|
الكناب الثالث _ الباب 4 ف 3
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6528 - 2020 / 4 / 3 - 10:35
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 3
موقف الخوف والحسد ينحدر إلى الماضي ، اتجاه الزمن والطريق الأسهل .... ثقافة الموت عبر التعصب والانغلاق والحلقة المفرغة ، بين الثأر والعنف والخوف المزمن ( المتبادل ) . على النقيض من موقف الحب والاهتمام الحقيقي ، حيث اتجاه الحياة نحو المستقبل .... ثقافة الحياة عبر التعاون والفهم ، وتقبل المجهول مع محدودية المعرفة والخبرة الإنسانية بالفعل . هذه الفكرة _ سأناقشها بشكل متتابع ، وتراكمي خلال النصوص القادمة ، نظرا لأهميتها وخطورتها _ وهذا الكتاب نوع من التفكير بصوت عال ، وأفكاره خطأ يحتمل الصواب . 1 البديل الأول : الرغبة تقود الحياة والموقف العقلي بطرق لاشعورية . نموذجه العام " موقف الانكار " . البديل الثاني : التوقع يقود الموقف ، بطرق مزدوجة ومتناقضة بطبيعتها . نموذجه النمطي " موقف الضحية ، أو نظرية المؤامرة " . البديل الثالث : موقف المسؤولية ، والاعتراف بالواقع والحقيقة المرة . نموذجه المتكامل : مشاعري مسؤوليتي ، ومشاعرك مسؤوليتي أيضا . البديل الرابع : الاهتمام الحقيقي بالعالم ، بدلالة العلم والتجربة والمعايير الموضوعية . نموذجه العام فن الحب ، حيث الاصغاء بدلالة الاهتمام : وقت وجهد والتزام ومال . البديل الخامس : أعتقد أنه هلوسة عقلية وفكرية ، وربما أكون مخطئا . ( موقفي خطأ يحتمل الصواب ، وموقفك صح يحتمل الخطأ ) .... " لا تورثني أحلامك يا أبي " ... هي العبارة المفتاحية في ديوان " أشباه العزلة " . 2 لماذا يرغب شخص بالغ ، رجل أو امرأة ، بأن يكرر الابن _ة حياتهما المملة والغبية !؟ هي رغبة لاشعورية مشتركة بين الآباء ( والأمهات أكثر ) ، تلك خبرة وموقف التحليل النفسي في مرحلته الثورية ( الأولى ) ، حيث وقف الطبيب الشاب فرويد ضد الاتجاه الإنساني التقليدي الموروث والمشترك ، الذي يعتبر الطفل _ة أقل من الانسان ، أو هو انسان من الدرجة الثانية في أحسن تقدير ( مع النساء والسود والفقراء والمرضى والغرباء وغيرهم ) . .... عبادة الأسلاف دين بدائي ، ينتمي إلى المرحلة الطوطمية ، وهو منتشر وعالمي . نماذجه التطبيقية الوطنية والاسلاموية ...، وبقية مواقف اليقين بدون استثناء . 3 لماذا يفضل الانسان الماضي ، غالبا على المستقبل والحاضر معا ؟! الجواب البسيط والبديهي لأنه الطريق الأسهل ، ولأنه لا يعرف كيف يعيش في الحاضر ولا يعرف كيف يهتم بالمستقبل . .... الاختلاف بين فرويد ويونغ ، موجود في كل علاقة إنسانية : صراع العقيدة والماضي . يعتبر فرويد الدين ، نوعا من العصاب الجماعي ( مرض عقلي ونفسي ) . على خلافه ، يعتبر يونغ أن المرض العقلي والنفسي ، هو دين بدائي للفرد . موقفي المستمر إلى اليوم أقرب إلى موقف يونغ . الموقف العقلي للفرد محور الصحة أو المرض ، النفسي والجسدي بالتزامن . 4 موقف الخوف يتمحور حول الماضي ، معه الحسد والعدوانية وعدم الكفاية المزمن . موقف الحب يتمحور حول المستقبل ، معه الاهتمام والاحترام والاصغاء والتعلم المتجدد . .... " الشقاء في العقل ، والسعادة في العقل أيضا " لا أعرف عدد مرات كتابتي للجوهرة البوذية ، المنسوبة إلى بوذا بالطبع . " إذا صادفت البوذا اقتله " " أنت بوذا " .... البديل الثالث _ طبيعته عبر بعض الأمثلة التطبيقية فكرة البديل الثالث ، مع أنها ضرورية نظريا وعمليا بالتزامن ، يتعذر فهمها قبل تعلمها كمهارة فردية جديدة وشخصية بالفعل . تشبه السباحة وقيادة السيارة والرقص وغيرها من المهارات العاطفية والتجريبية بطبيعتها ، ويتعذر شرحها بالكلمات فقط . مع ذلك ، أعتقد أن مناقشتي المتكررة تفيد ولا تضر . .... الراحة بديل ثالث ، ت _يعرفه الطفل _ة بشكل غريزي ، يتعلمه الأطفال مثل المشي والكلام . وهو سبب حسد الكبار للطفولة ، حسد لاشعوري غالبا . الراحة نتيجة وليست بداية مطلقا ، ذلك خطأ فكري مشترك وموروث . الطفل _ة ، والمراهق أيضا ، الطبيعي _ة يتعلم اختيار البديل الثالث ( الإيجابي ) بين التعب والضجر بالتبادل ، بحيث يحقق معادلة النمو والصحة المتكاملة : اليوم أفضل من الأمس . أغلبية الأطفال تنجح باختيار البديل الثالث الإيجابي ( تفضيل المستقبل على الماضي ) ، حتى العاشرة عتبة المراهقة . وأما الأطفال الذين يفشلون في اختيار البديل الثالث الإيجابي ، يعلقون في حلقات الإدمان ( عادات انفعالية وسرية بطبيعتها ) ومع البديل الثالث السلبي ، يتثبتون في المستوى النرجسي . الفرق النوعي بينهما مدى ، ودرجة تقبل الخسارة أو مشاعر الألم ، حيث البديل الثالث السلبي حلقة اضرب أو اهرب . بينما يتعلم بعضهم تحويل الألم إلى محرك معرفي وأخلاقي نحو المستقبل . .... اللعب بديل مزدوج بين الضجر والتعب ، يشبه الراحة بالنسبة للكبار . بالتزامن ، التعاون والشراكة بديل ثالث ( إيجابي ) بين الحسد والغيرة . أو الصراع والعدوانية كبديل ثالث ( سلبي ) بينهما . .... الغيرة والحسد جدلية دينامية ، أو بديل ثالث مزدوج : حسد _ غيرة ، غيرة _ حسد ، حسد _ غيرة ، غيرة _ حسد ...بالنسبة إلى الشكل المثالي للجدلية النموذجية ( شكل _ مضمون أو بيضة _ دجاجة ) . حل معضلة الجدل أحد ثلاثة أنواع ( مراحل ) : 1 _ الحل الصحيح دينامي ، الحل التطوري _ التكاملي . وهو الحل الذي اختارته الحياة منذ البدء ( لا أحد يعرف كيف ، ولماذا بشكل عللمي ) . بدلالة النظرية الجديدة للزمن ، يتمثل باختيار الاهتمام بالغد والمستقبل أولا ، واختيار الحاضر ثانيا ، والأمس مع الماضي الموضوعي أيضا ثالثا . 2 _ الحل الخطأ : الصراع والتدمير : صراع القاتل _ القتيل ( مفترس _ فريسة ) . وهو الحل الذي اختارته الطبيعة ( أو المطلق أو الله أو الكون ) كاتجاه ثابت للزمن ، والبديل الثالث ( السلبي ) للحياة أيضا . بدلالة النظرية الجديدة للزمن ، يتمثل باختيار الأمس والماضي أولا ، والحاضر ثانيا ، والمستقبل أخيرا . 3 _ الحل العدمي : إدارة الأزمة . وهو الحل الذي اختاره بوذا والمسيح ، كما يمكن الاستنتاج بسهولة من البوذيين والمسيحيين . محاولة البقاء في الحاضر فقط . أعتقد أنه يمثل موقف الغالبية العظمى من سكان العالم الحالي ، للأسف . .... ملحق 1 الضعف مصدر العنف والتعصب لا القوة ، سوى عبر استثناءات محدودة ومؤقتة بطبيعتها . ملحق 2 الغيرة والحسد نفس الموقف والاتجاه ، أو تعثر النضج وجهان لعملة واحدة ، والفرق بينهما كمي فقط . ملحق 3 الرغبة والتوقع والواقع ، التمييز بينها عتبة الصحة النفسية _ العقلية المتكاملة . الرغبة مصدر الطاقة النفسية الأولي ، البدائي والمشترك . ومع أن الفصل بين الرغبة والشعور عملية متعذرة ، وتكاد تقارب الاستحالة خلال الحالات الطارئة والانفعالية خاصة ، هما اتجاهان ينفصلان بحالة الصحة العقلية ( اثنان ) ، ويمتزجان في وضع النكوص إلى الوحدة بحالة المرض العقلي حصرا ( بحسب تجربتي المتكاملة ) . الواقع وجود موضوعي سابق للفرد والإنسانية ، والمشكلة أنه جديد ومتجدد بطبيعته . يتعذر معرفة الواقع بشكل يقيني ، وموضوعي ( منطقي وتجريبي ) ، بالتزامن مع ضرورة تكوين معرفة ومهارات إنسانية مشتركة ، على المستويين الفردي والاجتماعي . التوقع هو المشكلة والحل بالتزامن . توقعك المتوسط أو المعتاد ، يعكس شخصيتك الحقيقية وجانبها الأعمق واللاشعوري خاصة . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع مع مقدمة جديدة
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ، مقدمة متعثرة ...
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث مع المقدمة والفصول 1 و 2 و 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثاني مع حلقة مشتركة مع ب 3
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 3
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 2
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثاني، مقدمة مشتركة
-
نظرية جديدة للزمن _ مخطوط المجلد الكامل ( الكتاب الأول نظرية
...
-
الكتاب الثالث _ الباب الأول
-
الكتاب الثالث _ ف2
-
الكتاب الثالث _ ف3
-
لماذا الكتاب الثالث ....
-
نظرية جديدة للزمن _ مخطوط الكتاب الثاني
-
الكتاب الثاني تطبيقات - نظرية جديدة للزمن - ، القسم الثاني
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 6 ف 3
المزيد.....
-
لوبان لا تستبعد استقالة ماكرون
-
ترامب يوقع أول قانون بعد عودته إلى المنصب
-
10 شهداء في مجزرة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ببلدة طمون بال
...
-
إسرائيل تعترف باستهداف فلسطينيين في غزة رغم اتفاق وقف إطلاق
...
-
تحول تاريخي في سوريا.. تشكيل إدارة جديدة وإنهاء ستة عقود من
...
-
كيف يستعد الجنود من المتحولين جنسيًا لمواجهة ترامب بإعادة تش
...
-
الصين تحتفل ببداية عام الأفعى وسط طقوس تقليدية وأجواء احتفال
...
-
توجيه إسرائيلي لمعلمي التاريخ بشأن حرب أكتوبر مع مصر
-
الجزائر تسلم الرباط 29 شابا مغربيا كانوا محتجزين لديها
-
تنصيب أحمد الشرع رئيسا انتقاليا لسـوريا
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|