أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - السطو على الرواية في -آيات رحمانية- خالد عطية العشوش














المزيد.....

السطو على الرواية في -آيات رحمانية- خالد عطية العشوش


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6526 - 2020 / 3 / 31 - 23:14
المحور: الادب والفن
    


السطو على الرواية في
"آيات رحمانية"
خالد عطية العشوش
للأدب معاير وأشكال وطريقة تقديم ولغة خاصة به، فلا يجوز إقحام نص تاريخي أو طبي أو ديني في عمل أدبي، فمن أراد التحدث في أي موضوع فله ذلك، وله أن يتحدث فيه بكل حرية، لكن لا يجوز ـ أدبيا ـ لا شكلا ولا طريقة تقديم أن يخضع النص الأدبي لفكرة/للموضوع وأن يكون الاسم للأدبي فقط، بينما طريقة وشكل ومضمون التقديم الفكرة/الموضوع شيء آخر، هذا ما نجد في (رواية) "آيات رحمانية".
بحيادية لا يوجد فيها رواية إلا الاسم فقط، أما طريقة وشكل والفكرة، فهي عبارة عن أحداث وقصص دينية يتخللها آيات من القرآن الكريم، وذكر في كل الفصول لأسماء الله الحسنى، وكأنها نص مقدس/سحري له أثره على (قدسية الرواية).
وليت الأمر توقف عند هذا الحد، بل نجد (حبكة الرواية) هشة وضعيفة، لا تركب/تسير ولا على أي نهج أدبي، لا رمزي ولا واقعي ولا فنتازيا، ونجد (أبو جمعة) الغائب في جلطة دماغية، يتحدث ويجوب الجنة مع ضميره الحي/أحد الملائكة، الذي بدورة يشرح له قصة خلق الإنسان وحتى رسالة النبي محمد (ص) وللافت أن السارد يعتمد على النص التوراتي، فيذكر الأسماء التوراتية كما جاءت في العهد القديم، دون أن يراعي أن القرآن الكريم يتباين ويختلف مع العديد مما جاءت به التوراة، حتى أنه يذكر قصة هابيل الراعي وقابيل الفلاح، ويذكر ابناء آدم: "ورزق شيث بأنوش وكان عمره مائة وخمس وستين سنة وعاش بعدها ثمانمائة وسنة وسبع، ومن نسل خنون ابن يرد ابن المهلابيل (إدريس) الذي رفعه الله مكانا عليا وهو أول من خط بالقلم" ص59، عقم هذا التناول ليس لأنه مأخوذ بحرفية عن الكتاب المقدس فحسب، بل لأنه يتضمن مغالطات تاريخية وعليمة، فالتاريخ يقول أن أول من خط بالقلم هم السومريون وليس (إدريس).
ونجد الأثر التوراتي في قصة نوح: "إنه نوح يا (أبو جمعة) بن لامك بن متوشلخ بن خنون (إدريس) من ذرية آدم" ص65، كما أن تكرار ذكر سماء الله الحسنى في كل فصل، و تكرارها في الفصل الواحد، كل هذا يجعلنا أمام عمل تبشيري ديني، يتعمد على الطرح الديني السائد، السطحي الذي يتقبله السذج من الناس، علما بأن الخطاب الديني أرقى وأعلى من هذا الشكل المنحرف والساذج.
واللافت أن عنوان (الرواية) على الغلاف غير تلك التي جاءت في توثيقها : أسم الكتاب :العزف على أوتار مقطوعة" تأليف خالد عطية العشوش، الواصفات: رواية، مطبعة الشعب اربد، الأردن، الطبعة الأولى 2012.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصورة واللفظ والفكرة آفاق الجبوري
- اغتسال وعدم تطهر!! في مصيدة الحب خليل ناصيف
- ليالي مصرية، الطاغوت والرجال فخري فايد
- منذر خلف الحاج محمد سؤال أسير
- الرجال والرفض رواية المقاومة الإيطالية إيليو فيتوريني
- محمد حلمي الريشة وتعدد الاشكال
- الشيخ المجاهد عز الدين القسام -بيان نويهض الحوات-
- الأنا والآخر في الرواية الفلسطينية أمين دراوشة
- الروايات في كتاب -وجهك ولا القمر، يافا!-
- الحوار النتي
- مجموعة طريد الظل سعادة أبو عراق
- محمد كنعان
- محمد دلة والبياض غير المتكل.
- محمد داوود في قصيدة -الساعة الآن موت-
- حجم ومضمون القصيدة -نجم شحيح الضوء- كميل أبو حنيش
- الحب في ديوان مناجاة حلم سوسن حمزة داوودي
- مسرحية شجر وحجر إبراهيم خلالية
- هم ونحن في الانتظار الجميل كميل أبو حنيش
- مناقشة «كتاب الوجه – هكذا تكلم ريشهديشت»
- وجه في ظل غيمة أمين خالد دراوشة


المزيد.....




- حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
- فنان عراقي هاجر وطنه المسرح وجد وطنه في مسرح ستوكهولم
- بالسينمات.. فيلم ولاد رزق 3 القاضية بطولة أحمد رزق وآسر ياسي ...
- فعالية أيام الثقافة الإماراتية تقام في العاصمة الروسية موسكو
- الدورة الـ19 من مهرجان موازين.. نجوم الغناء يتألقون بالمغرب ...
- ألف مبروك: خطوات الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 في ...
- توقيع ديوان - رفيق الروح - للشاعرة أفنان جولاني في القدس
- من -سقط الزند- إلى -اللزوميات-.. أبو العلاء المعري فيلسوف ال ...
- “احــداث قوية” مسلسل صلاح الدين الجزء الثاني الحلقات كاملة م ...
- فيلم -ثلاثة عمالقة- يتصدر إيرادات شباك التذاكر الروسي


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - السطو على الرواية في -آيات رحمانية- خالد عطية العشوش