|
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 1
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6526 - 2020 / 3 / 30 - 18:28
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الكتاب الثالث _ الباب 4 ف 1 ...المنطق والبديل الثالث
الرغبة والتوقع والواقع ، التمييز بينها عتبة الصحة العقلية كما أعتقد ، وسوف أناقش هذا الموضوع خلال الفقرات والفصول التالية بدلالة النظرية الجديدة للزمن . 1 البديل الثالث حل لمشكلة المنطق أولا ، وبعدها يمكن تحويله إلى نمط عيش دائم . المنطق الأحادي يتمثل بالرواية الدينية التقليدية ( المشتركة ) ، وهي متعددة الأشكال لنفس الحكاية ، لكن بأساليب مختلفة . " أنا أو نحن الأفضل " الفكرة المشتركة أيضا بين مختلف أشكال المرض العقلي والنفسي . وهي بديل أول للهوية الإنسانية ، على المستويين الفردي أو الاجتماعي . موقف التنوير الروحي ، بمختلف تياراته ومدارسه السماوية أو غيرها ، يتمحور حول كشف تلك المغالطة " الحق معي _ معنا " . .... لنتخيل فردا أو مجتمعا ، هويته الثابتة " أنا الأفضل " ( الأول والقائد والمقرر ... ، وأنت يقتصر دورك على خدمتي فقط ) . حتى القرن العشرين ، كانت تلك الصيغة المشتركة بين البشر : الآباء والأبناء ، الرجال والنساء ، الأغنياء والفقراء ، المؤمنون والكفار ...( نحن وهم ) . " الوعي الزائف " عبارة مشتركة بدورها بين مختلف التيارات الدينية والفلسفية الكبرى . بالمختصر ، موقف التنوير أو الصحو أو اليقظة أو المعرفة أو العلم ( حديثا ) ، يتمحور حول عملية التعلم وانتقال الوعي من الحالة الزائفة ، القديمة والموروثة والمشتركة غالبا ، إلى مرحلة جديدة ، تقوم على التجربة والدليل والبرهان ، كما يعبر عنها بالموقف العلمي . .... المنطق الأحادي الصراع الشامل والدائم ، وحالة ثابتة من العدوانية والخوف تتجسد عبر الحاجة القهرية ( واللاشعورية غالبا ) إلى عدو . في كل بيت وأسرة يوجد نموذج لفرد بالغ ، لا يريدك أن تبتعد ولا يريدك أن تقترب . أنت المخطئ ( والمشكلة ) بمختلف الظروف ، وسوف يدفعك إلى الصراع مهما فعلت . 2 المشكلة هناك والحل هنا ، المشكلة أنت والحل أنا _ نحن : موقف نظرية المؤامرة . .... الموقف الإنساني الفردي خاصة ، واضح ومباشر وهو أحد المستويات بدلالة العقل ( المنطق ) المتدرجة من الأدنى 1 _ موقف الانكار ، أولي وبدائي ومشترك 2 _ موقف الضحية ، قديم ومشترك أيضا 3 _ موقف المسؤولية . هذا التصنيف الثلاثي يقبل التكملة والتطوير في اتجاه واحد صحيح ، الرباعي والخماسي ...عدا ذلك نكوص إلى مرحلة تطورية سابقة . .... تكافؤ الضدين مشكلة المنطق الثابتة ، على مختلف المستويات الدينية أو الفلسفية أو العلمية . بعبارة أخرى ، المنطق الثنائي حالة عابرة ، ومؤقتة بطبيعتها . لكننا ننسى ذلك للأسف ، كأفراد أو كمجتمعات . .... 3 التجانس بين الجودة والتكلفة أو بين الوسيلة والغاية أو بين المشكلة والحل ، معروف منذ عدة قرون ، وماكيافيللي دليل وبرهان . الحاجة إلى الحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا عبر مختلف العلاقات والتفاعلات الاجتماعية وغيرها ، تتلازم مع الحاجة إلى عدو ، هي مرحلة تطورية دنيا . يمثل البديل الثالث ، الحل الإنساني . التمييز الصحيح بين الرغبة والتوقع والواقع . تمرين بسيط ، تحديد الوقت الصحيح قبل النظر إلى الساعة . غالبا ، تكون الرغبة مختلفة عن التوقع ، بالتزامن مع اختلافهما مع الوقت . الرغبة بدلالة الوقت ، أحد اتجاهين ، الرغبة بأن يمر الوقت بسرعة بحالة الانتظار أو الألم أو الترقب ، أو العكس الرغبة بأن يتوقف الزمن عن المرور ، والحالة الأسوأ فقدان الاهتمام . ملحق 1
البديل الثالث حل معضلة الجدل الصحيحة
المنطق أو علم العلم أو الحل الإبداعي ، تسميات عديدة لخبرة واحدة مشتركة بين مختلف الثقافات ، وهي تحتاج ( بحسب تجربتي الشخصية ) إلى حل فردي وخاص دوما . .... ما الفرق بين المنطق الجدلي والمنطق العلمي ، وهل السؤال صحيح ومشروع ؟ المنطق الجدلي ثنائي بطبيعته ، وهو يمثل الحل الكلاسيكي لمشكلة تكافؤ الضدين . وهو يمثل المرحلة المعرفية ( الجديدة ) منذ عشرات القرون . .... مثال تطبيقي على المشكلة الجدلية ( أيضا الوسيلة والغاية ، أو البداية والنهاية ..وغيرها ) . مشكلة العقل والضمير ؟ ما هو العقل بدلالة الضمير أو العكس الضمير بدلالة العقل . يمثل العقل الساعة الموضوعية ، أو التعامل مع الزمن والوقت بدلالة المعايير الموضوعية . ويمثل الضمير الساعة البيولوجية ، والتعامل مع الوقت والزمن بدلالة الحدس . في المستوى الجدلي ( الثنائي ) لا يوجد حل حقيقي أو صحيح ، بل هدنة أو استراحة محارب ، أو إدارة الأزمة ، وبعد فترة تنفجر المشكلة مجددا بشدة أقوى . مع ذلك ، ما يزال المنطق الجدلي يصلح كمدخل للتفكير النقدي والصحيح . ملحق 2
البديل الأول بدائي وغريزي ، ولا يعول عليه ( هنا أو داخل فقط ) . البديل الثاني شكلاني وسطحي ، ولا يعول عليه ( هناك ورد فعل ) . البديل الثالث فلسفي ومنطقي بطبيعته ، وهو مزدوج أيضا . البديل الرابع حل ابداعي لمشكلة البديل الثالث ، جديد ومتجدد بطبيعته . البديل الخامس ، إذا وجد ، حل مناسب للبديل الرابع . نظريا يمكن التكملة ...بلا نهاية .... الإرادة الحرة ، عملية الانتقال من الاعتمادية ( الإدمان ) إلى الاختيار الحقيقي والحر بطبيعته ، وهو يقتضي تشكيل قواعد قرار من الدرجة العليا أو قفزة الثقة ( أو التفكير من خارج العلبة وغيرها ) ... الحب بدلالة الثقة بديل رابع . الحب بدلالة الاحترام بديل ثالث . الحب بدلالة الجاذبية بديل ثان . الحب بدلالة الحاجة بديل أول . .... مثال الحب بدلالة الثقة بديل رابع ، أيضا مزدوج . البديل مزدوج بطبيعته ، هو حل لمشكلة تكافؤ الضدين . أو الحل الحقيقي ، الصحيح ، لمعضلة الجدل . الانتقال من المنطق الجدلي ، الثنائي بطبيعته ، إلى المنطق العلمي التعددي بطبيعته ، ضرورة الصحة العقلية المتكاملة ( الذكاء بدلالة مراحله الخمسة ) . .... البديل الثالث يتضمن الدوغما والتعصب وبقية المواقف الأولية والانفعالية بطبيعتها ، مع المواقف الدوغمائية ( أنصر أخاك ....، أو تفضيل الماضي على المستقبل ) . التركيز والتأمل ( الفكر والشعور ) بدلالة البديل ، الثالث تتضح العلاقة بينهما عبر مثال العلاقة بين الادراك والوعي ... حيث الوعي يتضمن الادراك ( كما يتضمن الشباب الطفولة والمراهقة ) والعكس غير صحيح . التركيز فكر والتأمل شعور ، الوعي بديل ثالث إيجابي بينما الادراك بديل ثالث سلبي . .... الحواس خمسة أو أكثر ؟! احتمالات الحل عديدة ومفتوحة ... 1 _ أقل من خمسة ، الحل بالإنكار وهو يتناقض مع المشاهدة والتجربة . 2 _ أكثر من خمسة ، اتجاه الحل العلمي ، وهو ينسجم مع المشاهدة والتجربة بطبيعته . الحل العلمي يتضمن مختلف أشكال الفكر ما قبل العلمي ، بالإضافة للدليل والتجربة . الحل العلمي يتضمن المنطقي والشعوري والعاطفي ، كما أنه يتضمن موقف الانكار وموقف الضحية أيضا ، والعكس غير صحيح . .... الكلام واللغة ، الادراك والوعي ، الشعور والفكر ، ...العلاقة بين المنطقين الجدلي والعلمي مشكلة تتطلب الحل الفردي والشخصي أيضا . المنطق الأحادي ، التعصب . المنطق الثنائي ، الدوغما . المنطق الثلاثي ، الموضوعية والتفكير النقدي . المنطق الرباعي ، التسامح وقفزة الثقة والحب والابداع ... المنطق الخماسي ، العبقرية والجنون وعدم اليقين . .... الماضي تكرار ويقين لكن المستقبل _ الحاضر ، احتمال فقط ، مع أنه يتكرر منذ بداية التاريخ ، لا يمكن التأكد أنه سيتكرر غدا وبعده ... .... علامات المرض العقلي متلازمة ، أربعة بالحد الأدنى ...الاعتقاد والشعور بالسيطرة ، الاعتقاد والشعور باليقين ، الاعتقاد والشعور بالتطابق مع الحق ( امتلاكه ) ، الاعتقاد والشعور بالاستمرارية ... استبدال التوقع السحري بدلالة الرغبة والشعور ( التقليدي والموروث ) ، بالتوقع العلمي بدلالة الأداء والمعايير الموضوعية ، عتبة الصحة العقلية . الاعتقاد والشعور بالتكرار يمثل العقبة الكبرى ( الماضي تكرار بالفعل ، لكن الحاضر والمستقبل أكثر ...جديد ومتجدد بطبيعته ) . .... لكل معركته لكل جحيمه .... التصنيف والكلام والشعور والمال وسائل ، افتراضية وعشوائية في البداية ، لكنها تتحول إلى ثوابت وعادات انفعالية بسرعة ، وقبل أن ننتبه عادة . الحدود مشكلة التصنيف والفجوة مشكلة اللغة والكلام ، والقيم مشكلة المال ، والفكر مشكلة الشعور ، فهم ذلك بدلالة الزمن محور الباب الرابع ...
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ، مقدمة متعثرة ...
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث مع المقدمة والفصول 1 و 2 و 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثاني مع حلقة مشتركة مع ب 3
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 3
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 2
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثاني، مقدمة مشتركة
-
نظرية جديدة للزمن _ مخطوط المجلد الكامل ( الكتاب الأول نظرية
...
-
الكتاب الثالث _ الباب الأول
-
الكتاب الثالث _ ف2
-
الكتاب الثالث _ ف3
-
لماذا الكتاب الثالث ....
-
نظرية جديدة للزمن _ مخطوط الكتاب الثاني
-
الكتاب الثاني تطبيقات - نظرية جديدة للزمن - ، القسم الثاني
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 6 ف 3
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، ف2
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، ف1
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، مقد
...
المزيد.....
-
الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج
...
-
روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب
...
-
للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي
...
-
ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
-
الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك
...
-
السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
-
موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
-
هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب
...
-
سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو
...
-
إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|