكسيوس: ترامب يوشك أن يصبح المفاوض الرئيسي لحرب غزة
- مقتل طفلة وإصابة 6 مدنيين بقصف قوات النظام لريف إدلب
- أصوات من غزة.. الشتاء ينذر بفصل أشد قسوة في المأساة الإنساني ...
- تحقيق لأسوشيتد برس: حملة قمع إسرائيلية ضد الفلسطينيين المقيم ...
- خبير فرنسي: هذه هي الإدارة الأكثر معاداة للفلسطينيين في التا ...
- واشنطن بوست: معاد للإسلام يعود للبيت الأبيض
- ثورة طبية.. الذكاء الاصطناعي يضمن الجراحة في 10 ثوان


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 2